السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إنّ الآية نزلت في النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) وعليّ وفاطمة والحسن والحسين(عليهم السلام) عند مباهلتهم لوفد نجران، ،
روى ذلك السيوطي بعدّة طرق في (الدرّ المنثور)(1)، والحاكم النيسابوري في (المستدرك)(2)، وابن كثير في (تفسيره)(3).
ثم إنّ دعوة النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) لأهل بيته ومباهلته إلى الله تعالى،
بيان لشرفهم وقربهم ومنزلتهم عند الله،
والقسم على الله بهم ليلعن الكاذب دليل على أنّ لهم من الدرجة ما لا يعلمها إلاّ الله، لأنّ للقسم منزلة عند المقسم عليه،
ومباهلة النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) بهم (عليهم السلام) يعني إحتجاجه على النصارى بهؤلاء الذين هم الحجّة على صدق النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) وبعثته.
كما أنّ المباهلة تعني بحسب ماهيّتها أنّ النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) جعل هؤلاء المتباهل بهم شركاء في دعوته،
ممّا يعني أنّ مسؤولية الدعوة تقع على عاتقهم كذلك بحجّيتهم ومقامهم،،
مشيرا إلى وجود تعاضد وتقاسم بينهم(عليهم السلام) وبين النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم)،
، كما يفيد ذلك حديث: (أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي)(4).
فمنزلة الإمام عليّ(عليه السلام) بمنزلة هارون وصف لحجّيته ومشاركته في دعوته،
كما شارك هارون موسى(عليه السلام) في دعوته،
فهذه المقايسة في المباهلة مع النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) دليل حجّيتهم ومشاركتهم(عليهم السلام).
معه(صلى الله عليه وآله وسلّم) في تبليغ صدق بعثته(صلى الله عليه وآله وسلّم)،،
هذا ما تبيّنه آية المباهلة من مقامهم ومنزلتهم(عليهم السلام).
ودمتم في رعاية الله.🍃🍃
إنّ الآية نزلت في النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) وعليّ وفاطمة والحسن والحسين(عليهم السلام) عند مباهلتهم لوفد نجران، ،
روى ذلك السيوطي بعدّة طرق في (الدرّ المنثور)(1)، والحاكم النيسابوري في (المستدرك)(2)، وابن كثير في (تفسيره)(3).
ثم إنّ دعوة النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) لأهل بيته ومباهلته إلى الله تعالى،
بيان لشرفهم وقربهم ومنزلتهم عند الله،
والقسم على الله بهم ليلعن الكاذب دليل على أنّ لهم من الدرجة ما لا يعلمها إلاّ الله، لأنّ للقسم منزلة عند المقسم عليه،
ومباهلة النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) بهم (عليهم السلام) يعني إحتجاجه على النصارى بهؤلاء الذين هم الحجّة على صدق النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) وبعثته.
كما أنّ المباهلة تعني بحسب ماهيّتها أنّ النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) جعل هؤلاء المتباهل بهم شركاء في دعوته،
ممّا يعني أنّ مسؤولية الدعوة تقع على عاتقهم كذلك بحجّيتهم ومقامهم،،
مشيرا إلى وجود تعاضد وتقاسم بينهم(عليهم السلام) وبين النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم)،
، كما يفيد ذلك حديث: (أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي)(4).
فمنزلة الإمام عليّ(عليه السلام) بمنزلة هارون وصف لحجّيته ومشاركته في دعوته،
كما شارك هارون موسى(عليه السلام) في دعوته،
فهذه المقايسة في المباهلة مع النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) دليل حجّيتهم ومشاركتهم(عليهم السلام).
معه(صلى الله عليه وآله وسلّم) في تبليغ صدق بعثته(صلى الله عليه وآله وسلّم)،،
هذا ما تبيّنه آية المباهلة من مقامهم ومنزلتهم(عليهم السلام).
ودمتم في رعاية الله.🍃🍃
تعليق