آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

محور برنامج المنتدى(كيف نستقبل شهر رمضان؟؟)122 » الكاتب: مقدمة البرنامج » آخر مشاركة: المستغيثه بالحجه                         صدقتك هي لك » الكاتب: المستغيثه بالحجه » آخر مشاركة: التقي                         صور قديمة لمرقد السيدة فاطمة المعصومة(ع) في قم المقدسة .. » الكاتب: صادقة » آخر مشاركة: صادقة                         مشكلة العين الحمراء في الصور » الكاتب: صادقة » آخر مشاركة: صادقة                         اقتراح » الكاتب: ياراعي الجود » آخر مشاركة: صادقة                         تهنئة » الكاتب: دعاء جمال » آخر مشاركة: زينة عرش أبيها                         من ثمار التوكل على الله سبحانه وتعالى ... » الكاتب: التقي » آخر مشاركة: التقي                         مذكراتي العزيزة (الصفحة السابعة عشر ) » الكاتب: محمد باقر كربلائي » آخر مشاركة: مديرة تحرير رياض الزهراء                         شكر وتقدير » الكاتب: ام عبد الرحمن الركابية » آخر مشاركة: ام عبد الرحمن الركابية                         في رحلة البقاء مواعظ » الكاتب: المستغيثه بالحجه » آخر مشاركة: الخفاجي14                        
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لماذا سمي النبي أميا ؟

  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية العطار
    الحالة : العطار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3170
    تاريخ التسجيل : 16-05-2010
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 4,405
    التقييم : 10


    افتراضي لماذا سمي النبي أميا ؟



    لماذا سمي النبي أميا ؟
    سأل أحد الناس الامام علي بن موسى بن جعفرالرضا ( عليه السلام ) فقال له : يابن رسول الله لم سمي النبي الأمي ؟ فقال عليه السلام : مايقول الناس ؟ فقال الرجل : يقولون أنه سمي الأمي لأنه لم يكن يحسن أن يكتب أو يقرأ
    فقال عليه السلام : كذبوا على رسول الله ، حسبهم الله ، إذن كيف يقول الله في محكم كتابه المجيد وبيانه الحكيم "هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة" ، فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن أصلا ؟ والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بعدد لغات اهل الأرض والسماء مما علمه عالم السر وأخفى ، وإنما سمي (بالأمي) لأنه كان من أهل مكة ، ومكة من أمهات القرى ، وذلك تجده في قول الله عزوجل "ولينذر أم القرى ومن حولها









  2. #2
    مشرف قسم المناسبات الاسلامية وشرح الادعية والزيارات
    الصورة الرمزية المفيد
    الحالة : المفيد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 334
    تاريخ التسجيل : 14-07-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,194
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    انّ هذا الحديث قد روي بطريقين أحدهما ضعيف والآخر مجهول، لذا لا يمكن الاعتماد والتعويل عليه..
    ولو سلّمنا بصحة الحديث فانّ الامام لم ينفي القراءة والكتابة عن النبي صلّى الله عليه وآله إلاّ لمعرفته التامة بأنّ النبي عليه الصلاة والسلام كان يعرف بهما من الله سبحانه وتعالى وهو من الكمالات له إلاّ انّه لم يكتب ويقرأ في مخطوطة وهذا ما قاله تعالى في كتابه العزيز ((وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ))العنكبوت: 48..
    أما الآية المستدلّ عليها ((هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ)) فانّها لا تدلّ على أكثر من انّ النبي صلّى الله عليه وآله كان يتلو عليهم مما حفظه في صدره الشريف، لأنّ التلاوة يمكن أن تقرأ من كتاب أو عن ظهر قلب..

    وعدم القراءة والكتابة هي إعجاز لنبوة النبي صلّى الله عليه وآله، فهو دليل على انّ ما جاء به هو من عند الله لذلك نفى سبحانه وتعالى القراءة والكتابة عنه صلّى الله عليه وآله..
    ومما تجدر الاشارة اليه هو انه عندما نزلت هذه الآية الكريمة ((وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)) لم يعترض أحد عليه، فلو كان يعرف القراءة والكتابة لاحتجّوا عليه وهم الذين كانوا يتحينون الفرص للاطاحة به وبكتاب الله فكيف يُنسب للرسول ما ليس فيه ويسكتوا عنه، وهذا يدلّ على انّه أمر مسلّم به..


    الأخ القدير العطّار ..
    جزاك الله خير جزاء المحسنين على ما أتحفتنا به من موضوع مهم وأسكنك فسيح جنانه...





  3. #3
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية سيد معد
    الحالة : سيد معد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2072
    تاريخ التسجيل : 01-02-2010
    المشاركات : 198
    التقييم : 10


    افتراضي