بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلام اهل البيت بمثابة دستور وبمثابة نور يضئ الطريق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلام اهل البيت بمثابة دستور وبمثابة نور يضئ الطريق
قال الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام: "ادْفَعِ الْمَسْأَلَةَ 1 مَا وَجَدْتَ التَّحَمُّلَ يُمْكِنُكَ، فَإِنَّ لِكُلِّ يَوْمٍ خَبَراً جَدِيداً، وَ الْإِلْحَاحُ فِي الْمَطَالِبِ يَسْلُبُ الْبَهَاءَ إِلَّا أَنْ يُفْتَحَ لَكَ بَابٌ تُحْسِنُ الدُّخُولَ فِيهِ، فَمَا أَقْرَبَ الصُّنْعَ 2 مِنَ الْمَلْهُوفِ، وَ رُبَّمَا كَانَتِ الْغِيَرُ 3 نَوْعاً مِنْ أَدَبِ 4 اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ.
وَ الْحُظُوظُ مَرَاتِبُ، فَلَا تَعْجَلْ عَلَى ثَمَرَةٍ لَمْ تُدْرِكْ، فَإِنَّهَا تُنَالُ فِي أَوَانِهَا وَ الْمُدَبِّرُ لَكَ أَعْلَمُ بِالْوَقْتِ الَّذِي يُصْلِحُ حَالَكَ فِيهِ فَثِقْ بِخِيَرَتِهِ فِي أُمُورِكَ، وَ لَا تَعْجَلْ حَوَائِجَكَ فِي أَوَّلِ وَقْتِكَ فَيَضِيقَ قَلْبُكَ، وَ يَغْشَاكَ الْقُنُوطُ.وَ اعْلَمْ أَنَّ لِلْحَيَاءِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ ضَعْفٌ، وَ لِلْجُودِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ سَرَفٌ، وَ لِلْحَزْمِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ جُبْنٌ، وَ لِلِاقْتِصَادِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَيْهِ فَهُوَ بُخْلٌ، وَ لِلشَّجَاعَةِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَيْهَا فَهُوَ التَّهَوُّرُ" 5.
الهوامش
1. أي السؤال و طلب الحاجة من الناس، و معناه أخر السؤال ما أمكن و ما لم تضطر اليه.
2. في أعلام الدّين: الصّنيع، و كلاهما بمعنى الإحسان.
3. أي تغيّر الحال، و انتقالها عن الصّلاح الى الفساد.
4. في الأصل: آداب.
5. نزهة الناظر و تنبيه الخاطر: 142، لحسين بن محمد بن حسن بن نصر الحلواني .
وَ الْحُظُوظُ مَرَاتِبُ، فَلَا تَعْجَلْ عَلَى ثَمَرَةٍ لَمْ تُدْرِكْ، فَإِنَّهَا تُنَالُ فِي أَوَانِهَا وَ الْمُدَبِّرُ لَكَ أَعْلَمُ بِالْوَقْتِ الَّذِي يُصْلِحُ حَالَكَ فِيهِ فَثِقْ بِخِيَرَتِهِ فِي أُمُورِكَ، وَ لَا تَعْجَلْ حَوَائِجَكَ فِي أَوَّلِ وَقْتِكَ فَيَضِيقَ قَلْبُكَ، وَ يَغْشَاكَ الْقُنُوطُ.وَ اعْلَمْ أَنَّ لِلْحَيَاءِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ ضَعْفٌ، وَ لِلْجُودِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ سَرَفٌ، وَ لِلْحَزْمِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ جُبْنٌ، وَ لِلِاقْتِصَادِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَيْهِ فَهُوَ بُخْلٌ، وَ لِلشَّجَاعَةِ مِقْدَاراً، فَإِنْ زَادَ عَلَيْهَا فَهُوَ التَّهَوُّرُ" 5.
الهوامش
1. أي السؤال و طلب الحاجة من الناس، و معناه أخر السؤال ما أمكن و ما لم تضطر اليه.
2. في أعلام الدّين: الصّنيع، و كلاهما بمعنى الإحسان.
3. أي تغيّر الحال، و انتقالها عن الصّلاح الى الفساد.
4. في الأصل: آداب.
5. نزهة الناظر و تنبيه الخاطر: 142، لحسين بن محمد بن حسن بن نصر الحلواني .
تعليق