إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البعد الفقهي في سر التاكيد على زيارة الامام الحسين (ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البعد الفقهي في سر التاكيد على زيارة الامام الحسين (ع)


    أي أننا حينما نذهب ونزور وحينما نقوم بأي عمل من الأعمال من المفترض أن نكون مستندين إلى دليل شرعي ناهض. فليس من السليم أن تكون زيارتنا نتيجة للحالة العاطفية فقط وفقط، بل لا بد أن نستند إلى دليل شرعي علاوة على تفعيل الجانب العاطفي، ضرورة أن العمل المفتقد للدليل الشرعي سيكون فاقدا للشرعية بالنتيجة.

    ونحن بحمد الله تعالى في زيارتنا للإمام الحسين نستند إلى قسمين من الأدلة الشرعية:

    الأول: الأدلة العامة

    وهي التي تفيد باستحباب زيارة القبور بشكل عام، فمنها قوله : «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تزهد في الدنيا وتذكر في الآخرة» ومنها ما قاله ابن أبي مليكة: أقبلت عائشة رضي الله عنها يوما من المقابر فقلت: يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن، فقلت: أليس كان رسول الله نهى عنها؟ قالت: نعم ثم أمر بها.

    ومنها ما روته أم سلمة رضوان الله تعالى عليها أنها قال قال رسول الله : «نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإن لكم فيها عبرة‏»..

    إذن: هذه نماذج من الأدلة العامة التي تحث على زيارة القبور، والكتب الحديثية عند الفريقين سنة وشيعة مليئة بأشباه ما رويناه ولكننا نكتفي بما ذكرنا مراعاة للاختصار.

    القسم الثاني: الأدلة الخاصة

    وهي التي أكدت على استحباب زيارة الإمام الحسين بشكل خاص وحثت على ذلك وهي كثيرة جدا ونحن سنذكر بعضا منها بشكل سريع، فمن جملة ما ورد في هذا الخصوص ما يلي:

    «إن زيارته فرض على كل مؤمن»، «واجبة على الرجال والنساء»، «من تركها ترك حق الله تعالى ورسوله»، «تركها عقوق رسول الله »، «انتقاص في الإيمان والدين»، «فإن حقا على الغني زيارته في السنة مرتين والفقير في السنة مرة»، «إن من أتى عليه حول ولم يأت قبره نقص من عمره حول» إلى غير ذلك من الروايات الواردة في هذا المجال فما ذكرناه غيض من فيض، والفقيه الكبير صاحب الحدائق الشيخ يوسف البحراني قدس سره يقول: «والأخبار في فضل زيارته مستفيضة والظاهر في كثير منها الوجوب وإليه يميل كلام بعض أصحابنا رضوان الله عليهم وليس ذلك بالبعيد» ويسرد بعد ذلك جملة من الروايات ثم يقول: «وزيارته في العشرين من صفر من علامات المؤمن»..

    إذن: بعد ما تقدم تبين أن هناك بعد فقهي ودليل شرعي لهذه الممارسة التي نقوم بها ويقوم بها الشيعة في جميع مناطق العالم.

    كل الخدم تنهان شفناها بالعين * بعز وكرامه تعيش خدام الحسين

  • #2
    زيارة الإمام الحسين وهذا ما يتضح بصورة جلية من خلال بعض فقرات الزيارة، فمثلا عندما نقول: «إني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم» نعني بذلك سنسالم ونسلّم لمن سالم الإمام الحسين وسلّم له وسنقف ضد من يقف ضد الإمام الحسين ويعلن الحرب عليه، وهذا موقف عقائدي تعطينا إياه بعض فقرات الزيارة المباركة فينبغي للزائر الذي يزور الإمام الحسين سواء كانت الزيارة من قريب أدنى أو من بعيد أقصى أن يلتفت لما يقول في زيارته له ويتدبر جيدا.

    كذلك يوجد موقف عقائدي آخر نستفيده من بعض فقرات الزيارات وهو قولنا: «قلبي لقلبكم سلم» وهذا يعني أن التسليم للمزور ينقسم إلى قسمين:

    • الأول: تسليم خارجي أو ظاهري وهو ما أشرنا إليه في التعليق على فقرة «إني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم».

    • الثاني: تسليم داخلي أو باطني ومعنى ذلك أن قلبي مسلّم بما يأمر به الإمام الحسين وبما يقوله فيكون لازم هذا التسليم الإتباع «وأمري لأمركم متبع، ونصرتي لكم معدة حتى يأذن الله لكم، فمعكم معكم لا مع عدوكم» فالتبعية المطلقة والانقياد التام من أهم المواقف العقائدية التي نستقيها من خلال زيارة أبي الأحرار الإمام الحسين.

    والأمر الآخر الذي يصب في الحقيقة في البعد العقائدي هو الشهادة من الزائر للإمام الحسين بالطهارة من كل دنس وعيب ونقص وذلك بقوله: «أشهد أنك طهر طاهر مطهر، من طهر طاهر مطهر طهرت وطهرت بك البلاد وطهرت أرض أنت بها وطهر حرمك»، كذلك قوله: «لم تنجسك الجاهلية بأنجاسها ولم تلبسك من مدلهمَات ثيابها» فهذه الفقرات وأمثالها تدلل على عصمة الإمام الحسين ونزاهته كما أشرنا عن كل ما لا يليق بمقام العصمة التامة المطلقة الذي ناله وهكذا بالنسبة للشهادة له بالولاية والإمامة والطاعة فكل ذلك يدخل في البعد العقائدي لزيارة

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيراً

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X