إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(26 / محرم الحرام) شهادة السيّد علي بن الحسن المثلث من أحفاد الإمام الحسن عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (26 / محرم الحرام) شهادة السيّد علي بن الحسن المثلث من أحفاد الإمام الحسن عليه السلام

    اسمه وكنيته ونسبه :
    السيّد أبو الحسين ، علي بن الحسن المثلّث بن الحسن المثنّى بن الإمام الحسن المجتبى بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، المعروف بـ ( علي الخير ) .
    ولادته :
    ولد السيّد علي أبو الخير عام 104 هـ .

    صفاته :
    كان عابداً زاهداً ، وله كرامات ، منها كان يصلّي يوماً في طريق مكّة فدخلت حيّة في سراويله ، وخرجت من جيبه ، ودهش الناس وصاحوا عليه ، وهو لم يضطرب ولم يلتفت إليها ، وكان مشغولاً بصلاته .
    وكان آل الحسن ( عليه السلام ) في الحبس لم يعرفوا أوقات الصلاة إلاّ بتلاوة قرآنه ، وكان يقول في الحبس : ( اللهم إن كان هذا من سخط عنك علينا فاشدد حتّى ترضى ) .
    وكانت دعواته مستجابة ، فقال له آل الحسن : أدع الله لنا ينجينا من حبس المنصور ، فقال : ( لنا درجات عند الله لا ننالها إلاّ بالصبر على هذه البلية أو أعظمها ، وللمنصور درجات في النار لا ينالها إلاّ بما أجرى علينا من هذا الظلم أو أعظمه ، فالصبر أجمل ، ويوشك إن نموت ونستريح ، فإن أبيتم إلاّ الخلاص وانحطاط الأجر عنكم فها أنا ادعوا الله لكم ) ، فقالوا : بل نصبر ، فصبروا بالبلاء ، وقتلوا بعد ثلاثة أيّام في الحبس ، ولقد استشهد وهو ساجد .

    ظلمه من قبل المنصور العباسي :
    قد شنّ المنصور حملة قمع وقتل رهيبة بحقّ بني الحسن ( عليه السلام ) خاصّة ، والعلويين عامّة ، وذلك حسداً لهم ، بسبب ميل الناس إليهم ، وظهور فضلهم ، فكان المنصور يخاف منهم على حكمه ، فقتل على يديه الكثير من بني الحسن ( عليه السلام ) ، وسجن آخرين .
    وأمر بإبعادهم إلى الربذة ، وكان ذلك في زمن الإمام الصادق ( عليه السلام ) ، وهكذا ظلم العباسيون آل الرسول ( عليهم السلام ) ، وكان ممّن استشهد صبراً في سجن المنصور العباسي ، هو السيّد علي الخير .
    وقد جاء السيّد علي الخير إلى المنصور العباسي ، فقال له : ( جئت حتّى تحبسني عند أهلي ، فإنّي لا أُريد الدنيا بعدهم ) .

    شهادته :
    استشهد السيّد علي الخير في السادس والعشرين من المحرّم 149 هـ في سجن الهاشمية ، ودفن بمنطقة الهاشمية في العراق .

  • #2
    بارك الله فيك ووفقك

    تعليق


    • #3
      احسنت لاحرمنا الله من ابداعك

      تقبل مروري

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X