إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أزعجتمونا : قلتم من كنت مولاه يعنى من كنت محبة وناصرة؛ فتعالوا لتعجزوا .!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أزعجتمونا : قلتم من كنت مولاه يعنى من كنت محبة وناصرة؛ فتعالوا لتعجزوا .!!

    قال ابن الأثير : وقوله - صلى الله عليه(وآله)وسلم - : من كنت مولاه فعلي مولاه يحمل على أكثر الأسماء .‎‏ ‏‎
    ‎قلت انا أبـ(علي)ــو :بأي قرينة مباشرة خصصتوا عبارة الذي تحمل على أكثر المعاني ، بالمحبة والنصرة ؟؟؟؟؟؟؟ ‏‎ بعد الجواب على هذا السؤال وليس قبل(تحديدا) بعد الجواب والأنتهى من هذا السؤال فلنذهب الى...‎ ‎‏ الأمر بالحب:فنقول:‎ ‎سلمنا جدلا ان المطلوب هو محبة علي (عليه السلام) ، ولكن نسأل:‎ ‎هل هذه المحبة من سنخ محبة النبي (ص). أم هي محبة عادية؟؟؟؟‎إذا قلت انها عادية فهذا مخالف لفــــــــــــــاء الترتيب(فــــــــــــــمن كنت مولاه فــــــــــــــعلي مولاه)، وللمقدمة الاعدادية التي قدمها النبي (ص) وأقرها الصحابة، وهو قوله (ألست اولى بالمؤمنين من انفسهم)، فاذا كان المعنى: الست احب للمؤمنين من انفسهم؟ فهذه المقدمة وتلك الفـــــــــــــاء وفقا للفهم السليم واللغة الفصيحة تفيد بان محبة علي(ع) من سنخ محبة البي(ص) وعليه يجب على الصحابة قبل جميع الأمة(لأن هم من خوطبوا في الحديث) ان يحبوا عليا (كما) يحبوا النبي (ص) وأن يكون أحب اليهم من أنفسهم (كما) النبي (ص) أحب اليهم من أنفسهم . ‏‎ ‎وان قلت انها من سنخ النبي (ص) ووافقت كما قال ابن قتيبة الدينوري(سيأتي) فهذا يلزم ان يكون المتقدم على النفس أفـــــضل من النفس وبما ان النفوس هي جميع الصحابة قبل الأمة وان المتقدم هوالنبي (ص) اولا وعلي بن أبي طالب(ع) ثانيا فان هذايعنى واضحا بعد النبي (ص) يكون علي (ع) افـــــــــضل من جميــــــــــــع الصحابة والأمة .وبما ان محبة وأولوية النبي لها لوازم وواجبات(كما قال ابن قيم) فنفس هذا الواجبات للذي له نفس أو من سنخ هذا المحبة وهو علي أبن أبي طالب‎ ‎‎‎‏ قال‎ ‎‏(ابن قيم) ‏‎‎زاد المهاجر‎ ‎إلى ربه - ابن قيم الجوزية(1/29) ‎وقال‎ تعالى النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم ‏‎‎وهو دليل على ان من لم يكن الرسول اولى به من نفسه فليس من المؤمنين‎‎‏ وهذه الاولوية تتضمن امورامنها : ان يكون احب الى العبد من نفسه لان ‏‎‎‏ الاولوية اصلها الحب ونفس العبد احب له من غيره ومع هذا يجب ان يكون الرسول اولى به منها واحب اليه منها فب ذلك يحصل له اسم الايمان ‏‎‎‎ ‎‏ ويلزم من هذه الاولوية والمحبة كمال الانقياد والطاعة والرضا والتسليم‎‎‏ ‏‎‎وسائر لوازم المحبة من الرضا بحكمه والتسليم لامره وايثاره على ما سواه ومنها ان لايكون للعبد حكم على نفسه اصلا بل الحكم على نفسه للرسول صلى الله عليه و سلم يحكم عليها اعظم من حكم السيد على عبده او الوالد على ولده فليس له في نفسه تصرف قط الا ما تصرف فيه الرسول الذي هو اولى به منها‎ ‎فيا عجبا كيف تحصل هذه الاولوية لعبد قد عزل ما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم عن منصب التحكيم ورضي بحكم غيره واطمان اليه اعظم من اطمئنانه الى الرسول صلى الله عليه و سلم وزعم ان الهدى لا‎ ‎يلتقي من مشكاته وانما يتلقى من دلالة العقول وان الذي جاء به لايفيد اليقين الى غير ذلك من الاقوال التي تتضمن الاعراض عنه وعما جاء به والحوالة في العلم النافع الى غيره ذلك هو الضلال البعيد ‏‎‎‏
    ولا سبيل الى ثبوت هده الاولوية الا بعزل كل ماسواه وتوليته في كل شئ وعرض ما قاله كل احد سواه على ماجاء به فان شهد له بالصحة قبله وان شهد له بالبطلان رده ‏‎
    ‎‏...الخ‎‎قلت انا أبــ(علي)ــو ‏‎ ‎‏ : نستفيد مما قاله ابن القيم عدة مقامات للنبيِّ صلى الله عليه وآله من حيث كونه (أولى بالمؤمنين من أنفسهم) :‎ ‎منها : أن من لم يكن النبيُّ أولى به من نفسه فليس من ‏‎‎المؤمنين.ومنها :‏‎ أن يكون الأولى بالمؤمنين من أنفسهم أحبَّ إلى العبد من نفسه.‎‎ومنها : يلزم من‏ هذه الأولوية كمال الانقياد والطاعة والرضى والتسليم وسائر لوازم المحبة، من الرضى بحكمه والتسليم لأمره وإيثاره على كل من سواه.‏‎‎ومنها ‏: أنَّ الأولى بالمؤمنين من أنفسهم حكمه على المؤمنين أعظم من حُكْم السيد على عبده، والوالد على ولده، وأنَّ المؤمنين ليس لهم حُكْمٌ على أنفسهم إلا بما حَكَمَ به من هو أولى بهم من أنفسهم.‎‎ومنها : وجوب عَزْلِ كل من سوى الأولى بالمؤمنين من أنفسهم، وتوليةِ الأولى في كل شيء، وعَرْضُ ما جاءَ به كلُّ أحدٍ على ما قاله الأولى بالمؤمنين من أنفسهم، فما شهد له بالصحة قُبِلَ، وما شهد له بالبطلانِ رُدَّ.‏‎‎بأختصار كل شئ ثبت من لوازم وجوانب ألاولوية النبي على النفس فهي لعلي ،لأن النبي (أحب الينا‎ ‎من انفسنا) فمحبة علي من هذا السنخ .‎واما قول ابن قتيبة الدينوري خطيب السنة ،رأسا في علم اللسان العربي والأخبار‎‎ ‏ تأويل مختلف الحديث‎ - ‎‏ عبد الله بن مسلم بن قتيبة أبو محمد الدينوري ‏ (1/42)‎‎‏...والى مثل هذا يذهب‎ ‎في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه يريد أن‎ ‎‏ ‏‎‎الولاية بين رسول الله صلى الله عليه و سلم وبين المؤمنين ألطف من الولاية التي بين المؤمنين بعضهم مع بعض فجعلها لعلي رضي الله عنه ولو لم يرد ذلك ما كان لعلي في هذا القول فضل ولا كان في القول دليل على شيء ‏‎‎‏ لأن المؤمنين بعضهم أولياء بعض ولأن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولي كل مسلم ولا فرق بين ولي ومولى وكذلك قول الله تعالى ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وقول النبي صلى الله عليه و سلم أية امرأة نكحت بغير أمر مولاها فنكاحها باطل باطل.....‎ ‎قال تعالى : يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون

    منقووول
    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 14-09-2013, 12:45 PM.


    مرقد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضوان الله عليه

  • #2
    الكتاب : المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج‎المؤلف : أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي(2/15)‎‎‏ باب وجوب محبة رسول الله صلى الله عليه و سلم أكثر من الأهل ) والوالد والوالد والناس أجمعين واطلاق عدم الايمان على من لم ‏يحبه هذه المحبة‎ ] 44 [ ‏قوله صلى الله عليه و سلم‎‎‏ )‏‎‎‏ لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من أهله وماله والناس أجمعين‎‎‏ ( وفي الرواية الاخرى‏‎ ‎‏ من ولده ووالده والناس أجمعين‎‎‎‎‏ قال الامام أبو سليمان الخطابى لم يرد به حب الطبع بل أراد به حب الاختيار لان حب الإنسان نفسه طبع‏ ولا سبيل إلى قلبه‎‎‏ قال‏ فمعناه لا تصدق في حبى حتى تفنى في طاعتى نفسك وتؤثر رضاى على هواك وان كان فيه هلاكك‎‎‏ هذا كلام الخطابى وقال بن بطال والقاضى عياض وغيرهما رحمة الله عليهم ‏‎‎المحبة ثلاثة أقسام محبة اجلال واعظام كمحبة الوالد ومحبة شفقة ورحمة كمحبة الولد ومحبة مشاكلة واستحسان كمحبة‎ ‎سائر الناس‎‎‏ فجمع صلى الله عليه و سلم أصناف المحبة في محبته‎‎‏ قال بن بطال رحمه الله ومعنى (‏الحديث‎ ‎‏ أن من استكمل الايمان علم ان حق النبى صلى الله عليه و سلم آكد عليه من حق أبيه وابنه والناس أجمعين لان به صلى الله عليه و سلم استنقذنا من النار وهدينا من الضلال ‏‎أبـــ(علــي)ــو /‏‎‎‏ ‏‎‎‏ وبما ان محبة علي بن أبى طالب عليه السلام من سنخ محبة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم يعنى ‏‎‎‏ معناه لا تصدق في حــــب‏ علي بن أبى طالب‎‏‎‏ حتى تفنى في طاعته نفسك وتؤثر رضائه على هواك وان كان فيه هلاكك‎‎‏ ، ‏‎‎والألزامات كثيره من خلال كلام العلماء الذي نقلها النووى .


    مرقد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضوان الله عليه

    تعليق


    • #3
      اللهم اشهد اني واليتُ علياً (عليه السلام)

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم شيخنا نقل موفق
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم شيخنا نقل موفق

          وعليك السلام لكن اي شيخ هذا تقصدين


          مرقد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضوان الله عليه

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيك بما نقلته وما كتبته اناملك


            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك
              موضوع رائع ونقل موفق
              حسين منجل العكيلي

              تعليق


              • #8
                الحمد لله ولدتني امي موالي ومحب وعاشق لعلي عليه السلام اخي موفق
                أبا الفضل عشقي الازلي
                sigpic

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X