المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحوث قرأنية بالادلة المحمدية



رياحين العراق
22-06-2010, 06:54 PM
http://www.rr14.com/up/gallery_files/gEH20319.gif


﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴿5﴾ طه
http://www.samysoft.net/forumim/fwasel/3/132mi410.gif
قوله تعالى: ﴿الرحمن على العرش استوى﴾ استئناف يذكر
فيه مسألة توحيد الربوبية التي هي مخ الغرض من الدعوة
والتذكرة وذلك في أربع آيات ﴿الرحمن - إلى قوله - له
الأسماء الحسنى﴾.
وقد تقدم في قوله تعالى ﴿ثم استوى على العرش يغشي الليل
النهار﴾ الأعراف: 54، أن الاستواء على العرش كناية عن
الاحتواء على الملك والأخذ بزمام تدبير الأمور وهو فيه
تعالى - على ما يناسب ساحة كبريائه وقدسه - ظهور
سلطنته على الكون واستقرار ملكه على الأشياء بتدبير
أمورها وإصلاح شئونها.
http://www.samysoft.net/forumim/fwasel/3/132mi410.gif
فاستواؤه على العرش يستلزم إحاطة ملكه بكل شيء
وانبساط تدبيره على الأشياء سماويها وأرضيها جليلها
ودقيقها خطيرها ويسيرها، فهو تعالى رب كل شيء
المتوحد بالربوبية إذ لا نعني بالرب إلا المالك للشيء المدبر
لأمره، ولذلك عقب حديث الاستواء على العرش بحديث
ملكه لكل شيء وعلمه بكل شيء وذلك في معنى التعليل
والاحتجاج على الاستواء المذكور.
http://www.samysoft.net/forumim/fwasel/3/132mi410.gif
وفي التوحيد، بإسناده إلى محمد بن مازن: أن أبا عبد الله
(عليه السلام) سئل عن قول الله عز وجل:
﴿الرحمن على العرش استوى﴾ فقال: استوى من كل شيء
فليس شيء أقرب إليه من شيء.
وفي الاحتجاج، عن علي (عليه السلام):
في حديث ﴿الرحمن على العرش استوى﴾ يعني استوى
تدبيره وعلا أمره.
http://www.samysoft.net/forumim/fwasel/3/132mi410.gif
وفي التوحيد، بإسناده عن المفضل بن عمر عن أبي عبد الله
(عليه السلام) قال: من زعم أن الله من شيء أو في شيء
أو على شيء فقد أشرك.


الميزان في تفسير القرآن

المستشاره
22-06-2010, 07:05 PM
موضوع متالق وهذا ليس بجديد على اختنا رياحين العراق ادامك الله لنا وحفظك من كل مكروة
موفقة ان شاء الله:)

شمس الكفيل
22-06-2010, 08:55 PM
بارك الله فيك واعطاك الصحة والعافية
وادامك ذخرا ننهل من مواضيعك القيمة عزيزتي

احمد الخفاجي
23-06-2010, 12:04 AM
شكرا اختي رياحين على موضوعك المتميز والحقيقة الجميله التي بينتيها لمن لايعرف ...وادامك الله بحفظه ورعايته...

رياحين العراق
23-06-2010, 10:31 PM
موضوع متالق وهذا ليس بجديد على اختنا رياحين العراق ادامك الله لنا وحفظك من كل مكروة
موفقة ان شاء الله:)
اشكرك عزيزتي هذا من حسن ذوقك

رياحين العراق
23-06-2010, 10:32 PM
بارك الله فيك واعطاك الصحة والعافية
وادامك ذخرا ننهل من مواضيعك القيمة عزيزتي

اسعدني مرورك عزيزتي
فأهلا بك هنا
تحيااتي

الفيلسوفه
25-06-2010, 06:04 PM
بارك الله فيك

والله يعطيك العافيه

وان شاء الله ميزان حسناتك يارب

رياحين العراق
26-06-2010, 12:42 PM
بارك الله فيك

والله يعطيك العافيه

وان شاء الله ميزان حسناتك يارب
اشكرك اختي على مرورك
تحيااتي

المفيد
26-06-2010, 04:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

لقد ذهب قوم الى التجسيم وبذلك جعلوا له كرسي والجلوس عليه، وهذا من سخيف القول، لأن جعل الكرسي والجلوس عليه هو من عالم الامكان، فيستوجب ذلك وجوده تعالى في مكان دون آخر، مما يلزم النقص، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً..
اذن فمسألة الاستواء هو كناية عن تسلط الله على خلقه والاحاطة الكاملة بالوجود، بحسث يكون نافذ الأمر والتدبير في جميع خلقه.. وهذا المعنى هو المناسب لجلال الله سبحانه وتعالى...

بوركت جهودك أختي الكريمة رياحين على الطرح المبارك.. دمت متألقة

بنت الفواطم
26-06-2010, 08:59 PM
عاشت الايادي رياحين ننتظر الجديد
ولا تنسيني في دعواتك

رياحين العراق
26-06-2010, 10:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


لقد ذهب قوم الى التجسيم وبذلك جعلوا له كرسي والجلوس عليه، وهذا من سخيف القول، لأن جعل الكرسي والجلوس عليه هو من عالم الامكان، فيستوجب ذلك وجوده تعالى في مكان دون آخر، مما يلزم النقص، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً..
اذن فمسألة الاستواء هو كناية عن تسلط الله على خلقه والاحاطة الكاملة بالوجود، بحسث يكون نافذ الأمر والتدبير في جميع خلقه.. وهذا المعنى هو المناسب لجلال الله سبحانه وتعالى...



بوركت جهودك أختي الكريمة رياحين على الطرح المبارك.. دمت متألقة




. . . عن عبد الله قال جاء حبر إلى رسول الله(ص)فقال: يا محمد إن الله يضع السماء على إصبع والأرض على إصبع والجبال على إصبع والشجر والأنهار على إصبع وسائر الخلق على إصبع ثم يقول بيده أنا الملك ، فضحك رسول الله(ص)وقال: وَمَا قَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ .
رواه صحيح البخاري:8/202:
وهكذا أخذ أكثر علماء ابناء العامة بحديث البخاري، وشهدوا أن النبي أيده وصدقه وحاشى النبي ان يفعل لك
شكرا لتواجدك اخي المفيد ومداخلتك الرائعة