السلام عليكم
{ وَإِذْ قُلْنَا ٱدْخُلُواْ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَٰيَٰكُمْ وَسَنَزِيدُ ٱلْمُحْسِنِينَ } سورة البقرة الاية 58
تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ) مصنف و مدقق
ورَد من طريق أهل بيت النبي عليه وعليهم السلام أنّهم قالوا: " نَحن بابُ حِطَّتكُم " وقوله (صلى الله عليه وآله): " أنا مدينةُ العلمِ وعليٌّ بابُها " وروي أيضاً عن الحسن بن عليّ العسكري (عليهما السلام) أنّه قال: " مثَّل الله على الباب مثال محمّد (صلّى الله عليه وآله) وعلي (عليه السلام) وأمرهم أن يسجدوا تعظيماً لذلك المثال، ويجدّدوا على أنفسهم العهد القديم من موالاتهما ".
بعض تفاسير اخواننا اهل السنة
ذكر السيوطي في تفسيره للاية أخرج ابن أبي شيبة عن الامام علي بن أبي طالب قال: إنما مثلنا في هذه الأمة كسفينة نوح وكتاب حطة في بني إسرائيل.
قال المتقي في كنز العمال ج 11 ص 603 : علي بن أبي طالب باب حطة : حطة : قوله تعالى: وقولوا حطة أي حط عنا أوزارنا ، إنتهى ، ( المختار (108) ب ، والمعنى : أن علي بن أبي طالب طريق حط الخطايا ، إنتهى ، ( فيض القدير (4/356) ) ، من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً.
السيوطي في الجامع الصغير ج 2 ص 177 : علي باب حطة : من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً.
الصالحي الشامي في سبل الهدى والرشاد ج 11 ص 297 : وروى الدار قطني في الإفراد ، عن إبن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) قال : علي بن أبي طالب باب حطة ، من دخل منه كان مؤمناً ومن خرج منه كان كافراً.
القندوزي الحنفي في ينابيع الموده ج 2 ص 96 : علي باب حطة ، من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً ، للدار قطني في الإفراد ، عن إبن عباس.
{ وَإِذْ قُلْنَا ٱدْخُلُواْ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَٰيَٰكُمْ وَسَنَزِيدُ ٱلْمُحْسِنِينَ } سورة البقرة الاية 58
تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ) مصنف و مدقق
ورَد من طريق أهل بيت النبي عليه وعليهم السلام أنّهم قالوا: " نَحن بابُ حِطَّتكُم " وقوله (صلى الله عليه وآله): " أنا مدينةُ العلمِ وعليٌّ بابُها " وروي أيضاً عن الحسن بن عليّ العسكري (عليهما السلام) أنّه قال: " مثَّل الله على الباب مثال محمّد (صلّى الله عليه وآله) وعلي (عليه السلام) وأمرهم أن يسجدوا تعظيماً لذلك المثال، ويجدّدوا على أنفسهم العهد القديم من موالاتهما ".
بعض تفاسير اخواننا اهل السنة
ذكر السيوطي في تفسيره للاية أخرج ابن أبي شيبة عن الامام علي بن أبي طالب قال: إنما مثلنا في هذه الأمة كسفينة نوح وكتاب حطة في بني إسرائيل.
قال المتقي في كنز العمال ج 11 ص 603 : علي بن أبي طالب باب حطة : حطة : قوله تعالى: وقولوا حطة أي حط عنا أوزارنا ، إنتهى ، ( المختار (108) ب ، والمعنى : أن علي بن أبي طالب طريق حط الخطايا ، إنتهى ، ( فيض القدير (4/356) ) ، من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً.
السيوطي في الجامع الصغير ج 2 ص 177 : علي باب حطة : من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً.
الصالحي الشامي في سبل الهدى والرشاد ج 11 ص 297 : وروى الدار قطني في الإفراد ، عن إبن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) قال : علي بن أبي طالب باب حطة ، من دخل منه كان مؤمناً ومن خرج منه كان كافراً.
القندوزي الحنفي في ينابيع الموده ج 2 ص 96 : علي باب حطة ، من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً ، للدار قطني في الإفراد ، عن إبن عباس.
تعليق