النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: 🔹سورة الشمس🔹

  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية خادمة الحوراء زينب 1
    الحالة : خادمة الحوراء زينب 1 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 161370
    تاريخ التسجيل : 02-02-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 8,594
    التقييم : 10


    افتراضي 🔹سورة الشمس🔹


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ************************
    هي السورة الواحد والتسعون ضمن الجزء الثلاثين من القرآن الكريم، وهي من السور المكية. واسمها مأخوذ من أول آية فيها.وفي هذه السورة يَقسِم الله تعالى في أحد عشر مظهراً من مظاهر الخليقة، وفيها تأكيد على أنّ فلاح الإنسان يتوقف على تزكية نفسه، فإنّ التقي هو الرابح الناجح والمجرم هو الخائب الخاسر. وورد أيضاً في استحباب قراءة سورة الشمس في موارد خاصة، كصلاة الظهر والعشاء، وصلاة العيدين.
    كما وردت في فضل قرائتها روايات كثيرة، منها ما رويَ عن النبي: من كان قليل التوفيق فليُدمِن قراءتها، فيوفقه الله تعالى أينما يتوجه، وفيها زيادة حفظ وقبول عند جميع الناس ورفعة
    تسميتها وآياتها
    سُميت هذه السورة بــ(الشمس)؛ على أول آية منها، وفيها يقسمُ الله تعالى بــ(الشَّمْسِ وَضُحَاهَا) وله تعالى أن يقسمُ بما شاء من خلقه على عظم شأنه وكثرة الانتفاع به،وآيات السورة ( 15 )
    تتألف من ( 54 ) كلمة في ( 253) حرف. وتعتبر هذه السورة من حيث المقدار من السور المفصلات، أي: السور التي لها آيات متعددة وصغيرة.
    ترتيب نزولها
    سورة الشمس من السور المكية،[3] ومن حيث الترتيب نزلت على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالتسلسل السادس والعشرين
    لكن تسلسلها في المصحف الموجود حالياً في الجزء الثلاثين بالتسلسل الواحد والتسعون من سور
    معاني مفرداتها
    (وَضُحَاهَا): الضحى: انبساط الشمس وامتداد النهار.
    (جَلاَّهَا): كشفها وأبرزها.
    (طَحَاهَا): بسطها ومدها.
    (سَوَّاهَا): جعلها على مقتضى الحكمة من حيث ما جعله من قوى مقوّمة للنفس.
    (فَأَلْهَمَهَا): الإلهام: إلقاء الشيء في الروع، ويختص ذلك بما كان من جهة الله تعالى.
    (فُجُورَهَا): الفجور: هو التهتك في ارتكاب المحرمات.
    (زَكَّاهَا): اصل الزكاة: النمو والزيادة، ويُقصد هنا بتزكية النفس: تطهيرها.
    (دَسَّاهَا): أخفاها.
    (ثَمُودُ): اسم قبيلة.
    (فَعَقَرُوهَا): عقرتُ البعير، أي: نحرته، وعقرتُ النخلة، أي: قطعتها من أصلها.
    (عُقْبَاهَا): عاقبتها وتبِعتها.
    (القَسَم بأحد عشر مظهراً)
    جاء في كتب التفسير أنّ في السورة من القَسَم ما لم يجتمع في سورة أخرى، ففي مقدمتها قَسمَ الله تعالى بأحد عشر مظهراً من مظاهر الخليقة، فإنّ الأقسام الأحد عشر المتتالية فيها ترابط، كأنّ الله سبحانه يُريد أن يقول لعباده: إني وفرتُ لكم كل الوسائل المادية والمعنوية لسعادتكم
    فبنور الشمس والقمر أضاءت لكم الحياة وباركتها، ونظمتُ لكم الليل والنهار والحركة والسكون، ومهدتُ الأرض لحياتكم. والسورة هي لتهذيب النفس وتطهير القلوب من الأدران، والتأكيد على أنّ فلاح الإنسان يتوقف على تزكية نفسه
    فضائل قراءتها
    روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: «من قرأها فكأنما تصدّق بكل شيءٍ طلعت عليه الشمس والقمر»
    وورد عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: «من كان قليل التوفيق فليُدمن قراءتها فيوفقه الله تعالى أينما يتوجه، وفيها زيادة حفظ وقبول عند جميع الناس ورفعة».
    وردت خواص كثيرة، منها:
    وعن الإمام الصادق (عليه السلام) : «من أكثر قراءة والشمس، والليل إذا يغشى، والضحى، وألم‏ نشرح‏ في يوم أو ليلة لم يبقَ شي‏ء بحضرته إلا شهد له يوم القيامة حتى شعره وبشره ولحمه ودمه وعروقه وعصبه وعظامه، وجميع ما أقلت الأرض منه، ويقول تبارك وتعالى: قبلت شهادتكم لعبدي وأجزتها له، فانطلقوا به إلى جناتي حتى يتخير منها حيث ما أحب، فأعطوه من غير مَنٍّ، ولكن رحمة مني وفضلاً عليه وهنيئاً لعبدي».
    المصادر
    القرآن الكريم
    الألوسي، محمود بن عبد الله، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، بيروت - لبنان، دار إحياء التراث العربي، ط 1، 1421 هـ.
    البحراني، هاشم بن سليمان، البرهان في تفسير القرآن، بيروت - لبنان، دار إحياء التراث العربي، ط 1، 1429 هـ.
    الحر العاملي، محمد بن الحسن، وسائل الشيعة، بيروت-لبنان، مؤسسة آل البيت، ط 2، 1424 هـ‏.
    الخرمشاهي، بهاء الدين، موسوعة القرآن والدراسات القرآنية، إيران - طهران، مؤسسة الأصدقاء، 1377 ش.
    الطباطبائي، محمد حسين، الميزان في تفسير القرآن، قم - إيران، دار المجتبى، ط 1، 1430 هـ.
    الطبرسي، الفضل بن الحسن، تفسير جوامع الجامع، قم - إيران، مؤسسة النشر الإسلامي لجماعة المدرسين، ط 2، 1430 هـ.
    الطوسي، محمد بن الحسن، التبيان في تفسير القرآن، قم - إيران، مؤسسة النشر الإسلامي، ط 1، 1431 هـ.
    العروسي، عبد علي، تفسير نور الثقلين، قم-إيران، اسماعيليان، ط 4، 1415 هـ.
    الموسوي، عباس، الواضح في التفسير، بيروت- لبنان، مركز الغدير، ط 1، 1433 هـ.
    اليزدي، محمد، العروة الوثقى، قم-إيران، الناشر: آيين دانش، ط 1، 1437 هـ.
    معرفة، محمد هادي، التمهيد في علوم القرآن، قم-إيران، ذوي القربى، ط 1، 1428 هـ.
    مغنية، محمد جواد، تفسير الكاشف، بيروت- لبنان، دار الأنوار، ط 4، د.ت.
    مكارم الشيرازي، ناصر، الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، بيروت - لبنان، مؤسسة الأميرة، ط 2، 1430





  2. #2

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •