النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أيـــــن تـــضــعـــو ن الــــعــتــرة مــن الــمـــعــادلــة

  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : حمود1976 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1264
    تاريخ التسجيل : 16-11-2009
    المشاركات : 31
    التقييم : 10

    افتراضي أيـــــن تـــضــعـــو ن الــــعــتــرة مــن الــمـــعــادلــة


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى اله واصحابه

    السلام عليكم ورحمة الله

    وبعد

    يقول الله تعالى في كتابه

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً [النساء : 59]

    يذكر الله عز وجل في هذه الاية ان يطيع المؤمن

    الاول الله

    الثاني الرسول

    الثالث اولي الامر

    فمن الواضح المقصود

    بالله الرجوع الى ( كتابه )

    والرسول الرجوع الى (سنته)

    وهذا لا خـــلاف فيه
    -------------------------------------
    الــــــسؤال

    الرجوع الى اولي الامر هل مقصود بيهم

    الـعـلـمــاء ام الــعـتـرة

    ارجو الجواب على ما سألت فقط انتظر الاجابة





  2. #2
    مشرف في قسمي العقائد والامام المهدي(عجل الله تعالى فرجهالشريف)
    الصورة الرمزية الهادي
    الحالة : الهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : 01-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 6,237
    التقييم : 10

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود1976 مشاهدة المشاركة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى اله واصحابه





    السلام عليكم ورحمة الله

    وبعد

    يقول الله تعالى في كتابه

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً [النساء : 59]

    يذكر الله عز وجل في هذه الاية ان يطيع المؤمن

    الاول الله

    الثاني الرسول

    الثالث اولي الامر

    فمن الواضح المقصود

    بالله الرجوع الى ( كتابه )

    والرسول الرجوع الى (سنته)

    وهذا لا خـــلاف فيه
    -------------------------------------
    الــــــسؤال

    الرجوع الى اولي الامر هل مقصود بيهم

    الـعـلـمــاء ام الــعـتـرة

    ارجو الجواب على ما سألت فقط انتظر الاجابة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين


    الأخ الفاضل (حمود 1976) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    كما يسرنا عودتك الينا من جديد , لكن ياحبذا هذه المرة تخرج ولو شياً يسيراً من التعصب ,وتعطي مجالا لمحاورك ؟ لأنه ليس بالضرورة ان كل ما يعتقده الإنسان يكون صحيحاً .


    والجواب على سؤلك متعدد بتعدد الآراء وقد يصل إلى سبع أراء ,نذكر منها نزراً ونذكر راي علماء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام ) ؟


    أولاً _ ذهب جماعة من مفسري أهل السنة والجماعة إلى ان المقصود (بأولي الأمر) هم الحكام والأمراء ؟؟ في كل زمان ومكان، ولم يستثن من هؤلاء أحداً، فتكون نتيجة هذا الرأي هي: إِنّ على المسلمين أن يطيعوا كل حكومة وكل سلطة مهما كان شكلها من الظلم والاستبداد حتى إِذا كانت حكومة إسرائيل والدول الاستكبارية .


    ثانياً_ ذهب جماعة أمثال تفسر المنار ,وصاحب تفسير في ظلال القرآن الكريم الى ان المراد من كلمة(( أولي الأمر )) ممثلو كافة طبقات الأمة، من الحكام والقادة والعلماء وأصحاب المناصب في شتى مجالات حياة الناس ؟؟


    ثالثاً ذهب جماعة أيضاً من أهل السنة والجماعة إلى ان المراد من كلمة (( أولي الأمر ) في الآية المباركة, هم خصوص الخلفاء الأربعة ؟؟ وهناك أراء كثيرة, اتركها خشية طول الإجابة .


    ورابعاً _ ذهب علماء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) إلى ان المراد من (( أولي الأمر )) هم أهل البيت (عليهم السلام) باتفاق .


    وبعد ان عرفت الإجابة اطلعنا على ما يناسبك من الآراء خلا راي أهل البيت حتى نناقشه ان شاء الله .






  3. #3
    عضو جديد
    الحالة : حمود1976 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1264
    تاريخ التسجيل : 16-11-2009
    المشاركات : 31
    التقييم : 10

    افتراضي


    ورابعاً _ ذهب علماء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)
    إلى ان المراد من (( أولي الأمر )) هم أهل البيت (عليهم السلام) باتفاق .


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    افهم من كلامك ان اولي الامر بالاتفاق هم اهل البيت (العترة ) عند الامامية

    قال تعالى


    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ

    فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ

    إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ

    بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً [النساء : 59]
    الاية
    تأمر المؤمنين برجوع الى

    الله
    والرسول

    واهل البيت على مفهوم الشيعة كما ذكر المشرف

    اما حديث الثقلين

    ( إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا )

    واما الحديث

    يأمر بالتمسك

    بالله

    والعترة (اي اهل البيت) فقط

    السؤال

    لـــــمــــا ذ ا

    الاية اسقطت العترة عند التنازع !!!


    والحديث اسقط الرسول من التمسك !!!

    ارجو الجواب





  4. #4
    مشرف في قسمي العقائد والامام المهدي(عجل الله تعالى فرجهالشريف)
    الصورة الرمزية الهادي
    الحالة : الهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : 01-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 6,237
    التقييم : 10

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود1976 مشاهدة المشاركة
    السؤال





    لـــــمــــا ذ ا

    الاية اسقطت العترة عند التنازع !!!

    والحديث اسقط الرسول من التمسك !!!


    ارجو الجواب
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    أخي الفاضل سوف أجيبك هذه المرة بشرط عدم تجاهل أسئلتي مرة أخرى لأنه لا اسمح لك بالانتقال الى سؤال ثاني مالم ننتهي من نفس النقطة ,أما تأتي وتسأل ونحن نجيب ونسأل ولا تجيب فهذا ليس من الأنصاف .
    والإجابة / ان الآية المباركة أسقطت العترة كما تقول عند التنازع فهذا ليس معناه ان التنازع يكون بين المؤمنين واهل البيت ؟؟ وإنما التنازع بين المؤمنين انفسهم بدليل سياق الآيات التالية .
    ثانياً_ ان عدم ذكر أولي الأمر في حال التنازع لا يدل على عدم إرادتهم بعد أن ذكرهم تعالى في صدر الآية وساواهم في وجوب الإطاعة لهم على حد إطاعته وإطاعة رسوله, واكتفى عن ذكرهم ثانياً بما ذكرهم في صدر الآية اولاً .
    ثالثاً _ هناك عدة آيات ذكرت رسول الله وحده في الطاعة دون الله تبارك وتعالى فهل يفهم منها عدم أرادة طاعة الله ؟؟ أمثال {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }النور(56)فهل يحتمل أي انسان عاقل على عدم وجوب طاعة الله لخلو الآية المذكورة عن ذلك؟ أو الآية التي وردت في رد الحكم الى الله عند الاختلاف وهي قوله تعالي: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ } 10 (الشورى) فهل يعني ذلك عدم وجوب الرجوع إلى الرسول عند وقوع الاختلاف؟؟ مع أنه تعالى قرب بين ذكره جلّ وعلا وذكر الرسول عند التنازع كما في قوله تعالى:{ فإن تَنَازَعْتمْ في شَيْء فردّوه إلَى اللّه وَالرَّسول } (النساء:59) فعدم ذكر الرسول في الآية الأولى التي أرجعت الحكم إلى الله وحده فيما اختلف فيه هل يعني ذلك عدم الرجوع إليه لأنه لم يذكر في الآية ؟! وهذا مما لا يخفى على أحد.
    أما بالنسبة إلى الشق الثاني من سؤلك وهو عدم ذكر الرسول في حديث الثقلين ؟؟
    فالجواب واضح بان المتكلم هو رسول الله الذي هو واجب الطاعة بأمر الله تبارك وتعالى حيث قال الله فيه ((وما ينطق عن الهوى ان هو ألا وحي يوحى )) وهو الذي أمر بأن يكون الرجوع من بعده الى الكتاب والى العترة حيث ان سنته سوف تحفظ في العترة لان أهل البيت هم امتداد لرسول الله (صلى الله عليه واله).
    والأسئلة التي اطلب منك الإجابة عليها وفي نفس الموضوع بالإضافة الى سؤالي الأول هي .
    هل تجب طاعة أولي الأمر ومنهم في اعتقادك اليوم ؟
    أنت أتيت بدليل في كلامك ,وهو حديث الثقلين هل تعتقد صحته ام لا .





  5. #5
    عضو جديد
    الحالة : حمود1976 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1264
    تاريخ التسجيل : 16-11-2009
    المشاركات : 31
    التقييم : 10

    افتراضي


    والإجابة / ان الآية المباركة أسقطت العترة كما تقول عند التنازع فهذا ليس معناه ان التنازع يكون بين المؤمنين واهل البيت ؟؟ وإنما التنازع بين المؤمنين انفسهم بدليل سياق الآيات التالية .
    هل افهم من كلامك ان المؤمنون اذا تنازعوا لا يردون النزاع الى العترة
    اما انا فهمت كلامك بالخطأ
    ارجو التوضيح لهذه النقطة لوسمحت






  6. #6
    مشرف في قسمي العقائد والامام المهدي(عجل الله تعالى فرجهالشريف)
    الصورة الرمزية الهادي
    الحالة : الهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : 01-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 6,237
    التقييم : 10

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود1976 مشاهدة المشاركة
    هل افهم من كلامك ان المؤمنون اذا تنازعوا لا يردون النزاع الى العترة


    اما انا فهمت كلامك بالخطأ


    ارجو التوضيح لهذه النقطة لوسمحت
    أخي الكريم طلبت منك عدة مرات ان تجيبني ولم تفعل , فلا ادري لماذا لا تجيب رغم ان أسئلتي في صلب الموضوع ؟؟ فعدم جوابك لا يخلوا من اثنين أحدها انك لم تمتلك الإجابة ؟والثانية عندك شبهة وتريد طرحها ولأتقبل أي كلام سواها حتى ولوكان واقعاً !وهذا ايضاً من التعصب ...؟ فيرحمنا ويرحمك الله الى سواء السبيل اخرج قليلاً من النهج الذي أنت عليه ولو قليلاً ليكن الحوار اكثر علمياً .
    ثانياً- اذا تريد معرفة جوابك فأنا ادلك عليه ومن أصدق كتاب على الإطلاق وهو كتاب الله تبارك وتعالى ونفس السورة التي أتيت منها وهي سورة النساء فتجد جوابك ما نصه {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83) (النساء).
    ثالثاً- يا عزيزي لماذا تذهب إلى أخر الآية وتترك صدرها؟؟ الم يذكر الله وجوب أطاعة أولي الأمر في صدر الآية ؟؟بقوله {أَطِيعُوااللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }فالله قرن طاعته بطاعة رسوله وإطاعتهم؟؟ فأنت لم تؤمن بصدر الآية فمن المعيب ان تتمسك بذيلها.
    وهناك المزيد من الأدلة, لكن ليس قبل ان تجيب على أسئلتي هذه المرة ؟؟ وهي :
    1- ماهو حكم من خالف الله ورسوله وأولي الأمر متعمداً ؟؟
    2- هل تجب طاعة أولي الأمر ومنهم في اعتقادك اليوم ؟





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •