النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ثــروة الخــلفاء الأوئــــل وغفلــة الأتبـــــاع

  1. #1
    عضو ذهبي
    الحالة : الصريح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8153
    تاريخ التسجيل : 03-01-2011
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,127
    التقييم : 10


    افتراضي ثــروة الخــلفاء الأوئــــل وغفلــة الأتبـــــاع


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على خير خلقك اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ثروة الخلفاء الأوائل وغفلة الأتباع
    يقول احد المستبصرين وهو استاذ علوم اسلامية علمونا في المدارس والمساجد أن الخلفاء خاصة الشيخين كانا مثالي الزهد والاعراض عن الدنيا، فماتا ولم يملكا درهما ولا دينارا ! ولكن الحقيقة المخبأة في جوف التاريخ غير ذلك،
    ليس طرحي لهذه المعلومات لأجل التشنيع واثارة الفتن بقدر ما هو اظهار الحقيقة العلمية، وسأكتفي بمثال واحد يتعلق بثروة الخليفة الثاني .
    قال ابن حجر : ( وقد أنكر نافع مولى ابن عمر ان يكون على عمر دين فروى عمر بن شبة في كتاب المدينة بإسناد صحيح ان نافعا قال من أين يكون على عمر دين وقد باع رجل من ورثته ميراثه بمائة الف ؟؟)

    فتح الباري، ج 7 ص 53 "
    ترك عمر ستة من الذكور وستا من الإناث، وكانت ورثة أحدهم 100 ألف درهما فضيا أو دينارا ذهبيا حسب العملة المتداولة في ذاك الوقت ، فكم تكون ثروة أولاده كلهم وزوجاته ؟ !على افتراض أنه يعني الذهب في النص المذكور، تكون ثروته التي تركها بصورة تقريبية
    ـ ما يعادل 258 مليون دولار فقط لا غير! وعلى افتراض أنه الدرهم تكون ثروته ما يعادل 40 مليون و 600 الف دولار فقط لا غير ! وهذا دون حساب الزوجات .
    ومن حق الباحث أن يسأل عن مصدر هذه الأموال ومن أين اكتسبها، خاصة إذا عرفنا أنه لم يكن من أهل الثروة قبل استلامه الخلافة ؟حاول ابن حجر الترقيع كعادته، فقال: (وهذا لا ينفي ان يكون عند موته عليه دين فقد يكون الشخص كثير المال ولا يستلزم نفي الدين عنه فلعل نافعا أنكر ان يكون دينه لم يقض )ومن الواضح أن كلامه لم يجب على لب الإشكال الذي يحمله النص الذي صححه بنفسه وكلامه مبني على الظن ليس إلا .

    ملاحظة : زعم المدعو العسر في منشور جديد له أن عليا ع كان يستلم من الخلفاء مالا، ولو افترضنا ذلك، فهذا لا يدل على علاقة متينة بين الإثنين مع ما جاء في البخاري من كراهة علي ع لمحضره، ونعته له بأوصاف قاسية كما جاء في صحيح مسلم، ثم رفضه العمل بسيرة الشيخين كما ثبت بالسند الصحيح.
    ألم يكن النبي يوسف ع يعمل وزيرا لدى حاكم مشرك ويأخذ من ماله وجوائزه ؟
    فهل أخذه من ماله دليلٌ على مودة يوسف عليه السلام لذاك الحاكم ورضاه عن نهجه الشركي ؟!





  2. #2
    مشرف في قسمي العقائد والامام المهدي(عجل الله تعالى فرجهالشريف)
    الصورة الرمزية الهادي
    الحالة : الهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : 01-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 6,195
    التقييم : 10


    افتراضي


    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    الشكر الجزيل للاخ المحترم الصريح

    لاشك ولاريب ان يكون هذا المال عندهم واكثر لانهم تسلموا على زمام الامور بلا اي حق وتنصيب الالهي بالاضافة الى الخرائج التي تجبى اليهم من بقية الدول ومن عمالهم ...
    بل وصل بهم الحال الى اخذ نحلة رسول الله الى ابنته الزهراء بشهادة الجميع فمن يكون كذلك فلا شك ان يكون عنده اموال من هذا القبيل ؟

    في القبال نجد الامام علي بن ابي طالب عليه السلام يلبس مدرعه مرقعه حتى استحى من كثرت رقاعها في حال تسلمه الامامة الالهية الحقة التي حباها الله بها ورسوله
    ففرق بين ثروة علي بن ابي طالب الذي حباه الله واجتباه لخلافة محمد وبين غيره ممن غصبوا حق بضعة النبي وريحانته .





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •