إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل توجد أدلة نقلية تثبت وجود الإمام الثاني عشر في زماننا وانه حي يرزق ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل توجد أدلة نقلية تثبت وجود الإمام الثاني عشر في زماننا وانه حي يرزق ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين


    س / هل توجد أدلة نقلية تثبت وجود الإمام الثاني عشر في زماننا وانه حي يرزق ؟


    الجواب

    نعم توجد أدلة كثيرة نذكر بعضها :



    1 ـ يمكن التمسك بحديث الثقلين لإثبات وجود أمام في زماننا وهو الإمام الثاني عشر من أهل محمد صلى الله عليه وآله ، وهو أفضل حديث يمكن التمسك به لأنه بلغ حدّ التواتر الموجب لحصول العلم بصدوره من النبي صلى الله عليه وآله ، وأجمع على صحته المحدّثون من كل الفرق الإسلامية ، ويكفي ان يكون من بين رواته كلّ من : صحيح مسلم ، ومسند أحمد ، وسنن أبي داود ، وابن ماجة ، وخصائص النسائي ، ومستدرك الحاكم ، وذخائر الطبري ، وحلية الاولياء .


    بالإضافة إلى الكثير من كتب التفسير : كالرازي والثعلبي كما في رواية زيد ابن أرقم : «إنّي تركت فيكم ما إن تمسّكتم به لن تضلّوا بعدي ، كتاب الله حبل ممدود بين السماء والأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ، فانظروا كيف تخلفونني فيهما »
    ويدل الحديث على جملة من الاُمور :


    أ ـ إنّ النبيّ(صلى الله عليه وآله) ترك من بعده خليفتين هما : القرآن ، وعترته أهل بيته .


    ب ـ إنّهما لن يفترقا إلى يوم القيامة بل يبقى احدهما ملازم للاخر فما دام أحدهما موجود فلابدّ من وجود الاخر وان لم يكن ظاهرا للعيان لأسباب خاصة .


    ج ـ التمسّك بهما ( معاً ) يعصم الاُمّة من الضلال والانحراف وما نرى من تفرق الامة وماوصلت اليه من التسافل فهو بسبب عدم العمل بالثقلين .


    وفي ضوء ما تقدم تتضح لنا حقيقة مهمة : هي حتمية وجود حجة وإمام من أهل البيت (عليهم السلام) في كلّ زمان لا يفترق عن كتاب الله ، وهما متلازمان أحدهما إلى جانب الاخر ، ولا يمكن التمسك بأحدهما دون الآخر .
    ومن هنا يتبين ضرورة وجود الإمام من أهل البيت (عليهم السلام) وهو الإمام الثاني عشر الحجة بن الحسن (عليه السلام) من أهل البيت (عليهم السلام) ، وإلاّ فلم يتم حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) والعياذ بالله لأنّه يؤدي إلى أنّ القرآن موجود من دون وجود لأهل البيت معه ، وهو خلاف ما دعانا إليه الرسول (صلى الله عليه وآله) وأخبرنا به بنحو اليقين .




    2 ـ حديث ابن مسعود ، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: « لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي » مستدرك الحاكم / ج 4




    3ـ حديث أبي سعيد، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : « لا تقوم الساعة حتى تُملأ الأرض ظلماً وجوراً وعدواناً، ثم يخرج من أهل بيتي من يملؤها قسطاً وعدلاً » المصدر السابق




    4 ـ حديث أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « المهدي من أهل البيت » المصدر السابق




    5 ـ حديث أبي سعيد الخدري : أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : « يخرج في آخر اُمّتي المهدي » المصدر السابق


    قال ابن حجر قال في تهذيب التهذيب نقلاً عن الإيري في ترجمة محمّد بن خالد الجندي : ( وقد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى (صلى الله عليه وآله) في المهدي وأنّه من أهل بيته ، وأنّه يملك سبع سنين ويملأ الأرض عدلاً ، وأنّ عيسى (عليه السلام) يخرج فيساعده على قتل الدجّال وأنّه يؤمّ هذه الاُمّة وعيسى خلفه)

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخ الكريم والاستاذ الفاضل المؤمن م . القريشي المحترم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . احسنتم واجدتم على اختيار هذا الموضوع سلمت اناملكم وبورك قلمكم بما خط من كلمات لبقية الله في الارض الامام الحجة بن الحسن المهدي روحي وارواح العالمين له الفداء. اخي الكريم اذا امكن ان يعيش انسان مئات بل والالاف السنين غير الامام المهدي (عليه السلام ) فلا مانع ان يعيش الامام المهدي (عليه السلام) كذلك وقد ورد في كتب علماء اهل السنة والجماعة وباسانيد صحيحة ان الخضر عليه السلام عاش الالاف السنين من زمن نوح عليه السلام والى يومنا هذا . فكما ان الخضر عاش من دون اشكال في حياته فكذلك الامام الحجة عليه السلام فهو حي الى الان من دون اشكال . وانقل الدليل الى القراء الافاضل الكرام مؤيدا لما استدل به الاخ الكريم م . القريشي :
    ابن كثير - قصص الأنبياء - ذكر قصتي الخضر والياس (ع)
    - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 221 )


    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وأما الخلاف في وجوده إلى زماننا هذا ، فالجمهور على أنه باق إلى اليوم ، قيل لأنه دفن آدم بعد خروجهم من الطوفان فنالته دعوة أبيه آدم بطول الحياة ، وقيل لأنه شرب من عين الحياة فحيى ، وذكروا أخبارا استشهدوا بها على بقائه إلى الآن ، وسنوردها مع غيرها إن شاء الله تعالى وبه الثقة.


    الرابط:






    تعليق


    • #3
      تسلم الايادي على روعة الطرح
      دمت متألق ودآم الإبدآع منهجا لك
      لاحرمنآ روعة عطآآآك لروحك آطيب التحآآآيا













      تعليق


      • #4
        كل الشكر والتقدير والامتنان لاخي الفاضل
        العباس اكرمني
        للاضافات الرائعه والقيمه
        ولمروركم العطر على الموضوع
        احسنتم كثيرا
        وكذلك شكرنا لاختنا الفاضله
        شعاع الحزن لمرورها العطر على الموضوع
        بارك الله فيكم

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X