صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: سؤال لكم استاذي

  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بنت الحسين
    الحالة : بنت الحسين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 429
    تاريخ التسجيل : 26-07-2009
    المشاركات : 2,115
    التقييم : 10


    افتراضي سؤال لكم استاذي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استاذي الفاضل
    عودتنا على توضيح كل ما لا نعرفه ادبياً فكنت لنا خير معلم فشكراً جزيلاً لك وجزاك الله الجنة

    استاذي القدير

    اود سؤالكم
    ما هو الشعر العمودي ؟؟
    وما هي الخاطرة ؟؟
    و ما الفرق بينهما ؟؟

    ارجوا الاجابة ولكم جزيل الشكر والامتنان


    اختكم
    بنت الحسين





  2. #2
    عضو متميز
    الصورة الرمزية العتابي
    الحالة : العتابي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 543
    تاريخ التسجيل : 10-08-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 739
    التقييم : 10


    افتراضي



    الاخت الفاضلة بنت الحسين

    أشكر لك حسن اختيارك للمواضيع المهمة دائما للوقوف على معالجتها معا بإذن الله

    لاشك ان الفرق بين الشعر العمودي (العروضي) وبين الخاطرة فرق كبير من حيث الشكل والمعنى، فالشعر العمودي يحتكم لنظام الوزن والقافية، إذ يكتب البيت الشعري على شكل شطرين (صدر وعجز) ويكون وفق إحدى البحور الشعرية، التي أرسى قواعدها الخليل بن أحمد الفراهيدي، كما جاء في كتاب (شعر العرب في ميزان الذهب: علم العروض والأوزان) لأحمد الهاشمي، وقمت بوضع مختصر عنه كما سلف في قسم الشعر العمودي، اما الخاطرة فهي جنس أدبي، يكتب بشكل حر، متحرر ومنفلت من الوزن والقافية والجرس الموسيقي النغمي، إلا ان هذا لايمنع من لزوم الإحتفاظ بالموسيقى الداخلية (موسيقى المفردة الشعرية) مع نوع من الإيجاز وعدم الإسهاب والتكثيف أيضا، والإبتعاد عن التقريرية والسرد المباشر، أو اللغة المباشرة السطحية، حتى يمس النص بذاك الأعماق الإنسانية ويصل إلى العاطفة بشكل خفيف ولطيف، هذا ببساطة جدا الفرق بين الشعر العمودي والخاطرة.





  3. #3
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بنت الحسين
    الحالة : بنت الحسين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 429
    تاريخ التسجيل : 26-07-2009
    المشاركات : 2,115
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    استاذي القدير الفاضل
    العتابي
    لا املك سوى الدعاء لكم بالتسديد والتوفيق وحسن العاقبة وقضاء الحوائج
    فأنتم خير معين واستاذ لنا في تزودينا بالمعلومات الادبيه وبأفضل اسلوب

    لي سؤال اخر طرأ على بالي بخصوص الموضوع ولكن سأراجعه في كتاب الادب الذي درسته في الاعداديه واسأله لكم

    لي عودة هنا

    الشكر لله الذي جعلني بينكم لأنهل من علمكم وثقافتكم ثم لكم مرة ثانية





  4. #4

  5. #5
    عضو متميز
    الصورة الرمزية العتابي
    الحالة : العتابي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 543
    تاريخ التسجيل : 10-08-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 739
    التقييم : 10


    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم المياحي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خير

    حاتم أخي العزيز جدا
    أرجو منك التفاعل مع مواضيع الأخوة وعدم اللجوء للردود السريعة
    فالأعضاء هنا لاينظرون إلى كمية مشاركتك بل نوعيتها
    شارك أخوتك يا حبيبي





  6. #6
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية احمد الحجي
    الحالة : احمد الحجي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 206
    تاريخ التسجيل : 21-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,422
    التقييم : 10


    افتراضي


    شكراً لك مشرفنا الفاضل على هذا الايضاح وبارك الله بك وفقت لكل خير





  7. #7
    مشرف الساحة الادبية
    الحالة : علي حسين الخباز غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5189
    تاريخ التسجيل : 20-09-2010
    المشاركات : 2,731
    التقييم : 10


    افتراضي


    الى الاخ العتابي مودتي وسلامي
    .. يحتاج الشاعر الحسيني الى معرفة الاوزان عند التنظير لكنه يستطيع تجاوز هذا التنظير واقصد المعرفة الوزنية الدقيقة ويستطيع تجاوزها من خلال تكرار المقطع الاول وسيتعلم بعدها تقسيم المقطع الى مقاطع لفظية يتجاوز بها محنة الوزن ... وهذا يعني على شاعر القصيدة الحسينية ان لايخشى الوزن ابدا
    .. وشكرا





  8. #8
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بنت الحسين
    الحالة : بنت الحسين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 429
    تاريخ التسجيل : 26-07-2009
    المشاركات : 2,115
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    استاذي القدير علي حسين الخباز شكراً لمروركم واضافتكم المعلومة القيّمة

    اوجه سؤالي لكم ثانية استاذي القدير المبدع العتابي

    هل لكم ان توضحوا لنا بعض المعلومات عن الشعر الحر ؟؟
    وما فرقه عن الشعر العمودي ؟؟

    اتمنى ان لا اكون قد ضايقتكم بأسئلتي

    اختكم
    بنت الحسين





  9. #9
    عضو متميز
    الصورة الرمزية العتابي
    الحالة : العتابي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 543
    تاريخ التسجيل : 10-08-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 739
    التقييم : 10


    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الحسين مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    استاذي القدير علي حسين الخباز شكراً لمروركم واضافتكم المعلومة القيّمة
    اوجه سؤالي لكم ثانية استاذي القدير المبدع العتابي
    هل لكم ان توضحوا لنا بعض المعلومات عن الشعر الحر ؟؟
    وما فرقه عن الشعر العمودي ؟؟
    اتمنى ان لا اكون قد ضايقتكم بأسئلتي
    اختكم
    بنت الحسين

    الاخت الفاضلة بنت الحسين السلام عليكم

    بداية شكرا كثيرا على إثارة هذه المواضيع المهمة والتي تعم فيها الفائدة على الجميع

    تحدثنا قبل هذا عن الشعر العمودي (العروضي) وإختلافه عن الخاطرة، بقي ان نوضح الشعر التفعيلي .. أو ما سمي بـ الحر .. رغم ان تسميته بالشعر الحر، والذي جاء من خلال تسمية الملائكة له، إلا ان الشعر الحر هو ضرب من الشعر الأوربي، وكان حراً لأنه منفلت من الوزن والقافية على خلاف شعر التفعيلة العربي، لذا كان الاولى ان تكون تسميته العامة شعر التفعيلة.. وظهر هذا اللون الشعري، في بداية القرن الماضي، ومن أشهر رواده بدر شاكر السياب ونازك الملائكة يليهم، عبد الوهاب البياتي .. وبلند الحيدري. وكان الإجتهاد فيه من اجل الخروج على الشكلية الشعرية الكلاسيكية والتي تنظم البيت على شكل الصدر والعجز والمترابط بحرف الروي والقافية الموحدة وسوى ذلك من القوانين، ولان الإنسان بطبيعة الحال يميل إلى التجديد والتحديث، ولج شعراؤنا الأوائل هذا الشكل من الشعر، رغم أنه يفتقر إلى عملية تحديث كبيرة، مثلما قلت على مستوى الشكل والإختلاف هنا يكمن في إن الشاعر يمكن له ان يكتب في سبعة بحور شعرية، وبطريقة التفعيلة المنظمة، والتي لايمكن معها أن يكون الشعر فيه علل أو زحاف، فهو ينظم على تفعيلة واحدة، من تفعيلات أحدى البحور السبعة، وبحسب تفاعيلها التامة، والبحور هذه هي:

    1)المتقارب، 2) المتدارك، 3) الكامل، 4) الوافر، 5) الهزج، 6) الرمل، 7) والرجز

    والكتابة في هذه البحرو جاء على اعتبار أن هذه البحور السبعة المذكورة هي بحور بسيطة (مفردة) التفعيلة، كما في كتب عروض الشعر العربي (الخليلي). أو هي بحور (صافية)، كماادعت الشاعرة والناقدة نازك الملائكة، في كتابها (قضايا الشعر المعاصر). أو هي بحور وحيدة الصورة، كما ادعى الدكتور كمال أبوديب في كتابه: (في البنية الإيقاعية للشعر العربي نحو بديل جذري لعروض الخليل).

    وفيما يخص الأمثلة الشعرية لا حصر لها. لذا أدعوكم جميعا لقراءة المجاميع الشعرية لـ بدر شاكر السياب، فهو أفضل من مثل هذه الحقبة الشعرية، بالإضافة إلى كونه الرائد الكبير ويعد من الرعيل الأول.

    تقديري وإحترامي وأرجو ان يكون الموضوع مفيدا ومثمرا

    دعائي للجميع بالتوفيق





  10. #10
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بنت الحسين
    الحالة : بنت الحسين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 429
    تاريخ التسجيل : 26-07-2009
    المشاركات : 2,115
    التقييم : 10


    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العتابي مشاهدة المشاركة
    الاخت الفاضلة بنت الحسين السلام عليكم

    بداية شكرا كثيرا على إثارة هذه المواضيع المهمة والتي تعم فيها الفائدة على الجميع

    تحدثنا قبل هذا عن الشعر العمودي (العروضي) وإختلافه عن الخاطرة، بقي ان نوضح الشعر التفعيلي .. أو ما سمي بـ الحر .. رغم ان تسميته بالشعر الحر، والذي جاء من خلال تسمية الملائكة له، إلا ان الشعر الحر هو ضرب من الشعر الأوربي، وكان حراً لأنه منفلت من الوزن والقافية على خلاف شعر التفعيلة العربي، لذا كان الاولى ان تكون تسميته العامة شعر التفعيلة.. وظهر هذا اللون الشعري، في بداية القرن الماضي، ومن أشهر رواده بدر شاكر السياب ونازك الملائكة يليهم، عبد الوهاب البياتي .. وبلند الحيدري. وكان الإجتهاد فيه من اجل الخروج على الشكلية الشعرية الكلاسيكية والتي تنظم البيت على شكل الصدر والعجز والمترابط بحرف الروي والقافية الموحدة وسوى ذلك من القوانين، ولان الإنسان بطبيعة الحال يميل إلى التجديد والتحديث، ولج شعراؤنا الأوائل هذا الشكل من الشعر، رغم أنه يفتقر إلى عملية تحديث كبيرة، مثلما قلت على مستوى الشكل والإختلاف هنا يكمن في إن الشاعر يمكن له ان يكتب في سبعة بحور شعرية، وبطريقة التفعيلة المنظمة، والتي لايمكن معها أن يكون الشعر فيه علل أو زحاف، فهو ينظم على تفعيلة واحدة، من تفعيلات أحدى البحور السبعة، وبحسب تفاعيلها التامة، والبحور هذه هي:

    1)المتقارب، 2) المتدارك، 3) الكامل، 4) الوافر، 5) الهزج، 6) الرمل، 7) والرجز

    والكتابة في هذه البحرو جاء على اعتبار أن هذه البحور السبعة المذكورة هي بحور بسيطة (مفردة) التفعيلة، كما في كتب عروض الشعر العربي (الخليلي). أو هي بحور (صافية)، كماادعت الشاعرة والناقدة نازك الملائكة، في كتابها (قضايا الشعر المعاصر). أو هي بحور وحيدة الصورة، كما ادعى الدكتور كمال أبوديب في كتابه: (في البنية الإيقاعية للشعر العربي نحو بديل جذري لعروض الخليل).

    وفيما يخص الأمثلة الشعرية لا حصر لها. لذا أدعوكم جميعا لقراءة المجاميع الشعرية لـ بدر شاكر السياب، فهو أفضل من مثل هذه الحقبة الشعرية، بالإضافة إلى كونه الرائد الكبير ويعد من الرعيل الأول.

    تقديري وإحترامي وأرجو ان يكون الموضوع مفيدا ومثمرا

    دعائي للجميع بالتوفيق

    استاذي القدير
    المتألق و المبدع
    العتابي
    كلمة الشكر قليله بحقكم
    ولا املك لكم سوى الدعاء بالتوفيق لكل خير وبحسن العاقبة وقضاء الحوائج للدنيا والاخرة ان شاء الله تعالى
    واشكركم كثيرا كثيراً

    وان شاء الله ان دار في بالي سؤال اخر سأسألكم عنه ان لم يكن لديكم مانع

    اختكم

    بنت الحسين





صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •