إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنت المجتهد... أنت المجتهد... أنت المجتهد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنت المجتهد... أنت المجتهد... أنت المجتهد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين



    بعد وفاة المرحوم آية الله الشيخ محمد حسن النجفي صاحب كتاب (جواهر الكلام) رجع المسلمون إلى المرحوم الشيخ مرتضى الأنصاري وطلبوا منه نشر رسالته العملية لتقليده.
    فقال لهم الشيخ الأعظم قدس سره: مع وجود سيد العلماء المازندراني الذي هو أعلم مني ويعيش الآن في بابل لن أطبع رسالتي العملية.
    ولذا فإن نفس الشيخ الأعظم كتب رسالة وبعث بها إلى سيد العلماء المازندراني وطلب منه الانتقال إلى النجف الاشرف للتصدي للمرجعية الدينية.
    فأجابه سيد العلماء برسالة جاء فيها: صحيح أني كنت أقوى منك في الفقه عندما كنا نتباحث أيام وجودي في النجف الاشرف، ولكن وبسبب مرور سنوات طويلة عليّ وأنا أعيش في مدينة بابل بعيداً عن المباحثة والدرس، فإني أعتقد بأعلميتك أنت، ومع ذلك فإن الشيخ الأعظم قدس سره كان يقول: لا أجد في نفسي اللياقة للتصدي للمرجعية، إلا أن يجيزني مولاي صاحب العصر والزمان بالاجتهاد ويعينني في مقام المرجعية، فإني حينئذٍ فقط سأتصدى لهذا المقام.
    وذات يوم، وبينما كان الشيخ في مجلس الدرس وحوله تلامذته رأوا شخصاً عليه آثار العظمة والجلال ورد إلى مجلس درس الشيخ، فأخذ الشيخ باحترامه وإكباره وبمحضر الطلاب توجّه ذلك الشخص إلى الشيخ الأنصاري بالسؤال قائلاً: ما هو نظرك في إمرأة مُسخ زوجها؟.
    (وهذه المسألة لم تطرح في أي كتاب من كتبنا الفقهية وذلك لرفع المسخ عن أمة محمد ).
    قال الشيخ الأنصاري: هذه المسألة غير معروفة في كتبنا، ولذا فليس عندي الآن لها جواب.
    قال الشخص: إفرض أن مثل هذا الأمر حدث وُمسخ الرجل، فما هو حكم زوجته؟
    قال الشيخ الأعظم: بنظري أن هذا الرجل لو مُسخ إلى صورة حيوان فإن على زوجته أن تعتدّ عدّة الطلاق ثم تتزوج بعد ذلك، لأن الرجل له روح، وإذا مُسخ إلى جماد فعلى زوجته أن تعتدّ عدّة الوفاة لأن الرجل فقد الروح.
    فقال ذلك الشخص: (أنت المجتهد... أنت المجتهد... أنت المجتهد) ثم نهض وخرج من مجلس الدرس.
    وكان الشيخ الأعظم يعلم أن هذا الشخص هو الإمام الحجة فقال لتلامذته: إطلبوا الرجل، فهرع الطلاب في أمره فلم يجدوه!!
    وبعد هذه الاجازة من الإمام تصدّى الشيخ الأعظم للمرجعية.



  • #2
    السلام عليكم
    على فرض صحة القصة المنقولة

    فلا دليل ظاهر قطعي على ان هذا الذي اتى وسأل هو الامام المهدي ع


    بل هذا ظن فقط ، ولا يغني الظن من الحق شيئا
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      على فرض صحة القصة المنقولة

      فلا دليل ظاهر قطعي على ان هذا الذي اتى وسأل هو الامام المهدي ع
      فلم يصرح الشخص ويكشف من هو ، ولم يذكر على الاقل الشيخ الانصاري بان الشيخ هو الامام المهدي ع ، بل هذا ادعاء ظاهر ممن نقل القصة ويظن بان الشيخ الانصاري يعرف ويلتقي بالامام ع كما هو واضح .

      لذلك هذا ظن فقط ، ولا يغني الظن من الحق شيئا .


      لا إله إلا الله محمد رسول الله
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      الباحــ الطائي ـث

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
        الاخ الكريم الباحث الطائي . هذه القصة مذكورة في كتاب الاربعون في المهدي عجل الله تعالى فرجه ج4 / ص25 وايضا تكرر ذكرها في ج 7 / ص 2 وبعد ذكرهذه القصة صاحب الكتاب اضاف قائلا :
        إشارة :
        من هذه الحكاية الشريفة نستفيد امورا;
        منها:ان الشيخ الاعظم كان يعرف الامام(عجل اللّه تعالى فرجه الشريف) و نهتدي الى ذلك من خلال احترامه و تجليله و اكباره له عند دخوله مجلس الدرس،و من خلال تصدية للمرجعية بعد سماع الاذن منه في الاجتهاد.
        و منها:شدّة تقوى علمائنا(رضوان اللّه عليهم)حيث انه لمجرد احتماله وجود من هو أعلم منه،يرفض التصدي للمرجعية.
        و قد ذكر في احوال الشيخ الاعظم(قدس سره) ما يدهش الانسان في شدة تقواه و ورعه خصوصا ايام مرجعيته المباركة.
        و منها:تَدَخُلِّ الامام(عجل اللّه تعالى فرجه الشريف) في ظروف الحرجة التي يمرُّ بها الشيعة لاجل انقاذهم من العمل بلا هُدى،و قد ذكر لنا المورخون حالات كثيرة لتدخله و لطفه باحوال الشيعة أيدهم الله.
        و منها:مدى سعة هذا الشيخ الجليل و احاطته بذوق الشريعة،فعلى الرغم من عدم عنونة هذه المسألة في كتب المسلمين الفقهية الّا انه استطاع ان يستنبط الجواب الصحيح عنها،و هذا يدل على التأييدات الالهية لعلمائنا الربانيين(رحم الله الماضين منهم و حفظ الباقين)و يكفي في سعة الشيخ الانصاري العلمية ان كتبه لازالت تُدَرِّسْ الى الان كاصول و متون بحوث الخارج في الفقه و الاصول،بل ان الكثير من آرائه العلمية لازالت ثابتة و محكمّة لم يتمكن أحد من اثبات بطلانها أو التشكيك فيها على الرغم من تطور و تقدم علم الاصول و هذا هو النور الذي يقذفه اللّه في قلب من يشاء.
        واضيف الى الاخ المحترم الطائي الى انك لاتستطيع ان تحكم على فعل الاشخاص الاخرين بانه ظني لاحتمال حصول القطع عندهم والقطع حجة على اصحابه . وان كان هوليس حجة في نظرك . والسلام .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
          الاخ الكريم الباحث الطائي . هذه القصة مذكورة في كتاب الاربعون في المهدي عجل الله تعالى فرجه ج4 / ص25 وايضا تكرر ذكرها في ج 7 / ص 2 وبعد ذكرهذه القصة صاحب الكتاب اضاف قائلا :
          إشارة :
          من هذه الحكاية الشريفة نستفيد امورا;
          منها:ان الشيخ الاعظم كان يعرف الامام(عجل اللّه تعالى فرجه الشريف) و نهتدي الى ذلك من خلال احترامه و تجليله و اكباره له عند دخوله مجلس الدرس،و من خلال تصدية للمرجعية بعد سماع الاذن منه في الاجتهاد.
          و منها:شدّة تقوى علمائنا(رضوان اللّه عليهم)حيث انه لمجرد احتماله وجود من هو أعلم منه،يرفض التصدي للمرجعية.
          و قد ذكر في احوال الشيخ الاعظم(قدس سره) ما يدهش الانسان في شدة تقواه و ورعه خصوصا ايام مرجعيته المباركة.
          و منها:تَدَخُلِّ الامام(عجل اللّه تعالى فرجه الشريف) في ظروف الحرجة التي يمرُّ بها الشيعة لاجل انقاذهم من العمل بلا هُدى،و قد ذكر لنا المورخون حالات كثيرة لتدخله و لطفه باحوال الشيعة أيدهم الله.
          و منها:مدى سعة هذا الشيخ الجليل و احاطته بذوق الشريعة،فعلى الرغم من عدم عنونة هذه المسألة في كتب المسلمين الفقهية الّا انه استطاع ان يستنبط الجواب الصحيح عنها،و هذا يدل على التأييدات الالهية لعلمائنا الربانيين(رحم الله الماضين منهم و حفظ الباقين)و يكفي في سعة الشيخ الانصاري العلمية ان كتبه لازالت تُدَرِّسْ الى الان كاصول و متون بحوث الخارج في الفقه و الاصول،بل ان الكثير من آرائه العلمية لازالت ثابتة و محكمّة لم يتمكن أحد من اثبات بطلانها أو التشكيك فيها على الرغم من تطور و تقدم علم الاصول و هذا هو النور الذي يقذفه اللّه في قلب من يشاء.
          واضيف الى الاخ المحترم الطائي الى انك لاتستطيع ان تحكم على فعل الاشخاص الاخرين بانه ظني لاحتمال حصول القطع عندهم والقطع حجة على اصحابه . وان كان هوليس حجة في نظرك . والسلام .

          بسمه تعالى

          السلام عليكم

          لا يكفي اخي الكريم العباس اكرمني ورود هذه القصة في كتاب تم تأليفه يسجل من تشرف بلقاء الامام الحجة ع في غيبته الكبرى على انه دليل ، وكذلك ايضا لا دليل قطعي على تعليق واعتبار المؤلف مع احترامنا لهم جميعا



          مسئلة مهة : القطعية العلمية لها ادلتها العلمية والعقلية ، ومن هنا يمكن مناقشة الدليل لتبيان قطعيته ويقينيته ام لا ، واما الاعتقاد الشخصي فهذه مسئلة تعود على صاحبها ولهذا نوافقك بما ذكرت بان القطع واليقين اذا حصل عندهم فهو حجة عليهم فقط ، ولكن تصديره وعرضه للاخرين محل اخذ ورد وهذا الذي اشرنا اليه من عدم كفاية الظاهر بالقطع كما حال كثير من قصص اللقاء ،،، فتأمل



          تحياتي مع التقدير
          الباحث الطائي
          لا إله إلا الله محمد رسول الله
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
          الباحــ الطائي ـث

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
            الاخ المؤمن الباحث الطائي . كلامكم علمي وسليم لاغبار ولااشكال عليه . الا انني لاارى اي اشكال اومحل نظر كما ذكرتم في ذكر مثل هذه القصص فانا قرأت كتبا عديدة لعلماء اعلام يشار لهم بالبنان ينقلون قصص عن رؤيات في المنام مع علمنا ان رؤية المنام وان كانت صادقة ليست بحجة الا على الانبياء او المعصومين (عليهم السلام ) . وايضا لاباس بنقل الروايات من كتاب معين وايكال ما ورد فيها بعهدة الناقل او المؤلف. والله العالم . والسلام .

            تعليق


            • #7
              الأخوة الكرام على فرض صحة القصة فيكون هذا الرجل هو إما الإمام المهدي روح لترام مقدمه الفداء
              او مبعون خاص من قبله


              ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
              فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

              فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
              وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
              كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

              [/CENTER]

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
                بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
                الاخ المؤمن الباحث الطائي . كلامكم علمي وسليم لاغبار ولااشكال عليه . الا انني لاارى اي اشكال اومحل نظر كما ذكرتم في ذكر مثل هذه القصص فانا قرأت كتبا عديدة لعلماء اعلام يشار لهم بالبنان ينقلون قصص عن رؤيات في المنام مع علمنا ان رؤية المنام وان كانت صادقة ليست بحجة الا على الانبياء او المعصومين (عليهم السلام ) . وايضا لاباس بنقل الروايات من كتاب معين وايكال ما ورد فيها بعهدة الناقل او المؤلف. والله العالم . والسلام .
                بسمه تعالى
                السلام عليكم

                شكرا مقدمتا لتفهمكم واتزانكم العقلي وفقكم الله ،
                مسألة الاشكال من عدمه لعلها غير ظاهرة للجميع ، والحال ليس الجميع محل اختصاص وتعمق ، وليس الزمان على طوله ايضا متساوٍ في ضروفه ونوعية اشكالاته


                ولكن ! على الاقل للفائدة لمن يحب ان يستفيد فهناك مستويين على الاقل من الاشكال تعترض مثل هذه القصص .

                فأولا - على فرض عدم كفاية الدليل العلمي للأثبات وهو كذلك " علميا " لا شخصيا باعتبار بعض اعتقاد المطلعين ، فان طرح قصة او واقعة او حدث لاثبات غيبة الامام الحجة ع وامكان التشرف بلقائه لسبب ما بدليل لا يمكن القطع به يضعف الغاية ، ويكون دليل ضد عند المخالف .

                وثانيا - غيبة الامام الحجة ع قضية كبرى وخطيرة وحساسة ، وعليه إدعاء اللقاء به لاي سبب ومن اي جهة كانت اذا لم تدعم بالدليل القطعي للاثبات فانه سيفتح باب للادعاء لكل مغرض وذو غاية سواء لنفسه او لجهة ما او حتى يسترزق على غيره من علماء وفضلاء على طول خط زمن الغيبة الكبرى .

                ملاحظة : يجب وبحكم سعة القضية المهدوية والمعنين بها ، النظر لحساسية نفس الغيبة وعلتها ، ففي الوقت الذي تُعرض وتنشر في الكتب الكثير من قصص اللقاء لاسباب احيانا تكون تافهة او شخصية جدا قياسا بحجم ومسؤلية مقام الامام الحجة ع ودوره في الارض فان هناك اعتراضا عقليا منطقيا او تحت اي عنوان يدرج ، كلما طال الزمان وتطور العلم وازدهرة الحضارات تحت الغيبة الكبرى ، وهي كيف ولماذا يلتفت الامام الحجة ع لمسائل بسيطة وشخصية في غيبته الكبرى الشديدة الحذر ويترك ما هو اهم بكثير تهم امة الاسلام والعقيدة والشريعة ومحل ابتلاء وحيرة !
                وبعد تطور العلم ووسائل الاتصال والتواصل فانه بالامكان للامام الحجة ع مثلا وافتراضا افادة الناس وخاصة اتباعه وشيعته من دون وسيلة اللقاء المباشر وما يترتب عليها من محاذير وايصال حلول لمسائل مهمة كثيرة تهم الامة والعالم بالخصوص والعموم . وهذا يفتح عنه السؤال المهم المترتب عليه وهو لو كانت الحكمة تقتضي بامكان اللقاء به ولو تشرفا لمن يستحق هكذا بسهولة لكان الاولى ايضا تخصيص بعضها لما فيه نفع يصب في كثير من اشكالات ومسائل تخص العقيدة والفقه كان ومازال الاجتهاد الفقهي والبحث العقائدي يعمل عليها لعدم توفر الجواب القطعي تحيرت فيها اكابر العلماء والفقهاء وهذا الاشكال المهم يمكن توقعه ياتيك من المخالفين بل وحتى من نفس المذهب فتأمل .
                التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 01-09-2017, 12:43 PM.
                لا إله إلا الله محمد رسول الله
                اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
                الباحــ الطائي ـث

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
                  الاخ المؤمن الباحث الطائي المحترم احسنتم واجدتم وفقكم الله تعالى على هذه النية السليمة والنظرة البعيدة للحفاظ على مذهب اهل البيت عليهم السلام من تشكيكات المغالطين وعبث المغرضين . اعتذاري لشخصكم الكريم . والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة
                    الأخوة الكرام على فرض صحة القصة فيكون هذا الرجل هو إما الإمام المهدي روح لترام مقدمه الفداء
                    او مبعون خاص من قبله

                    بسمه تعالى

                    الاخ الكريم الرضا ، لا يمكن افتراض مبعوث خاص من قبل الامام المهدي ع لانه انقطعت السفارة ببدأ الغيبة الكبرى !
                    لا إله إلا الله محمد رسول الله
                    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
                    الباحــ الطائي ـث

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X