آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قصة قصيرة وعبرة جميلة » الكاتب: يا ارض كربلاء » آخر مشاركة: يا ارض كربلاء                         مبارك الى مديرة تحرير رياض الزهراء » الكاتب: وفاء عمر عاشور » آخر مشاركة: يا ارض كربلاء                         محور برنامج المنتدى(كيف نستقبل شهر رمضان؟؟)122 » الكاتب: مقدمة البرنامج » آخر مشاركة: شجون فاطمة                         صور فراشات مفرغة بصيغة png » الكاتب: صادقة » آخر مشاركة: صادقة                         فن الاداره » الكاتب: شجون الزهراء » آخر مشاركة: التقي                         صدقتك هي لك » الكاتب: المستغيثه بالحجه » آخر مشاركة: التقي                         صور قديمة لمرقد السيدة فاطمة المعصومة(ع) في قم المقدسة .. » الكاتب: صادقة » آخر مشاركة: صادقة                         مشكلة العين الحمراء في الصور » الكاتب: صادقة » آخر مشاركة: صادقة                         اقتراح » الكاتب: ياراعي الجود » آخر مشاركة: صادقة                         تهنئة » الكاتب: دعاء جمال » آخر مشاركة: زينة عرش أبيها                        
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

الموضوع: صورة الإمام علي (ع) الحقيقية كما رسمها الراهب

  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : سديم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1435
    تاريخ التسجيل : 04-12-2009
    المشاركات : 48
    التقييم : 10


    افتراضي صورة الإمام علي (ع) الحقيقية كما رسمها الراهب


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    اللهم صل على محمد وآل محمد




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    احبتى ليس بالجديد علينا التعرف على مقدساتنا وكنوزنا فى الدول الغربيه والمتحف الاجنبيه
    ولكن اشد ما اخرجنى عن شعورى واخذ بعقلى حد الطيش
    حتى انى بت اكاد ابكى هذا اذا لم اكن بكيت بالفعل حين علمت ان صوره حقيقيه مرسومه بيد راهب مسيحى للامام على عليه السلام تقبع فى احد المتاحف الايطاليه فى روما
    ونحن المسلمون فى غياهب الجب






    صورة للامام علي عليه السلام كما رسمها الراهب في الدير الذي اصبح جامع براثا وهي مرسومة بالفحم على جلد غزال.
    تبدو وكأن الامام على عليه السلام راكب على صهوة جواده ونسنتج وذلك من وضعية الجسد والتفاتة الرأس وحركة اليدين، فهو عليه السلام يبدوا قابضا على شيء ربما لجام الفرس، لكن من الفحص الدقيق نجد هناك شيء يشبه قبضة السيف في الكف اليمنى وخطوط تشبه انحناء السيف ويبدو ان الرسام رسم الخط الخارجي لنصل السيف ولم يركز على التفاصيل.
    العمامة: الامام عليه السلام يرتدي عمامة وليس قلنسوة حرب كما يبدو من الشكل، كما ان طرف العمامة يبدو جزئيا خلف الاذن اليمنى، ومن الناحية التاريخية فقد سجلت رواياتنا أن أمير المؤمنين علي عليه السلام كان يعتم بعمامة عممه بها رسول الله صلى الله عليه وآله وكانت ثلاثة ادوار (أي ثلاثة دورات على الراس)، ولم تكن كبيرة وكانت بيضاء ولم يعرف عنه انه اعتم بعمامة سوداء.
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الوجه: بعد تكبير الصورة وتنقيتها نلاحظ ان الامام على عليه السلام يملك عينين غائرتين بعض الشيء وهو ما يطلق عليه لفظ (ادعج العينين) وقد جاء في وصف عينيه عليه السلام (ادعج العينين عظيمهما)، وحاجباه مستقيمان ينتهي كل حاجب بتقوس خلف العين مما يعطي للعين عمقا، كما يجعل المشاهد يغرق في نظرتهما النفاذة، والعين سوداء او بنية داكنة، اما الانف فيحمل ملامح الانف العربي الصميم، والشفاه المحاطة بالشارب واللحية غير واضحة الملامح بشكل دقيق ولكن ما يظهر منها يشير إلى نوع من الاصرار بعيدا عن التكبر.
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    اللحية: سوداء ومستديرة أقرب إلى شكل لحية الامام علي عليه السلام كما وردت في الروايات...
    والشكل العام للوجه يشير إلى رجل في أواخر الاربيعنات أو الخمسينات من عمره..
    مع ملاحظتين تاريخية وتشريحية مهمتين: فمن الناحية التاريخية لم تذكر الروايات ظهور ملامح الهرم على الامام علي عليه السلام على الرغم من أنه كان في ذلك التاريخ المحتمل للصورة (بحدود سنة 39 هجرية أو اواسط القرن السابع الميلادي المصادف 659) يكون عليه السلام قد تجاوز الخمسين من عمره وقد يكون دخل الستين من العمر.
    اما الملاحظة التشريحية: فان عملية النمو البيولوجي للجسم في ذلك الوقت هي ليست نفسها في العصر الحاضر... مع عدم اغفال أن الامام علي عليه السلام كان الاكثر تدقيقا في ماكله ومشربه ولاننسى طهارته الداخليه وانعكاس ذلك هلى ملامح وجهه، ويمكن قول نفس الشيء في ملامح بقية الائمة عليهم السلام.
    بناء الجسم: كان الامام علي عليه السلام معتدل القامة (لم يكون طويلا) ولكنه كان واسع ............... عظيمه وقد جاء في وصفه عليه السلام (عريض ما بين المنكبين، لمنكبيه مشاش كمشاش السبع الضاري لايبين عضده من ساعده عظيم الكراديس)..
    والكراديس في اللغة هي (ملتقى كل عظمين ضخمتين كالركبتين والمرفقين والمنكبي...
    واراد به أنه ضخم العظام) تحفة الاحوذي 10/81،
    والمشاش هي (رؤوس العظام) كالمرفقين والكفين والكبتين والمشاشة هي ما اشرف (ظهر) من عظم المنكب، راجع لسان العرب 6/347.
    ولو دققنا النظر في الصورة لوجدنا ان صاحبها عليه افضل الصلاة واتم السلام كذلك فهو عريض ...............، تبدو عضلاته ظاهرة حيث اراد الرسام ان يظهر لنا هذه القوة، شديد الساعدين، مما يوحي بقوة جسدية هائلة، كما يمكن ملاحظة ضخامة الكتف بشكل جلي.
    الملابس: يلبس صاحب الصورة قميصا أو درعا يظهر منه ملامح عضلات ..................
    كما يظهر منه ذراع وساعد صاحب ا لصورة عليه السلام وكلاهما عضلي فيه شدة، وقد لف وسطه بحزام، أما الخط الممتد من الكتف إلى الذراع فقد يكون طرف العباءة او النهاية الاخرى للعمامة متدلية على الكتف وقد رسمها الرسام ولم يركز على تفاصيلها.



    منقول...
    "
    "
    اختكم وخادمتكم \ سديم
    خادمه السيد جلال الحسيني





  2. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية كربلائي
    الحالة : كربلائي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 787
    تاريخ التسجيل : 13-09-2009
    الجنسية : البحرين
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,418
    التقييم : 10


    افتراضي


    ربي صل على محمد وعلى آل بيت أحمد الطيبين الطاهرين

    بارك الله لك أختنا الكريمه سديم على هذة الصورة وعلى المعلومات

    جعلها الله لك في ميزان حسناتك إن شاء الله

    موفقين
    إن شاء الله





  3. #3
    عضو نشيط
    الحالة : جابر القريشي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 621
    تاريخ التسجيل : 23-08-2009
    المشاركات : 225
    التقييم : 10


    افتراضي