إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القلق وآثاره السلبية على الصحة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القلق وآثاره السلبية على الصحة

    من المعروف أن تأثيرات القلق المزمن أو المتكرر تتجاوز المستوى النفسي والتأثيرات على تفكير الإنسان وجوانبه الوجدانية ، إلى مستويات عضوية متعددة .
    وتتنوع تأثيراته كما وكيفا بشكل يجعله أكثر الاضطرابات النفسية كلفة على المستويين الصحي والاجتماعي .
    كما تثبت وجود تأثير واسع للحياة النفسية للفرد على صحته العضوية ووظائف مختلف أعضاء الجسم .

    ونستعرض هنا أهم التأثيرات السلبية للقلق :


    1 ـ الاكتئاب:

    يستنفد القلق الطاقة النفسية للفرد الذي تتصاعد مقاومته لتأثيراته ، وينتهي به الأمر في حوالي 50 بالمئة من الحالات إلى الإصابة بالاكتئاب .
    وهذا يضاعف من قلقه ويزيد من معاناته ، كما يضاعف من الإصابة بمختلف التأثيرات النفسية والعضوية الأخر ى .

    2 ـ حالات الإدمان :
    فالقلق من أسباب الإقبال على التدخين وتناول المخدرات والخمر وإدمان الأدوية المهدئة أو المنومة . فالمصاب بالقلق يلجأ إلى هذه المواد للتخفيف من معاناته اليومية المستمرة في الغالب ، وللبحث عن الراحة والاطمئنان .
    وعن طريق أنواع الإدمان هذه نرى كيف أن القلق هو السبب الحقيقي للعديد من الأمراض العضوية الناتجة عن تلك الآفات . وهذا يظهر جزءا غير مهتم به من مخاطر اضطرابات القلق .
    وتتحدث بعض الإحصائيات عن أن 25 إلى 50 بالمائة من المصابين باضطرابات القلق يلجؤون إلى واحدة أو أكثر من تلك المواد المسببة للإدمان .
    3 ـ اضطرابات الجهاز الهضمي :
    وخصوصا متلازمة القولون العصبي ( الذي يمكن أن نسميه أيضا اضطراب القولون الوظيفي ) وعسر الهضم . ففي كلتا الحالتين نجد أن الأشخاص الذين يعانون من القلق يشكلون نسبة كبيرة . كما يسهم القلق في وجود حساسية مفرطة لأي مثيرات للجهاز الهضمي ، ويزيد من حدة الأعراض المرضية المصاحبة ويطيل أمدها ، وذلك مثل انتفاخ البطن والآلام التشنجية والإسهال أو الإمساك في الاضطراب الأول ، وألم المعدة والقيء والغثيان
    في الاضطراب الثاني .
    وتتحول هذه الأعراض مع مرور الوقت إلى أعراض مزمنة ومستعصية على المعالجات الطبية .

    4 ـ فرط ضغط الدم وأمراض القلب:
    فحسب العديد من الدراسات يبدو القلق مرتبطا بتزايد مخاطر الإصابة بفرط ضغط الدم والعديد من أمراض القلب والشرايين مثل الذبحة الصدرية والجلطة القلبية ، أو تزايد مضاعفاتها وتدهور وضعية المصابين ب
    ها ، ومن أسباب ذلك أن القلق والتوتر الذي يصاحبه يزيدان من عمل القلب ويتعبانه .
    ولذلك فقد أشارت بعض الدراسات إلى ارتفاع احتمال الإصابة بالجلطة القلبية في الشرايين التاجية إلى نسبة تقارب 60 بالمائة لدى المصابين بمستويات عالية من بعض أنواع اضطرابات القلق ، وارتفاع احتمال الوفاة المباشرة عند الإصابة بالنوبة القلبية إلى نسبة تتجاوز 30 بالمائة . وهي نسب عالية جدا مقارنة مع مرضى لا يعانون من أي من اضطرابات القلق .

    5 ـ اضطرابات الجهاز التنفسي :

    فقد لاحظ الباحثون ارتفاع درجة القلق بأنواعه لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات تنفسية مزمنة مثل مرض الربو والانسداد الرئوي المزمن . وعلى الرغم من أن القلق ليس سببا في نشوء هذين المرضين ، إلا أنه يتسبب في تعقدهما وصعوبة معالجتهما ، ويؤثر في جودة حياة المريض وقدرته على التعايش المثمر مع حالته المرضية .

    إن تأثيرات القلق الصحية والاجتماعية متنوعة ، وكثير منها قد نكون عاجزين عن معرفته ، لكن الحكمة من استعراض أهمها هو الوعي بالضرورة القصوى للتعامل مع اضطرابات القلق بالجدية اللازمة ، ووضع البرامج الكفيلة بعلاجها والوقاية منها ، وكذلك التحسيس بأعراضها وتأثيراتها في أوساط أوسع شرائح المواطنين .
    وفي المقابل فإن معالجة الاضطرابات والأمراض التي يعتبر القلق واحدا من عواملها ، يتضمن إلزاما معالجة هذا الأخير ، وإلا فإن ذلك العلاج يغدو صعبا ومكلفا ، إن لم تزدد الحالة سوءا .


  • #2
    شكرا لك على الموضوع النافع
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    تعليق


    • #3
      شكراً لك أخي عطر الكفيل على
      تواصلك الطيب
      ومروك الجميل

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيكم على الموضوع المفيد
        sigpic

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X