آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

عـــــــــــــــــودة وشكـــــــــــر وتقدير لكــــــل اقلامكـــــم المواليـــــــة » الكاتب: مقدمة البرنامج » آخر مشاركة: مديرة تحرير رياض الزهراء                         الإمَامُ الصَّادِقُ مَعِينٌ لا يَنْضُب » الكاتب: كادر المجلة » آخر مشاركة: مديرة تحرير رياض الزهراء                         قصيدة تكتب بماء الذهب » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: عطر الولايه                         هل ثبت تاريخياً بإن السيدتين عليهما السلام كانتا تكشفان عن وجههما ؟ » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: عطر الولايه                         اختي الغاليه إليك هذه الكلمات التي تخرج من قلب أختٌ لك في الله » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: عطر الولايه                         النملة تسعى للوصول إلى الحبيب » الكاتب: ياراعي الجود » آخر مشاركة: ياراعي الجود                         رســـــــــالــــــــة إلـــــى عضــــــو فـــــي المنتـــــــــدى ..... » الكاتب: السهلاني » آخر مشاركة: حسينيه الهوى                         حشـــــــــــــــــــــدنا ... » الكاتب: حسينيه الهوى » آخر مشاركة: حسينيه الهوى                         فلنكن هكذا » الكاتب: شيماء سامي » آخر مشاركة: ايه الشكر                         اضـــرحة الـــوفاء » الكاتب: خادم أبي الفضل » آخر مشاركة: ايه الشكر                        
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مرقــد (أربعــون كوكــب)

  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية سهاد
    الحالة : سهاد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18547
    تاريخ التسجيل : 20-06-2011
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 10,097
    التقييم : 10


    افتراضي مرقــد (أربعــون كوكــب)





    .. .. .. .. .. .. .. .. ..
    الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
    سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    مرقــد (أربعــون كوكــب)



    المدفون في بقعة (چهل اختران) أي (أربعون كوكب) هم أربعة عشر من السادة الرضوية، من ذرية الإمام الجواد سلام الله عليه، وثبت ذلك منذ عام 378 للهجرة.

    ثم دفن فيها جمع آخر من السادة والعلويات، وأغلبهم من النساء العلويات الصالحات، حتى أضحت العامة تسمى البقعة في بداية الأمر مرقد الأربعين بنتاً.
    أما وصف قبة البقعة المباركة؛ فهي ذات جدار من الآجر، وتعتبر من الأبنية التاريخية الرائعة والأصلية لمدينة قم المقدسة، ويعود بناءها إلى سنة 950 للهجرة ومزيّنة بمختلف الآيات القرآنية الكريمة. وهناك دلائل أخرى تشير إلى أن بناءها تمّ في عام 851 للهجرة بصورة أولية. وفي وسط البقعة مرقد عام يرتفع إلى متر بتسعة أمتار طولاً ومثلها عرضاً، ويحوي عدة ردائف من القبور ومزينة بالكاشي الخشن الأزرق، ثم وضع عليها ضريح من الألمنيوم، وتخلو البقعة المباركة من بيوتات مجاورة أو رواق أو صحن يناسب شأن مثل هذا المرقد الشريف.


















  2. #2
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية حوراء الكاظمية
    الحالة : حوراء الكاظمية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 17259
    تاريخ التسجيل : 30-05-2011
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 443
    التقييم : 10


    افتراضي


    اختي سهاد سلمت يداك
    صور جميلة
    مع تحياتي
    وتقبلي مروري





  3. #3
    عضو فضي
    الحالة : الشاب المؤمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3681
    تاريخ التسجيل : 03-07-2010
    المشاركات : 1,233
    التقييم : 10


    افتراضي