إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة تبين علم وفضل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بانقاض الشاب المقدسي من الهلاك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة تبين علم وفضل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بانقاض الشاب المقدسي من الهلاك

    السلام عليكم
    هذة قصه تبين جزء من علم الامام علي بن ابي طالب عليهما السلام
    قصة الرجل من اهل بيت المقدس
    روي من فضائله عليه السلام في حديث المقدسي ما يغني سامعه عما سواه وهو ما حكي لنا انه كان رجل من اهل بيت المقدس ورد مدينة رسول الله صل الله عليه واله وسلم وهو حسن الثياب وحسن الصورة فزار حجرة النبي صل الله عليه واله وسلم وقصد المسجد ولم يزل ملازما مشتغلا بالعبادة صائم النهار وقائم الليل في زمن عمر الخطاب , وكان اعبد الناس و الخلق تتمنا ان تكون مثله وكان عمر ياتي اليه ويسأله ان يكلفه حاجه , فيقول له المقدسي الحاجه الى الله تعالى .
    ولم يزل على ذلك الى ان عزم الناس الحج فجاء المقدسي الى عمر الخطاب وقال : يا ابا حفص قد عزمت على الحج ومعي وديعه احب ان تستودعها مني الى حين عودتي من الحج , فقال عمر هات الوديعه, فاحضر الشاب حقا من عاج عليه قفل من حديد , مختوم بخاتم الشاب فتسلمه منه وخرج الشاب مع الوفد فخرج عمر الى مقدمه الوفد وقال : اوصيك بهذا الغلام وجعل عمر يودع الشاب وقال للمقدم على الوافد : استوص به خيرا.
    وكان في الوفد امرأة من الانصار فما زالت تلاحظ المقدسي وتنزل بقربه حيث نزل فلما كان في بعض الايام دنت منه وقالت : يا شاب اني ارق لهذا الجسم الناعم المترف كيف يلبس الصوف ؟ فقال لها : يا هذه جسم يأكله الدود ومصيره التراب هذا له كثير , فقالت اني اغار على هذا الوجه المضيئ تشعثه الشمس فقال لها : يا هذه اتقي الله وكفي فقد شغلني كلامك عن عبادة ربي فقالت له : لي اليك حاجه فان قضيتها فلا كلام وان لم تقضها فما انا بتاركتك حتى تقضيها لي فقال لها : وما حاجتك ؟ قالت : حاجتي ان تواقعني , فزجرها وخوفها من الله تعالى فلم يردعها ذلك فقالت و الله لئن لم تفعل ما امرك لأرمينك بداهيه من دواهي النساء ومكرهم لا تنجو منها فلم يلتفت اليها ولم يعبأ بها , فلما كان في بعض الليالي وقد سهر اكثر ليله بالعبادة فرقد في اخر الليل وغلب عليه النوم فأتته وتحت رأسه مزادة فيها زاده فانتزعتها من تحت رأسه وطرحت فيها كيسا فيه خمسمائه دينار ثم اعادت المزادة تحت رأسه .
    فلما ثور الوفد قامت الملعونه من نومها وقالت يا لله و يا للوفد يا وفد انا امرأة مسكينه وقد سرقت نفقتي ومالي وانا بالله وبكم فجلس المقدم على الوفد وأمر رجلا من المهاجرين و الانصار ان يفتشوا الوفد ففتشوا الوفد ولم يجدوا شيئا ولم يبق في الوفد الا من فتش رحله , فلم يبقى الا المقدسي فأخبروا مقدم الوفد بذلك فقالت المرأة : يا قوم ما ضركم لو فتشتموا رحله فله اسوة بالمهاجرين و الانصار وما يدريكم ان ظاهرة مليح وباطنه قبيح , ولم تزل المرأة حتى حملتهم على تفتيش رحله فقصده جماعه من الوفد وهو قائم يصلي فلما رأهم اقبل عليهم وقال لهم : ما حاجتكم ؟ فقالوا له هذه المرأة الانصاريه ذكرت انها سرقت لها نفقه كانت معها وقد فتشنا رحال الوفد بأسرها ولم يبق منها غيرك ونحن لا نتقدم الى رحلك الا باذنك لما سبق من وصيه عمر الخطاب فيما يعود اليك , فقال : يا قوم ما يضرني ذلك ففتشوا ما احببتم وهو واثق من نفسه , فلما نفضوا المزادة التي فيها زاده وقع منها الهميان فصاحت الملعونه : الله اكبر هذا و الله كيسي ومالي وهو كذا و كذا دينارا , وفيه عقد لؤلؤ ووزنه كذا و كذا مثقالا فأحضروه فوجدوه كما قالت الملعونه فمالوا عليه بالضرب الموجع والسب و الشتم وهو لايرد جوابا , فسلسلوه وقادوه راحلا الى مكة , فقال لهم : يا وفد بحق الله وبحق هذا البيت الا تصدقتم علي وتركتموني اقضي الحج واشهد الله تعالى ورسوله علي بأني اذا قضيت الحج عدت اليكم وتركت يدي في ايديكم , فأوقع الله تعالى الرحمة في قلوبهم له فأطلقوه.
    فلما قضى مناسكه وما وجب عليه من الفرائض عاد الى القوم وقال لهم : اما اني قد عدت اليكم فافعلوا بي ما تريدون فقال بعضهم لبعض لو اراد المفارقه لما عاد اليكم فتركوه ورجع الوفد طالبا مدينة رسول الله صل الله عليه واله وسلم فاعوزت تلك المرأة الملعونه الزاد في بعض الطريق فوجدت راعيا فسألته الزاد فقال لها عندي ما تريدين غير اني لا ابيعه فان اثرت ان تمكنينني من نفسك اعطيتك ففعلت ما طلب واخذت منه زادا , فلما انحرفت عنه اعترض لها شيخ فقال لها : انت حامل قالت : ممن؟
    قال من الراعي فصاحت وافضيحتاه فقال : لاتخافي اذا رجعت الى الوفد قولي لهم اني سمعت قراءة المقدسي فقربت منه فلما غلب علي النوم دنا مني وواقعني ولم اتمكن من الدفاع عن نفسي بعد القراءة , وقد حملت منه وانا امرأة من الانصار , وخلفي جماعة من الاهل.

    ففعلت الملعونه ما اشار به عليها الشيخ فلم يشكوا في قولها لما عاينوا اولا من وجود المال في رحله , فعكفوا على الشاب المقدسي وقالوا : يا هذا ما كفاك السرقه حتى فسقت ؟ فأوجعوه شتما وضربا وسبا , وعادوه الى السلسله وهو لا يرد جوابا فلما قربوا من المدينة ( على سكانها الاطياب افضل الصلاة واتم التسليم ) خرج عمر الخطاب ومعه جماعه من المسلمين للقاء الوفد فلما قربوا منه لم يكن له همه الا السؤال عن المقدسي , فقالوا : يا ابا حفص ما اغفلك عن المقدسي فقد سرق وفسق , وقصوا عليه القصه , فأمر باحضاره بين يديه فقال له : يا ويلك يا مقدسي تظهر بخلاف ما تبطن حتى فضحك الله تعالى ؟ لأنكلن بك اشد النكال , وهو لايرد جوابا .
    فاجتمع الخلق وازدحم الناس لينظروا ماذا يفعل به ؟ واذا بنور قد سطع وشعاع قد لمع فتأملوه واذا به عيبه علم النبوة وحبل الله المتين وصراطه المستقيم الامام علي بن ابي طالب امام المتقين و عدو المنافقين عليه افضل الصلاة و اتم التسليم , فقال عليه السلام : ما هذا الرهج في مسجد رسول الله ؟
    فقالوا يا امير المؤمنين ان الشاب المقدسي الزاهد قد سرق وفسق , فقال عليه السلام : و الله ما سرق ولا فسق ولا حج احد غيره فلما سمع عمر كلام الامام علي عليه السلام قام قائما على قدميه واجلسه موضعه فنظر الى الشاب المقدسي وهو مسلسل وهو مطرق الى الارض والمرأة جالسه فقال لها امير المؤمنين علي عليه السلام : ويلك قصي قصتك , قالت يا امير المؤمنين ان هذا الشاب قد سرق مالي وقد شاهد الوفد مالي في مزادته , وما كفاه ذلك حتى كنت ليلة من الليالي حيث قربت منه فاستغرقني بقراءته واستنامني فوثب الي وواقعني , وما تمكنت من المدافعه عن نفسي خوفا من الفضيحه وقد حملت منه.

    فقال لها امير المؤمنين علي عليه السلام : كذبت يا ملعونه فيما ادعيت عليه يا ابا حفص ان هذا الشاب مجبوب ليس معه احليل , واحليله في حق من عاج ثم قال : يا مقدسي اين الحق ؟ فرفع راسه وقال : يا مولاي من علم بذلك يعلم اين الحق فالتفت الى عمر وقال له : يا ابا حفص قم فأحضر وديعة الشاب , فارسل عمر فأحضر الحق بين يدي امير المؤمنين عليه السلام ففتحوه واذا فيه خرقه من حرير وفيها احليله فعند ذلك قال الامام علي عليه السلام : قم يا مقدسي فقام فجردوه من ثيابه لينظروه وليحقق من اتهمه بالفسق , فجردوه من ثيابه فاذا هو مجبوب فعند ذلك ضج العالم فقال لهم امير المؤمنين عليه السلام : اسكتوا واسمعوا مني حكومه اخبرني بها رسول الله صل الله عليه و اله و سلم.
    ثم قال : يا ملعونه لقد تجرأتي على الله تعالى , ويلك انا أتيت اليه وقلت له كيت وكيت فلم يجبك الى ذلك؟ فقلت له : و الله لارمينك بحيله من حيل النساء لا تنجو منها ؟ فقالت : بلى يا امير المؤمنين كان ذلك , فقال عليه الصلاة و السلام : ثم انك استنمتيه وتركت الكيس في مزادته , اقري ؟ فقالت : نعم يا امير المؤمنين , فقال اشهدوا عليها ثم قال لها : حملك هذا من الراعي الذي طلبت منه الزاد فقال لك : لا ابيع الزاد ولكن مكينيني من نفسك وخذي لحاجتك , ففعلت ذلك واخذت الزاد وهو كذا وكذا , قالت صدقت يا امير المؤمنين قال : فضج العالم فسكتهم الامام علي عليه السلام وقال لها : فلما خرجت عن الراعي عرض لك شيخ صفته كذا و كذا وقال لك يا فلانه : فانك حامل من الراعي فصرختي وقلتي وافضيحتاه , فقال ( الشيخ ) : لا بأس عليك قولي للوفد : استنامني وواقعني وقد حملت منه , فصدقوك لما ظهر من سرقته ففعلت ما قال الشيخ , فقالت نعم , فقال الامام علي عليه السلام : اتعرفين ذلك الشيخ ؟ قالت لا , قال الامام علي عليه السلام: هو ابليس لعنه الله , فتعجب القوم من ذلك فقال عمر : يا ابا الحسن ما تريد ان تفعل بها ؟ قال : اصبروا حتى تضع حملها وتجدوا من ترضعه , يحفر لها في مقابر اليهود وتدفن الى نصفها وترجم بالحجارة , ففعل بها ما قال مولانا امير المؤمنين عليه السلام ,
    واما المقدسي فلم يزل ملازم مسجد رسول الله صل الله عليه و اله وسلم الى ان توفي رضي الله عنه , فعند ذلك قام عمر الخطاب وهو يقول : لولا علي لهلك عمر , قالها ثلاثا , ثم انصرف الناس وقد تعجبوا من حكومة الامام علي بن ابي طالب عليه الصلاة و السلام .

    المصدر كتاب سلوني قبل ان تفقدوني الجزء الثاني صفحه 252 الى 256
    الروضة 6 الى 8 .
    الفضائل : 112 الى 116
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2
    موفق اخي على الموضوع المميز

    تعليق


    • #3
      موفقين على القصة الجميلة
      sigpic

      تعليق


      • #4
        مناقب الإمام علي عليه السلام السبعون

        قال أمير المؤمنين عليّ بن أبي ‏طالب (عليه السلام):
        لقد علم المستحفظون من أصحاب النبيّ محمّد(صلى اللّه عليه وآله ) أنّه ليس فيهم رجلٌ له منقبة إلّا وقد شركتُه فيها وفضلته‏ ، ولي سبعون منقبة لم يشركني فيها أحدٌ منهم. قلت: يا أمير المؤمنين، فأخبرني بهنّ.
        فقال(عليه السلام):إنّ

        أوّل منقبة لي: أنّي لم اُشرك باللَّه طرفة عين، ولم أعبد اللات والعزّى.

        2) أنّي لم أشرب الخمر قطّ.

        3) أنّ رسول ‏اللَّه استوهبني عن أبي في صبائي، وكنت أكيله وشريبه ومونسه ومحدّثه.

        4) أنّي أوّل الناس إيماناً وإسلاماً.

        5) أنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) قال لي: يا عليّ، أنت منّي بمنزلة هارون من موسى، إلّا أنّه لا نبيّ بعدي.

        6) أنّي كنت آخر الناس عهداً برسول ‏اللَّه، ودليته في حفرته.

        7) أنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أنامني على فراشه حيث ذهب إلى الغار، وسجّاني ببرده، فلمّا جاء المشركون ظنّوني محمّداً(صلى اللّه عليه وآله ) فأيقظوني، وقالوا: ما فعل صاحبك؟ فقلت: ذهب في حاجته، فقالوا: لو كان هرب لهرب هذا معه.

        8) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) علّمني ألف باب من العلم، يفتح كلّ باب ألف باب، ولم يعلّم ذلك أحداً غيري.

        9) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) قال لي: يا عليّ، إذا حشر اللَّه عز ّوجلّ الأوّلين والآخرين نُصب لي منبر فوق منابر النبيّين، ونُصب لك منبر فوق منابر الوصيّين فتر تقي عليه.

        10) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: يا عليّ، لا اُعطى في القيامة إلّا سألت لك مثله.

        11) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: يا عليّ، أنت أخي وأنا أخوك، يدك في يدي حتى تدخل الجنّة.

        12) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: يا عليّ، مَثلك في اُمّتي كمَثل سفينة نوح؛ من ركبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق.

        13) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) عمّمني بعمامة نفسه بيده، ودعا لي بدعوات النصر على أعداء اللَّه، فهزمتهم بإذن اللَّه عزّوجلّ.

        14) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أمرني أن أمسح يدي على ضرع شاة قد يبس ضرعها، فقلت: يا رسول‏اللَّه، بل امسح أنت. فقال: يا عليّ، فعلك فعلي. فمسحتُ عليها يدي، فدرّ عليَّ من لبنها، فسقيت رسول‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) شربة، ثمّ أتت عجوزة فشكت الظمأ فسقيتها، فقال رسول‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) : إنّي سألت اللَّه عزّوجلّ أن يبارك في يدك، ففَعل.

        15) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أوصى إليّ وقال: يا عليّ، لا يلي غسلي غيرك، ولا يواري عورتي غيرك؛ فإنّه إن رأى أحدٌ عورتي غيرك تفقّأت عيناه. فقلت له: كيف لي بتقليبك يا رسول‏اللَّه؟ فقال: إنّك ستعان، فوَاللَّه ما أردت أن اُقلّب عضواً من أعضائه إلّا قُلب لي.

        16) فإنّي أردت أن اُجرّده، فنوديت: يا وصيّ محمّد، لا تجرّده فغسِّله والقميص عليه، فلا واللَّه الذي أكرمه بالنبوّة وخصّه بالرسالة ما رأيت له عورة، خصّني اللَّه بذلك من بين أصحابه.

        17) فإنّ اللَّه عزّوجلّ زوّجني فاطمة، وقد كان خطبها أبوبكر وعمر، فزوّجني اللَّه من فوق سبع سماواته، فقال رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) : هنيئاً لك يا عليّ؛ فإنّ اللَّه عزّوجلّ زوّجك فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة، وهي بضعة منّي. فقلت: يا رسول‏اللَّه، أوَلستُ منك؟ فقال: بلى، يا عليّ وأنت منّي وأنا منك كيميني من شمالي، لا أستغني عنك في الدنيا والآخرة.

        18) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) قال لي: يا عليّ، أنت صاحب لواء الحمد في الآخرة، وأنت يوم القيامة أقرب الخلائق منّي مجلساً، يبسط لي، ويبسط لك، فأكون في زمرة النبيّين، وتكون في زمرة الوصيّين، ويوضع على رأسك تاج النور وإكليل الكرامة، يحفّ بك سبعون ألف ملك حتى يفرغ اللَّه عزّوجلّ من حساب الخلائق.

        19) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) قال: ستقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين، فمن قاتلك منهم فإنّ لك بكلّ رجل منهم شفاعة في مائة ألف من شيعتك. فقلت: يا رسول ‏اللَّه، فمن الناكثون؟ قال: طلحة والزبير، سيبايعانك بالحجاز، وينكثانك بالعراق، فإذا فعلا ذلك فحاربهما؛ فإنّ في قتالهما طهارة لأهل الأرض. قلت: فمن القاسطون؟ قال: معاوية وأصحابه. قلت: فمن المارقون؟ قال: أصحاب ذي الثُديّة، وهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فاقتلْهم؛ فإنّ في قتلهم فرجاً لأهل الأرض، وعذاباً معجّلاً عليهم، وذخراً لك عند اللَّه عزّوجلّ يوم القيامة

        20) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول لي: مَثلك في اُمّتي مَثل باب حطّة في بني إسرائيل؛ فمن دخل في ولايتك فقد دخل الباب كما أمره اللَّه عزّوجلّ.

        21) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: أنا مدينة العلم وعليّ بابها، ولن تُدخل المدينة إلّا من بابها. ثمّ قال: يا عليّ، إنّك سترعى ذمّتي، وتقاتل على سنّتي، وتخالفك اُمّتي.

        22) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: إنّ اللَّه تبارك وتعالى خلق ابنيَّ الحسن والحسين من نور ألقاه إليك وإلى فاطمة، وهما يهتزّان كما يهتزّ القرطان إذا كانا في الاُذنين، ونورهما متضاعف على نور الشهداء سبعين ألف ضعف. يا عليّ، إنّ اللَّه عزّوجلّ قد وعدني أن يكرمهما كرامة لا يكرم بها أحداً ما خلا النبيّين والمرسلين.

        23)فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أعطاني خاتمه-في حياته- ودرعه ومنطقته وقلّدني سيفه وأصحابه كلّهم حضور، وعمّي العبّاس حاضر، فخصّني اللَّه عزّوجلّ منه بذلك دونهم.

        24) فإنّ اللَّه عزّوجلّ أنزل على رسوله: ( يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا نَجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَىْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً )، فكان لي دينار، فبعته عشرة دراهم، فكنت إذا ناجيت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أصّدّق قبل ذلك بدرهم، وواللَّه ما فعل هذا أحدٌ من أصحابه قبلي ولا بعدي؛ فأنزل اللَّه عزّوجلّ: ( ءَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَىْ نَجْوَكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُواْ وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ) الآية، فهل تكون التوبة إلّا من ذنب كان!!

        25) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: الجنّة محرّمة على الأنبياء حتى أدخلها أنا، وهي محرّمة على الأوصياء حتى تدخلها أنت. يا عليّ، إنّ اللَّه تبارك وتعالى بشّرني فيك ببشرى لم يبشّر بها نبيّاً قبلي؛ بشّرني بأنّك سيّد الأوصياء، وأنّ ابنيك الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة يوم القيامة.

        26) فإنّ جعفراً أخي الطيّارُ في الجنّة مع الملائكة، المزيّن بالجناحين من درّ وياقوت وزبرجد.

        27) فعمّي حمزة سيّد الشهداء في الجنّة.

        28) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) قال: إنّ اللَّه تبارك وتعالى وعدني فيك وعداً لن يخلفه، جعلني نبيّاً وجعلك وصيّاً، وستلقى من اُمّتي من بعدي ما لقي موسى من فرعون، فاصبر واحتسب حتى تلقاني، فاُوالي من والاك، واُعادي من عاداك.

        29) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: يا عليّ، أنت صاحب الحوض، لا يملكه غيرك. وسيأتيك قوم فيستسقونك، فتقول: لا ، ولا مثل ذرّة، فينصرفون مسودّة وجوههم. وسترد عليك شيعتي وشيعتك، فتقول: رووا رواءً مرويّين، فيروون مبيضّة وجوههم.

        30) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: يُحشر اُمّتي يوم القيامة على خمس رايات؛ فأوّل راية ترد عليَّ راية فرعون هذه الاُمّة، وهو معاوية. والثانية مع سامريّ هذه الاُمّة، وهو عمرو بن العاص. والثالثة مع جاثليق هذه الاُمّة، وهو أبوموسى الأشعري. والرابعة مع أبي‏الأعور السلمي. وأمّا الخامسة فمعك يا عليّ، تحتها المؤمنون، وأنت إمامهم. ثمّ يقول اللَّه تبارك وتعالى للأربعة (ارْجِعُواْ وَرَآءَكُمْ فَالْتَمِسُواْ نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍلَّهُ بَابُ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ ..) ، وهم شيعتي ومن والاني، وقاتل معيالفئة الباغية والناكبة عن الصراط، وباب الرحمة وهم شيعتي، (..فينادي هؤلاء أَلَمْنَكُن مَّعَكُمْ قَالُواْ بَلَى‏ وَلَاكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْوَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِىُّ حَتَّى‏ جَآءَ أَمْرُاللَّهِ وَغَرَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ* فَالْيَوْمَ لَايُؤْخَذُ مِنكُمْفِدْيَةٌ وَلَا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مَأْوَاكُمُ النَّارُ هِىَ مَوْلَاكُمْوَبِئْسَ الْمَصِيرُ ). ثمّ ترد اُمّتي وشيعتي فيروون من حوض محمّد(صلى اللّه عليهوآله وسلم) ، وبيدي عصا عوسج أطرد بها أعدائي طرد غريبة الإبل.


        الصمت:أقوى لغات العالم.
        - إلزم الصمت فأنه يكسبك صفو المحبة.
        كثيراً مايكون الصمت لغتنا الوحيدة والمنفردة للتفاهم الروحي فيما بيننا

        31) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: لولا أن يقول فيك الغالون من اُمّتي ما قالت النصارى في عيسى ابن مريم، لقلت فيك قولاً لا تمرّ بملأ من الناس إلّا أخذوا التراب من تحت قدميك؛ يستشفون به.

        32) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: إنّ اللَّه تبارك وتعالى نصرني بالرعب، فسألته أن ينصرك بمثله، فجعل لك من ذلك مثل الذي جعل لي.

        33) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) التقم اُذني وعلّمني ما كان وما يكون إلى يوم القيامة، فساق اللَّه عز ّوجلّ ذلك إليّ على لسان نبيّه(صلى اللّه عليه وآله )

        34) فإنّ النصارى ادّعوا أمراً، فأنزل اللَّه عزّوجلّ فيه فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن‏ بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ )، فكانت نفسي نفس رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) ؛ والنساء فاطمة(عليها السلام) ؛ والأبناء الحسن والحسين. ثمّ ندم القوم، فسألوا رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) الإعفاء، فأعفاهم. والذي أنزل التوراة على موسى والفرقان على محمّد(صلى اللّه عليه وآله وسلم) لو باهلونا لمُسخوا قردة وخنازير.

        35) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) وجّهني يوم بدر فقال: ائتني بكفّ حصيات مجموعة في مكان واحد، فأخذتها ثمّ شممتها، فإذا هي طيبة تفوح منها رائحة المسك، فأتيته بها، فرمى بها وجوه المشركين، وتلك الحصيات أربع منها كنّ من الفردوس، وحصاة من المشرق، وحصاة من المغرب، وحصاة من تحت العرش، مع كلّ حصاة مائة ألف ملك مدداً لنا، لم يكرم اللَّه عزّوجلّ بهذه الفضيلة أحداً قبل ولا بعد.

        36) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: ويل لقاتلك؛ إنّه أشقى من ثمود، ومن عاقر الناقة، وإنّ عرش الرحمن ليهتزّ لقتلك، فأبشر يا عليّ فإنّك في زمرة الصدّيقين والشهداء والصالحين.

        37) فإنّ اللَّه تبارك وتعالى قد خصّني من بين أصحاب محمّد(صلى اللّه عليه وآله ) بعلم الناسخ والمنسوخ، والمحكم والمتشابه، والخاصّ والعامّ، وذلك ممّا منّ اللَّه به عليَّ وعلى رسوله. وقال لي الرسول‏ (صلى اللّه عليه وآله ) : يا على إنّ اللَّه عزّوجلّ أمرني أن اُدنيك ولا اُقصيك، واُعلّمك ولا أجفوك، وحقّ عليَّ أن اُطيع ربّي، وحقّ عليك أن تعي.

        38) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) بعثني بعثاً، ودعا لي بدعوات، واطلعني على ما يجري بعده، فحزن لذلك بعض أصحابه، قال: لو قدر محمّد أن يجعل ابن عمّه نبيّاً لجعله، فشرّفني اللَّه عزّوجلّ بالاطّلاع على ذلك على لسان نبيّه(صلى اللّه عليه وآله ).

        39) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: كذب من زعم أنّه يحبّني ويبغض عليّاً؛ لا يجتمع حبّي وحبّه إلّا في قلب مؤمن. إنّ اللَّه عزّوجلّ جعل أهل حبّي وحبّك-يا عليّ-في أوّل زمرة السابقين إلى الجنّة، وجعل أهل بغضي وبغضك في أوّل زمرة الضالّين من اُمّتي إلى النار.

        40) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) وجّهني في بعض الغزوات إلى رَكيٍ‏ فإذا ليس فيه ماء، فرجعت إليه فأخبرته، فقال: أفيه طين؟ قلت: نعم. فقال، ائتني منه، فأتيت منه بطين، فتكلّم فيه، ثمّ قال: ألقِه في الركيّ، فألقيته، فإذا الماء قد نبع حتى امتلأ جوانب الركيّ، فجئت إليه فأخبرته، فقال لي: وفّقت يا عليّ، وببركتك نبع الماء. فهذه المنقبة خاصّة بي من دون أصحاب النبيّ(صلى اللّه عليه وآله وسلم ).

        41) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: أبشر يا عليّ؛ فإنّ جبرئيل أتاني فقال لي: يا محمّد إنّ اللَّه تبارك وتعالى نظر إلى أصحابك فوجد ابن عمّك وختنك على ابنتك فاطمة خير أصحابك، فجعله وصيّك والمؤدّي عنك.

        42) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه يقول: أبشر يا عليّ؛ فإنّ منزلك في الجنّة مواجه منزلي، وأنت معي في الرفيق الأعلى في أعلى علّيّين. قلت: يا رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) ، وما أعلى علّيّون؟ فقال: قبّة من درّة بيضاء، لها سبعون ألف مصراع، مسكن لي ولك يا عليّ.

        43) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) قال: إنّ اللَّه عزّوجلّ رسخ حبّي في قلوب المؤمنين، وكذلك رسخ حبّك-يا عليّ-في قلوب المؤمنين، ورسخ بغضي وبغضك في قلوب المنافقين؛ فلا يحبّك إلّا مؤمن تقيّ، ولا يبغضك إلّا منافق كافر.

        44) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: لن يبغضك من العرب إلّا دعيّ، ولا من العجم إلّا شقيّ، ولا من النساء إلّا سَلقلقيّة .



        45) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) دعاني وأنا رَمِد العين، فتفل في عيني، وقال: اللهمّ اجعل حرّها في بردها، وبردها في حرّها، فوَاللَّه، ما اشتكت عيني إلى هذه الساعة.

        46) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أمر أصحابه وعمومته بسدّ الأبواب، وفتح بابي بأمر اللَّه عزّوجلّ. فليس لأحد منقبة مثل منقبتي.

        47) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أمرني في وصيّته بقضاء ديونه وعِداته، فقلت: يا رسول ‏اللَّه، قد علمت أنّه ليس عندي مال! فقال: سيعينك اللَّه. فما أردت أمراً من قضاء ديونه وعِداته إلّا يسّره اللَّه لي، حتى قضيت ديونه وعِداته، وأحصيت ذلك فبلغ ثمانين ألفاً، وبقي بقيّة أوصيت الحسن أن يقضيها.

        48) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أتاني في منزلي، ولم يكن طعمنا منذ ثلاثة أيّام، فقال: يا عليّ، هل عندك من شي‏ء؟ فقلت: والذي أكرمك بالكرامة واصطفاك بالرسالة ما طعمت وزوجتي وابناي منذ ثلاثة أيّام، فقال النبيّ(صلى اللّه عليه وآله ) : يا فاطمة، ادخلي البيت وانظري هل تجدين شيئاً؟ فقالت: خرجت الساعة! فقلت: يا رسول ‏اللَّه، أدخله أنا؟ فقال: ادخل باسم اللَّه. فدخلت، فإذا أنا بطبق موضوع عليه رطب من تمر، وجفنة من ثريد، فحملتها إلى رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) فقال: يا عليّ، رأيتَ الرسول الذي حمل هذا الطعام؟ فقلت: نعم. فقال: صِفه لي. فقلت: من بين أحمر وأخضر وأصفر. فقال: تلك خطط جناح جبرئيل(عليه السلام) مكلّلة بالدرّ والياقوت. فأكلنا من الثريد حتى شبعنا، فما رأى إلّا خدش أيدينا وأصابعنا. فخصّني اللَّه عزّوجلّ بذلك من بين أصحابه.

        49) فإنّ اللَّه تبارك وتعالى خصّ نبيّه(صلى اللّه عليه وآله ) بالنبوّة، وخصّني النبيّ(صلى اللّه عليه وآله ) بالوصيّة، فمن أحبّني فهو سعيد يحشر في زمرة الأنبياء(عليهم السلام ).

        50) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) بعث ببراءة مع أبي ‏بكر، فلمّا مضى أتى جبرئيل(عليه السلام) فقال: يا محمّد، لا يؤدّي عنك إلّا أنت أو رجل منك. فوجّهني على ناقته العضباء، فلحقته بذي الحليفة فأخذتها منه، فخصّني اللَّه عزّوجلّ بذلك.

        51) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أقامني للناس كافّة يوم غدير خمّ، فقال: من كنت مولاه فعليّ مولاه، فبُعداً وسحقاً للقوم الظالمين.


        52) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) قال: يا عليّ، ألا اُعلّمك كلمات علّمنيهنّ جبرئيل(عليه السلام) ؟! فقلت: بلى. قال: قل: يا رازق المقلّين، ويا راحم المساكين، ويا أسمع السامعين، ويا أبصر الناظرين، ويا أرحم الراحمين، ارحمني وارزقني.

        53) فإنّ اللَّه تبارك وتعالى لن يذهب بالدنيا حتى يقوم منّا القائم، يقتل مبغضينا، ولا يقبل الجزية، ويكسر الصليب والأصنام، ويضع الحرب أوزارها، ويدعو إلى أخذ المال فيقسمه بالسويّة، ويعدل في الرعيّة.

        54) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه (صلى اللّه عليه وآله ) يقول: يا عليّ، سيلعنك بنو اُميّة، ويردّ عليهم ملك بكلّ لعنة ألف لعنة، فإذا قام القائم لعنهم أربعين سنة.

        55) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) قال لي: سيفتتن فيك طوائف من اُمّتي؛ فيقولون: إنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) لم يخلّف شيئاً، فبماذا أوصى عليّاً؟ أوَليس كتاب ربّي أفضل الأشياء بعد اللَّه عزّوجلّ!! والذي بعثني بالحقّ لئن لم تجمعه بإتقان لم‏ يجمع أبداً. فخصّني اللَّه عزّوجلّ بذلك من دون الصحابة.

        56) فإنّ اللَّه تبارك وتعالى خصّني بما خصّ به أولياءه وأهل طاعته، وجعلني وارث محمّد(صلى اللّه عليه وآله ) ؛ فمن ساءه ساءه، ومن سرّه سرّه -وأومأ بيده نحو المدينة-.

        57) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) كان في بعض الغزوات، ففقد الماء، فقال لي: يا عليّ، قم إلى هذه الصخرة، وقل: أنا رسول رسول ‏اللَّه، انفجري لي ماء. فوَاللَّه الذي أكرمه بالنبوّة لقد أبلغتها الرسالة، فاطلع منها مثل ثدي البقر، فسال من كلّ ثدي منها ماء، فلمّا رأيت ذلك أسرعت إلى النبيّ(صلى اللّه عليه وآله ) فأخبرته، فقال: انطلق ياعليّ، فخذ من الماء، وجاء القوم حتى ملؤوا قِرَبهم وأداواتهم، وسقوا دوابّهم، وشربوا، وتوضّؤوا. فخصّني اللَّه عزّوجلّ بذلك من دون الصحابة.

        58) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أمرني في بعض غزواته-وقد نفد الماء-فقال: يا عليّ، ائتني بَتْور . فأتيته به، فوضع يده اليمنى ويدي معها في التور، فقال: انبع، فنبع الماء من بين أصابعنا.

        59) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) وجّهني إلى خيبر، فلمّا أتيته وجدت الباب مغلقاً، فزعزعته شديداً، فقلعته ورميت به أربعين خطوة، فدخلت، فبرز إليّ مرحب، فحمل عليَّ وحملت عليه، وسقيت الأرض من دمه. وقد كان وجّه رجلين من أصحابه فرجعا منكسفين.

        60) فإنّي قتلت عمرو بن عبدودّ، وكان يعدّ بألف رجل.

        61) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) يقول: يا عليّ، مَثلك في اُمّتي مثل قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ؛ فمن أحبّك بقلبه فكأنّما قرأ ثلث القرآن، ومن أحبّك بقلبه وأعانك بلسانه فكأنّما قرأ ثلثي القرآن، ومن أحبّك بقلبه وأعانك بلسانه ونصرك بيده فكأنّما قرأ القرآن كلّه.

        62) فإنّي كنت مع رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) في جميع المواطن والحروب، وكانت رايته معي.

        63) فإنّي لم أفرَّ من الزحف قطّ، ولم يبارزني أحد إلّا سقيت الأرض من دمه.

        64) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) اُتي بطير مشويّ من الجنّة، فدعا اللَّه عزّوجلّ أن يدخل عليه أحبّ خلقه إليه، فوفّقني اللَّه للدخول عليه حتى أكلت معه من ذلك الطير.

        65) فإنّي كنت اُصلّي في المسجد فجاء سائل، فسأل وأنا راكع، فناولته خاتمي من إصبعي، فأنزل اللَّه تبارك وتعالى فيَّ: ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ‏ وَالَّذِينَ ءَامَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَوةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)

        66) فإنّ اللَّه تبارك وتعالى ردّ عليَّ الشمس مرّتين، ولم يردّها على أحد من اُمّة محمّد(صلى اللّه عليه وآله ) غيري.

        67) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) أمر أن اُدعى بإمرة المؤمنين في حياته وبعد موته، ولم يطلق ذلك لأحد غيري.

        68) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) قال: يا عليّ، إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ من بطنان العرش: أين سيّد الأنبياء؟ فأقوم، ثمّ ينادي: أين سيّد الأوصياء؟ فتقوم، ويأتيني رضوان بمفاتيح الجنّة، ويأتيني مالك بمقاليد النار، فيقولان: إنّ اللَّه جلّ جلاله أمرنا أن ندفعها إليك، ونأمرك أن تدفعها إلى عليّ بن أبي‏طالب، فتكون-يا عليّ-قسيم الجنّة والنار.

        69) فإنّي سمعت رسول ‏اللَّه( صلى اللّه عليه وآله ) يقول: لولاك ما عُرف المنافقون من المؤمنين.

        70) فإنّ رسول ‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله ) نام ونوّمني وزوجتي فاطمة وابنيَّ الحسن والحسين، وألقى علينا عباءة قُطوانيّة، فأنزل اللَّه تبارك وتعالى فينا: ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )، وقال جبرئيل(عليه السلام) : أنا منكم يا محمّد، فكان سادسنا جبرئيل(عليه السلام)


        لا اله الا الله

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيكم

          شكرا للردود و الاضافه القيمة

          اخوكم علي
          نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
          وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
          اللهم صلي على محمد و ال محمد

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا أمير المؤمنين
            ويا سيد الوصيين وياقائد الغر المحجلين الى جنات
            النعيم ورحمة الله وبركاته

            احسنتم موفقين لكل خير
            أخوكم الحــجي

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X