السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
*****************
خلف الوعدالوفاء بالوعد من خلال الأية الكريمة التي يزدان بها العقلاء ويتحلى بها النبلاء وقد نوّه اللّه عنها في كتابه الكريم فقال:
واذكر في الكتاب اسماعل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً
(مريم:54)
ذلك أنّ إسماعيل عليه السلام وعد رجلاً فمكث في انتظاره سنة كاملة في مكان لا يبارحه وفاءاً بوعده.
وإنه لمن المؤسف أن يشيع خلف الوعد بين المسلمين اليوم متجاهلين نتائجه السيئة في إضعاف الثقة المتبادلة بينهم وإفساد العلاقات الاجتماعية والاضرار بالمصالح العامة.
قال الصادق عليه السلام:عِدة المؤمن أخاه نذر لا كفارة له فمن أخلف فبخلف اللّه تعالى بدأ ولمقته تعرض وذلك قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند اللّه أن تقولوا ما لا تفعلون.
قال عليه السلام:إنّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وعد رجلاً الى صخرة فقال: أنا لك هاهنا حتى تأتي. قال: فاشتدت الشمس عليه فقال أصحابه: يا رسول اللّه لو أنّك تحولت الى الظل. فقال: قد وعدته الى هاهنا وإن لم يجئ كان منه الى المحشر.
(الكذب الساخر)
فقد يستحلي البعض تلفيق الأكاذيب الساخرة للتندّر على الناس والسخرية بهم وهو لهو عابث خطير ينتج الأحقاد والآثام.
قال (الصادق عليه السلام)من روى على مؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مروتّه ليسقط من أعين الناس أخرجه اللّه تعالى من ولايته الى ولاية الشيطان فلا يقبله الشيطان.
((مسوغات الكذب))
لا شك أنّ الكذب رذيلة مقيتة حرمها الشرع لمساوئها الجمة بيد أنّ هناك ظروفاً طارئة تبيح الكذب وتسوغه وذلك فيما إذا توقفت عليه مصلحة هامة لا تتحقق إلا به فقد أجازته الشريعة الاسلامية حينذاك كانقاذ المسلم وتخليصه من القتل أو الأسر أو صيانة عرضه وكرامته أو حفظ ماله المحترم فانّ الكذب والحالة هذه واجب اسلامي محتم.
وهكذا إذا كان الكذب وسيلة لتحقيق غاية راجحة وهدف إصلاحي فإنه آنذاك راجح أو مباح كالاصلاح بين الناس أو استرضاء الزوجة واستمالتها أو مخادعة الأعداء في الحروب.
وقد صرحت النصوص بتسويغ الكذب للأغراض السالفة.
قال الصادق عليه السلام:كل كذب مسؤول عنه صاحبه يوماً إلا في ثلاثة: رجل كايد في حربه فهو موضوع عنه أو رجل أصلح بين اثنين يلقى هذا بغير ما يلقى هذا يريد بذلك الاصلاح فيما بينهما أو رجل وعد أهله شيئاً وهو لا يريد أن يتم لهم.
أخلاق أهل البيت عليهم السلام، السيد محمد مهدي الصدر، دار الكتاب الإسلامي
1- الكافي.
2- الامامة والتبصرة.
3- كمال الدين للصدوق.
4- الكافي.
5- المصدر نفسه.
6- المصدر نفسه.
7- االمصدر السابق.
8- الخصال للصدوق.
9- الكافي.
10- احتجاج الطبرسي.
11- الكافي.
12- المصدر نفسه.
13- الكافي ومن لا يحضره الفقيه.
14- الكافي.
15- علل الشرئع.
16- الكافي.
اللهم صل على محمد وال محمد
*****************
خلف الوعدالوفاء بالوعد من خلال الأية الكريمة التي يزدان بها العقلاء ويتحلى بها النبلاء وقد نوّه اللّه عنها في كتابه الكريم فقال:
واذكر في الكتاب اسماعل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً
(مريم:54)
ذلك أنّ إسماعيل عليه السلام وعد رجلاً فمكث في انتظاره سنة كاملة في مكان لا يبارحه وفاءاً بوعده.
وإنه لمن المؤسف أن يشيع خلف الوعد بين المسلمين اليوم متجاهلين نتائجه السيئة في إضعاف الثقة المتبادلة بينهم وإفساد العلاقات الاجتماعية والاضرار بالمصالح العامة.
قال الصادق عليه السلام:عِدة المؤمن أخاه نذر لا كفارة له فمن أخلف فبخلف اللّه تعالى بدأ ولمقته تعرض وذلك قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند اللّه أن تقولوا ما لا تفعلون.
قال عليه السلام:إنّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وعد رجلاً الى صخرة فقال: أنا لك هاهنا حتى تأتي. قال: فاشتدت الشمس عليه فقال أصحابه: يا رسول اللّه لو أنّك تحولت الى الظل. فقال: قد وعدته الى هاهنا وإن لم يجئ كان منه الى المحشر.
(الكذب الساخر)
فقد يستحلي البعض تلفيق الأكاذيب الساخرة للتندّر على الناس والسخرية بهم وهو لهو عابث خطير ينتج الأحقاد والآثام.
قال (الصادق عليه السلام)من روى على مؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مروتّه ليسقط من أعين الناس أخرجه اللّه تعالى من ولايته الى ولاية الشيطان فلا يقبله الشيطان.
((مسوغات الكذب))
لا شك أنّ الكذب رذيلة مقيتة حرمها الشرع لمساوئها الجمة بيد أنّ هناك ظروفاً طارئة تبيح الكذب وتسوغه وذلك فيما إذا توقفت عليه مصلحة هامة لا تتحقق إلا به فقد أجازته الشريعة الاسلامية حينذاك كانقاذ المسلم وتخليصه من القتل أو الأسر أو صيانة عرضه وكرامته أو حفظ ماله المحترم فانّ الكذب والحالة هذه واجب اسلامي محتم.
وهكذا إذا كان الكذب وسيلة لتحقيق غاية راجحة وهدف إصلاحي فإنه آنذاك راجح أو مباح كالاصلاح بين الناس أو استرضاء الزوجة واستمالتها أو مخادعة الأعداء في الحروب.
وقد صرحت النصوص بتسويغ الكذب للأغراض السالفة.
قال الصادق عليه السلام:كل كذب مسؤول عنه صاحبه يوماً إلا في ثلاثة: رجل كايد في حربه فهو موضوع عنه أو رجل أصلح بين اثنين يلقى هذا بغير ما يلقى هذا يريد بذلك الاصلاح فيما بينهما أو رجل وعد أهله شيئاً وهو لا يريد أن يتم لهم.
أخلاق أهل البيت عليهم السلام، السيد محمد مهدي الصدر، دار الكتاب الإسلامي
1- الكافي.
2- الامامة والتبصرة.
3- كمال الدين للصدوق.
4- الكافي.
5- المصدر نفسه.
6- المصدر نفسه.
7- االمصدر السابق.
8- الخصال للصدوق.
9- الكافي.
10- احتجاج الطبرسي.
11- الكافي.
12- المصدر نفسه.
13- الكافي ومن لا يحضره الفقيه.
14- الكافي.
15- علل الشرئع.
16- الكافي.
تعليق