عن أبي عبدالله عليه السلام قال:
« المؤمنُ أخو المؤمنِ عينُهُ ودليلُهُ لا يخونُهُ ولا يظلمُهُ ولا يغشُّهُ ، ولا يعِدُهُ عدةً فَيَخلِفَهُ »
بيان:
" عينه " أي جاسوسه يدله على المعائب أو بمنزلة عينه الباصرة يدله على مكارمه ومعايبه، وهو أحد معاني قول النبي صلى الله عليه وآله (المؤمن مرآة المؤمن)، وقيل ذاته مبالغة أو بمنزلة عينه في العزة والكرم، ولا يخفى عدم مناسبته لسائر الفقرات فتفطن.
" ودليله " أي إلى الخيرات الدنيوية والاخروية
" لا يخونه " في مال ولا سر ولا عرض
" ولا يظلمه " في نفسه وماله وأهله وسائر حقوقه
"ولا يغشه " في النصيحة والمشورة وحفظ الغيب والارشاد إلي مصالحه
" ولا يعده عدة فيخلفه " يدل على أنه مناف للاخوة الكاملة لا على الحرمة إلا إذا كان النفي بمعنى
النهي وفيه أيضا كلام، وبالجملة النفي في جميع الفقرات يحتمل أن يكون بمعنى النهي، وأن يكون بمعناه فيدل على أنه لو أتى بالمنفي لم يتصف بالاخوة وكمال الايمان.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 71 / ص 268)
تعليق وسؤال :
هكذا يجب أن تكون الأخوّة عند أهل البيت(عليهم السلام) وهذه شروطها .
وهنا أود أن أسأل هذا السؤال :
هل تتوفر هذه الشروط , أو معظمها , أو حتى بعض منها في مجتمعنا المسمى " مجتمعاً إسلامياً " ؟؟؟؟؟
أترك لكم الجواب والتعليق ...
« المؤمنُ أخو المؤمنِ عينُهُ ودليلُهُ لا يخونُهُ ولا يظلمُهُ ولا يغشُّهُ ، ولا يعِدُهُ عدةً فَيَخلِفَهُ »
بيان:
" عينه " أي جاسوسه يدله على المعائب أو بمنزلة عينه الباصرة يدله على مكارمه ومعايبه، وهو أحد معاني قول النبي صلى الله عليه وآله (المؤمن مرآة المؤمن)، وقيل ذاته مبالغة أو بمنزلة عينه في العزة والكرم، ولا يخفى عدم مناسبته لسائر الفقرات فتفطن.
" ودليله " أي إلى الخيرات الدنيوية والاخروية
" لا يخونه " في مال ولا سر ولا عرض
" ولا يظلمه " في نفسه وماله وأهله وسائر حقوقه
"ولا يغشه " في النصيحة والمشورة وحفظ الغيب والارشاد إلي مصالحه
" ولا يعده عدة فيخلفه " يدل على أنه مناف للاخوة الكاملة لا على الحرمة إلا إذا كان النفي بمعنى
النهي وفيه أيضا كلام، وبالجملة النفي في جميع الفقرات يحتمل أن يكون بمعنى النهي، وأن يكون بمعناه فيدل على أنه لو أتى بالمنفي لم يتصف بالاخوة وكمال الايمان.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 71 / ص 268)
تعليق وسؤال :
هكذا يجب أن تكون الأخوّة عند أهل البيت(عليهم السلام) وهذه شروطها .
وهنا أود أن أسأل هذا السؤال :
هل تتوفر هذه الشروط , أو معظمها , أو حتى بعض منها في مجتمعنا المسمى " مجتمعاً إسلامياً " ؟؟؟؟؟
أترك لكم الجواب والتعليق ...
تعليق