المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعلان: دعوة الى اعضاء منتدى الكفيل



تقوى القلوب
03-12-2010, 11:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِ على محمد وال محمد






حثنا الله ورسوله صلوات الله عليه واله لحفظ القران الكريم وتلاوته اناء الليل واطراف النهار
فالاحاديث الورادة في حق قارئ القران وحافظه كثيرة منها:



الكشّي في كتاب الرجال : عن جعفر بن محمّد ، عن علي بن الحسن بن فضّال ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران ، عن أبي هارون قال : كنت ساكناً دار الحسن بن الحسين فلمّا علم انقطاعي إلى أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام أخرجني من داره ، قال : فمرّ بي أبو عبدالله عليه السلام فقال : « ياأبا هارون ، بلغني أنّ هذا أخرجك من داره؟ » قلت : نعم ، قال : « بلغني أنّك كنت تكثر فيها تلاوة كتاب الله ، والدار إذا تلي فيها كتاب الله كان لها نور ساطع في السماء ، وتعرف من بين الدور » .
ـ علي بن إبراهيم في تفسيره : عن أبيه ، عن القاسم بن محمّد ، عن سليمان بن داود ، رفعه إلى علي بن الحسين عليهما السلام قال : « عليك بالقرآن ، فإنّ الله خلق الجنة بيده ، لبنة من ذهب ولبنة من فضة ، جعل ملاطها المسك ، وترابها الزعفران ، وحصبائها اللؤلؤ ، وجعل درجاتها على قدر آيات القرآن ، فمن قرأ القرآن قال له : اقرأ وارق ، ومن دخل منهم الجنة ، لم يكن أحد في الجنة أعلى درجة منه ، ما خلا النبيّون والصدّيقون » .
ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في مجمع البيان عن النبي صلى الله عليه وآله قال : « أفضل العبادة قراءة (http://www.al-amal.ws/vb/showthread.php?t=1460) القرآن » .
ـ وعنه : قال عليه السلام « يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإنّ منزلك عند آخر آية تقرؤها » .
ـ القطب الراوندى في الدعوات : قال : قال الحسن بن علي عليهما السلام : « من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إمّا معجّلة وإمّا مؤجّلة » .
ـ جامع الأخبار : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : « يا سلمان عليك بقراءة القرآن ، فإنّ قراءته كفّارة للذنوب ، وسترة من النار ، وأمان من العذاب ، ويكتب لمن يقرأ بكل آية ثواب (http://www.al-amal.ws/vb/showthread.php?t=1460) مائة شهيد ، ويعطى بكلّ سورة ثواب (http://www.al-amal.ws/vb/showthread.php?t=1460) نبي ، وتنزل على صاحبه الرحمة ، وتستغفر له الملائكة ، واشتاقت إليه الجنة ، ورضي عنه المولى » .
ـ وعنه : قال الإمام علي عليه السلام : « ليكن كلّ كلامكم ذكر الله وقراءة القرآن ، فإنّ رسول الله صلى الله عليه وآله سئل : أي الأعمال أفضل عند الله ؟ قال : قراءة (http://www.al-amal.ws/vb/showthread.php?t=1460) القرآن ، وأنت تموت ولسانك رطب من ذكر الله تعالى » .
ـ أحمد بن فهد في عدّة الداعي : عن الإمام الرضا عليه السلام يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله قال : « اجعلوا لبيوتكم نصيباً من القرآن ، فإنّ البيت إذا قرىء فيه القرآن يسّر على أهله ، وكثر خيره ، وكان سكّانه في زيادة ، وإذا لم يقرأ فيه القرآن ضيّق على أهله ، وقلّ خيره ، وكان سكّانه في نقصان » .




وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "الحافظ للقرآن العامل به مع السفرة الكرام البررة."

وعنه (عليه السلام): "القرآن.. القرآن.. إن الآية من القرآن والسورة لتجيء يوم القيامة، حتى تصعد ألف درجة، يضيء في الجنة، فتقول: لو حفظتني لبلغت بك ههنا."

وعنه (عليه السلام): "إن الذي يعالج القرآن ليحفظه بمشقة من وقلة حفظه له أجران."

وعنه (عليه السلام): "من نسي سورة من القرآن مثلت له في صورة حسنة ودرجة رفيعة في الجنة، فإذا رآها قال: ما أنت فما أحسنك ليتك لي، فتقول: أما تعرفني أنا سورة كذا وكذا، ولو لم تنسني لرفعتك إلى هذا المكان."
وعن موسى بن جعفر (عليه السلام): "إن درجات الجنة على قدر آيات القرآن، يقال له: اقرأ وارقأ فيقرأ ثم يرقى."



فمن منطق حفظ القران الكريم وطمعا في ثواب الله عز وجلّ فتح هذا الموضوع
حيث المفروض ان ينهي العضو المشترك الايات او الجزء او الحزب الذي اختاره خلال 10 ايام
ولااعتقد ان حفظ جزء من القران الكريم خلال عشرة ايام صعب كوننا نقرأ القصص ونحفظها ونقرأ الواجبات العلمية والتي مقارنة بالجزء القراني كبيرة جدا خاصة ان كانت النية صادقة خالصة لله عز وجلّ


لذا اخوتي هي دعوة للجميع اسئل الله لكم علو الدرجات في الدنيا والاخرة وتمام توفيق


وان رأينا تفاعل سيفتح باب حفظ القران الكريم في الاول من محرم الحرام

وسيكون حفظنا للقران بترتيب عكسي ابتداءا من الجزء الثلاثون وانتهاء بالجزء الاول

ومن الله التوفيق

المفيد
03-12-2010, 12:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الأخت القديرة تقوى القلوب..
التفاتة لطيفة لمن يريد أن يحفظ القرآن الكريم وبطريقة سهلة إن شاء الله تعالى.. فتباركت جهودك ببركة القرآن وحفظك المولى بحفظه...

تقوى القلوب
03-12-2010, 03:20 PM
اخي المفيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لطيب مروركم اسئل الله لكم دوام التوفيق في طاعته

نتظر الاخوة وان شاء الله تعالى سيكون خيرا

مرتضى علي الحلي 12
06-12-2010, 08:01 PM
الأخت الفاضلة ( تقوى القلوب) بارك ألله تعالى بجهودكم وحرصكم الإيماني على ضرورة تنشيط الهمة والرغبة في حفظ القرآن الكريم كتاب ألله الحكيم .......أتمنى من ألله تعالى أن يوفقنا وإياكم والجميع لرعاية ودراية وحفظ القرآن الكريم........بحق محمد وآل محمد المعصومين/ع/وتقديري لكم ياأختي تقوى..........والسلام عليكم ورحمة ألله وبركاته...

فلاح
06-12-2010, 08:20 PM
احسنت بارك الله فيك
رحم الله والديك

المؤدب
06-12-2010, 08:43 PM
http://nabd-q.net/up/uploads/5b7d02787e.gif

بنت الفواطم
06-12-2010, 09:18 PM
دعوة طيبة اختي الغالية (( تقوى القلوب ))
لكن اتمنى ان تأجلوا افتتاح القسم الى مابعد محرم
لتفرغنا هذه الاشهر لأحياء مراسم عاشوراء الحسين روحي فداه
وبودي ان يسجل اسمي معكم كما لا احب ان اتأخر عنكم ولكم الرأي والتفصيل
جعل الله القرآن نور قلوبكم وقلوبنا
ورفعنا به اعلى الدرجات ببركة محمد وال محمد
صلوات ربي وسلامه عليهم اجمعين

احمد الحجي
06-12-2010, 10:58 PM
السلام عليكم

اختي الفاضلة بارك الله بك فقد حققتي ماكنت ناوياً طرحه كنت ناويا لطرح فكرة مشروع الكفيل لحفظ القران الكريم وكان السبب في تاخير طرحي للمشروع هو الخوف من عدم التزامي وذلك لانشغالي وارتباطاتي الكثيرة
كما توجد عندي بعض الملاحظات اود طرحها للفائدة علماً عندنا هذا المشوع قائم بحمدالله

منها :

1ــ اتمنى ان يكون الحفظ من الجزء الاول ولايكون عكسياً (فعلا فكرتكم جيدة يكون الحفظ من الاخير لان اغلب السور قصيرة واغلبنا حافظها ) بارك الله بكم على هذه الفكرة ولكن المشكلة ان الكثير من الايات متشابهة فيكون هناك لبس في الحفظ لكثرة السور اما اذا كان الحفظ من البداية فان الحافظ لاينشغل بحفظ الاية ولمن تنتمي الى اي سورة .

2ــ اود ان يكون الحفظ اسبوعياً ولكن ليس بهذه الكمية التي طرحتموها لان الكثر مشغول فاقترح ان يكون في كل اسبوع ورقةواحدة من الجهتين .كل جزء يتكون من عشر اوراق يعني كل شهرين ونصف يحفظ جزء يعني في السنة تقريبا خمسة اجزاء يحفظ اعتقد هكذا تكون ايسر للحفظ .

3ــ اتمنى ان تكون متابعة اسبوعية من حضرة جنابكم الكريم يعني كل عضويحفظ يكتب اسمه في نهاية الاسبوع .
4ــ يكون الحفظ بالحركات وعلى احكام التلاوة جهد الامكان .

5ــ في نهاية كل جزء يكون اختبار يعني كل عضو تطرح له اسئلة وهو يجيب عليها ويعطي لنفسه الدرجة مثلا يكون لكل عضو ثلاثة اسئلة فيها اقرا من قوله تعالى ..... الى قوله تعالى ..... فيقوم العضوبقراءة ماكلف به ويتابع الاخطاء التي يقع فيها ويذكرها بعدالاختبار


هذا ولكم الرأي الاول والاخير

وفقكم الله لهذه المبادرة وجعله الله في ميزان حسناتكم

انا الان اعتذر عن المشاركة لانشغالي وخصوصاً هذه الفترة

تقوى القلوب
08-12-2010, 07:58 AM
وعليكم السلام اخوتي الافاضل

سيؤجل الموضوع الى مابعد صفر

لان الجميع لديه مأتم وحسينيات يديرها
وكذلك هناك من يمشون للسيد ومولاي على الاقدام


لذا سيكون هذا الموضوع مؤجلا لتلك الفترة ان شاء الله ان عدنا احياء اتممناه وان متنا فاجرنا واجركم على الله




اما بالنسبة للمشاركة الاخ احمد الحجي اخي الفاضل ماكان لي السبق بهذا
لذا سيكون الموضوع بعتدكم وانا معكم

اما بخصوص الجزء الاول فاقول الجزء الاخير من القران الكريم جزئ سلس وبه ايقاع صوتي سريع يجعل من القارئ يحفظه بسرعة فتكون له فرحة تعطيه دفعة معنوية لاستمرار بالحفظ
اما بالنسبة للكمية الحفظ فاعتقد ان مستويات الحفظ متفاوتة بين الناس ولم احدد كمية الحفظ بل تركتها للقارئ يحدد مايستطيع حفظه بما يناسب شخصه ووقته

محمد الهندي
08-12-2010, 11:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

وفقكم الله عز وجل ورعاكم وسدد خطاكم ورزقنا وأياكم شفعاعة القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم افضل الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين.

احمد الحجي
08-12-2010, 04:23 PM
اما بالنسبة للمشاركة الاخ احمد الحجي اخي الفاضل ماكان لي السبق بهذا
لذا سيكون الموضوع بعتدكم وانا معكم





جيد اختي الفاضلة الافضل هو التاجيل لانشغال اغلب الاعضاء في الوقت الحاضر لااستطيع ان اعدك بان التزم هذا الموضوع لانشغالي في وقتها يكون لنا كلام فيه وفقك الله لخدمة الدين والمذهب

تقوى القلوب
08-12-2010, 06:31 PM
اهلا بكم اخوي الفاضلين