إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشيخ علي ال محسن الراجح عندي أن بلالا من الممدوحين ليس بمجهول

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشيخ علي ال محسن الراجح عندي أن بلالا من الممدوحين ليس بمجهول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    تناقل أهل الأهواء أن الشيخ علي ال محسن يقول بجهالة (بلال بن رباح ) والى الآن ينسبوا له أن رأيه فيه أنه من المجهولين !!


    وهذا جواب الشيخ علي آل محسن :
    أنا قلت ذلك في أحد المنتديات من زمان بعيد لكن لما كتبت كتاب إرشاد السائلين أعدت النظر ورأيت أن الدليل يدل على أنه ممدوح في صفحة 367 -368 من كتابي إرشاد السائلين : " و القول الراجح عندي هو أنه ممدوح ، وأحاديثه من الحسان التي هي معتبرة في مقام الإستنباط ، وذلك لأنه كان من السابقين الى الإسلام ، الذين لاقوا من صنوف التعذيب والبلاء ماهو معلوم من حاله ، وإتخذه النبي صلى الله عليه واله وسلم مؤذنا له حتى إشتهر بذلك ، ولم يعرف عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه واله وسلم أنه فعل مايخدش في وثاقته ، ورفضه التأذين لغير رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، وإستجابته للسيدة الزهراء عليها السلام لما طلبت منه أن يؤذن في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم دالان على حسن حاله . والذي يظهر أن أمورآ حصلت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم جعلت بلالا يهاجر إلى الشام ، وبلال توفي في الشام في زمان عمر بن الخطاب في طاعون عمواس سنة عشرين من الهجرة كما ذكره ابن حجر العسقلاني في الإصابة 1/456 ، وابن عبد البر الأندلسي في الإستيعاب 1/178 ، وابن الأثير في أسد الغابة 1/418 عن ابن سعد صاحب الطبقات ، وغيرهم ، فلم يدرك زمان خلافة أمير المؤمنين لتكون له مواقف مشرفة في نصرته والله العالم " اهــــ
    دمتم برعاية الله
    كتبته : وهج الإيمان





  • #2
    الاخت الفاضلة وهـــــــج الايمـــــــان . احسنت وسلمت يداك على هذا الاختيار الموفق الدقيق للمواضيع . واود ان اشارك معلومتك القيمة بنقل رواية رواها المحدث مؤذن رسول الله (ص) بلال بن رباح فيها البشرى الكبيرة لشيعة أمير المؤمنين (ع) وهي كالتالي :

    كان بلال راوياً للحديث ، ومما نُقل عنه : « روي عن بلال بن حمامة ، قال : طلع علينا رسول الله (ص) ذات يوم متبسّماً ضاحكاً ، فقام إليه عبد الرحمن بن عوف فقال له : (بأبي وأمي) يارسول الله ، ما الذي أضحكك ؟! قال : بشارة أتتني من عند الله عزّ وجلّ في ابن عمي وأخي وابنتي فاطمة ، إنّ الله عزّ وجلّ لما زوجها بعلي أمر رضوان فهزّ شجرة طوبى فحملت رقاقاً يعني صكاكًا بعدد محبينا أهل البيت ، ثم أنشأ من تحتها ملائكة من نور، فأخذ كلّ ملك رقاً، فإذا استوت القيامة بأهلها ماجت الملائكة في الخلائق ، فلا يلقون محباً لنا أهل البيت إلا أعطوه رقاً فيه براءة من النار ، فنثار أخي وابن عمي وابنتي ، فكاك رقاب رجال ونساء من أُمتي من النّار ». ابن الاثير، أسد الغابة، ج 1 / ص 2 .

    تعليق


    • #3
      سلمكم الباري أخي الفاضل العباس أكرمني

      وبارك الله فيكم على الإضافة القيمه التي توضح مكانته




      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X