إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حق ذي المعروف في كلام سيد الساجدين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حق ذي المعروف في كلام سيد الساجدين




    في زمن ليس ببعيد كان هناك أناس يقدرون بعضهم البعض، في ذلك الزمن لم تُقتل الإنسانية بعد.. ولم تُهتك الحقوق، كانت الحياة أبسط مما نعيش الآن رغم قلة الإمكانيات، كانت القلوب متآلفة و تتمنى الخير لبعضها البعض، لم يكن هناك أثراً لسيارات حديثة وأثاث فاخر ولكن صوت الضحك كان يعلو من أرجاء البيت. الأطفال كانوا في سعادة كبيرة يقضون أجمل اللحظات في أحضان العائلة، كانوا يلعبون بالتراب والكراسي دون الاهتمام بماركات الملابس!.
    في زمن كانت تُهدى الهدايا وتُقدّر بحب دون الاهتمام بقيمتها لأن من جلبها كلّف نفسه وسعى لإسعاد الطرف المقابل ولكن اليوم أصبحنا في عالم آخر عالم أكثر أنانية من ذي قبل عالم مملوء بالتقييدات والحواجز.
    في هذا اليوم بالتحديد كثير من أطفالنا لم يعرفوا العائلة ومامعناها، لم يتعرفوا على خال الأب أو الأم أو غيرهم، أصبحت دائرة معارفهم ضيقة جداً ولم يجدوا ضرورة في التعرف على الآخرين ومساعدتهم..
    في هذا اليوم أصبح فعل المعروف خطر جداً فقد يخاف المرء أن يقدم يد العون لما رأى من مصائب في هذا الطريق.
    لذلك في زمن الأنانية الذي نعيش اليوم ماعلينا أن نفعله هو اهتمامنا بالمعروف واهل المعروف وأن لا نغمض العين ونشكر اهل الاحسان على احسانهم.
    فقد ورد عن الإمام علي زين العابدين : (يقول الله تبارك وتعالى لعبد من عبيده يوم القيامة: أشكرت فلاناً؟ فيقول: بل شكرتك يا رب، فيقول: لم تشكرني إذ لم تشكره).
    فقد علمنا الامام زين العابدين بأن نشكر ذي المعروف و نقدره حيث يقول :
    أَمّا حَقُّ ذِی المَعرُوفِ عَلَي?َ : فَأَن تَش?َُرَهُ، وَتَذ?ُرَ مَعرُوفَهُ، وَتَنشُرَلَهُ المَقالَةَ الحَسَنَةَ، وَتُخلِصَ لَهُ الدُّعاءَ فيمابَينَ?َ وَبَينَ اللهِ سُبحانَهُ، فَاِنَّ?َ اِذا فَعَلتَ ذلِ?َ ?ُنتَ قَد شَ?َرتَهُ سِرّاً وَعَلانِيَةً، ثُمَّ اِن اَم?َنَ مُ?َافَأتُهُ بِالفعلِ ?َافَأتَهُ، وَاِلاّ ?ُنتَ مُرصِداً لَهُ ،مُوَطَّناً نَفسَ?َ عَلَيها. *١.
    اذن الشكر في المرحلة الأولى بالقول أن تشكره على مافعل وتذكر معروفه وترد له المعروف.
    في المرحلة الثانية أن تنشر له المقالة الحسنة ياترى كم نتكلم عن احسان الاخرين الينا؟
    أم تعلمنا أن نفضحهم عند الزلات فقط؟
    كم هو جميل أن يسمع الانسان الذكر الحسن من الاخرين على مافعل، في هذه الحالة يتشجع أن يفعل المزيد و يصبح العالم مملوء بالخيرات.
    في المرحلة الثالثة، أن تدعو له، ما اجمل هذا الكلام!
    حيث الانسان يهتم بالقدرات الغيبية ولأن الحب دعاء سيكون أكثر من يدعو لمن قدم له المعروف،
    هكذا سيكون شاكراً لما قدم له من خير إليه، وبعد ذلك مكافأته بالفعل!.
    لو نجعل هذا الحديث فقط على رأس أمورنا الإجتماعية سنعيش في الجنة بلا شك.
    أيها الزوج أيتها الزوجة أيها الصديق أيتها الصديقة أيها الأخ المسلم أيتها الأخت المسلمة كيف تتعاملون مع ذي المعروف؟!
    لنكون أصحاب رسالة، إن رسالتنا الحب والإنسانية، لذلك نحتاج إلى أصحاب الخير والأيادي البيضاء كي ينشروا هذه الرسالة و يعمّ الأمان في كل مكان..
    ١-(تحف العقول ص265)
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X