إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مــــن مـــــذكـــــرات فقــــــــــــــير.....

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مــــن مـــــذكـــــرات فقــــــــــــــير.....

    مــــــن مذكرات فقـــــير.....

    في بيتٍ أذن الله أن يدخل المطر والبرد فيه من كل مكان , وفي ليلة من ليالي السنين العجاف ,التي تحن فيها الضلوع الى غطاءٍ يُسكّن إرتعاشها من البرد القارص .

    جلستُ مع صبيتي الصغار أُحدثهم عن الجنّة ولذتها , وعن النعيم الذي اعدّه الله للمؤمنين الصابرين.

    فبادرني أحد اولادي بالسؤال , ابتاه , قلتُ : نعم ...قال : تُحدثنا عن الجنّة التي فيها الطعام والشراب , والفواكهه والاعناب , فهل طعمه حلوٌ كما نسمع به ؟؟وهل يُعطى مجاناً بلا أيّ مقابل ؟؟وهل فيها فراشٌ ناعم وأغطيةٌ وافرة ؟؟ وهل نأكل فيها حتى نشبع أم كلُّ واحد منّا برغيف؟؟

    وهل فيها ملابس جميلة نلبسها يوم العيد لنخرج بهيئةٍ لائقة؟؟ أم نعود الى ملابسنا القديمة التي أستحتْ أُمي من رقعها ؟؟

    وهل يُستهزء فيها بنا لأنّا فقراء ؟؟ وهل عندما نمرض نجد الدواء بلا عناء وتعب؟؟ وهل هي واسعة كبيرة؟؟ أم هي كبيتنا الذي أبا البرد فيه إلاّ ان يدخله من بين يديه ومن خلفه؟؟

    وهل فيها ضوء أم ضوئها كضوء سراجنا الذي إن طال عمره وتكرم علينا فساعة؟؟ وهل............
    فقلتُ والدمع يترقرق في عيني :

    ولــدي: إنه حال الفقراء لا يعلم بحالهم إلاّ خالقهم , الذي ابتلاهم بهذا الحال ....

    اللهم الهمنا الصبر على بلائك يا أرحم الراحمين....

    بقلـــــــــــم المبتلى فــي الدنـــيا...

  • #2
    أن الفقر والغنى لا ينحصران بالفقر والغنى المالي والمادي، بل هناك فقر وغنى آخر، وعلى الإنسان أن لا يخطئ ويصاب بفقر آخر بدافع من رفع فقره المادي، وعليه أن يعلم بأن الغنى المعنوي أفضل من الغنى المادي.
    يقول علي عليه السلام: "ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء طلباً لما عند الله، وأحسن منه تيه الفقراء على الأغنياء اتكالاً على الله" مفهوم عبارة "تيه" تشابه تقريباً مفهوم التفاخر والتكبر، ولكن التكبير بهذا المعنى ليس مذموماً، والقصد منه هو حفظ الشخصية وعدم تحقير النفس لأجل الثروة والغنى أي لا تنحني لأجل ثروة الآخرين، بل كن شامخاً أمامهم.
    المراد هنا تأكيد الشعور بعزة النفس وشرفها وكرامتها أيضاً، وقال عليه السلام أيضاً: "البخل عار، والجبن منقصة، والفقريخرس الفطن عن حجته، والمقل غريب في بلدته، والعجز آفة، والصبر شجاعة، والزهد ثروة، والورع جنّة".
    الفقر يخرس الفطن عن حجته، فمهما كان الإنسان قوياً في بيانه، فإن الفقر سوف يفقد هذا البيان، إذاً الفقر مذموم بدليل أنه يحقر ويصغر الإنسان، المقل غريب في بلدته، ـ يختلف المقل عن الفقير ـ المقلُّ، هو الذي عنده مال قليل فهو غريب حتى في بلدته، الجزع آفة للإنسان وليس كمالاً: وفي المقابل يكون الصبر شجاعة.
    والورع جنة والزهد ثروة، لأنه يجعل الإنسان مستغنياً عن الآخرين لماذا يريد الإنسان الثروة؟ لأجل الغنى، والزهد نفسه يجعل الإنسان غنياً ـ سئل الإمام السجاد عليه السلام: "من أعظم الناس خطرا؟ قال عليه السلام: "من لم ير الدنيا خطراً لنفسه"، أي يكون من كرامة النفس وعزتها بحيث لو وضعت الدنيا بأكملها في كفة ميزان ووضع شرف النفس وكرامتها في الكفة الأخرى فسوف يرجح كفة نفسه.


    الاخ العزيز والقدير
    السهلاني
    جعلكم الله من اغنياء النفس والروح

    sigpic

    تعليق


    • #3



      الاخ المفدى عمـــــــــــــــار الطـــــــائي..

      السلام عليكم


      ليس عيباً أن يكون الانسان فقيراً

      ولـــــــــــــكن

      كل العيب على الناس الذين لا يقفون مع الفقير-وهم يستطيعون ذلك- في حلّ أزمته ومشاركته فيما يمر فيه من ظروف..

      موفق لكل خير ولا حرمنا الله من إطلالتكم المباركة..

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة السهلاني مشاهدة المشاركة
        مــــــن مذكرات فقـــــير.....



        في بيتٍ أذن الله أن يدخل المطر والبرد فيه من كل مكان , وفي ليلة من ليالي السنين العجاف ,التي تحن فيها الضلوع الى غطاءٍ يُسكّن إرتعاشها من البرد القارص .

        جلستُ مع صبيتي الصغار أُحدثهم عن الجنّة ولذتها , وعن النعيم الذي اعدّه الله للمؤمنين الصابرين.

        فبادرني أحد اولادي بالسؤال , ابتاه , قلتُ : نعم ...قال : تُحدثنا عن الجنّة التي فيها الطعام والشراب , والفواكهه والاعناب , فهل طعمه حلوٌ كما نسمع به ؟؟وهل يُعطى مجاناً بلا أيّ مقابل ؟؟وهل فيها فراشٌ ناعم وأغطيةٌ وافرة ؟؟ وهل نأكل فيها حتى نشبع أم كلُّ واحد منّا برغيف؟؟

        وهل فيها ملابس جميلة نلبسها يوم العيد لنخرج بهيئةٍ لائقة؟؟ أم نعود الى ملابسنا القديمة التي أستحتْ أُمي من رقعها ؟؟

        وهل يُستهزء فيها بنا لأنّا فقراء ؟؟ وهل عندما نمرض نجد الدواء بلا عناء وتعب؟؟ وهل هي واسعة كبيرة؟؟ أم هي كبيتنا الذي أبا البرد فيه إلاّ ان يدخله من بين يديه ومن خلفه؟؟

        وهل فيها ضوء أم ضوئها كضوء سراجنا الذي إن طال عمره وتكرم علينا فساعة؟؟ وهل............
        فقلتُ والدمع يترقرق في عيني :

        ولــدي: إنه حال الفقراء لا يعلم بحالهم إلاّ خالقهم , الذي ابتلاهم بهذا الحال ....

        اللهم الهمنا الصبر على بلائك يا أرحم الراحمين....


        بقلـــــــــــم المبتلى فــي الدنـــيا...


        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        تعددت أشكال الابتلاء الالهي لبني آدم وتنوعت على حسب قدرة وامكانية ومستوى الانسان تحت الحكمة الاهية وما رسمه الباري عزّ وجلّ.
        ومن جملة الابتلائات التي يخضع لها الكثير من الناس هو الفقر الذي يصيبهم فلا تجد له مال يعينه على صروف الليالي ولا بيت يأويه ولا سعة في الحال تسد خلته.
        وإليك أخي العزيز طائفة من الروايات الواردة عن المعصومين (ع) والتي تبين هذا الامر ...

        فعن ابى عبدالله " ع " قال : قال رسول الله ( ص : ){ يا
        علي ان الله جعل الفقر أمانة عند خلقه ، فمن ستره اعطاه الله مثل اجر الصائم القائم ، ومن افشاه إلى من يقدر على قضاء حاجته فلم يفعل فقد قتله . اما انه ما قتله بسيف ولارمح ولكن قتله بما انكر قلبه .}

        وعنه (عليه السلام) {قال : لولافقراء كم ما دخل اغنياؤكم الجنة . وعنه " ع " قال : كلما أزداد العبد ايمانا ازداد ضيقا في معيشته .}

        وعن امير المؤمنين " ع "{ قال : قال رسول الله ( ص : ) ان الدينار والدرهم اهلكا من كان قبلكم وهما مهلكاكم . }

        وعن الباقر " ع "{ قال : قال رسول الله (ص : ) قال الله عزوجل : ان من عباي المؤمنين عبادا لايصلح لهم امر دينهم إلابالغناء والسعة والصحة في البدن فأبلوهم بالغنى والسعة وصحة البدن فيصلح عليهم مر دينهم ، وان من عباي المؤمنين لعبادا لايصلح امر دينهم إلابالفاقة والمسكنة والسقم في ابدانهم فأبلوهم بالفاقة والمسكنة والقسم فيصلح عليهم أمر دينهم وأنا اعلم بما يصلح عليه امر دين عبادي المؤمنين.}

        وعن علي بن حديد عمن رفعه قال :{قال عيسى بن مريم (ع) في خطبة قام فيها في بني اسرائيل : اصبحت فيكم وادامي الجوع وطعامي ما تنبت الارض للوحوش والانعام وسراجي القمر وفراشي التراب ووسادي الحجر ليس لي بيت يخرب ولامال يتلف ولاولد يموت ولاامرأة تحزن وليس لي شئ وأنا أغنى ولد آدم .}

        قال الرضا " ع : "{ من لقى فقيرا مسلما فسلم عليه خلاف سلامه على الغني لقى الله يوم القيامة وهو عليه غضبان .}
        وعن النبي ( ص) :{من استذل مؤمنا او مؤمنة او حقره لفقره وقلة ذات يده شهره الله يوم القيامة ثم يفضحه ( . وقال : ) اللهم احيني مسكينا وامتني مسكينا ، واحشرنى في زمرة المساكين .}
        وفقكم الله وحفظكم وحشركم مع النبي وآله..

        عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
        {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
        }} >>
        >>

        تعليق


        • #5

          السلام على
          التقي ورحمة الله وبركاته..

          ممروركم أثلج الصدر , وأراح النفس , فشكراً لكم وعلى ردكم القيّم

          حفظكم الله ,وحماكم من كل سوء.

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X