إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الثقلان

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الثقلان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي القارئ إذا سمحت لي أن أقدم بين يديك هذا الموضوع ألذي أراه من المواضيع التي ينبغي على أتباع أهل البيت (ع) أن يتوقف عنده ويتدبر فيه كثيرا وكم أتمنى أن تشاركني الرأي فيه لكي تعم الفائدة ,
    هناك حديث يروى عن النبي (ص) وهو من الأحاديث المتواترة وصحيحة السند عند كل المسلمين وبمعنى أخر لو سئلنا المسلمين قاطبة هل هناك شك في صحة صدور هذا الحديث عن النبي (ص) ؟ لجاء الجواب سريعا ومن غير تأمل وتردد . كلا ليس هناك أي مجال للشك .
    والحديث هو (روي عن رسول (ص) أنه قال إني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )
    إلا أن الاختلاف وقع في متن الحديث وخصوصا بالثقل الثاني فمنهم من قال (سنتي) ومنهم من قال (عترتي) وبما إننا أتباع مدرسة أهل البيت (ع) نقول (عترتي) .
    ويحق لنا أن نطرح هذا التساؤل لماذا النبي (ص) أطلق لفظ الثقل على أهل بيته (ع) نعم القرآن هو يحكي عن نفسه ويصف نفسه بالثقل حيث قال تعالى { إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً * المزمل /5} ولكن لماذا أهل البيت (ع) ؟ أليس أهل البيت (ع) هم أهل الكرم والجود والسخاء والرحمة والرأفة ؟ أليس هم البلسم لكل الجراحات ؟ أليس بهم يزال الهم والغم وتكشف بهم الكرب ؟ فكيف يمكن ان يكونوا ثقلا ؟
    عزيزي القارئ أنا سوف أتابع الموضوع على مراحل تاركا لك كل الوقت بالإجابة والمشاركة
    ورب سائل يسأل لماذا لم تواصل حديثك عن الموضوع ؟
    أقول أولا : لكي أستفيد من أراء القراء الكرام وأشاركهم في عقولهم وهذا ما كان يريده أهل البيت (ع) من شيعتهم حيث روي عنهم أنهم قالوا (أعقل الناس من شار الناس في عقولهم )
    ثانيا : أريد لهذا المنتدى والذي هو تابع لمن له الوقع الكبير في يوم عاشوراء أن يكون هذا المنتدى دائب الحركة والحيوية وهذا يصب في رد الجميل لبعض بركات أبي الفضل العباس (ع)
    شكرا لكم سادتي على أمل المتابعة أن شاء الله وأسألكم الدعاء
    نادي عليا مظهر العجائب
    تجده عونا لك في النوائب

  • #2
    تكملة موضوع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عزيزي القارئ متابعة للموضوع إن شاء الله , أقول في الجواب على ما تقدم هناك عدة أراء
    أولا : لابد ان نعرق ما معنى لفظ (الثقل) بالغة العربية لأن لسان النبي لسان عربي . الثقل بالغة العربية هو الشيء الذي يصعب على الإنسان حمله ونقله من مكان لأخر ,
    وعلى ضوء هذا فلعل النبي (ص) أراد أن يقول بأن ولاية عترتي لا يمكن لكل إنسان أن يتحملها ويرضى بها لأنها ثقل يصعب على الإنسان حملها ما لم يكن يتحلى بخصلتين.
    ولتقريب الصور أضرب هذا المثال .
    لو عُرض علينا ثقل وزنه (20كغم) لأمكننا حمله ولكن لو عُرض علينا (200كغم) لعجزنا عن حمله ولكن يأتي بعض الأشخاص يحملونه فنقول لهم كيف تمكنتم من حمله ؟ يقولون إننا نتحلى بخصال لا توجد عند أكثركم كقوة الأعصاب وترويض العضلات هذا بالنسبة للثقل المادي وأما الثقل المعنوي فله خصاله ,
    ألخصلة الأولى : طهارة المولد , لذلك روي عن إسحاق ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول من وجد منكم برد حبنا على قلبه فليحمد الله على أولى النعم ، قلت : وما أولى النعم ؟ - قال : طيب الولادة)
    والبرد – بفتح الباء – وهو اللذة والراحة
    وفي حديث أخر أكثر وضوحا قال المفضل : وسمعت الصادق ( عليه السلام ) يقول لأصحابه : من وجد برد حبنا على قلبه ، فليكثر الدعاء لامه ، فإنها لم تخن أباه
    وهذا ما أكده بعض الصحابة منهم سعيد الخدري وأنس بن مالك وأبي ذر الغفاري وجابر بن عبد الله الأنصاري وأبي الدرداء ، وعبد الله بن عمر بأنه إذا شككنا بطهارة أولادنا جئنا بهم إلى المسجد لرؤية الإمام علي (ع) فنقول لهم أتحبون هذا ؟
    فإن قال نعم حمدنا الله تعالى على ذلك , وإن قال لا ضربنا به الأرض . وقال أبو أيوب الأنصاري : " اعرضوا حب علي (ع) على أولادكم فمن أحبه فهو منكم ، ومن لم يحبه فاسألوا من أين جاءت به "
    وروي عن الإمام علي ( ع ) أنه قال ( لا يحبني ثلاثة : ولد الزنا ، ومنافق ، ورجل حملت به أمه في بعض حيضها )
    ولهذا أشار الشاعر
    أمير المؤمنين أراك إما ذكرتك عند ذي حسب صغا لي
    وإن كررت ذكرك عند نغل تكدر سره ، وبغى قتالي
    فصرت إذا شككت بأصل مرء ذكرتك بالجميل من المقال
    فليس يطيق سمع ثناك إلا كريم الأصل محمود الخلال
    فها أنا قد خبرت بك البرايا فأنت محك أولاد الحلال
    عزيزي القارئ وللحديث تتمة . ونسألكم الدعاء
    التعديل الأخير تم بواسطة الخطيب السيد علي البعاج; الساعة 28-03-2011, 11:18 PM.
    نادي عليا مظهر العجائب
    تجده عونا لك في النوائب

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X