إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل هناك مخلوقات تُسمى بالجن ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل هناك مخلوقات تُسمى بالجن ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ----------------------------------
    قول الله تعالى:وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
    قوله تعالى:وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ
    وقوله تعالى:وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ
    هذا إلى جانب وجود سورة في القرآن الكريم تسمى بسورة الجن
    وقد تحدّث الله عَزَّ وجَلَّ فيها عن الجن كما تحدّث سبحانه وتعالى عن الجن في آيات كثيرة تفرّقت في سور أخرى .

    قال الله عَزَّ وجَلَّ:وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ.
    وقال سبحانه وتعالى: وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ .
    وقال تعالى:وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ.
    قال تعالى:فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ
    فوجود الجن حقيقة لابد من الاعتراف بها حتى لو لم نتمكن من رؤيتهم و التعرف عليهم من قريب .
    لكن من خلال الأحاديث الشريفة يمكن الوصول إلى حقيقة هذه الطائفة ومعرفة ما يتسنى لنا معرفته بالنسبة لها بعد أن و قفنا على ذلك في ضوء الأيات القرآنية الشريفة وسنوضح إمكانية تأثير الجن على حياة الإنسان سلباً أو إيجاباً
    الجن في الأحاديث الشريفة :
    جاء ذكر الجن وبيان بعض صفاتهم في الكثير من الأحاديث الشريفة ومن خلال دراسة هذه الأحاديث يتبيّن لنا بأن الجن قد يؤذون الإنسان ويضرّونه وفيما يلي هذه الأحاديث :
    1. قال الإمام أبو عبد الله الصادق( عليه السَّلام )إن الجن سموا جناً لاجتنابهم عن الرؤية إلا إذا أرادوا الترائي بما جعل الله عَزَّ و جَلَّ فيهم من القدرة على ذلك.
    2. عن الإمام أمير المؤمنين علي( عليه السَّلام ) أنه قال:قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله )إذا خلع أحدكم ثيابه فليُسّم لئلا تلبسها الجن فانه إن لم يُسّم عليها لبستها الجن حتى تصبح.
    أما أقوال العلماء و آرائهم بالنسبة إلى الجن فكثيرة:
    1. قال الطبري : في قوله تعالى :قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا أي استمع القرآن طائفة من الجن وهم جيل رقاق الأجسام خفيفة على صورة مخصوصة بخلاف الإنسان والملائكة فان المَلَك مخلوق من النور والإنس من الطين والجن من النار
    2. وفي بحار الأنوار :سمى الجن جناً لهذا السبب ـأي لتواريه عن الأعين والجنين متوارٍ في بطن أمه ومعنى الجان في اللغة الساتر
    3. و في تفسير علي بن إبراهيم القمي في قول الله تعالى:وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ قال : هو إبليس وقال الجن من ولد الجان منهم مؤمنون و منهم كافرون و يهود و نصارى وتختلف أديانهم.
    4. قال الدميري في كتابه المعروف حياة الحيوان: إن الجن أجسام هوائية قادرة على التشكّل بأشكال مختلفة لها عقول وأفهام وقدرة على الكلام والأعمال الشاقة وهم خلاف الإنس الواحد جنّي ويقال إنما سُمّيت بذلك لأنها تبقى ولا ترى.
    5. لا خلاف بين الإمامية بل بين المسلمين في أن الجن والشياطين أجسام لطيفة يُرون في بعض الأحيان ولا يُرون في بعضها ولهم حركات سريعة وقدرة على أعمال قوية .وقد يُشكّلهم الله بحسب المصالح بأشكال مختلفة وصور متنوعة كما ذهب إليه السيد المرتضى ( رضي الله عنه ) أو جعل لهم القدرة على ذلك كما هو الأظهر من الأخبار والآثار.
    6. قال العلامة الطباطبائي ( رحمه الله ) الجن طائفة من الموجودات مستورة بالطبع عن حواسنا ذات شعور وإرادة تكرر في القرآن ذكرهم ونَسبَ إليهم أعمال عجيبة وحركات سريعة كما في قصص سليمان ( عليه السَّلام )وهم مكلفون ويعيشون ويموتون ويُحشرون تدل على ذلك كله آيات كثيرة متفرقة في كلامه تعالى .

  • #2
    الـسلام عليكـم ورحمـه الله وبركاتـه
    هناك اشخاص يدعون أنهم يرون الجن اويقول هذا البيت مسكون هل هذا صحيح وهناك بعض الفتيات يقلن أنهن متزوجات من الجن أسئله كثيرة أتمنى ان أعرف الأجابه عنها ممكن أجابات عن أسئلتي
    تحياتـي

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X