إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضل صلاة الليل بروايات اهل البيت (عليهم الصلاة والسلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضل صلاة الليل بروايات اهل البيت (عليهم الصلاة والسلام)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهمالشريف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    اللهم كن لوليك الحجةابن الحسن
    صلواتك عليه وعلى ابائه
    في هذه الساعة وفي كل ساعة
    ولياوحافظا
    وقائدا وناصرا
    ودليلا وعينا
    حتى تسكنه ارضك طوعا
    وتمتعه فيهاطويلا
    برحمتك يا ارحم الراحمين
    وصل يارب على محمد
    واله الطيبين

    فضل صلاة الليل
    الآيات الكريمة التي تؤكد على استحباب صلاة الليل
    1- ” وَمِنَ اليل فَتَهَجَّدْ بهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أنْ يَبْعَثَكَ رَبُّك مَقَامَاً مَحْمُوداً ” الإسراء/79.
    2- ” يَأَيُّهَا المزِّمِلْ. قُمِ اليل إلاَّ قَلِيلاً. نِصْفَهُ أَو أَنْقِصْ مِنْهُ قَلِيلاً. أَو زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتَيلاً. إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيكَ قَوْلاً ثَقِيلاً. إِنَّ نَاشِئَةَ الّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً “ المزمل 1-6.
    3- ” إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَّيْ الّيْلِ ونِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ” المزمل/من الآية 20.
    4- ” وَمِن الّيْلِ فأسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً ” الإنسان /26.
    5- ” وَمِن الّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ السُّجُودِ ” ق/40.
    6- ” وَمِن الّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ ” الطور/49.
    7- ” أَمَّنْ هُوَ قَانِتُ آنَاءَ الّيْلِ سَاجِداً وَقَائِمَاً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَة رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكِّرُ أُولُو الأَلْبَابِ ” الزمر/9.
    8- ” وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلى الأَرْضِ هَوْنَاً وَإِذا خَاطَبَهُمُ الجَّاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً. وَالَّذِينَ يَبيُتونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً ” الفرقان/63-64.
    9- ” إِنَّما يُؤْمِنُ بآياتِنَا الَّذِينَ إذا ذُكُّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجُّدَاً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَستَكْبِرُونَ. تَتَجَافَى جُنُوُبُهُمْ عَنِ المضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفَاً وَطَمَعَاً وَمَمِّاً رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ. فَلا تَعْلَمُ نَفْسُ مَا أُخْفِيَ لَهُم مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ “ السجدة/15-17.
    عن معاوية بن عمار قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: كان في وصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام) أن قال: “يا علي أوصيك في نفسك بخصال فأحفظها ثم قال: اللهم أعنه ثم قال: عليك بصلاة الليل، وعليك بصلاة الليل، وعليك بصلاة الليل”.
    - عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: “شرف المؤمن في صلاة الليل وعز المؤمن كفه الأذى عن الناس”.
    - عن أبي الحسن (عليه السلام) في قول الله عز وجل (( وَرَهبَانيةً ابتَدَعُوهَا مَا كَتَبَناهَا عَلَيهِم إلا ابتِغَاء رِضْوَانِ الله )) قال (عليه السلام) “صلاة الليل”.
    - وعن عبد الله بن سنان أنه سأل الصادق عليه السلام عن قول الله عز وجل (( سيمَاهمُ في وُجُوهِهِم مِن أثَرِ السُّجودِ )) قال “هو السهر في الصلاة”
    - وعن الحسين بن يزيد عن الصادق أبي عبد الله عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( ما زال جبرائيل يوصيني بصلاة الليل حتى ظننت أن خيار أمتي لن يناموا ))
    - عن أنس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول “الركعتان في جوف الليل أحب إلي من الدنيا وما فيها”.
    - وعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام “ليس منا من لم يصلي صلاة الليل”.
    - وعن الصادق عليه السلام “ليس من شيعتنا من لم يصلي صلاة الليل”.
    عن أبي ذر ( رضوان الله عليه ) عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في وصيته له قال بعد ما ذكر فضل الصلاة في المسجد الحرام أو المسجد النبوي (( وأفضل من هذا كل صلاة يصليها الرجل في بيته حيث لا يراه إلاّ الله (عزّ وجلّ) يطلب بها وجه الله تعالى ، يا أبا ذر ما دمت في صلاة فإنك تقرع باب الملك ومن يكثر قرع باب الملك يفتح له ، يا أبا ذر ما من مؤمن يقوم إلى الصلاة إلاّ تناثر عليه البرِّ ما بينه وبين العرش ، ووكل به ملك ينادي يا أبن آدم لو تعلم ما في صلاتك ومن تناجي ما سأمت ولا التفت ، يا أبا ذر أن الصلاة النافلة تفضل في السرّ عنه في العلانية كفضل الفريضة على النافلة ، يا أبا ذر ما يتقرب العبد إلى الله بشيء أفضل من السجود الخفي ، يا أبا ذر أذكر الله ذكراً خاملاً ، قلت : وما الذكر الخامل . قال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : الخفي ( إلى أن قال ) يا أبا ذر إن ربك يباهي الملائكة بثلاثة نفر : رجل يصبح في قفر فيؤذن ثم يقيم ثم يصلي فيقول ربك ( عزّ وجلّ ) للملائكة ( انظروا إلى عبدي يصلي ولا يراه غيري ) فينزل سبعون ألف ملك يصلون وراءه ويستغفرون له إلى الغد من ذلك اليوم . ورجل قام من الليل يصلي وحده فيسجد فنام وهو ساجد فيقول الله تعالى ( انظروا إلى عبدي روحه عندي وجسده في طاعتي ساجد . ورجل زحف ففر أصحابه وثبت وهو يقاتل حتى قتل )) .
    وعن ورام بن أبي فراس قال : (( قال عليه السلام : من صلى ركعتين في الخلاء لا يريد بها أحداً إلاّ الله ( عزّ وجلّ ) كانت له براءة من النار )) .
    وعن محمد بن يعقوب في إسناده عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : (( اتخذ مسجداً في بيتك )) وعن أبي عبد الله ( عليه السلام) قال : (( إن البيوت التي يصلي فيها بالليل بتلاوة القرآن تضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الأرض )) .
    أقول وتدل هذه الأحاديث الجليلة تدل على الكراهة المؤكدة لصلاة النوافل في المساجد أو البقاع المشرفة والاختصاص بالنوافل فقط لأنها عبادة محببة إلى الله تعالى والله لا يحب أن يشرك بعبادته أحداً وعلى العكس منها صلوات الفرائض فإن إتيانها في المساجد له الفضل العظيم لما ثبت من إنها بيوت الله في الأرض وإنها خير البقاع لما ورد عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عندما جاءه إعرابي يسأل عن شر بقاع الأرض وخيرها فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
    ومِن الأحاديث الشريفة فكثيرة جداً منها
    · روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( من صلى بالليل حسن وجهه بالنهار )) .
    · وعن أبي عبد الله عليه السلام قال (( صلاة الليل تبيض الوجه وصلاة الليل تطيب الريح وصلاة الليل تجلب الرزق )) .
    · وعن أبي عبد الله عليه السلام قال (( عليكم بصلاة الليل فإنها سنة نبيكم ودأب الصالحين قبلكم ومطردة الداء عن أجسادكم )) .
    · وعن أبي عبد الله أنه جاءه رجل فشكى إليه حاجة وأفرط في الشكاية حتى كاد يشكو الجوع . قال عليه السلام : (( يا هذا أتصلي بالليل ؟ فقال الرجل: نعم . فالتفت أبو عبد الله عليه السلام إلى أصحابه فقال : كذب من زعم انه يصلي بالليل ويجوع بالنهار ، إن الله ضمن بصلاة الليل قوت النهار )) .
    · وعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال (( إن الرجل ليكذب الكذبة فيحرم بها صلاة الليل فإذا حرم صلاة الليل حرم بها الرزق )) أقول يعني عليه السلام بالرزق الرزق الحلال الذي يزيد البركة في المال.
    · وعن الإمام الرضا عليه السلام عن أبيه عن جده عليهم السلام قال : سئل علي بن الحسين عليهما السلام (( ما بال المتهجدين بالليل أحسن وجهاً قال : لأنهم خلو إلى الله فكساهم الله من نوره ))
    . وعن أني عبد الله الصادق عليه السلام قال (( صلاة الليل تحسن الوجه ، وتذهب بالهم وتجلو البصر )) .
    · وعن موسى بن جعفر عليه السلام قال (( إن العبد ليقوم في الليل فيميل به النعاس يميناً وشمالاً وقد وقع ذقنه على صدره فيأمر الله تعالى أبواب السماء فتفتح ثم يقول للملائكة : انظروا إلى عبدي ما يصيبه في التقرب إلي بما لم أفترضه عليه راجياً مني لثلاث خصال ( ذنباً أغفره له ، أو توبة أجددها له ، أو رزقاً أزيده فيه ، إشهدوا ملائكتي إني قد جمعتهن له )) .




    ادعوا من الله ان يجعلنا وأياكم ممن يقيم صلاة الليل وممن ينال بركاتها بحق محمد وال محمد (صلوات الله عليهم اجمعين).

    لا تنسوني بالدعاء لي ولوالدي .
    التعديل الأخير تم بواسطة المنتظر لفرج مولاه; الساعة 28-07-2011, 04:12 PM.
    sigpic

  • #2
    مشكور اخي الكريم على هذا البحث الممتاز واتمنى من الجميع ان يكون دأبهم صلاة الليل لما لها من الفضل العظيم وفقنا الله واياكم للقيام بهذه الصلاة المقدسة .



    أجمل شعور يغمرني لما أقف أمام ضريحك يا سيدي

    تعليق


    • #3
      آللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان الإمام الحجة إبن الحسن عليه وعلى أبائه أفضل التحايا والسلام

      تعليق


      • #4
        من فضلك اكتب المصدر لكل موضوع تنقله للاهمية
        بارك الله بكم
        شكرا لكم كثيرا

        تعليق


        • #5
          الحمد لله رب العالمين على جميع نعمه التي منّ بها علينا ، أخوتي علينا الالتفات لأنفسنا واهلينا وعيالنا من أجل كسب رضا المولى عز وجل ونعمل للآخرة ونترك الدنيا وما فيها من متاع لتدبيره الكريم ، أذكر نفسي العبد الفقير إلى الله وأرجو من الله القبول وأن يشملنا بعطفه وحنانه أنه سميع مجيب .
          تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وجزاكم الله خيرا

          تعليق


          • #6
            مشكورين على هذا المجهود

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم... احسنتم

              تعليق


              • #8
                شكرا لكم على مجهودكم الرائع في صلاة الليل ونسأل الله تعالى أن يوفقكم.
                ​​​​​​

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X