المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم بيع المصحف الشريف؟!



العشق المحمدي
10-10-2011, 05:44 PM
هل يجوز شراء القران الكريم؟ الجواب:
الأحوط في المعاوضة على المصحف الشريف أن تكون بنحو الهبة المعوضة بمعنى أن يبذل المالكُ مصحفه للطرف الآخر هدية ويقبض مقابل ذلك عوضًا.

ويمكن جعل البيع على الغلاف دون الورق المكتوب عليها آياتُ القرآن، وذلك بأن يكون مورد البيع في قصد المتبايعين هو خصوص الغلاف، وتكون الأوراق المكتوب عليها آيات القرآنُ هبةً مجانية من بائع الغلاف للمشتري أويكون التباني من قبل المتيايعين على تمليكها وتملُّكها دون مقابل ويتمحَّض العوض في مقابل الغلاف.

ومنشأ الاحتياط هو ما ورد من نهي الروايات عن بيع المصحف الشريف، فمن ذلك ما ورد عن سماعة عن أبي عبد الله (ع) قال "لا تبيعوا المصاحف فإنَّ بيعها حرام، قلتُ: فما تقول في شرائها، قال (ع): "اشتر منه الدفتين والحديد والغلاف وإياك أن تشتري الورق وفيه القرآن مكتوب فيكون عليك حرامًا وعلى من باعه حرامًا"(1).

الهوامش:
1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 17 ص 161

ام حيدر
10-10-2011, 06:56 PM
بـــــــــــاركــــــــــــ اللــــــــــــــــــه بـــــــــــكــــــــــــــ

غاليتي العشق المحمدي

على الطرح الاكثر من مهم

بوركت يمناك

لما ترفدينا ماهو مهم ومفيد
http://vb.3dlat.com/smilies/6/130046.gifيجعلك الله اول الشاربين من يد الحبيب
http://up.3dlat.com/uploads/12887433251.gif

العشق المحمدي
10-10-2011, 11:21 PM
بـــــــــــاركــــــــــــ اللــــــــــــــــــه بـــــــــــكــــــــــــــ

غاليتي العشق المحمدي

على الطرح الاكثر من مهم

بوركت يمناك

لما ترفدينا ماهو مهم ومفيد
http://vb.3dlat.com/smilies/6/130046.gifيجعلك الله اول الشاربين من يد الحبيب
http://up.3dlat.com/uploads/12887433251.gif


غاليتي أشكرك على متابعتك لمواضيعي
حقيقة من دواعي سروري واعتزازي


http://www.urstorm.com/vb/urSTORM/2010/12/231.gif

متيمة العباس
11-10-2011, 07:14 AM
اللهم صلِّ على محمدٍ وآل محمد وعجّل فرجهم

سلمت يمناكِ عزيزتي فما أحوجنا لمعرفة أحكام الشريعة السمحاء,,

هذا الحكم بخصوص بيع المصحف الشريف يبيّن لنا مدى أهمية كتاب السماء الذي لا

يمكن أن تكتنفه المادة بأي حال من الأحوال , ولا يمكن حصر قيمته بالمادة لإنه وبكل

بساطة دستور حياة ومنهج عبادة وطريق سعادة أبدية فهل يمكن أن تُباع هذه الروحية

أو تُشترى!!!

سلمت حبيبتي وسلم عشقكِ الأسمى,,

العشق المحمدي
11-10-2011, 04:11 PM
اللهم صلِّ على محمدٍ وآل محمد وعجّل فرجهم

سلمت يمناكِ عزيزتي فما أحوجنا لمعرفة أحكام الشريعة السمحاء,,

هذا الحكم بخصوص بيع المصحف الشريف يبيّن لنا مدى أهمية كتاب السماء الذي لا

يمكن أن تكتنفه المادة بأي حال من الأحوال , ولا يمكن حصر قيمته بالمادة لإنه وبكل

بساطة دستور حياة ومنهج عبادة وطريق سعادة أبدية فهل يمكن أن تُباع هذه الروحية

أو تُشترى!!!

سلمت حبيبتي وسلم عشقكِ الأسمى,,



أيدك الله بعلمه وحكمته غاليتي متيمة العباس نعم كما قلت لايمكن تقييم كلمات الله
وفي نشره أجرا فكيف نقبض ثمن عمل الخير
نعم نستفيد بالقليل كما ورد قيمة التجليد لاستمرارية العمل لا لقيمة كلمات الله
في أحدى المكاتب حملت قرآن وتصفحته فبادرني البائع بقوله هذا مذهب ومعطر
وسعره أغلى من الثاني فتعجبت من كلامه لذا بحثت عن حكم مايقول

أرض الطف
11-10-2011, 05:02 PM
هل يجوز شراء القران الكريم؟ الجواب:
الأحوط في المعاوضة على المصحف الشريف أن تكون بنحو الهبة المعوضة بمعنى أن يبذل المالكُ مصحفه للطرف الآخر هدية ويقبض مقابل ذلك عوضًا.

ويمكن جعل البيع على الغلاف دون الورق المكتوب عليها آياتُ القرآن، وذلك بأن يكون مورد البيع في قصد المتبايعين هو خصوص الغلاف، وتكون الأوراق المكتوب عليها آيات القرآنُ هبةً مجانية من بائع الغلاف للمشتري أويكون التباني من قبل المتيايعين على تمليكها وتملُّكها دون مقابل ويتمحَّض العوض في مقابل الغلاف.

ومنشأ الاحتياط هو ما ورد من نهي الروايات عن بيع المصحف الشريف، فمن ذلك ما ورد عن سماعة عن أبي عبد الله (ع) قال "لا تبيعوا المصاحف فإنَّ بيعها حرام، قلتُ: فما تقول في شرائها، قال (ع): "اشتر منه الدفتين والحديد والغلاف وإياك أن تشتري الورق وفيه القرآن مكتوب فيكون عليك حرامًا وعلى من باعه حرامًا"(1).

الهوامش:
1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 17 ص 161





نشكر الأخت الكريمة العشق المحمدي على هذا التوضيح

وقد وجدت اختلافا في اقوال الفقهاء حول هذا الموضوع

فوجدت في اقوال الفقهاء المعاصرين من يجوّز بيع المصحف على المسلم ولكنه يحتاط من باب الاحتياط الاستحبابي بجعل المعاوضة على الغلاف والصندوق ونحوهما


ولايصح ــ ايضاعند هؤلاء الفقهاء ــ بيع المصحف على الكافر على الاحوط وجوبا ويحرم تمكينه منه الا لاجل ارشاده





فارجو الالتفات الى هذه المسألة والتنبيه عليها ..

العشق المحمدي
11-10-2011, 05:23 PM
نشكر الأخت الكريمة العشق المحمدي على هذا التوضيح

وقد وجدت اختلافا في اقوال الفقهاء حول هذا الموضوع

فوجدت في اقوال الفقهاء المعاصرين من يجوّز بيع المصحف على المسلم ولكنه يحتاط من باب الاحتياط الاستحبابي بجعل المعاوضة على الغلاف والصندوق ونحوهما


ولايصح ــ ايضاعند هؤلاء الفقهاء ــ بيع المصحف على الكافر على الاحوط وجوبا ويحرم تمكينه منه الا لاجل ارشاده





فارجو الالتفات الى هذه المسألة والتنبيه عليها ..


أخي الفاضل لا أرى اختلاف بين مانقلت وبين القول المطروح فكلاهما يرى المعاوضة في الغلاف والصندوق وإليك ماعرض في الموضوع

ويمكن جعل البيع على الغلاف دون الورق المكتوب عليها آياتُ القرآن، وذلك بأن يكون مورد البيع في قصد المتبايعين هو خصوص الغلاف، وتكون الأوراق المكتوب عليها آيات القرآنُ هبةً مجانية من بائع الغلاف للمشتري أويكون التباني من قبل المتيايعين على تمليكها وتملُّكها دون مقابل ويتمحَّض العوض في مقابل الغلاف.

شكرا لمداخلتك تقبل تحياتي

أرض الطف
11-10-2011, 06:58 PM
اختنا الكريمة

وفقكم الله تعالى لكل خير وانار دربكم


هل يجوز شراء القران الكريم؟ الجواب:
الأحوط في المعاوضة على المصحف الشريف أن تكون بنحو الهبة المعوضة بمعنى أن يبذل المالكُ مصحفه للطرف الآخر هدية ويقبض مقابل ذلك عوضًا.

ويمكن جعل البيع على الغلاف دون الورق المكتوب عليها آياتُ القرآن، وذلك بأن يكون مورد البيع في قصد المتبايعين هو خصوص الغلاف، وتكون الأوراق المكتوب عليها آيات القرآنُ هبةً مجانية من بائع الغلاف للمشتري أويكون التباني من قبل المتيايعين على تمليكها وتملُّكها دون مقابل ويتمحَّض العوض في مقابل الغلاف.

ومنشأ الاحتياط هو ما ورد من نهي الروايات عن بيع المصحف الشريف، فمن ذلك ما ورد عن سماعة عن أبي عبد الله (ع) قال "لا تبيعوا المصاحف فإنَّ بيعها حرام، قلتُ: فما تقول في شرائها، قال (ع): "اشتر منه الدفتين والحديد والغلاف وإياك أن تشتري الورق وفيه القرآن مكتوب فيكون عليك حرامًا وعلى من باعه حرامًا"(1).

الهوامش:
1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 17 ص 161




قولكم : ( الاحوط في المعاوضة ... )

يوحي بعدم جواز المعاوضة على المصحف لأنه ( احتياط وجوبي )

في حين ان عدد من الفقهاء يفتون بجواز البيع ، الا انهم من باب الاحتياط الاستحبابي يفتون بجعل المعاوضة على الغلاف ونحوه ( ومعنى الاحتياط الاستحبابي اي ليس لازما على المكلف العمل به ، فيجوز له ترك العمل بهذا الاستحباب ) فيجوز للمكلف بيع المصحف وجعل المعاوضة على نفس المصحف على راي هؤلاء الفقهاء



اما اذا كنتم تقصدون من قولكم : ( الاحوط ...) هو الاستحباب فهو كما قاله الفقهاء

لكن الفقهاء يفرقون بين الاحتياط الوجوبي والاحتياط الاستحبابي بان الاخير يكون اما مسبوقا او ملحوقا بفتوى ، وهذا الذي نقلتموه ليس مسبوقا ولا ملحوقا بفتوى

لذا فان القارئ المطلع على اقوال الفقهاء ينصرف ذهنه الى ان الاحتياط احتياط وجوبي اي لايجوز جعل المعاوضة على نفس المصحف




أخي الفاضل لا أرى اختلاف بين مانقلت وبين القول المطروح فكلاهما يرى المعاوضة في الغلاف والصندوق وإليك ماعرض في الموضوع

ويمكن جعل البيع على الغلاف دون الورق المكتوب عليها آياتُ القرآن، وذلك بأن يكون مورد البيع في قصد المتبايعين هو خصوص الغلاف، وتكون الأوراق المكتوب عليها آيات القرآنُ هبةً مجانية من بائع الغلاف للمشتري أويكون التباني من قبل المتيايعين على تمليكها وتملُّكها دون مقابل ويتمحَّض العوض في مقابل الغلاف.

شكرا لمداخلتك تقبل تحياتي



واذا كنتم لا ترون فرقا بين القولين ، فمن وجهة نظري فاني اعتقد بان هناك فرقا بينهما مع كامل احترامي وتقديري لوجهة نظركم

واشكركم مرة اخرى على هذا الموضوع الذي نبهنا ونبه كثير من الاخوة والاخوات الى مسألة مهمة .

قنبر
11-10-2011, 11:15 PM
بارك الله فيكم

محمدالفراتي
11-10-2011, 11:51 PM
اللهم صلِّ على محمدٍ وآل محمد وعجّل فرجهم
سلمت يداك اختي الفاضلة
على الموضوع
اقبلي مروري

العشق المحمدي
12-10-2011, 12:04 AM
اختنا الكريمة

وفقكم الله تعالى لكل خير وانار دربكم






قولكم : ( الاحوط في المعاوضة ... )

يوحي بعدم جواز المعاوضة على المصحف لأنه ( احتياط وجوبي )

في حين ان عدد من الفقهاء يفتون بجواز البيع ، الا انهم من باب الاحتياط الاستحبابي يفتون بجعل المعاوضة على الغلاف ونحوه ( ومعنى الاحتياط الاستحبابي اي ليس لازما على المكلف العمل به ، فيجوز له ترك العمل بهذا الاستحباب ) فيجوز للمكلف بيع المصحف وجعل المعاوضة على نفس المصحف على راي هؤلاء الفقهاء



اما اذا كنتم تقصدون من قولكم : ( الاحوط ...) هو الاستحباب فهو كما قاله الفقهاء

لكن الفقهاء يفرقون بين الاحتياط الوجوبي والاحتياط الاستحبابي بان الاخير يكون اما مسبوقا او ملحوقا بفتوى ، وهذا الذي نقلتموه ليس مسبوقا ولا ملحوقا بفتوى

لذا فان القارئ المطلع على اقوال الفقهاء ينصرف ذهنه الى ان الاحتياط احتياط وجوبي اي لايجوز جعل المعاوضة على نفس المصحف





واذا كنتم لا ترون فرقا بين القولين ، فمن وجهة نظري فاني اعتقد بان هناك فرقا بينهما مع كامل احترامي وتقديري لوجهة نظركم

واشكركم مرة اخرى على هذا الموضوع الذي نبهنا ونبه كثير من الاخوة والاخوات الى مسألة مهمة .



أخي الفاضل ليست بعالمة ولا هي فتواي وإنما فتوى أحد العلماء من مركز علوم القرآن لحوزة الهدى والدراسات الإسلامية نقلتها للفائدة والواضح منها عدم جواز بيع المصحف والمعاوضة عليه نعم تكون المعاوضة على الغلاف أو الصندوق ولك الورق المكتوب عليه الآيات يقدم كهبة والكلام ليس له معنى آخر مع مراعاة أن الجواز غير الوجوب فالجواز لايعني الإلزام عكس الوجوب
وأنا مثلك أريد توضيحا أكثر فمن يرى معنا آخر لما نقلت من فتوى فليتدخل *
وهذا رد للسيد السستاني أعلى الله مقامه انظر لمضمونه




بيع القرآن الكريم للمسلم ::
السؤال (3): هل بيع القرآن الكريم للمسلم حرام ؟
الجواب: يجوز بيعه على المسلم والأحوط إستحباباً الإجتناب عن بيعه عليه
فأذا أردت المعاوضة عليه فلتجعل المعاوضة على الغلاف و نحوه .
وعلى فرضية أن الاستحباب عدم البيع فلما لانجتنب ما يكره الدين منا فعله ونتركه لله وحرصا على رضاه

زاهرة بولائها
12-10-2011, 01:11 PM
عزيزتي الغالية
العشق المحمدية

http://www.hitarek.net/imgglitter/gif/th29.gif (http://www.smi111.com/vb//showthread.php?t=1367)

يا من صاح الورد بشذاكِ ، وعطرت أركان مناكِ


نشكر ونهدي لكِ باقة من الامنيات والاماني ،


فبارك الله لكِ جهودكِ وسدد بالخير والعطاء دربكِ


http://upload.arabia4serv.com/images/03711147494793416722.gif

لقد تعرضتُ لموقف مشابه لموقفكِ ، في احدى السنوات اهدتني امي قرآن مفهرس بطريقة سلسة ورائعة من مشهد المقدسة ، فأردتُ ان اهدي صديقتي مثله ، وعندما طلبتُ من البائع تخفيض السعر ، اجابني والدي انه لا يجوز التفاوض في القرآن اشتريه بسعره ، ففعلتُ ذلك

http://img22.dreamies.de/img/16/b/jsslsn8ixlx.gif

العشق المحمدي
14-10-2011, 12:58 AM
عزيزتي الغالية
العشق المحمدية

http://www.hitarek.net/imgglitter/gif/th29.gif (http://www.smi111.com/vb//showthread.php?t=1367)

يا من صاح الورد بشذاكِ ، وعطرت أركان مناكِ


نشكر ونهدي لكِ باقة من الامنيات والاماني ،


فبارك الله لكِ جهودكِ وسدد بالخير والعطاء دربكِ


http://upload.arabia4serv.com/images/03711147494793416722.gif

لقد تعرضتُ لموقف مشابه لموقفكِ ، في احدى السنوات اهدتني امي قرآن مفهرس بطريقة سلسة ورائعة من مشهد المقدسة ، فأردتُ ان اهدي صديقتي مثله ، وعندما طلبتُ من البائع تخفيض السعر ، اجابني والدي انه لا يجوز التفاوض في القرآن اشتريه بسعره ، ففعلتُ ذلك

http://img22.dreamies.de/img/16/b/jsslsn8ixlx.gif


غاليتي زاهرة بولائها أخجلني ترحيبك وإطرائك حفظك الله ويسر أمورك ووفقك دوما وأبدا


http://www.arabsys.net/pic/arbwelocm/14.gif