إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلى مراتب الانتظار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعلى مراتب الانتظار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين


    اعلى مراتب الانتظار!!


    ان لانتظار الفرج درجات و مراتب تختلف من حال لحال،
    فالبعض يقتصر في انتظاره على الايمان بالامام المهدي و ظهوره و ينتظر ظهوره، بدون فعل شيء، و هذه هي ادنى درجات الانتظار و المعروف بالانتظار السلبي، و هذا المقدار واجب على كل مكلف.


    و البعض لا يقتصر في انتظاره على ذلك، بل يتعداه الى مداومة الدعاء لتعجيل الفرج و القيام ببعض التكاليف الخاصة بالامام كدفع الصدقة عنه و التذكير به، و هذه مرتبة اعلى من المرتبة السابقة، و هي مطلوبة ايضا و حسنة شرعا و عقلا.


    و البعض الاخر يترقى مجتهدا في اداء تكاليف زمن الغيبة، و مؤديا لكل ما من شانه تعجيل الفرج و التمهيد له، و باذلا قصارى جهده و وقته في ذلك ، و هذه المرتبة هي مرتبة افضل و اعلى من سابقتها و لا شك في مدى استحبابها و رجحانها، و لعل اغلب المنتظرين الان و العاملين في القضية المهدوية، هم من اصحاب المرتبتين الثانية و الثالثة.


    و البعض الاخر لا يكتفي بكل ما ذكر، بل يتعداه الى ان يبقى في حالة تهيؤ و استعداد تام دائم لظهور الامام ، بحيث انه ينام ليليا على امل الاستيقاظ في مكة! فقد جاء عندنا في الروايات ان اصحاب القائم(( مفقودون من فرشهم))، يعني انهم يناموا ليلا في بيوتهم و يجلسوا صباحا يجدوا انفسهم في مكة، لذلك فان تمام التهيؤ للامام هو ان ينام الشخص و هو مستعدا لان ياخذه الامام معه ، و على امل ان يجلس و يجد نفسه في مكة مع الامام، و هذا يقتضي ان يكون قد ادى كل ما عليه من حقوق الله و العباد.
    و لعل هذا هو احد الحكم في الامر بمحاسبة النفس في كل يوم و ليلة، فان اداء حقوق الله و العباد، و محاسبة النفس باستمرار مما يمهدان الشخص للوصول لهذه المرحلة ، مرحلة التهيؤ التام الدائم لنصرة الامام، التي ينام الشخص فيها على امل الاستيقاظ في مكة مع الامام،حيث انه في هذه المرحلة سيصبح حتى نوم الشخص عبادة ; كون المؤمن قد نام على رجاء الاستيقاظ مع الامام و نصرته، و هذه هي افضل و اعلى مراتب الانتظار..


    و اخيرا اخي المهدوي: انظر الى نفسك في اي مرحلة انت الان، ثم اسعى للترقي شيئا فشيئا للوصول الى المرتبة الاعلى و القصوى و هي مرحلة التهيؤ التام الدائم.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X