إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحديد تحرك المرأة :

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحديد تحرك المرأة :

    تحديد تحرك المرأة :

    إن المرأة عندما يراد لها الحياة الزوجية المستقرة، فإنه من الأفضل لها أن تكون متقيدة في تحركاتها.. ونحن من خلال الاستقراء والدراسة، لاحظنا بأن من عوامل الخلاف الزوجي، مسألة تشبع ذهن الرجل بصور النساء.. فالرجل الذي يتعامل مع العنصر النسائي في دائرة الجامعة أو الوظيفة، يكون في ذهنه كم هائل وكبير من صور النساء، ولا شك أن زوجة الإنسان لا تمثل قمة الجمال في عالم النساء، وبالتالي نلاحظ أنه عندما يرجع إلى المنزل، وينظر إلى زوجته، تكون هنالك حركة لا شعورية من المقارنة.. إن الرجل الذي يكثر من النظر للأجنبيات حتى بغير شهوة، والمرأة التي تكثر من المزاح والحديث والتعامل مع الرجال الأجانب ولو من دون ريبة؛ ليلتفتا معاً إلى أن هذا التعامل اللصيق بالجنس الآخر، يوجب لا شعورياً حالة القياس اللاشعوري.. إذا قارن الرجل في عالم الذهن بين الزوجة وبين النساء الأخريات، وحكم في نفسه على أن النساء الأخريات أكثر جمالاً، وأكثر ثقافة، وأكثر جاذبية؛ فإنه من الطبيعي عندما يدخل الجو المنزلي، يعيش حالة من حالات النفور الطبيعي تجاه زوجته.. وكذلك الزوجة التي تذهب صباحاً إلى المساء، وتتعامل مع مختلف صنوف الرجال، فإنها تنظر إلى الزوج على أنه رجل من الرجال، ولا ترى فيه ذلك الوجود المميز.



    وهذه حقيقة يعترف بها الرجال الذين جربوا هذه الناحية، وهي: أن الزوجة قبل أن تعيش الاحتكاك مع عالم الرجال تكون أقرب للفطرة، وأقرب للسلامة الروحية، وأقرب للبراءة، وللجو الأنثوي المطلوب.. وبمجرد أن تخرج من المنزل وتعاشر الرجال، فإن الرجل يلاحظ بأن هنالك تغيرا طرأ على طباع المرأة، مما يوجب وجود بذرة للخلاف في هذا المجال.


    نحن ندعو النساء إلى عدم الاحتكاك بعالم الرجال وكذلك العكس؛ ولكن قد تضطر المرأة، كأن تقع في ظروف قاهرة تجعلها تتعامل مع مجتمع الرجال، فإن كان الأمر ولابد، فلابد من ملاحظة الموازين.. أي أن الإنسان إذا جاز له مثلاً أكل الميتة، فإنه يأكل بالمقدار الذي يسد رمقه.. فبما أن هذه الحركة حركة غير طبيعية، فلابد من العمل بها بمقدار يفي بالغرض، ويسقط التكليف، وأما أكثر من ذلك فغير مطلوب قطعاً.. فلتتأس المؤمنة بمولاتنا فاطمة (ع) التي تقول: (خير للمرأة أن لا ترى الرجال، وأن لا يراها الرجال)، فهذه هي الحالة الطبيعية.. وقد ورد عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم ): (ما اختلى رجل بامرأة، إلا كان ثالثهما الشيطان)؛ إن الشيطان لا يدع يده عنهما إلا بإيقاعهما في درجة من درجات الرذيلة والمنكر.. ولهذا فإن العاقل من يجنب نفسه ذلك، ولا يضع نفسه في مثل هذه المواضع!.
    sigpic

    لاتسألني من انا والأهل أين
    هاك أسمي خادماً أم البنين


  • #2
    الأخ (أحمد الحجي) تقديري لكم على بحثكم هذا الرائع والنافع والمفيد للطرفين من الرجال والنساء (( أنا أتفق معكَ في عنوان الموضوع و هو ( تحديد تحرّك المرأة وأضف إليه الرسمنة القانونية والشرعنة الألهية) فالمفروض أن تُحدد حركة المرأة في حدود الله لا غير ....ومن يتعد حدود الله فقد ظلمَ نفسه..........))(( وأنا أرى أنّ المرأة لها الحق الشرعي بل حتى القانوني في التعاطي مع أشيائها الحياتية الضرورية منها والأضطرارية في خارج البيت.......فممكن للمرأة أن تدخل في ميدان العمل الهادف وإن كان فيه رجال ولكن عليها التمسك بالحياطة الأخلاقية النفسية منها والسلوكية وبسط سياج الكرامة والعفة حول ذاتها وعدم السماح للأخرين من إختراق أرض الحرام ))(( لا يمكن لنا أن نسجن المرأة في البيت فإنّ ذلك فيه من الأضرار ما لايُحمد عقباه أيضا فإذا كان قدر المرأة هو جلوسها في بيتها فأنّى لها من طلب العلم وقضاء حاجاتها الشخصانية ...........المرأة كائن لطيف وشفاف فيجب التعامل معها بحذر ودقة لئلاّ تُكسّر زجاجياتها حال الصدمة الفجائية ............))((عزيزي الأخ ((أحمد)) المحترم ...إنّ الحديث الذي ذكرتموه عن مولاتنا الزهراء /ع/ هو حديث الأنموذج و القدوة وأكادُ أعتقد أنّ الحديث يؤسس لطريق التكامل الأنثوي للمرأة وقطع وسد منافذ الفتنة أمام حركتها بإتجاه الله تعالى ........ولكن ليس في الحديث ما يمنع المرأة من التحرك خارج البيت في ضمن حدود الله تعالى بدليل صياغية النص المتمثلة بمنهجية الأستحباب والأستحسان وأنت خبير بأنّ لفظ ((خير )) هو أفعل تفضيل وفيه شمة الأستحباب والأستحسان لا غيروإلاّ لو كان الأمر مورد الحرام لتبدلت صياغية الحديث وصورته ))والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......مع الأعتذار عن الفضول...........تقبل مروري المتواضع.......

    تعليق


    • #3
      أحسنت أخي وبارك الباري بك .كلامك عين الصواب ولكن في هذا الزمان المرأة ليست كما كانت في الماضي الآن المرأة تعمل ولها وظيفة وأغلب الوظائف يكون معها رجال أو يكون من المراجعين رجال أو ....إلخ وكذلك في الجامعات كما ذكرت تكون مختلطة بين الشباب والشابات والدكاترة من الذكور والإناث وغيرها من الأماكن التي من الصعب الإستغناء عنها . موفق بحق محمد وآل محمد عليهم السلام
      تحياتي : عاشقة عبدالله الرضيع
      أنا كويتي لقى عزه على ترابه....واليوم لجل المنامة صرت بحريني


      تعليق


      • #4
        شكرا لك اخي على نقل هذه الكلمات الاكثر من رائعة
        sigpic

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          باتت مشكلة الأختلاط من المشاكل التي يصعب حلها وسط الأمدادت التي تأتي الى شباب اليوم من الغرب
          فهم في مهب الأعاصير و من غير أن يعلمون!
          وديننا الأسلامي حذر بشدة من الأختلاط بين الرجل والمرأة لما يترتب عليه من سلبيات كثيرة ونذكر بعض منها
          ينتج من اختلاط الرجل بالمرأة عدة أمور
          .أثارة الفتنة والتصنع والتكلف في التصرفات وحتى في الكلام
          . وضعف الوازع الديني بسبب الأبتعاد عن ما امرنا الله به
          ويحاول كل منها أن يظهر بأجمل شكل فيبدأ التبرج لدى الفتيات والماكياج مما يؤدي الى أرتكاب الفواحش و أنشار الجرائم كالزنا
          .المبالغة في صرف المال لأجل شراء ما يلازم موضة هذه الأيام
          فترى الكثير ممن يسرفون في المال لشراء الملابس وتبديل السيارة والموبايل ونهانا الله عز وجل من التبذير فقال تعالى (أن المبذرين كانوا اخوان الشياطين)
          وبما ان الله تعالى منَّ علينا وأنعم علينا بنعمة المعرفة والتفقه
          فنحاول قدر الأمكان معالجة هذه الظاهرة بما نقدر عليه
          _غرس مبادئ الدين الأسلامي في نفوس أبنائنا ونشرها بين صفوف المجتمع لأن الكثير من الناس غافلون عنها
          _الأكثار من النصائح للشباب من الجنسين لأن الدين النصيحة
          والدعاء لمولانا صاحب العصر والزمان بتعجيل الفرج له
          لنحظى بحياة هائنة تحت رايته أن شاء الله

          نشكر الأخ (أحمد الحجي) على موضوعه الهادف داعين من الباري عز وجل ان يجعله من خدام الأمام المنتظر المخلصين ان شاء الله
          ((دمت موآلي للعترة الطاهرة))





          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X