آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

محور برنامج المنتدى (الفضيلةُ تزدادُ تألقا) 106 » الكاتب: مقدمة البرنامج » آخر مشاركة: كادر المجلة                         أبيات مهداة إلى إذاعة الرياحين.. بقلمي.. » الكاتب: شيماء سامي » آخر مشاركة: شيماء سامي                         بابل غريب سورى » الكاتب: حميدة العسكري » آخر مشاركة: شيماء سامي                         أستـــودعكـــــم الله وأســــألكــــم الــدعـــــاء ........ » الكاتب: السهلاني » آخر مشاركة: شيماء سامي                         مقارنة » الكاتب: العميد » آخر مشاركة: شيماء سامي                         المساجلة الشعرية » الكاتب: احمد الحجي » آخر مشاركة: شيماء سامي                         النكاح في الاسلام وما يتعلق به من احكام . » الكاتب: خادم الامام الحجة عج » آخر مشاركة: خادم الامام الحجة عج                         المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء - نصائح وارشادات صحية عن اهل البيت عليهم السلام » الكاتب: خادم الامام الحجة عج » آخر مشاركة: خادم الامام الحجة عج                         قبول الاعمال بدون ولاية الائمة الاثني عشر المعصومين عليهم السلام » الكاتب: خادم الامام الحجة عج » آخر مشاركة: خادم الامام الحجة عج                         المهدي عليه السلام بين الإمامه ونفيها ! » الكاتب: العنود » آخر مشاركة: خادم الامام الحجة عج                        
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ثلاث كذبات جديدة لابن تيمية والرد عليها

  1. #1
    مشرف قسم القرآن وعلومه وقسم الامام الحسين عليه السلام
    الصورة الرمزية محب الامام علي
    الحالة : محب الامام علي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 11639
    تاريخ التسجيل : 01-03-2011
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 572
    التقييم : 10


    افتراضي ثلاث كذبات جديدة لابن تيمية والرد عليها


    بسم الله الرحمن الرحيم
    1-قال ابن تيمية:إن يزيد لم يظهر الرضى بقتل الحسين، وإنه أظهر الألم لقتله! (1) فهل أتى بهذا الكلام من إجماع السلف، أم هو من محض الهوى؟
    الجواب:
    لقد نقل التفتازاني إجماع السلف في هذه المسألة، فقال في كتابه (شرح العقائد النسفية) ما نصه: " اتفقوا على جواز اللعن على من قتل الحسين، أو أمر به، أو أجازه، أو رضي به. والحق أن رضا يزيد بقتل الحسين واستبشاره بذلك وإهانته أهل بيت رسول الله (ص) مما تواتر معناه وإن كان تفصيله آحادا، فنحن لا نتوقف في شأنه، بل في كفره وإيمانه، لعنة الله عليه وعلى أنصاره وأعوانه ". (2) .
    2-قال ابن تيمية: إن نقل رأس الحسين إلى الشام لا أصل له في زمن يزيد. (3) وقال: إن القصة التي يذكرون فيها حمل الرأس يزيد ونكته في القضيب كذبوا فيها. (4) فهل استند في هذا إلى أخبار الصادقين؟

    الجواب: يقول ابن تيمية: من المعلوم أن الزبير بن بكار ومحمد بن سعد صاحب الطبقات ونحوهما من المعروف بالعلم والفقه والاطلاع أعلم بهذا الباب وأصدق في ما ينقلونه من المجاهيل الكذابين. (5) ويقول: والمصنفون من أهل الحديث في ذلك كالبغوي وابن أبي الدنيا ونحوهما هم بذلك أعلم وأصدق بلا نزاع بين أهل العلم. (6) إذن ماذا قال هؤلاء؟ هل كذبوا بنقل رأس الحسين إلى الشام ونكت يزيد عليه بالقضيب؟

    الجواب:
    تلاحظون إن ابن تيمية لم ينقل عن هؤلاء الذين ئؤمن بهم حرفا واحدا في ذلك..
    والسبب بسيط: وهو أنهم قد أثبتوا ذلك الذي أنكره ابن تيمية، أثبتوه بأسانيدهم التي قال عنها ابن تيمية أنها الأصدق بلا نزاع بين أهل العلم! أنظر ما نقله عنهم أبو الفرج ابن الجوزي في كتابه، الرد على المتعصب العنيد، وما جاء في ترجمة الإمام الحسين من طبقات محمد بن سعد المنشورة في مجلة (تراثنا) علما أن هذه الترجمة قد سقطت من كتاب الطبقات. وسنذكر بعد قليل نصا جامعا عنهم.
    أما كل ما نقله ابن تيمية عنهم فهو قوله: إن الذين جمعوا أخبار الحسين ومقتله مثل ابن أبي الدنيا والبغوي وغيرهما، لم يذكر أحد منهم أن الرأس قد حمل إلى عسقلان أو القاهرة!! (8)
    أليس هذا من دواعي السخرية؟!
    وهل يصدر مثل هذا عمن ينسب إلى العلم وأهل العلم؟!

    3-قال ابن تيمية: ويزيد لم يسب للحسين حريما، بل أكرم أهل بيته! (9) وقال: ولا سبى أهل البيت أحد، ولا سبي منهن أحد. (10) فهل اعتمد في كلامه هذا على نقل من أحد سواء كان من الثقات أو من غيرهم؟

    الجواب:
    كلا أبدا، إنما أطلقها حمية ليزيد..
    أما أصحاب التاريخ فقد أجمعوا على صحة هذا الذي كذب به ابن تيمية، وهذه عبارة ابن أبي الدنيا ومحمد بن سعد صاحب الطبقات اللذين صرح ابن تيمية بصحة ما نقلا من أحداث مقتل الحسين (ع):
    قال ابن أبي الدنيا ومحمد بن سعد - بعد أن ذكرا قتل الحسين وانتهابهم ثيابه وسيفه وعمامته - ما نصه: " وأخذ آخر ملحفة فاطمة بنت الحسين، وأخذ آخر حليها..
    وبعث عمر بن سعد برأس الحسين إلى عبيد الله بن زياد، وحمل النساء والصبيان، فلما مروا بالقتلى صاحت زينب بنت علي: يا محمداه! هذا حسين بالعراء مرمل بالدماء، مقطع الأعضاء.. يا محمداه! وبناتك سبايا..
    وذريتك قتلى تسفي عليها الصبا!
    فما بقي صديق ولا عدو إلا بكى..
    قالا: ثم دعا ابن زياد زحر بن قيس فبعث معه برأس الحسين ورؤوس أصحابه إلى يزيد. وجاء رسول من قبل يزيد فأمر عبيد الله بن زياد أن يرسل إليه بثقل الحسين ومن بقي من أهله..
    قالا: ثم دعا يزيد بعلي بن الحسين والصبيان والنساء وقد أوثقوا بالحبال فادخلوا عليه، فقال علي بن الحسين:
    يا يزيد، ما ظنك برسول الله (ص) لو رآنا مقرنين بالحبال؟!..
    ودعا بالنساء والصبيان فاجلسوا بين يديه، فقام رجل من أهل الشام فقال: يا أمير المؤمنين هب لي هذه - يعني فاطمة بنت الحسين -!! - فأرعدت وظنت أنهم يفعلون فأخذت بثياب عمتها زينب. فقالت زينب: كذبت والله ما ذلك لك ولا له.
    فغضب يزيد لذلك وقال: كذبت، إن ذلك لي لو شئت لفعلته!!
    قالت: كلا والله ما جعل الله عز وجل ذلك إلا أن تخرج من ملتنا أو تدين بغير ديننا.
    ثم بعث بهم يزيد إلى المدينة ". (11) وهذا متفق عليه عند أصحاب التاريخ ولم يشذ فيه أحد. (12) أرأيت هذا الذي ضيع الأمانة في نقل حقائق تواتر نقلها وأجمع عليها أهل الحديث والسير، اتباعا للهوى والعصبية، أيكون مؤتمنا على الدين؟!

    1. رأس الحسين: 207
    2. شذرات الذهب العماد الحنبلي 1: 68 - 69، وانظر الإتحاف بحب الأشراف للشبراوي: 62، 66
    3. رأس الحسين: 207، الوصية الكبرى: 53
    4. رأس الحسين. 206
    5. رأس الحسين: 198
    6. رأس الحسين: 206
    7. مجلة تراثنا - العدد: 10
    8. رأس الحسين: 197
    9. منهاج السنة ج2ص226
    10. رأس الحسين208
    11. الرد على المتعصب العنيد49-50، ترجمة الإمام الحسين من الطبقات الكبرى لابن سعد: مجلة تراثنا عدد 10 ص 192
    12. راجع تاريخ الطبري والكامل في التاريخ والبداية والنهاية





  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية سجاد القزويني
    الحالة : سجاد القزويني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 45677
    تاريخ التسجيل : 31-03-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,534
    التقييم : 10


    افتراضي


    احسنت اخي جزاك الله ورعاك اللهم العن قاتلي الحسين والراضين بقتل اللهم العنهم جميعا سلمت اناملك اخي سلمك الله





  3. #3
    مشرف قسم فضائل أهل البيت (عليهم السلام)
    الصورة الرمزية الرضا
    الحالة : الرضا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4404
    تاريخ التسجيل : 09-08-2010
    المشاركات : 3,005
    التقييم : 10


    افتراضي