إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رد حديث: عمرو بن العاص من صلحاء قريش

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد حديث: عمرو بن العاص من صلحاء قريش

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخرج أحمد في مسنده عن ابن أبي مليكة، قال: قال طلحة بن عبيد: سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، يقول: إنّ عمرو بن العاص من صالحي قريش[1].
    ورواه الترمذي بالسند التالي: حدثنا إسحاق بن منصور، قال: أخبرنا أبو أُسامة عن نافع بن عمر الجمحي، عن ابن أبي مليكة، قال: قال طلحة بن عبيد اللّه...الخ.
    وقال الترمذي: هذا حديث إنّما نعرفه من حديث نافع بن عمر الجمحي، ونافع ثقة وليس اسناده بمتصل، وابن أبي مليكة لم يدرك طلحة.
    اقول: وعليه فالحديث مرسل، إذا كان هذا حال السند، فيعرف به حال المضمون ولكن يكفي لنا دراسة إجمالية لسيرة عمرو بن العاص ليتبين انّه هل كان من الصالحين؟ بل الرواية خالف ما هو الثابت في التاريخ الصحيح.
    وإليك هذه الوثيقة التاريخية:
    لما علم معاوية انّالاَمر لم يتم له ان لم يبايعه عمرو، فقال له: يا عمرو؟ اتَّبعْني، قال: لماذا؟ للآخرة؟ فواللّه ما معك آخرة، أم للدنيا؟ فواللّه لا كان حتى أكون شريكك فيها.
    قال: فأنت شريكي فيها، قال: فاكتب لي مصر وكورها.
    فكتب له مصر وكورها وكتب في آخر الكتاب وعلى عمرو السمع والطاعة.
    قال عمرو : واكتب: انّ السمع و الطاعة لا ينقصان من شرطه شيئاً.
    قال معاوية: لا ينظر الناس إلى هذا، قال عمرو: حتى تكتب.
    قال: فكتب، واللّه ما يجد بُدّاً من كتابتها،... وعمرو يقول له، إنّما أُبايعك بها ديني.
    وكتب عمرو إلى معاوية:
    معاوي لا أُعطيك ديني ولم أنل * به منك دنيا فانظرن كيف تصنع
    وما الدين والدُّنيا سواءٌ وإنّني * لآخذ ما تُعطي ورأسي مقنَّع[2].
    ومن أراد أن يقف على شخصيته من حيث نسبه وإسلامه ودهائه، فعليه أن يطالع كلمات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في حقّه وكلمات الاِمام أمير الموَمنين (عليه السلام) وسائر الصحابة والتابعين ليقف على أنّه هل كان من الصلحاء أو أنّه كان بوَرة الفتن والفساد؟
    وقد قام العلاّمة المحقّق عبد الحسين الاَميني بدراسة وافية لسيرته في كتابه الغدير[3].


    [1]مسند أحمد: 1|161، ونقله الترمذي برقم 3845.

    [2]العقد الفريد: 5|92، دار الكتب العلمية.

    [3]الغدير:2|114ـ 176.




  • #2
    المشرف العزيز والاستاذ الفاضل محـــــــب الامــــــــام علــــــــي . احسنتم وبوركتم وتسلم ايديكم على طرح هذا الموضوع الذي فضحتم فيه أحد الاشخاص المنسوبين الى صحابة رسول الله (ص) ، كيف يكون مثل هذا الشخص من الصلحاء وهو الذي لعن على لسان النبي (ص) عندما كان يغني هو ومعاوية . ولعن على لسان الامام علي (ع) . وهو من قتلة عمار المستوجبين النار . وفي هذه الرواية الاتية يثبت انه مات ولم ينطق بشهادة ان لا اله الا الله :

    ( وفاة عمرو بن العاص ناكرا للشهادة )
    أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
    مسند الشاميين - حديث عمرو بن العاص عن النبي (ص)

    17326 - حدثنا : ‏ ‏علي بن اسحاق ،‏ ‏قال : أخبرنا : ‏ ‏عبد الله يعني ابن المبارك ‏، ‏قال : أخبرنا : ‏ ‏ابن لهيعة ‏ ‏، قال : حدثني : ‏ ‏يزيد بن أبي حبيب ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الرحمن بن شماسة ‏ ‏حدثه ، قال : ‏ ‏لما حضرت ‏ ‏عمرو بن العاص ‏ ‏الوفاة بكى ،فقال له ابنه ‏ ‏عبد الله :‏ ‏لم تبكي ‏ ‏أجزعا ‏ ‏على الموت ، فقال : لا والله ولكن مما بعد ، فقال له : قد كنت على خير فجعل يذكره صحبة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وفتوحه ‏ الشام ‏، ‏فقال ‏عمرو ‏ : ‏تركت أفضل من ذلك كله شهادة أن لا إله الا الله إني كنت على ثلاثة أطباق ليس فيها طبق الا قد عرفت نفسي فيه ، كنت أول شيء كافرا فكنت أشد الناس على رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فلو مت حينئذ وجبت لي النار ، فلما ‏ ‏بايعت ‏ ‏رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كنت أشد الناس حياء منه فما ملأت عيني من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ولا راجعته فيما أريد حتى لحق بالله عز وجل حياء منه فلو مت يومئذ ، قال الناس : هنيئا ‏ ‏لعمرو ‏ ‏أسلم وكان على خير فمات فرجي له الجنة ، ثم تلبست بعد ذلك بالسلطان وأشياء فلا أدري علي أم لي فإذا مت فلا تبكين علي ولا تتبعني مادحا ولا نارا ، وشدوا علي ‏ ‏ازاري ‏ ‏فإني مخاصم ‏ ‏وسنوا ‏ ‏علي التراب ‏ ‏سنا ‏ ، ‏فإن ‏ ‏جنبي الأيمن ليس بأحق بالتراب من جنبي الأيسر ولا تجعلن في قبري خشبة ولا حجرا ، فإذا واريتموني فاقعدوا عندي ‏ ‏قدر ‏ ‏نحر ‏ ‏جزور ‏ ‏وتقطيعها استأنس بكم.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X