إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنت المجتهد... أنت المجتهد... أنت المجتهد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قل انتظروا انا منتظرون
    صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم ( القريشي والرضا )
    بارك الله فيكما
    الاخ الكريم ( الباحث الطائي)
    قرينة تشرف الشيخ الأنصاري ( قدس سره ) بخدمة الإمام الحجة (عج)
    قرينة ظاهرة على إرادة الشك في وجوب فعل وجودي لا في تحريمه
    إن المشاهدة بحد ذاتها لا تقتضي التكذيب

    فعن السفير الثاني محمد بن عثمان العمري قال سمعته يقول والله إن صاحب هذا الأمر ليحضر الموسم كل سنة فيرى الناس ويعرفهم ويرونه ولا يعرفونه

    فنحن نعلم بأن جمعاً من العلماء والمراجع قد رأى الإمام الحجة (عج) ممن يتعذر تواطئهم على الكذب أخبروا عن مشاهدته
    نحن لا نسلم أن المقصود في التوقيع هو تكذيب من شاهده بل تكذيب من أدعى مشاهدته
    ادعاء المشاهدة أمر آخر غير نفس المشاهدة

    قل عن أحد تلامذة الشيخ مرتضى الأنصاري رحمه الله قال في إحدى زياراتي المخصوصة لكربلاء خرجت في إحدى الليالي بعد منتصف الليل إلى الحمام ولما كانت الشوارع مكسوة بالطين فقد أخذت معي سراجاً فلاح لي من بعيد شخص شبيه بالشيخ الأنصاري فلما أقتربت منه قليلاً وجدته الشيخ الأنصاري نفسه فاتبعت أثره حتى لا يتعرض لمكروه من أحد وكنت أخطو خطوات خفيفة في اقتفاء أثره حتى رأيته وقد وقف على باب دار خرابة وقرأ الزيارة الجامعة ثم دخل الدار الخربة فسمعته يتحدث مع شخص إلا أني لم أره

    ثم ذهبت إلى الحمام وبعدها تشرفت بزيارة الحرم رأيت الشيخ في الحرم الشريف
    وبعد انتهاء هذا السفر وفي النجف الأشرف وصلت إلى خدمة الشيخ وعرضت عليه قضية تلك الليلة وبعد الإلحاح الشديد مني عليه قال أحياناً ولأجل الوصول بخدمة إمام الزمان ( عج ) أطلب الاستئذان منه وكنت قد ذهبت إلى ذلك المنزل الذي رأيتني على بابه أقرأ الزيارة الجامعة لأطلب الاستئذان من الحضرة الشريفة والتشرف بلقائه لأسأله عن بعض المطالب

    ثم بعد ذلك أقسم علي الشيخ وأخذ مني عهداً على أن لا أبوح لأحد بما جرى له ما دام على قيد الحياة

    كتاب/الشيخ الأنصاري دراسه وتحقيق في سيرته الذاتيه
    والحمد لله رب العالمين
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #12
      بسمه تعالى

      السلام عليكم


      الاخ الفاضل خادم الامام الحجة


      ارجوا ان امكن توضيح وشرح اكثر للاقتباس التالي :
      قرينة تشرف الشيخ الأنصاري ( قدس سره ) بخدمة الإمام الحجة (عج)
      قرينة ظاهرة على إرادة الشك في وجوب فعل وجودي لا في تحريمه


      لا إله إلا الله محمد رسول الله
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      الباحــ الطائي ـث

      تعليق


      • #13
        المشاركة الأصلية بواسطة الباحث الطائي مشاهدة المشاركة
        بسمه تعالى

        الاخ الكريم الرضا ، لا يمكن افتراض مبعوث خاص من قبل الامام المهدي ع لانه انقطعت السفارة ببدأ الغيبة الكبرى !

        الأخ الفاضل الباحث الطائي
        ما أنقطع في الغيبة الكبرى هو البابية بمعنى يأتي وأحد ويقول أنت اتصل بالإمام في أي وقت أشاء
        هذا الممنوع في الروايات
        فارجو ان تفرق بين من يعمل بعض الاعمال من اجل الوصول الى الإمام او نأئب عنه
        وبين من يدعي عنده اتصل في الإمام أي وقت أراد
        فالأول لا يوجد مانع منه والثاني يجب ان يكذب هذا فحوى الروايات
        عندنا
        تحياتي


        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة

          الأخ الفاضل الباحث الطائي
          ما أنقطع في الغيبة الكبرى هو البابية بمعنى يأتي وأحد ويقول أنت اتصل بالإمام في أي وقت أشاء
          هذا الممنوع في الروايات
          فارجو ان تفرق بين من يعمل بعض الاعمال من اجل الوصول الى الإمام او نأئب عنه
          وبين من يدعي عنده اتصل في الإمام أي وقت أراد
          فالأول لا يوجد مانع منه والثاني يجب ان يكذب هذا فحوى الروايات
          عندنا
          تحياتي

          بسمه تعالى
          السلام عليكم اخي الفاضل الرضا


          ارجوا اعادة صياغة وتوضيح المشاركة السابقة الاخيرة لكم حيث لم اقع على دقة مقصدها وتفاصيلها منكم ،
          بالاضافة الى وضع دليل الامكان المقصود عن الجزء الممكن للقاء الامام الحجة عج في الغيبة الكبرى لو امكن ، وشكرا
          التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 03-09-2017, 09:35 PM.
          لا إله إلا الله محمد رسول الله
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
          الباحــ الطائي ـث

          تعليق


          • #15
            المشاركة الأصلية بواسطة الباحث الطائي مشاهدة المشاركة
            بسمه تعالى
            السلام عليكم اخي الفاضل الرضا


            ارجوا اعادة صياغة وتوضيح المشاركة السابقة الاخيرة لكم حيث لم اقع على دقة مقصدها وتفاصيلها منكم ،
            بالاضافة الى وضع دليل الامكان المقصود عن الجزء الممكن للقاء الامام الحجة عج في الغيبة الكبرى لو امكن ، وشكرا

            عليكم السلام ورحمة الله
            اخي الكريم الباحث الطائي
            يقولون توضيح الواضحات من أشكل المشكلات
            على كل حال قصة المضوع لا يوجد مانع شرعي ولا عقلي من حدوثها بل من المسلمات ين علماء الطائفة
            وعدد القصص لا تعد في هذا المجال ويمكن مراجعت كتاب المحدث النور قدس سره الشريف ( النجم الثاقب )
            تعريف وتحقيق السيد يا سين الموسوي فهو فيه الكفاية لمن يريد الحقيقة حيث أن هذه القصص حدثة مع كبار علماء الطائفة
            وعلى سبيل المثال قصة الرمانة في البحرين التي لا ينكرها حتى المخالف
            أقول : لو شخص يدعي أنه يلقي في إمام الزمان في اي وقت ( يعني مفتاح بيت الإمام بيده فهذا يكذب ولا كرامة
            لكن من يلتقي بالإمام عن طريق بعض الاعمال او الأوراد كالحضور في مسجد الكوفة 40 الليلة أربعاء او غيرها
            فهذا لا مانع منه بل نحن نعتقد أن الإمام عليه السلام يعيش بيننا مثله كمثل نبي الله يوسف قبل ان يعلن أنه نبي الله يوسف
            فهذا النبي كان يعيش بين الناس من القافلة الى سوق البيع ثم اشتراه العزيز ثم وضع في السجن ولا احد يعرف أنه هذا نبي الله يوسف
            حتى أمره الله ان يعلن للناس أنه يوسف كذلك إمام العصر والزمان هو يعيش بيننا وعند ما يخرج يعرفه الناس
            أعتقد هذا القدر كافي


            ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
            فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

            فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
            وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
            كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

            [/CENTER]

            تعليق


            • #16

              بسمه تعالى
              السلام عليكم


              الاخ الفاضل الاستاذ الرضا وفقه الله


              شكرا مقدما للجواب الاخير الينا


              واقتبس التالي :

              عليكم السلام ورحمة الله
              اخي الكريم الباحث الطائي
              يقولون توضيح الواضحات من أشكل المشكلات


              اقول : لا اعلم بالدقة قصدكم ما هي التي كانت " الواضحات " والتي تصعب هنا على الباحث الطائي ، اذا كان جنابكم مطلع جيدا !
              بالعموم هذا الطلب قد حفّز منشأه اول مشاركتين لكم حيث يظهر كتبها جنابكم باستعجال لظهور السهوات الإملائية وضعف والصياغة التعبيرية الواضحة ( الضمائر ) فارجوا الانتباه وعذرا لجرأة الافصاح . فضلا لمزيد استفسار عن دقة المقاصد .


              --------------------------------------


              اقتبس التالي :

              على كل حال قصة المضوع لا يوجد مانع شرعي ولا عقلي من حدوثها بل من المسلمات ين علماء الطائفة
              وعدد القصص لا تعد في هذا المجال ويمكن مراجعت كتاب المحدث النور قدس سره الشريف ( النجم الثاقب )
              تعريف وتحقيق السيد يا سين الموسوي فهو فيه الكفاية لمن يريد الحقيقة حيث أن هذه القصص حدثة مع كبار علماء الطائفة
              وعلى سبيل المثال قصة الرمانة في البحرين التي لا ينكرها حتى المخالف



              اقول : لعله جنابكم لم يقع على واضح ودقيق سؤالي ، فقد طلبت من جنابكم على اساس مشاركتكم السابقة دليل الاثبات الروائي بعينه ولا احتاج الى هذا التفصيل اعلاه لاني اعلمها واكثر ، علما اني لست الان بصدد البناء على عدم امكان اللقاء بالامام الحجة عج في غيبته الكبرى عموما بل كنت اصلا بمعرض نقاش قصة محددة وتطبيق القواعد العقلية والروائية عليها وتفرع عنها ما تفرع لصلته بالموضوع . ومسألة المانع الشرعي متوقفة على اصل فهم ومعنى عنوان نفي المشاهدة في الغيبة الكبرى لا ما افترضه جنابكم من المسلمات كي يمكن ان يغطى ساحة الاجتهاد العلمية بجميعها في هذه الحيثية .


              ------------------------------------


              اقتبس التالي :



              أقول : لو شخص يدعي أنه يلقي في إمام الزمان في اي وقت ( يعني مفتاح بيت الإمام بيده فهذا يكذب ولا كرامة
              لكن من يلتقي بالإمام عن طريق بعض الاعمال او الأوراد كالحضور في مسجد الكوفة 40 الليلة أربعاء او غيرها
              فهذا لا مانع منه بل نحن نعتقد أن الإمام عليه السلام يعيش بيننا مثله كمثل نبي الله يوسف قبل ان يعلن أنه نبي الله يوسف
              فهذا النبي كان يعيش بين الناس من القافلة الى سوق البيع ثم اشتراه العزيز ثم وضع في السجن ولا احد يعرف أنه هذا نبي الله يوسف
              حتى أمره الله ان يعلن للناس أنه يوسف كذلك إمام العصر والزمان هو يعيش بيننا وعند ما يخرج يعرفه الناس
              أعتقد هذا القدر كافي




              اقول : ملاحظة للدقة العلمية في هذه المسألة المهمة ، فان محل الاشكال او حصول شبهة في الفهم ليس هو عنوان يلتقي كثيرا او يلتقي على اثر اعمال خاصة ! ولهذا مولاي كنت اسأل واستفسر بدقة وتفصيل اكثر احيانا من بعض الاخوة وجنابكم لمّا يطرحون امرا او يفصلون آخر او ينقلون رأي ! كي افيد المشارك والمتابع بما وفقنا الله والله اعلم .

              المسألة الخلافية " اذا صح التعبير " هي متعلقها على الاقل أمرين مهمين في الغيبة الكبرى


              1- معنى وقصد المشاهدة التي نفاها الامام الحجة ع في غيبته الكبرى في توقيعه الاخير لسفيره الاخير . والاعم الاكثر فهمت على انها نفي السفارة الخاصة وهذا الفهم لمعنى المشاهدة تعزز لاحقا بعد زمان بسبب قصص اللقاء التي حصلت ،،، بمعنى آخر - تفسير امتناع المشاهدة في الغيبة الكبرى فُهم انه بمعنى امتناع السفارة الخاصة لتفسير وتعليل ما حصل من ورود القصص بلقاء الامام الحجة ع في غيبته الكبرى وليس اصلا بذاته مستحصل من معنى كلمة المشاهدة كما نفهم من سابق اطلاعنا على اقوال بعض المحققين .

              2 - ويتفرع عن النقطة (1) بحسب فهمها ، هل يمكن لقاء الامام الحجة ع وبعنوانه الصريح انه الامام الحجة بن الحسن أم لا ، واذا نعم فاثناء لقائه هل يمكن التعرف الصريح عليه ام لا ،،، أو هو يمكن مشاهدته او لقائه من دون معرفة من هو حقيقتا ( كما حال المثال اعلاه الذي ضربه جنابكم عن النبي يوسف )


              اذا احب جنابكم بالاستمرار للفائدة التي ارجوها للنقاش والتوضيح فارجوا التجاوب مع المطلب كما موضح وشكرا



              الباحث الطائي

              التعديل الأخير تم بواسطة المراقب العام; الساعة 05-09-2017, 02:21 PM.
              لا إله إلا الله محمد رسول الله
              اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
              الباحــ الطائي ـث

              تعليق


              • #17
                بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
                الاخ الكريم الباحث الطائي المحترم والاخ الكريم الرضا المحترم .اعتقد ان النتيجة والمقصود واحد بينكما الا ان النزاع والاختلاف يدورمدارالالفاظ بينكما فقط. وبتصوري ان كلاكما تتفقان على التالي :
                س13- هل إنّ رؤية الإمام الحجّة عجل الله فرجه في عصر الغيبة الكبرى ممكن وواقع أم لا, خاصّة مع ورود تكذيب مدّعي الرؤية؟
                ج- هناك اشتباه ربّما وقع الكثير فيه, وهو أنّ الذي ورد التكذيب في حقّه هو أن يدّعي أحد أنّه يلتقي به (ع) وهو رسول وسفير عنه أو مبلّغ عنه, هذا الذي ثبت تكذيبه أو كذبه بأمر الإمام (ع), أمّا أنّه ربّما يوفّق شخص ما بالتشرّف برؤيته فهذا ممكن جداً, ولا يجوز لمن يحدث له هذا أن يخبر أحداً بذلك.

                الكتاب : ولادة الإمام المهدي عليه السلام / ج1 / ص 16.
                1809 / السؤال :
                ما مدى صحة دعوى أحد المؤمنين الذين يدعون رؤية الإمام الحجة - عليه السلام - وهل يمكن رؤيته في المنام
                واليقظة ، مع يقيني في صدق هذا الرجل لما عرف عنه من ورع وتقوى ؟
                الجواب :
                يمكن رؤيته - عليه السلام - ويصعب تصديق الدعوى إلا مع شاهد موجب للقطع أو الوثوق .
                الكتاب : استفتاءات
                المؤلف :السيد السيستاني
                مصدر الكتاب :مكتبة أهل البيت - عليهم السلام -
                [ الكتاب مرقم آلياً موافق للمطبوع]

                الجزء / 1 . الصفحة /458.
                اذن لااختلاف بينكما وكلاكما تتفقان على نفس النتيجة . والسلام .

                تعليق


                • #18
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  اخوتي جميعا بارك الله فيكم لهذه المناقشات الشيقه
                  وفقكم الله لمرضاته وجعلكم من الممهدين لظهور مولانا الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف

                  تعليق


                  • #19
                    المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
                    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
                    الاخ الكريم الباحث الطائي المحترم والاخ الكريم الرضا المحترم .اعتقد ان النتيجة والمقصود واحد بينكما الا ان النزاع والاختلاف يدورمدارالالفاظ بينكما فقط. وبتصوري ان كلاكما تتفقان على التالي :
                    س13- هل إنّ رؤية الإمام الحجّة عجل الله فرجه في عصر الغيبة الكبرى ممكن وواقع أم لا, خاصّة مع ورود تكذيب مدّعي الرؤية؟
                    ج- هناك اشتباه ربّما وقع الكثير فيه, وهو أنّ الذي ورد التكذيب في حقّه هو أن يدّعي أحد أنّه يلتقي به (ع) وهو رسول وسفير عنه أو مبلّغ عنه, هذا الذي ثبت تكذيبه أو كذبه بأمر الإمام (ع), أمّا أنّه ربّما يوفّق شخص ما بالتشرّف برؤيته فهذا ممكن جداً, ولا يجوز لمن يحدث له هذا أن يخبر أحداً بذلك.

                    الكتاب : ولادة الإمام المهدي عليه السلام / ج1 / ص 16.
                    1809 / السؤال :
                    ما مدى صحة دعوى أحد المؤمنين الذين يدعون رؤية الإمام الحجة - عليه السلام - وهل يمكن رؤيته في المنام
                    واليقظة ، مع يقيني في صدق هذا الرجل لما عرف عنه من ورع وتقوى ؟
                    الجواب :
                    يمكن رؤيته - عليه السلام - ويصعب تصديق الدعوى إلا مع شاهد موجب للقطع أو الوثوق .
                    الكتاب : استفتاءات
                    المؤلف :السيد السيستاني
                    مصدر الكتاب :مكتبة أهل البيت - عليهم السلام -
                    [ الكتاب مرقم آلياً موافق للمطبوع]

                    الجزء / 1 . الصفحة /458.
                    اذن لااختلاف بينكما وكلاكما تتفقان على نفس النتيجة . والسلام .

                    بسمه تعالى
                    شكرا للاخ العباس اكرمني على نقل اجوبة بعض المسآئل ذات العلاقة

                    ولكن ! لعلك وغيرك يتقبلها على جملتها قبول المقلّد ، وأنا اتقبلها بتحفظ قبول الباحث !
                    ذلك لانه وخاصة جواب السيد السيستاني حفظه الله على السؤال فيه امران يحتاجان الى بيان


                    1- انه اشار الى امكان الرؤية ، ولم يحدد أهي في المنام ام في الحقيقة او في كلاهما بحسب سياق السؤال المطروح وكيفما كان فان الرؤية غير المشاهدة . والمشاهدة لغتا غير المشاهدة اصطلاحا بحسب فهم الرواية الخاصة باخر رسالة للامام الحجة ع الى سفيره الاخير .

                    2- لم يتبين لي بوضوح القصد من " الدعوى " ولكن بقرينة وجود الشاهد يمكن القول انه يقصد دعوى الرؤية ، فأذا كان كذلك فهذا يجعل جواب السيد السيستاني بانه يساوي بين الرؤية والمشاهدة ( على الاقل كما يظهر لي ) والحق خلافه حيث هناك فرق مهم ودقيق في بحث المسألة . ولكن يبقى لعله فهم من سؤال السائل القصد بالرؤية هو رؤية الامام الحجة ع ومعرفته بشخصيته الحقيقية فكان الجواب بحسب تعبير فهم السائل لا بحسب الدقة اللغوية والتخصصية المناسبة للتعبير في هذه المسألة .

                    والله اعلم


                    الباحث الطائي

                    ----------------

                    ملاحظة : بينت الروايات الواصلة الينا من المعصوم ع بان الامام الحجة ع في غيبته الكبرى يمكن رؤيته ولا يمكن معرفته
                    ( فأذا رأيته وعرفته فانت يمكنك ان تشهد بلقائه حقيقتا انه الامام الحجة ع ، وهذه هي المشاهدة )
                    وانه سيغيب فلا يظهر الا باذن الله يوم تحقق الوعد الإلهي ، وهذه الغيبة كما نفهم منها ليست غيبة مقابل حضور بل غيبة مقابل ظهور ! فتامل

                    ولهذا لما كانت غيبته هي غيبة مقابل ظهور فهي اختفاء لحقيقة شخصيته مع بقاء امكان رؤيته ، اي شخصه موجود وشخصيته غائبة ( خفاء الشخصية ) وما نفاه عليه السلام في توقيعه الاخير من عدم امكان المشاهدة ( دعوى المشاهدة ) هو مشاهدته على حقيقته بانه الامام الحجة لان الفرق بين الرؤية ( الممكنة ) والمشاهدة ( الممتنعة ) هو ان الرؤية تكون لظاهر الشخص بينما المشاهدة هي رؤيته ظاهرا ومعرفته حقيقتا ... فافهم ،،، ولذلك كان التعبير من المعصوم انها دعوى المشاهدة لكونها غير حقيقة او كذب فهي اذن دعوى ، لانه ممتنع مشاهدته بحقيقته كامام الى يوم الظهور الموعود بتحقق الشرط المزدوج ( خروج السفياني والصيحة ) وهذا يوم ظهوره الذي جعل فيه الامام ع امكان مشاهدته وهي تفسر ايضا بدورها معنى وقصد المشاهدة التي هي غير من فهمها بانها السفارة والنيابة الخاصة لوضوح السياق وتعاضده بصريح المعنى اللغوي الدقيق .

                    وهذا التحليل العلمي والمنطقي يستنتج من فهم المعنى اللغوي وسياق الرواية بتجرد عن مؤثر قصص اللقاء التي تحتاج تعليل من نوع آخر لتخريجها وافتراض امكان حصولها .
                    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 07-09-2017, 10:36 AM.
                    لا إله إلا الله محمد رسول الله
                    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
                    الباحــ الطائي ـث

                    تعليق


                    • #20
                      بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
                      الاخ الباحث الطائي المحترم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
                      1/ ليس نقلي لراي علم من اعلام الشيعة كالامام السيستاني (دام ظله الوارف) في المسائل الاعتقادية هو تقليدا له في هذه المسائل . فلا تقليد في الامور الاعتقادية واليقينية كماهومعلوم .
                      2/ان المسائل الاعتقادية التي يذكرها العلماء الاعلام الماضين والحاضرين مستفادة ايضا من الروايات التي تخص العقيدة . وليس هي اجتهادات منهم وطرح شخصي .
                      3/في جواب الامام السيستاني (دامت بركاته ) حدد وفرق بين الرؤية في المنام والرؤية في الحقيقة لكن التحديد خفي عليكم . لان الجواب كان كالاتي : (
                      يمكن رؤيته - عليه السلام - ويصعب تصديق الدعوى إلا مع شاهد موجب للقطع أو الوثوق ) . فقوله يمكن رؤيته شمل الرؤية في المنام والحقيقة . وقوله يصعب تصديق الدعوى..........الخ . تحدث فيها عن الرؤية في الحقيقة . لانه لايتصورولايعقل ايضا ان يطالب من راى الامام في المنام بشاهد موجب للقطع او الوثوق .
                      4/ ان الظهورالذي حصل لك من الروايات بخصوص الفرق بين الرؤية والمشاهدة هو حجة على نفسك فقط . لانه لا تقليد في الامور العقائدية كما تقدم. ولايكون حجة على العلماء الاعلام فلا يحق لك ان ترد على العلماء الاعلام على حسب الظهور الحاصل عندك وقد يكون الظهور عند العلماء هو اقوى من الظهور الحاصل عندك . ولكن اود ان اطالبك ( لطفا لا امرا ولفائدة الجميع) بالروايات التي استظهرت منها الفرق بين الرؤية والمشاهدة . واطالبك ايضا ببيان معنى المشاهدة لغة واصطلاحا .
                      5/ ارجوا من الباحث الطائي ان تبين كيف ان بعض العلماء والصلحاء التقوا بالامام وعرفوه . اذا كانت المشاهدة غيرممكنة .
                      والسلام .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X