إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة بطل العلقمي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة بطل العلقمي

    قصة بطل العلقمي
    وُلدالعبّاسُسنةَ 26للهجرةِ من أَبَوين كريمين.فأبوُهُ هوأميرالمؤمنين عليُّ بنُ أبي طالبٍ " عليه السلام .. وأمه هيالسيدة فاطمةبنت حزام بن خالدٍ.
    رُزِقَتْ فاطمةُبأَربعةِ أَولادٍ.. هُم: "العباس" و " عبدُالله " و " جعفرُ" و" عثمانُ" ،، فًلُقِّبَتْلهذا بِأُّمِّ البنين.. والعباس أكبرهم سِناً.. في حين أَنَّه الإبنُ الرّابعُلأبيهِ عليٍّ "عليه السلام" .
    كان الإمامُ يُحِبُّهُ كثيراً.. وكان حين يرفَعُهُ إليه وهو بَعدُ في لُفافته..فيحتضِنُهُ ويُقبِّلُهُ ،، تدمع عيناهُ ،، إذْيتمثَّلُ في خاطِرِهِ مصير إبنهِ،، فيراهُ مقطوع اليدين ،،
    ولما ولدته فاطمة (أم البنين) جاءت به إلى أبيه الامام أمير المؤمنين (ع) وكان ملفوفاً في خرقته أخذه أبوه ثم أخذ يقبل كفيه ويبكي فقالت له أم البنين يا أبا الحسن: أفي كفي ابني العباس عيب قال: لا، ولكن تذكرت لما يجري على هاتين الكفين يوم كربلاء.
    وما إن حان ذلك اليوم المتنبأ به إلا وقد قطع الأعداء يمين العباس ويساره ولكن الله أبدله بجناحين يطير بهما في الجنة مع الملائكة. وهذه كرامة عظيمة لأبي الفضل العباس عليه السلام.


    ولقب العباس ابن علي (ع) بطل الطف الخالد بهذه الألقاب:
    1 ـ قمر بنيهاشم:
    كان العبّاس ( عليه السلام ) في روعة بهائه ، وجميلصورته آية من آيات الجمال ، ولذلك لقّب بقمر بني هاشم ، وكما كان قمراً لاَسرتهالعلوية الكريمة ، فقد كان قمراً في دنيا الاِسلام ، فقد أضاء طريق الشهادة ، وأنارمقاصدها لجميع المسلمين.
    2ـالسقّاء:
    وهو من أجلّ ألقابه ، وأحبّها إليه ،أما السبب في امضاء هذا اللقب الكريم عليه فهو لقيامه بسقاية عطاشى أهل البيت عليهمالسلام حينما فرض الاِرهابي المجرم ابن مرجانة الحصار على الماء ، وأقام جيوشه علىالفرات لتموت عطشاً ذرية النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) وقد قام بطل الاِسلام أبو الفضل باقتحام الفرات عدّة مرّات ،وسقى عطاشى أهل البيت
    3 ـ حاملاللواء:
    ومن ألقابه المشهورة (حامل اللواء) وهو أشرف لواء انّهلواء أبي الاَحرار الاِمام الحسين ( عليه السلام ) ، وقد خصّه به دون أهل بيتهوأصحابه ، وذلك لما تتوفر فيه من البطولة والشجاعة.
    4ـ حاميالظعينة:
    ومن الاَلقاب المشهورة لاَبي الفضل(ع) حامي الظعينة.وانّما أطلق عليه هذا اللقب الكريم لقيامه بدور مشرّففي رعاية مخدرات النبوة وعقائل الوحي ، فقد بذل قصارى جهوده في حمايتهنّ وحراستهنّوخدمتهنّ ، فكان هو الذي يقوم بترحيلهنّ ، وانزالهنّ من المحامل طيلة انتقالهنّ منيثرب إلى كربلاء.
    5 ـ بابالحوائج:
    وهذا من أكثر ألقابه شيوعاً ، وانتشاراً بين الناس ،فقد آمنوا وأيقنوا أنه ما قصده ذو حاجة بنية خالصة إلاّ قضى الله حاجته ، وما قصدهمكروب إلاّ كشف الله ما ألمّ به من محن الاَيام .
    ونظم في شأنه أحد الشعراء وهو كفيف وقد عافاه الله ولما قضيت حاجته ببركة العباس(ع) ورجع إليه بصره قال:
    قصدت أبالفضل الذي هو لم يزل قــديما حـــديثا للحــوائج يقصــد
    يمد إلى العين السـقيمـــة كفــــه وإن قطعت يـــوم الطفـوف له يد
    6 ـ بطلالعلقمي:
    أمّا العلقمي فهو اسم للنهر الذي استشهد على ضفافه أبوالفضل العباس ( ع ) ، وكان محاطاً بجيش بني اميه لمنع الامام الحسين (ع) سيّد شباب أهل الجنّة ، ومن كان معه مننساء وأطفال من شرب الماء ، وقد استطاع أبو الفضل بعزمه الجبّار ، وبطولته النادرةأن يجندل الاَبطال ، ويهزم أقزام ذلك الجيش المنحطّ ، ويحتلّ ذلك النهر ، وقد قامبذلك عدّة مرّات ، وفي المرّة الاَخيرة استشهد على ضفافه ومن ثمّ لُقِّب ببطلالعلقمي.
    ولما صرع العباس على المشرعة جاءه أخوه الحسين(ع) وفرق الأعداء عنه ثم جلس عند رأسه وأخذ يمسح الدم والتراب عن وجهه وجبهته ووضع يدا على خاصرته والأخرى على قائم سيفه وقال:






    الآن انكسر ظهري وفلت شوكتي وشمت بي عدوي ثم رفع رأس أخيه ووضعه في حجره فتقاطرت دموعه على وجه أخيه العباس وكان فيه رمق من الحياة ففكرأن أحد الأعداء جاء ليحتز رأسه فقال ياهذا أقسم عليك بمن تعبد إلا ما أمهلتني حتي يأتيني أخي الحسين أودعه ويودعني فاستعبر أبوعبدالله(ع) وقال أنا أخوك الحسين. ثم أخذ العباس رأسه من حجر أخيه ورمى به إلى الأرض فقال الحسين(ع) أخي لما صنعت هذا يا أخي. اترك رأسك في حجري فقال: أخي يا أبا عبدالله الآن رأسي في حجرك وبعد قليل من الذي يرفع رأسك عن واهج التراب.. ثم فاضت روحه الطاهرة المقدسة.
    فسلام الله على أبي الفضل العباس يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا وجعلنا الله على نهجه سائرين..
    لقد كان سلام الله عليه مثالاً للتضحية والإيثار. ومثالاً للمؤمن البارِّ،، ومثالاً للخلقالقويم.. والشجاعةِ والبطولة النادرة.

  • #2
    اللهم صلي على محمد و ال محمد الطيبين الطاهرين أجمعين و العن أعداءهم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X