المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علي باب حطة من دخل منه كان مؤمناً



ramialsaiad
27-05-2011, 12:57 AM
السلام عليكم

{ وَإِذْ قُلْنَا ٱدْخُلُواْ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَٰيَٰكُمْ وَسَنَزِيدُ ٱلْمُحْسِنِينَ (java******:Open_Menu()) } سورة البقرة الاية 58

تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ) مصنف و مدقق

ورَد من طريق أهل بيت النبي عليه وعليهم السلام أنّهم قالوا: " نَحن بابُ حِطَّتكُم " وقوله (صلى الله عليه وآله): " أنا مدينةُ العلمِ وعليٌّ بابُها " وروي أيضاً عن الحسن بن عليّ العسكري (عليهما السلام) أنّه قال: " مثَّل الله على الباب مثال محمّد (صلّى الله عليه وآله) وعلي (عليه السلام) وأمرهم أن يسجدوا تعظيماً لذلك المثال، ويجدّدوا على أنفسهم العهد القديم من موالاتهما ".

بعض تفاسير اخواننا اهل السنة

ذكر السيوطي في تفسيره للاية أخرج ابن أبي شيبة عن الامام علي بن أبي طالب قال: إنما مثلنا في هذه الأمة كسفينة نوح وكتاب حطة في بني إسرائيل.

قال المتقي في كنز العمال ج 11 ص 603 : علي بن أبي طالب باب حطة ‏: ‏‏حطة‏‏ :‏‏ قوله تعالى‏‏:‏‏ ‏‏‏وقولوا حطة‏‏ ‏‏ أي حط عنا أوزارنا‏‏ ، ‏‏إنتهى‏‏ ، ( ‏‏المختار ‏‏(‏‏108‏‏)‏‏ ب‏‏ ، والمعنى ‏‏:‏‏ أن علي بن أبي طالب طريق حط الخطايا‏‏ ،‏‏ إنتهى‏‏ ، ( فيض القدير ‏‏(‏‏4/356‏‏)‏‏ ) ، من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً.

السيوطي في الجامع الصغير ج 2 ص 177 : علي باب حطة : من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً.

الصالحي الشامي في سبل الهدى والرشاد ج 11 ص 297 : وروى الدار قطني في الإفراد ، عن إبن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) قال : علي بن أبي طالب باب حطة ، من دخل منه كان مؤمناً ومن خرج منه كان كافراً.

القندوزي الحنفي في ينابيع الموده ج 2 ص 96 : علي باب حطة ، من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً ، للدار قطني في الإفراد ، عن إبن عباس.

ام حيدر
29-05-2011, 10:23 AM
ومن فضائل الإمام علي عليه السلام:
من فضائله: لقد صلى نحو القبلتين، وهو أول من أسلم وآمن من الرجال وكان يحمل لواء رسول الله صلى الله عليه وآله في أكثر مواطنه وفتح الله على يديه ما استعصى على المسلمين وقال في حقه رسول الله صلى الله عليه وآله أحاديث كثيرة منها: (إنه مني وأنا منه، أنت مني بمنزلة هارون من موسى، علي قاتل الكفرة من كنت مولاه فعلي مولاه، علي خير البشر.....)
ومن أجل المزيد في بيان مقامات أمير المؤمنين علي عليه السلام ومنزلته في الإسلام وقربه من النبي صلى الله عليه وآله نذكر خمسة أحاديث رائعة تتضح من خلالها منزلة علياً عليه السلام وأنه أولى من غيره في استلام منصب الخلافة:
قال النبي صلى الله عليه وآله:
1ـ (علي أصلي).
2ـ (علي إمام البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله).
3ـ (علي بن أبي طالب باب حطة من دخل منه كان مؤمنا ومن خرج منه كان كافرا).
4ـ (علي عتبة علمي)
5ـ (علي مع القرآن والقرآن مع علي).

بارك الله بك اخي

على الجهد الطيب

وجعلنا وأياكم من الموالين

والسائرين على نهج أهل البيت

عليهم السلام