( سلوني قبل أن تفقدوني )
عدد الروايات : ( 37 )
إبن حجر - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة والطور - رقم الصفحة : ( 465 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قوله : ( سورة والذاريات - بسم الله الرحمن الرحيم ) : .... وأخرجه عبد الرزاق من وجه آخر ، عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً وهو يخطب وهو يقول : سلوني فوالله لا تسألوني عن سيكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به وسلوني ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ وأنا أعلم أبليل أنزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ، فقال بن الكواء : وأنا بينه وبين علي وهو خلفي فقال : ما الذاريات ذروا فذكر مثله ، وقال فيه ويلك سل تفقها ولا تسأل تعنتا وفيه سؤاله ، عن أشياء غير هذا وله شاهد مرفوع أخرجه البزار وإبن مردويه بسند لين عن عمر.
مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة إبراهيم - تفسير آية الذين بدلوا نعمة الله كفرا إلخ - رقم الحديث : ( 3394 )
3299 - أخبرني : أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة ، ثنا : أحمد بن حازم الغفاري ، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : بسام الصيرفي ، ثنا : أبو الطفيل عامر بن واثلة ، قال : سمعت علياًً (ع) قام ، فقال : سلوني قبل أن تفقدوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي ، فقام إبن الكواء فقال : من الذين بدلوا نعمة الله كفراًً وأحلوا قومهم دار البوار ؟ ، قال : منافقوا قريش ، قال : فمن الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ؟ ، قال : منهم أهل حروراء ، هذا حديث صحيح عال ، وبسام بن عبد الرحمن الصيرفي من ثقات الكوفيين ممن يجمع حديثهم ولم يخرجاه.
مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة الذاريات - رقم الحديث ( 3788 )
3695 - أخبرنا : أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة ، ثنا : الحسن بن علي بن عفان ، ثنا : محمد بن عبيد الطنافسي ، ثنا : بسام بن عبد الرحمن الصيرفي ، ثنا : أبو الطفيل ، قال : رأيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) قام على المنبر ، فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ولن تسألوا بعدي مثلي قال : فقام إبن الكواء فقال : يا أمير المؤمنين ، ما الذاريات ذروا قال : الرياح قال : فما الحاملات وقرا قال : السحاب قال : فما الجاريات يسرا قال : السفن قال : فما المقسمات أمراً قال : الملائكة قال : فمن الذين بدلوا نعمة الله كفراًً وأحلوا قومهم دار البوار جهنم قال : منافقو قريش ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب النكاح - باب فيما يحرم من النساء وغير ذلك - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 269 )
7418 - عن أبى صالح قال : قال علي سلوني فإنكم لن تسألوا مثلى ولن تسألوا مثلى فقال إبن الكوا : أخبرنا : ، عن الأختين المملوكتين ، وعن بنت الأخ من الرضاعة فقال : سل عن ما يعنيك فإنك ذاهب في التيه فقال : إنما أسأل عما لا نعلم فأما ما نعلم فإنا لا نسأل عنه قال : أما الأختان المملوكتان فأحلتهما آية وحرمتهما آية ولا آمر به ولا أنهى عنه ولا أفعله أنا ولا أهل بيتي فذكره ، رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح ، ورواه البزار بنحوه.
الداني - السنن الواردة في الفتن - باب من الأشراط
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
431 - حدثنا : عبد الله بن عمرو ، قال : ، حدثنا : عتاب بن هارون ، قال : ، حدثنا : الفضل بن عبيد الله ، قال : ، حدثنا : محمد بن الفضل الهمداني ، قال : ، حدثنا : أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسي قال : ، حدثنا : إبراهيم بن موسى الفراء الرازي ، قال : ، حدثنا : زيد بن الحباب ، قال : ، حدثنا : عيسى بن الأشعث ، عن جويبر ، عن النزال بن سبرة : قال علي بن أبي طالب (ع) على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس ، سلوني قبل أن تفقدوني ، قالها ثلاث مرات ، فقام إليه صعصعة بن صوحان العبدي ، فقال : يا أمير المؤمنين ، نبئنا متى خروج الدجال ؟ ، فقال : يا إبن صوحان اقعد ، علم الله مقالتك ....
الداني - السنن الواردة في الفتن - باب من الأشراط
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
666 - أخبرنا : عبد الله بن عمرو المكتب ، قال : ، حدثنا : عتاب بن هارون ، قال : ، حدثنا : الفضل بن عبيد الله بن الفضل ، قال : ، حدثنا : محمد بن الفضل الهمداني ، قال : ، حدثنا : أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسي ، قال : ، حدثنا : إبراهيم بن موسى الفراء الرازي ، قال : ، حدثنا : زيد بن الحباب ، قال : ، حدثنا : عيسى بن الأشعث ، عن جويبر ، عن النزال بن سبرة ، قال : خطبنا علي بن أبي طالب (ع) على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس سلوني قبل أن تفقدوني ، قالها ثلاث مرات ، فقام إليه الأصبغ بن نباتة ، فقال : من الدجال يا أمير المؤمنين ....
إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 364 )
12840 - حدثنا : إبن نمير ، عن الصلت بن بهرام ، عن عبد الرحمن بن مسعود ، عن أبي المعتمر أو أبي الجويرية قال : نادى علي على المنبر فقال : سلوني ، فقال رجل : أتؤتي النساء في أدبارهن ؟ ، فقال : سفلت سفل الله بك ! ألم تر أن الله تعالى يقول : أتأتون الفاحشة الآية.
إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 227 )
25897 - إبن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، قال : لم يكن أحد من أصحاب النبي (ص) : يقول : سلوني إلاّ علي بن أبي طالب.
إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 698 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
37067 - قال : ، وحدثنا : أبوبكر قال : ، حدثنا : مالك بن إسماعيل قال : ، حدثنا : عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي قال : ، حدثنا : عمرو بن قيس ، عن المنهال بن عمرو ، قال عبد الرحمن : أظنه ، عن قيس بن السكن ، قال : قال علي على منبره : إني إنافقأت عين الفتنة ، ولو لم أكن فيكم ما قوتل فلان وفلان وفلان أهل النهر ، وأيم الله لولا أن تتكلوا فتدعوا العمل لحدثتكم بما سبق لكم على لسان نبيكم ، لمن قاتلهم مبصراً لضلالتهم عارفاًً بالذي نحن عليه ، قال : ثم قال : سلوني فإنكم لا تسألوني ، عن شئ فيما بينكم وبين الساعة ولا عن فئة تهدي مائة وتضل مائة إلاّ حدثتكم ولا شايعها ، قال : فقام رجل فقال : يا أمير المؤمنين ، حدثنا : ، عن البلاء ، فقال أمير المؤمنين ....
أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 311 )
367 - حدثنا : عبيد الله بن عمر القواريري ، حدثنا : هشام بن عبد الملك ، حدثنا : شعبة ، عن محمد بن عبيد الله أبي عون سمعت أبا صالح يقول : خرج علي ، فقال : سلوني فسأله بن الكواء ، عن بنت الأخ من الرضاعة فقال علي : ذكرت إبنة حمزة لرسول الله (ص) ، فقال : هي إبنة أخي من الرضاعة.
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل ..
1610 - بما قد ، حدثنا : إبراهيم بن مرزوق ، قال : ، حدثنا : عبد الله بن داود الخريبي ، عن بسام الصيرفي ، عن أبي الطفيل ، قال : قام علي (ع) على المنبر فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي ، فقام إليه إبن الكواء فقال : ما كان ذو القرنين ، أملك كان أو نبي ؟ ، قال : لم يكن نبياًً ولا ملكاًً ، ولكنه كان عبداً صالحاًً ، أحب الله فأحبه ، وناصح الله فنصحه ، ضرب على قرنه الأيمن فمات ، ثم بعثه الله عز وجل ، ثم ضرب على قرنه الأيسر فمات ، وفيكم مثله.
تفسير عبدالرزاق - سورة الذاريات
2878 - نا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً وهو يخطب ويقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به وسلوني ، عن كتاب الله ، فوالله ما من آية إلاّ وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار وأم في سهل ، أم في جبل ، فقام إليه إبن الكواء ، وأنا بينه وبين علي وهو خلفي فقال : ما والذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا ، فقال له علي : ويلك سل تفقها ولا تسأل تعنتا.
الخطيب البغدادي - الفقيه والمتفقه - باب الزجر..
1075 - وقد قال النبي (ص) لعبد الرحمن بن سمرة ، فيما : ، أنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن يحيى العلوي الزيدي الكوفي ، أنا : أبو المثنى محمد بن أحمد بن موسى الدهقان بالكوفة ، نا : الحسن بن علي بن عفان البزاز ، نا : أبو أسامة ، عن عوف بن أبي جميلة ، وإسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، قال : قال لي رسول الله (ص) : يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة ، فإنك إن أعطيتها ، عن مسألة وكلت إليها ، وإن أعطيتها ، عن غير مسألة أعنت عليها ، فإن قال قائل : فقد قال علي بن أبي طالب : سلوني قبل أن تفقدوني ؟ قيل له : الخبر عنه بذلك معروف.
الأزرقي - أخبار مكة - ما جاء في البيت المعمور
37 - حدثنا : أبو الوليد قال : ، حدثنا : مهدي بن أبي المهدي ، قال : ، حدثنا : عبد الله بن معاذ الصنعاني ، قال : ، حدثنا : معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً (ع) وهو يخطب ، وهو يقول : سلوني ، فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به ، وسلوني عن كتاب الله ، فوالله ما منه آية إلاّ وأنا أعلم أنها بليل نزلت أم بنهار ، أم بسهل نزلت أم بجبل فقام إبن الكواء ، وأنا بينه وبين علي (ر) ، وهو خلفي ، قال : أفرأيت البيت المعمور ، ما هو ؟ ، قال : ذاك الضراح فوق سبع سموات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون الف ملك لا يعودون فيه إلى يوم القيامة.
جامع بيان العلم - باب في إبتداء العالم ...
527 - وحدثني : أحمد بن فتح ، نا : حمزة بن محمد ، نا : إسحاق بن إبراهيم ، نا : محمد بن عبد الأعلى ، ثنا : محمد بن ثور ، عن معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً (ر) وهو يخطب ويقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به وسلوني ، عن كتاب الله ، فوالله ما منه آية إلاّ وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم بسهل نزلت أم بجبل ، فقام إبن الكواء وأنا بينه وبين علي (ر) فقال : ما الذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا ؟ ، قال : ويلك سل تفقها ولا تسل تعنتا.
الطبري - جامع البيان - سورة إبراهيم
18959 - حدثنا : الحسن ، قال : ، ثنا : الفضل بن دكين ، قال : ، ثنا : بسام الصيرفي ، قال : ، ثنا : أبو الطفيل عامر بن واثلة ، ذكر أن علياًً ، قام على المنبر فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي ، فقام إبن الكواء فقال : من الذين بدلوا نعمة الله كفراًً وأحلوا قومهم دار البوار قال : منافقو قريش.
الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 83 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ذكر أنه لم يكن أحد من الصحابة يقول : سلونى غيره ، عن سعيد بن المسيب قال : لم يكن أحد من أصحاب رسول الله (ص) : يقول : سلونى إلاّ علياًً ، أخرجه أحمد في المناقب والبغوى في المعجم وأبو عمر ، ولفظه ما كان أحد من الناس يقول : سلونى غير علي بن أبى طالب ، وعن أبى الطفيل ، قال : شهدت علياًً يقول : سلونى فوالله لا تسألونى ، عن شئ إلاّّ أخبرتكم وسلوني ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ، أخرجه أبو عمر.
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 470 )
5594 - ولم يكن أحد من الصحب يقول : سالوني إلاّ هو.
إبن عبدالبر - الإستيعاب في تمييز الأصحاب - الجزء الثاني
- قال أحمد بن زهير : وأخبرنا : إبراهيم بن بشار قال : ، حدثنا : سفيان بن عيينة ، حدثنا : يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : ما كان أحد من الناس يقول : سلوني غير علي بن أبي طالب (ع).
- وروى معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً يخطب وهو يقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء إلاّ أخبرتكم وسلوني ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ ، وقال سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص : قلت لعبد الله بن عياش إبن أبي ربيعة : يا عم لو كان صغو الناس إلى علي ، فقال : يا بن أخي إن علياًً (ع) كان له : ما شئت من ضرس قاطع في العلم وكان له البسطة في العشيرة والقدم في الإسلام والصهر لرسول الله (ص) والفقه في المسألة والنجدة في الحرب والجود في الماعون.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 565 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
4740 - مسند علي (ر) ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، قال : شهدت علي بن أبي طالب يخطب ، فقال في خطبته : سلونى فوالله لا تسألونى ، عن شئ يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به ، سلونى ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ أنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أم في سهل ، نزلت أم في جبل ، فقال إليه إبن الكواء فقال : يا أمير المؤمنين ما الذاريات ذروا ؟....
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 443 )
11322 - عن عمر قال : كنت عند رسول الله (ص) وعنده قبض من الناس فأتاه رجل فقال : يا رسول الله أي الناس خير منزلة عند الله يوم القيامة بعد أنبيائه وأصفيائه ؟ ، فقال : المجاهد في سبيل الله بنفسه وماله حتى تأتيه دعوة الله وهو على متن فرسه آخذ بعنانه ، قال : ثم من ، قال : وإمرؤ بناحية أحسن عبادة ربه وترك الناس من شره ، قال : يا رسول الله فأي الناس شر منزلة عند الله يوم القيامة ؟ ، قال : المشرك ، قال : ثم من ؟ ، قال : والإمام الجائر يجود ، عن الحل وقد مكن وخص رسول الله (ص) أبواب الفتن ، فقال : سلوني ولا تسألوني ، عن شئ إلاّ أنبأتكم به ، فقلت رضينا بالله ربنا وبالاسلام ديناًً وبك نبياًً وحسناًً ما أتانا فسري عنه.
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 13 ) - رقم الحديث : ( 130 )
36415 - عن سعيد بن المسيب قال : ما كان أحد من الناس يقول : سلوني ، غير علي بن أبي طالب.
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 13 ) - رقم الحديث : ( 165 )
36502 - عن أبي المعتمر مسلم بن أوس وجارية بن قدامة السعدي أنهما حضرا علي بن أبي طالب يخطب وهو يقول : سلوني قبل أن تفقدوني ! فإني لا أسأل عن شئ دون العرش إلاّ أخبرت عنه.
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 14 ) - رقم الحديث : ( 612 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
39709 - عن علي : أنه خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال : معاشر الناس ! سلوني قبل أن تفقدوني يقولها ثلاث مرات ، فقام إليه صعصعة بن صوحان العبدي فقال : يا أمير المؤمنين ! متى يخرج الدجال ؟ ، فقال : مه يا صعصعة ! قد علم الله مقامك وسمع كلامك ، ما المسؤل بأعلم بذلك من السائل ....
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 16 ) - رقم الحديث : ( 515 )
45696 - عن أبي صالح قال : قال علي : سلوني فإنكم لا تسألون مثلي ولن تسألوا مثلي ، فقال إبن الكواء : أخبرني عن الأختين المملوكتين ، فقال : أحلتهما آية وحرمتهما آية ، لا آمر به ولا أنهى عنه ولا أفعل أنا ولا أحد من أهل بيتي ، ولا أحله ولا أحرمه.
الحارث بن أبي أسامة - بغية الباحث - رقم الصفحة : ( 129 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
المقصد بالرجل هنا الإمام علي (ع)
- ( 385 ) - حدثنا : العباس بن الفضل العبدي الأزرق ببغداد إملاءً وهو من أهل البصرة ، ثنا : حماد بن سلمة ، ثنا : سماك بن حرب ، عن خالد بن عررة قال : لما قتل عثمان (ر) عنه ذعرت ذعراً شديداًًً ، وكان سل السيف فينا عظيماً ، فخرجنا إلى السوق في بعض الحاجة ، فمررت بباب دار فإذا سلسلة معرضة مثنية على الباب ، وإذا جماعة فذهبت إدخل فمنعني رجل من القوم ، قال : القودعه فدخلت فإذا وسادة مثنية وإذا جماعة ، إذا جاء رجل عظيم البطن ، أصلع في حلة له فجلس فقال : سلوني ولا تسألوني إلاّ عما ينفع ويضر ، فقال له رجل : يا أمير المؤمنين ما والذريت ....
أحمد بن صديق المغربي - فتح الملك العلي - رقم الصفحة : ( 75 )
- حدثنا : سهل بن أبي الهدي ، ثنا : عبد الله بن معاذ الصنعانى ، ثنا : معمر ، عن وهب بن عبد الله بن أبي الطفيل ، قال : شهدت علي بن أبي طالب وهو يخطب وهو يقول : سلونى فوالله لا تسألونى ، عن شئ يكون إلى يوم القيامة إلاّ أخبرتكم به ، وسلوني ، عن كتاب الله فوالله ما منه آية إلاّ وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم بسهل أم بجبل ، فقام إبن الكوا وأنا بينه وبين علي وهو خلفي فقال : أرئيت البيت المعمور ما هو ؟ ، قال : ذاك الضراح فوق سبع سماوات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون الف.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 286 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- روى إبن هلال الثقفى في كتاب الغارات ، عن زكريا بن يحيى العطار ، عن فضيل ، عن محمد بن علي ، قال : لما قال علي (ع) : سلونى قبل أن تفقدوني ، فوالله لا تسألونني ، عن فئه تضل مائة ، وتهدى مائة إلا أنبأتكم بناعقتها وسائقتها ، قام إليه رجل فقال : أخبرني : بما في رأسي ولحيتي من طاقه شعر ، فقال له علي (ع) : والله لقد حدثني خليلي أن على كل طاقة شعر من رأسك ملكاًً يلعنك ، وإن على كل طاقة شعر من لحيتك شيطاناً يغويك ، وإن في بيتك سخلا يقتل إبن رسول الله (ص) ....
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 136 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وروى المدائني أيضاًً ، قال : خطب علي (ع) فذكر الملاحم ، فقال : سلونى قبل أن تفقدوني ، أما والله لتشغرن الفتنة الصماء برجلها ، وتطأ في خطامها ، يا لها من فتنه شبت نارها بالحطب الجزل ، مقبلة من شرق الأرض رافعة ذيلها ، داعية ويلها ، بدجلة أو حولها ، ذاك إذا إستدار الفلك ، وقلتم : مات أو هلك ، بأى واد سلك ! فقال : قوم تحت منبره : لله أبوه ! ما أفصحه كاذباًً !.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 46 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ثم وقال (ع) : سلونى قبل أن تفقدوني ، روى صاحب كتاب الإستيعاب وهو أبو عمر محمد بن عبد البر ، عن جماعة من الرواة والمحدثين ، قالوا : لم يقل أحد من الصحابة (ر) : سلونى إلاّ علي بن أبى طالب.
- وروى شيخنا أبو جعفر الاسكافي في كتاب نقض العثمانية ، عن علي بن الجعد ، عن إبن شبرمة ، قال ليس لأحد من الناس أن يقول على المنبر : سلونى إلاّ علي بن أبى طالب (ع).
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 57 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- من ذلك قوله : (ع) : ولم يكن ليجترئ عليها غيرى ، ولو لم أك فيكم ما قوتل أصحاب الجمل والنهروان ، وأيم الله لولا أن تتكلوا فتدعوا العمل لحدثتكم بما قضى الله عز وجل على لسان نبيكم (ص) : لمن قاتلهم مبصرا لضلالتهم ، عارفاًً للهدى الذى نحن عليه ، سلونى قبل أن تفقدوني ، فإني ميت ، عن قريب أو مقتول ، بل قتلاً ما ينتظر أشقاها أن يخضب هذه بدم ، وضرب بيده إليّ لحيته.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 14 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ووقع الأمر في الحجر الأسود بموجب ما أخبر به (ع) ، وقد وقفت له على خطب مختلفة فيها ذكر الملاحم ، فوجدتها تشتمل على ما يجوز أن ينسب إليه وما لا يجوز أن ينسب إليه ، ووجدت في كثير منها إختلالاً ظاهراًً ، وهذه المواضع التى أنقلها ليست من تلك الخطب المضطربة ، بل من كلام له وجدته متفرقا في كتب مختلفة ، ومن ذلك أن تميم بن أسامة بن زهير بن دريد التميمي إعترضه ، وهو يخطب على المنبر ويقول : سلونى قبل أن تفقدوني ، فوالله لا تسألونى عن فئة تضل مائة ، أو تهدى مائة إلاّ نبأتكم بناعقها وسائقها ، ولو شئت لأخبرت كل وأحد منكم بمخرجه ومدخله وجميع شأنه ، فقال : فكم في رأسي طاقة شعر ؟ ، فقال له : أما والله إني لأعلم ذلك ، ولكن أين برهانه لو أخبرتك به ولقد أخبرتك بقيامك ومقالك.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 197 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ثم سأل نفسه فقال : كيف يجوز ما ذكرتم على أمير المؤمنين (ع) مع قوله : سلونى قبل أن تفقدوني ، وقوله : إن هاهنا علماً جما يومئ إلى قلبه وقوله : لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم وبين أهل الزبور بزبورهم وبين أهل القرآن بقرآنهم.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 202 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأما قوله : (ع) : سلونى قبل أن تفقدوني ، وقوله : إن هاهنا لعلماً جما إلى غير ذلك فإنه لا يدل على عظم المحل في العلم فقط على ما ظنه صاحب الكتاب ، بل هو قول واثق بنفسه آمن من أن يسأل عما لا يعلمه وكيف يجوز أن يقول : مثله على رؤوس الأشهاد وظهور المنابر سلونى قبل أن تفقدوني ، وهو يعلم أن كثيراًً من أحكام الدين يعزب عنه وأين كان أعداؤه والمنتهزون لفرصته وزلته ، عن سؤاله ، عن مشكل المسائل وغوامض الأحكام ! والأمر في هذا ظاهر.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 106 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وخامسها : قوله سلونى قبل أن تفقدوني ، أجمع الناس كلهم على أنه لم يقل أحد من الصحابة ، ولا أحد من العلماء سلونى غير علي بن أبي طالب (ع) ذكر ذلك إبن
عبد البر المحدث في كتاب الإستيعاب.
عدد الروايات : ( 37 )
إبن حجر - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة والطور - رقم الصفحة : ( 465 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قوله : ( سورة والذاريات - بسم الله الرحمن الرحيم ) : .... وأخرجه عبد الرزاق من وجه آخر ، عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً وهو يخطب وهو يقول : سلوني فوالله لا تسألوني عن سيكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به وسلوني ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ وأنا أعلم أبليل أنزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ، فقال بن الكواء : وأنا بينه وبين علي وهو خلفي فقال : ما الذاريات ذروا فذكر مثله ، وقال فيه ويلك سل تفقها ولا تسأل تعنتا وفيه سؤاله ، عن أشياء غير هذا وله شاهد مرفوع أخرجه البزار وإبن مردويه بسند لين عن عمر.
مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة إبراهيم - تفسير آية الذين بدلوا نعمة الله كفرا إلخ - رقم الحديث : ( 3394 )
3299 - أخبرني : أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة ، ثنا : أحمد بن حازم الغفاري ، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : بسام الصيرفي ، ثنا : أبو الطفيل عامر بن واثلة ، قال : سمعت علياًً (ع) قام ، فقال : سلوني قبل أن تفقدوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي ، فقام إبن الكواء فقال : من الذين بدلوا نعمة الله كفراًً وأحلوا قومهم دار البوار ؟ ، قال : منافقوا قريش ، قال : فمن الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ؟ ، قال : منهم أهل حروراء ، هذا حديث صحيح عال ، وبسام بن عبد الرحمن الصيرفي من ثقات الكوفيين ممن يجمع حديثهم ولم يخرجاه.
مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة الذاريات - رقم الحديث ( 3788 )
3695 - أخبرنا : أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة ، ثنا : الحسن بن علي بن عفان ، ثنا : محمد بن عبيد الطنافسي ، ثنا : بسام بن عبد الرحمن الصيرفي ، ثنا : أبو الطفيل ، قال : رأيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) قام على المنبر ، فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ولن تسألوا بعدي مثلي قال : فقام إبن الكواء فقال : يا أمير المؤمنين ، ما الذاريات ذروا قال : الرياح قال : فما الحاملات وقرا قال : السحاب قال : فما الجاريات يسرا قال : السفن قال : فما المقسمات أمراً قال : الملائكة قال : فمن الذين بدلوا نعمة الله كفراًً وأحلوا قومهم دار البوار جهنم قال : منافقو قريش ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب النكاح - باب فيما يحرم من النساء وغير ذلك - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 269 )
7418 - عن أبى صالح قال : قال علي سلوني فإنكم لن تسألوا مثلى ولن تسألوا مثلى فقال إبن الكوا : أخبرنا : ، عن الأختين المملوكتين ، وعن بنت الأخ من الرضاعة فقال : سل عن ما يعنيك فإنك ذاهب في التيه فقال : إنما أسأل عما لا نعلم فأما ما نعلم فإنا لا نسأل عنه قال : أما الأختان المملوكتان فأحلتهما آية وحرمتهما آية ولا آمر به ولا أنهى عنه ولا أفعله أنا ولا أهل بيتي فذكره ، رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح ، ورواه البزار بنحوه.
الداني - السنن الواردة في الفتن - باب من الأشراط
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
431 - حدثنا : عبد الله بن عمرو ، قال : ، حدثنا : عتاب بن هارون ، قال : ، حدثنا : الفضل بن عبيد الله ، قال : ، حدثنا : محمد بن الفضل الهمداني ، قال : ، حدثنا : أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسي قال : ، حدثنا : إبراهيم بن موسى الفراء الرازي ، قال : ، حدثنا : زيد بن الحباب ، قال : ، حدثنا : عيسى بن الأشعث ، عن جويبر ، عن النزال بن سبرة : قال علي بن أبي طالب (ع) على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس ، سلوني قبل أن تفقدوني ، قالها ثلاث مرات ، فقام إليه صعصعة بن صوحان العبدي ، فقال : يا أمير المؤمنين ، نبئنا متى خروج الدجال ؟ ، فقال : يا إبن صوحان اقعد ، علم الله مقالتك ....
الداني - السنن الواردة في الفتن - باب من الأشراط
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
666 - أخبرنا : عبد الله بن عمرو المكتب ، قال : ، حدثنا : عتاب بن هارون ، قال : ، حدثنا : الفضل بن عبيد الله بن الفضل ، قال : ، حدثنا : محمد بن الفضل الهمداني ، قال : ، حدثنا : أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسي ، قال : ، حدثنا : إبراهيم بن موسى الفراء الرازي ، قال : ، حدثنا : زيد بن الحباب ، قال : ، حدثنا : عيسى بن الأشعث ، عن جويبر ، عن النزال بن سبرة ، قال : خطبنا علي بن أبي طالب (ع) على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس سلوني قبل أن تفقدوني ، قالها ثلاث مرات ، فقام إليه الأصبغ بن نباتة ، فقال : من الدجال يا أمير المؤمنين ....
إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 364 )
12840 - حدثنا : إبن نمير ، عن الصلت بن بهرام ، عن عبد الرحمن بن مسعود ، عن أبي المعتمر أو أبي الجويرية قال : نادى علي على المنبر فقال : سلوني ، فقال رجل : أتؤتي النساء في أدبارهن ؟ ، فقال : سفلت سفل الله بك ! ألم تر أن الله تعالى يقول : أتأتون الفاحشة الآية.
إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 227 )
25897 - إبن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، قال : لم يكن أحد من أصحاب النبي (ص) : يقول : سلوني إلاّ علي بن أبي طالب.
إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 698 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
37067 - قال : ، وحدثنا : أبوبكر قال : ، حدثنا : مالك بن إسماعيل قال : ، حدثنا : عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي قال : ، حدثنا : عمرو بن قيس ، عن المنهال بن عمرو ، قال عبد الرحمن : أظنه ، عن قيس بن السكن ، قال : قال علي على منبره : إني إنافقأت عين الفتنة ، ولو لم أكن فيكم ما قوتل فلان وفلان وفلان أهل النهر ، وأيم الله لولا أن تتكلوا فتدعوا العمل لحدثتكم بما سبق لكم على لسان نبيكم ، لمن قاتلهم مبصراً لضلالتهم عارفاًً بالذي نحن عليه ، قال : ثم قال : سلوني فإنكم لا تسألوني ، عن شئ فيما بينكم وبين الساعة ولا عن فئة تهدي مائة وتضل مائة إلاّ حدثتكم ولا شايعها ، قال : فقام رجل فقال : يا أمير المؤمنين ، حدثنا : ، عن البلاء ، فقال أمير المؤمنين ....
أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 311 )
367 - حدثنا : عبيد الله بن عمر القواريري ، حدثنا : هشام بن عبد الملك ، حدثنا : شعبة ، عن محمد بن عبيد الله أبي عون سمعت أبا صالح يقول : خرج علي ، فقال : سلوني فسأله بن الكواء ، عن بنت الأخ من الرضاعة فقال علي : ذكرت إبنة حمزة لرسول الله (ص) ، فقال : هي إبنة أخي من الرضاعة.
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل ..
1610 - بما قد ، حدثنا : إبراهيم بن مرزوق ، قال : ، حدثنا : عبد الله بن داود الخريبي ، عن بسام الصيرفي ، عن أبي الطفيل ، قال : قام علي (ع) على المنبر فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي ، فقام إليه إبن الكواء فقال : ما كان ذو القرنين ، أملك كان أو نبي ؟ ، قال : لم يكن نبياًً ولا ملكاًً ، ولكنه كان عبداً صالحاًً ، أحب الله فأحبه ، وناصح الله فنصحه ، ضرب على قرنه الأيمن فمات ، ثم بعثه الله عز وجل ، ثم ضرب على قرنه الأيسر فمات ، وفيكم مثله.
تفسير عبدالرزاق - سورة الذاريات
2878 - نا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً وهو يخطب ويقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به وسلوني ، عن كتاب الله ، فوالله ما من آية إلاّ وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار وأم في سهل ، أم في جبل ، فقام إليه إبن الكواء ، وأنا بينه وبين علي وهو خلفي فقال : ما والذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا ، فقال له علي : ويلك سل تفقها ولا تسأل تعنتا.
الخطيب البغدادي - الفقيه والمتفقه - باب الزجر..
1075 - وقد قال النبي (ص) لعبد الرحمن بن سمرة ، فيما : ، أنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن يحيى العلوي الزيدي الكوفي ، أنا : أبو المثنى محمد بن أحمد بن موسى الدهقان بالكوفة ، نا : الحسن بن علي بن عفان البزاز ، نا : أبو أسامة ، عن عوف بن أبي جميلة ، وإسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، قال : قال لي رسول الله (ص) : يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة ، فإنك إن أعطيتها ، عن مسألة وكلت إليها ، وإن أعطيتها ، عن غير مسألة أعنت عليها ، فإن قال قائل : فقد قال علي بن أبي طالب : سلوني قبل أن تفقدوني ؟ قيل له : الخبر عنه بذلك معروف.
الأزرقي - أخبار مكة - ما جاء في البيت المعمور
37 - حدثنا : أبو الوليد قال : ، حدثنا : مهدي بن أبي المهدي ، قال : ، حدثنا : عبد الله بن معاذ الصنعاني ، قال : ، حدثنا : معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً (ع) وهو يخطب ، وهو يقول : سلوني ، فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به ، وسلوني عن كتاب الله ، فوالله ما منه آية إلاّ وأنا أعلم أنها بليل نزلت أم بنهار ، أم بسهل نزلت أم بجبل فقام إبن الكواء ، وأنا بينه وبين علي (ر) ، وهو خلفي ، قال : أفرأيت البيت المعمور ، ما هو ؟ ، قال : ذاك الضراح فوق سبع سموات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون الف ملك لا يعودون فيه إلى يوم القيامة.
جامع بيان العلم - باب في إبتداء العالم ...
527 - وحدثني : أحمد بن فتح ، نا : حمزة بن محمد ، نا : إسحاق بن إبراهيم ، نا : محمد بن عبد الأعلى ، ثنا : محمد بن ثور ، عن معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً (ر) وهو يخطب ويقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به وسلوني ، عن كتاب الله ، فوالله ما منه آية إلاّ وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم بسهل نزلت أم بجبل ، فقام إبن الكواء وأنا بينه وبين علي (ر) فقال : ما الذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا ؟ ، قال : ويلك سل تفقها ولا تسل تعنتا.
الطبري - جامع البيان - سورة إبراهيم
18959 - حدثنا : الحسن ، قال : ، ثنا : الفضل بن دكين ، قال : ، ثنا : بسام الصيرفي ، قال : ، ثنا : أبو الطفيل عامر بن واثلة ، ذكر أن علياًً ، قام على المنبر فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي ، فقام إبن الكواء فقال : من الذين بدلوا نعمة الله كفراًً وأحلوا قومهم دار البوار قال : منافقو قريش.
الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 83 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ذكر أنه لم يكن أحد من الصحابة يقول : سلونى غيره ، عن سعيد بن المسيب قال : لم يكن أحد من أصحاب رسول الله (ص) : يقول : سلونى إلاّ علياًً ، أخرجه أحمد في المناقب والبغوى في المعجم وأبو عمر ، ولفظه ما كان أحد من الناس يقول : سلونى غير علي بن أبى طالب ، وعن أبى الطفيل ، قال : شهدت علياًً يقول : سلونى فوالله لا تسألونى ، عن شئ إلاّّ أخبرتكم وسلوني ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ، أخرجه أبو عمر.
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 470 )
5594 - ولم يكن أحد من الصحب يقول : سالوني إلاّ هو.
إبن عبدالبر - الإستيعاب في تمييز الأصحاب - الجزء الثاني
- قال أحمد بن زهير : وأخبرنا : إبراهيم بن بشار قال : ، حدثنا : سفيان بن عيينة ، حدثنا : يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : ما كان أحد من الناس يقول : سلوني غير علي بن أبي طالب (ع).
- وروى معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً يخطب وهو يقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء إلاّ أخبرتكم وسلوني ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ ، وقال سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص : قلت لعبد الله بن عياش إبن أبي ربيعة : يا عم لو كان صغو الناس إلى علي ، فقال : يا بن أخي إن علياًً (ع) كان له : ما شئت من ضرس قاطع في العلم وكان له البسطة في العشيرة والقدم في الإسلام والصهر لرسول الله (ص) والفقه في المسألة والنجدة في الحرب والجود في الماعون.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 565 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
4740 - مسند علي (ر) ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، قال : شهدت علي بن أبي طالب يخطب ، فقال في خطبته : سلونى فوالله لا تسألونى ، عن شئ يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به ، سلونى ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ أنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أم في سهل ، نزلت أم في جبل ، فقال إليه إبن الكواء فقال : يا أمير المؤمنين ما الذاريات ذروا ؟....
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 443 )
11322 - عن عمر قال : كنت عند رسول الله (ص) وعنده قبض من الناس فأتاه رجل فقال : يا رسول الله أي الناس خير منزلة عند الله يوم القيامة بعد أنبيائه وأصفيائه ؟ ، فقال : المجاهد في سبيل الله بنفسه وماله حتى تأتيه دعوة الله وهو على متن فرسه آخذ بعنانه ، قال : ثم من ، قال : وإمرؤ بناحية أحسن عبادة ربه وترك الناس من شره ، قال : يا رسول الله فأي الناس شر منزلة عند الله يوم القيامة ؟ ، قال : المشرك ، قال : ثم من ؟ ، قال : والإمام الجائر يجود ، عن الحل وقد مكن وخص رسول الله (ص) أبواب الفتن ، فقال : سلوني ولا تسألوني ، عن شئ إلاّ أنبأتكم به ، فقلت رضينا بالله ربنا وبالاسلام ديناًً وبك نبياًً وحسناًً ما أتانا فسري عنه.
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 13 ) - رقم الحديث : ( 130 )
36415 - عن سعيد بن المسيب قال : ما كان أحد من الناس يقول : سلوني ، غير علي بن أبي طالب.
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 13 ) - رقم الحديث : ( 165 )
36502 - عن أبي المعتمر مسلم بن أوس وجارية بن قدامة السعدي أنهما حضرا علي بن أبي طالب يخطب وهو يقول : سلوني قبل أن تفقدوني ! فإني لا أسأل عن شئ دون العرش إلاّ أخبرت عنه.
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 14 ) - رقم الحديث : ( 612 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
39709 - عن علي : أنه خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال : معاشر الناس ! سلوني قبل أن تفقدوني يقولها ثلاث مرات ، فقام إليه صعصعة بن صوحان العبدي فقال : يا أمير المؤمنين ! متى يخرج الدجال ؟ ، فقال : مه يا صعصعة ! قد علم الله مقامك وسمع كلامك ، ما المسؤل بأعلم بذلك من السائل ....
المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 16 ) - رقم الحديث : ( 515 )
45696 - عن أبي صالح قال : قال علي : سلوني فإنكم لا تسألون مثلي ولن تسألوا مثلي ، فقال إبن الكواء : أخبرني عن الأختين المملوكتين ، فقال : أحلتهما آية وحرمتهما آية ، لا آمر به ولا أنهى عنه ولا أفعل أنا ولا أحد من أهل بيتي ، ولا أحله ولا أحرمه.
الحارث بن أبي أسامة - بغية الباحث - رقم الصفحة : ( 129 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
المقصد بالرجل هنا الإمام علي (ع)
- ( 385 ) - حدثنا : العباس بن الفضل العبدي الأزرق ببغداد إملاءً وهو من أهل البصرة ، ثنا : حماد بن سلمة ، ثنا : سماك بن حرب ، عن خالد بن عررة قال : لما قتل عثمان (ر) عنه ذعرت ذعراً شديداًًً ، وكان سل السيف فينا عظيماً ، فخرجنا إلى السوق في بعض الحاجة ، فمررت بباب دار فإذا سلسلة معرضة مثنية على الباب ، وإذا جماعة فذهبت إدخل فمنعني رجل من القوم ، قال : القودعه فدخلت فإذا وسادة مثنية وإذا جماعة ، إذا جاء رجل عظيم البطن ، أصلع في حلة له فجلس فقال : سلوني ولا تسألوني إلاّ عما ينفع ويضر ، فقال له رجل : يا أمير المؤمنين ما والذريت ....
أحمد بن صديق المغربي - فتح الملك العلي - رقم الصفحة : ( 75 )
- حدثنا : سهل بن أبي الهدي ، ثنا : عبد الله بن معاذ الصنعانى ، ثنا : معمر ، عن وهب بن عبد الله بن أبي الطفيل ، قال : شهدت علي بن أبي طالب وهو يخطب وهو يقول : سلونى فوالله لا تسألونى ، عن شئ يكون إلى يوم القيامة إلاّ أخبرتكم به ، وسلوني ، عن كتاب الله فوالله ما منه آية إلاّ وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم بسهل أم بجبل ، فقام إبن الكوا وأنا بينه وبين علي وهو خلفي فقال : أرئيت البيت المعمور ما هو ؟ ، قال : ذاك الضراح فوق سبع سماوات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون الف.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 286 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- روى إبن هلال الثقفى في كتاب الغارات ، عن زكريا بن يحيى العطار ، عن فضيل ، عن محمد بن علي ، قال : لما قال علي (ع) : سلونى قبل أن تفقدوني ، فوالله لا تسألونني ، عن فئه تضل مائة ، وتهدى مائة إلا أنبأتكم بناعقتها وسائقتها ، قام إليه رجل فقال : أخبرني : بما في رأسي ولحيتي من طاقه شعر ، فقال له علي (ع) : والله لقد حدثني خليلي أن على كل طاقة شعر من رأسك ملكاًً يلعنك ، وإن على كل طاقة شعر من لحيتك شيطاناً يغويك ، وإن في بيتك سخلا يقتل إبن رسول الله (ص) ....
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 136 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وروى المدائني أيضاًً ، قال : خطب علي (ع) فذكر الملاحم ، فقال : سلونى قبل أن تفقدوني ، أما والله لتشغرن الفتنة الصماء برجلها ، وتطأ في خطامها ، يا لها من فتنه شبت نارها بالحطب الجزل ، مقبلة من شرق الأرض رافعة ذيلها ، داعية ويلها ، بدجلة أو حولها ، ذاك إذا إستدار الفلك ، وقلتم : مات أو هلك ، بأى واد سلك ! فقال : قوم تحت منبره : لله أبوه ! ما أفصحه كاذباًً !.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 46 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ثم وقال (ع) : سلونى قبل أن تفقدوني ، روى صاحب كتاب الإستيعاب وهو أبو عمر محمد بن عبد البر ، عن جماعة من الرواة والمحدثين ، قالوا : لم يقل أحد من الصحابة (ر) : سلونى إلاّ علي بن أبى طالب.
- وروى شيخنا أبو جعفر الاسكافي في كتاب نقض العثمانية ، عن علي بن الجعد ، عن إبن شبرمة ، قال ليس لأحد من الناس أن يقول على المنبر : سلونى إلاّ علي بن أبى طالب (ع).
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 57 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- من ذلك قوله : (ع) : ولم يكن ليجترئ عليها غيرى ، ولو لم أك فيكم ما قوتل أصحاب الجمل والنهروان ، وأيم الله لولا أن تتكلوا فتدعوا العمل لحدثتكم بما قضى الله عز وجل على لسان نبيكم (ص) : لمن قاتلهم مبصرا لضلالتهم ، عارفاًً للهدى الذى نحن عليه ، سلونى قبل أن تفقدوني ، فإني ميت ، عن قريب أو مقتول ، بل قتلاً ما ينتظر أشقاها أن يخضب هذه بدم ، وضرب بيده إليّ لحيته.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 14 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ووقع الأمر في الحجر الأسود بموجب ما أخبر به (ع) ، وقد وقفت له على خطب مختلفة فيها ذكر الملاحم ، فوجدتها تشتمل على ما يجوز أن ينسب إليه وما لا يجوز أن ينسب إليه ، ووجدت في كثير منها إختلالاً ظاهراًً ، وهذه المواضع التى أنقلها ليست من تلك الخطب المضطربة ، بل من كلام له وجدته متفرقا في كتب مختلفة ، ومن ذلك أن تميم بن أسامة بن زهير بن دريد التميمي إعترضه ، وهو يخطب على المنبر ويقول : سلونى قبل أن تفقدوني ، فوالله لا تسألونى عن فئة تضل مائة ، أو تهدى مائة إلاّ نبأتكم بناعقها وسائقها ، ولو شئت لأخبرت كل وأحد منكم بمخرجه ومدخله وجميع شأنه ، فقال : فكم في رأسي طاقة شعر ؟ ، فقال له : أما والله إني لأعلم ذلك ، ولكن أين برهانه لو أخبرتك به ولقد أخبرتك بقيامك ومقالك.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 197 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ثم سأل نفسه فقال : كيف يجوز ما ذكرتم على أمير المؤمنين (ع) مع قوله : سلونى قبل أن تفقدوني ، وقوله : إن هاهنا علماً جما يومئ إلى قلبه وقوله : لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم وبين أهل الزبور بزبورهم وبين أهل القرآن بقرآنهم.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 202 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأما قوله : (ع) : سلونى قبل أن تفقدوني ، وقوله : إن هاهنا لعلماً جما إلى غير ذلك فإنه لا يدل على عظم المحل في العلم فقط على ما ظنه صاحب الكتاب ، بل هو قول واثق بنفسه آمن من أن يسأل عما لا يعلمه وكيف يجوز أن يقول : مثله على رؤوس الأشهاد وظهور المنابر سلونى قبل أن تفقدوني ، وهو يعلم أن كثيراًً من أحكام الدين يعزب عنه وأين كان أعداؤه والمنتهزون لفرصته وزلته ، عن سؤاله ، عن مشكل المسائل وغوامض الأحكام ! والأمر في هذا ظاهر.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 106 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وخامسها : قوله سلونى قبل أن تفقدوني ، أجمع الناس كلهم على أنه لم يقل أحد من الصحابة ، ولا أحد من العلماء سلونى غير علي بن أبي طالب (ع) ذكر ذلك إبن
عبد البر المحدث في كتاب الإستيعاب.
تعليق