إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

افضلية الامام علي عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • افضلية الامام علي عليه السلام


    استدل الفخر الرازي في كتابه الاربعين في اصول الدين - الذيجعله دستوراً لولده - على افضلية علي (ع) بأعلميته على جميع الصحابة ، ثم ذكرالادلة على ذلك فخرج مستنتجاً أنّ عليا (ع) افضل الخلق بعد رسول الله (ص) .
    وبهذا يكون قد هدم جميع مابناه في كتبهالكلامية والتفسيرية من المكابرات والتشكيكات في ادلة الامامية .

    وبما اننا لانملك كتاب الاربعين للفخرالرازي ولذلك نقلناه بالواسطة من كتاب الاربعين لمحمد بن طاهر الشيرازي ص 425ومابعد وقد اشار محقق الكتاب الى المصدر ورقم الصفحة في الهامش .
    قال السيد محمد بن طاهر القمي الشيرازي :

    (( وقد ذكر امام أهل السنة محمد بنعمر الرازي ، وهو من أعظم علماء الأشعرية ، في كتاب الأربعين في الفصل الخامس منالمسألة التاسعة والثلاثين ، في بيان أفضل الصحابة بعد رسول الله صلى الله عليهوآله ،ويورد عشرين حجة في أن علي بن أبي طالب عليه السلام أفضل الصحابة بعدرسول الله صلى الله عليه وآله . ويقول في الحجة الثالثة منها ما هذا لفظه :

    الحجة الثالثة :أن علي بن أبي طالب كان أعلم الصحابة ، والأعلم أفضل ، وإنما قلنا إن علياكان أفضل الصحابة للاجمال والتفصيل .

    أما الاجمال : فهو أنه لا نزاع أنعليا عليه السلام كان في أصل الخلقة في غاية الذكاء والفطنة والاستعداد للعلم ،وكان محمد صلى الله عليه وآله أفضل الفضلاء وأعلم العلماء ، وكان علي عليه السلامفي غاية الحرص في طلب العلم ، وكان محمد صلى الله عليه وآله في غاية الحرص في تربيةعلي وارشاده إلى اكتساب الفضائل ، ثم إن عليا عليه السلام نشأ من أول صغره في حجرمحمد صلى الله عليه وآله ، وفي كبره صار ختنا له ، وكان يدخل إليه في كل الأوقات .
    ومن المعلوم أن التلميذ إذا كان في غايةالذكاء والحرص على التعليم ، وكان الأستاذ في غاية الفضل وفي غاية الحرص علىالتعليم ، ثم اتفق لمثل هذا التلميذ أن يتصل بخدمة هذا الأستاذ في زمان الصغر ، كانذلك الاتصال بخدمته حاصلا في كل الأوقات ، فإنه يبلغ ذلك التلميذ مبلغا عظيما .
    وهذا بيان اجمالي في أن عليا عليه السلامكان أعلم الصحابة .
    فأما أبو بكر فإنه اتصلبخدمته عليه السلام في زمان الكبر ، وأيضا ما يصل إلى خدمته في اليوم والليلة الامرة واحدة زمانا يسيرا
    وأما علي عليهالسلام فإنه اتصل بخدمته عليه السلام في زمان الصغر ، وقد قيل : العلم في الصغركالنقش في الحجر ، والعلم في الكبير كالنقش في المدر ، فثبت بما ذكرنا أن عليا عليهالسلام كان أعلم من أبي بكر .

    وأما التفصيل : فيدل عليه وجوه :

    الأول :قوله ( تعالى وتعيها اذنواعية ) نزل في حق علي عليه السلام ، وتخصيصه بزيادة الفهم يدل على اختصاصه بمزيدالعلم .
    الثاني :قوله عليه السلام ( أقضاكم علي ) والقضاء يحتاج إلى جميع أنواع العلوم ، فلما رجحهعلى الكل في القضاء ، لزم أنه رجحه عليهم في كل العلوم .
    وأما سائر الصحابة ، فقد رجح كل واحد منهم على غيره في علمواحد ، كقوله ( أفرضكم زيد ، وأقرأكم أبي ) .
    الثالث :روي أن عمر أمر برجم امرأةولدت لستة أشهر ، فنبهه علي عليه السلام بقوله تعالى ( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) مع قوله الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين على أن أقل مدة الحمل ستة أشهر ، فقالعمر : لولا علي لهلك عمر . وروي أن لمرأة أقرت بالزنا وكانت حاملا ، فأمر عمربرجمها ، فقال علي عليه السلام : إن كان لك سلطان عليها فما سلطانك على ما في بطنها؟ فترك عمر رجمها وقال : لولا علي لهلك عمر . فان قيل : لعل عمر أمر برجمها من غيرتفحص عن حالها ، فظن أنها ليست بحامل ، فلما نبهه علي ترك رجمها . قلنا : هذا يقتضيأن عمر ما كان يحتاط في سفك الدماء ، وهذا أشر من الأول . وروي أيضا أن عمر قاليوما على المنبر ، ألا لا تغالوا في مهور نسائكم ، فمن غال في مهر امرأته جعلته فيبيت المال ، فقامت عجوز فقالت : يا أمير المؤمنين أتمنع عنا ما جعله الله لنا ، قالالله تعالى ( وان أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منهشيئا ) ( 1 ) فقال عمر : كلكم أفقه من عمر حتى المخدرات في البيوت . فهذه الوقائعوقعت لغير علي عليه السلام ولم يتفق مثلها لعلي عليه السلام .
    الرابع :نقل عن علي عليه السلامأنه قال : لو كسرت لي الوسادة ثم جلست عليها ، لقضيت بين أهل التوراة بتوراتهم ،وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم ، وبين أهل الزبور بزبورهم ، وبين أهل الفرقان بفرقانهم، والله ما من آية نزلت في بحر ولا بر ولا سهل ولا جبل ولا سماء ولا أرض ، ولا ليلولا نهار ، الا وأنا أعلم في من نزلت وفي أي شئ نزلت . طعن أبو هاشم في هذا ، فقال : التوراة منسوخة فكيف يجوز الحكم بها ؟
    الجواب عنه من وجوه :
    الأول : لعل المراد شرح كمال علمه بتلك الأحكام المنسوخةعلى التفصيل ، وبالأحكام الناسخة لها الواردة في القرآن .
    الثاني : لعل المراد أن قضاة اليهود والنصارى متمكنون منالحكم والقضاء على وفق أديانهم بعد بذل الجزية ، فكأن المراد أنه لو جاز للمسلم ذلكلكان هو قادرا عليه .
    الثالث : لعل المرادأن يستخرج من التوراة والإنجيل نصوصا دالة على نبوة محمد صلى الله عليه وآله وكانذلك قويا في التمسك بها .
    الخامس :أنا نتفحص عن أحوال العلوم ، وأعظمهاعلم الأصول، وقد جاء في خطب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهالسلام من أسرار التوحيد والعدل والنبوة والقضاء والقدر وأحوال المعاد ، ما لم يأتفي كلام سائر الصحابة .
    - وأيضا فجميع فرقالمتكلمين ينتهي آخر نسبتهم في هذا العلم إليه .
    أما المعتزلة ، فإنهم ينسبون أنفسهم إليه .
    وأما الأشعرية ، فكلهم منتسبون إلىالأشعري ، وكان تلميذا لأبي على الجبائي المعتزلي ، وهو منتسب إلى أمير المؤمنين .
    وأما الشيعة ، فانتسابهم إليه ظاهر .
    وأما الخوارج ، فهم مع غاية بعدهم عنهكلهم منتسبون إلى أكابرهم ، وأولئك الأكابر كانوا تلامذة علي بن أبي طالب عليهالسلام .
    فثبت أن جمهور المتكلمين من فرقالاسلام كلهم تلامذة علي بن أبي طالب عليه السلام ، وأفضل فرق الاسلام الأصوليون ،وكان هذا منصبا عظيما في الفضل .
    ومنها : علم التفسير، وابن عباس رئيس المفسرين ، وهو كان تلميذعلي بن أبي طالب عليه السلام .
    ومنها : علم الفقه، وكان في الدرجة العالية ، ولهذا قال عليهالسلام ( أقضاكم علي ) وقال علي بن أبي طالب عليه السلام : لو كسرت لي الوسادةوجلست عليها لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم ، على ما نقلنا
    ومنها : علم الفصاحة، ومعلوم أنأحدا من الفصحاء الذين بعده لم يدركوا درجته ، ولا القليل من درجته .
    ومنها : علمالنحوومعلوم أنه إنما ظهر منه وهو الذي أرشد أبا الأسود الدؤلي إليه .
    ومنها : علم تصفيةالباطن، ومعلوم أن نسب جميع الصوفية ينتهي إليه . ومنها : علم الشجاعةوممارسة الأسلحة ، ومعلوم أن نسبة هذه العلوم ينتهي إليه .
    فثبت بما ذكرنا أنه عليه السلام كان أستاذالعالمين بعد محمد صلى الله عليه وآله في جميع الخصال المرضية ، والمقامات الشرعية .
    وإذا ثبت أنهكان أعلم الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ، وجب أن يكون أفضل الخلق بعده، لقوله تعالى ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ) وقوله تعالى ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) .

    ثم ذكر الرازي المقدم ذكره فيآخر الفصل المذكور ما هذا لفظه ومعناه :

    الحجة العشرون :اعلم أن الفضائل : إما نفسانية ، وإما بدنية ، وإما خارجية .

    أما الفضائل النفسانية، فهيمحصورة في نوعين : العلمية ، والعملية .

    أما العلمية، فقد دللنا على أنعلم علي عليه السلام كان أكثر من علم سائر الصحابة ، ومما يقوي ذلك ما روي أنه عليهالسلام قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وآله ألف باب من العلم فانفتح من كلباب ألف باب .
    وأماالفضائل النفسانية العملية، فأقسام :
    - منها : الفقه والزهد ، وقد كان في الصحابة جمع من الزهاد، كأبي ذر وسلمان وأبي الدرداء ، وكلهم كانوا من تلامذة علي عليه السلام .
    - ومنها : الشجاعة ، وقد كان في الصحابةجماعة ، كأبي دجانة وخالد بن الوليد ، وكان شجاعته أكثر نفعا من شجاعة الكل ، ألاترى أن النبي صلى الله عليه وآله قال يوم الأحزاب : لضربة علي خير من عبادة الثقلين . قال علي بن أبي طالب عليه السلام : والله ما قلعت باب خيبر بقوة جسمانية ولكنبقوة الهية .
    - ومنها : السخاوة ، وقد كانفي الصحابة جمع من الأسخياء ، وقد بلغ اخلاصه في سخاوته إلى أن أعطى ثلاثة أقراص ،فأنزل الله تعالى في حقه ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ) .
    - ومنها : حسن الخلق ، وقد كان مع غايةشجاعته وبسالته حسن الخلق جدا ، وقد بلغ فيه إلى حيث نسبه أعداؤه إلى الدعابة .
    - ومنها : البعد عن الدنيا ، وظاهر أنهكان مع انفتاح أبواب الدنيا عليه لم يظهر التنعم والتلذذ ، وكان مع غاية شجاعته إذاشرع في صلاة التهجد ، أو شرع في الدعوات والتضرعات إلى الله تعالى ، بلغ مبلغا لايوازيه أحد ممن جاء بعده من الزهاد ، ولما ضربه ابن ملجم لعنه الله قال : فزت وربالكعبة .

    وأماالفضائل البدنية :

    - فمنها : القوة والشدة ، وكان فيها عظيم الدرجة ، حتى قيل : انه كان يقط الهام قطع الأقلام.
    - ومنها : النسب العالي ، ومعلوم أن أشرفالأنساب هو القرب من رسول الله صلى الله عليه وآله ، وهو كان أقرب الناس في النسبإلى رسول الله صلى الله عليه وآله ، وأما العباس فإنه وإن كان عم رسول الله صلىالله عليه وآله ، الا أن العباس كان أخا لعبد الله والد رسول الله صلى الله عليهوآله من الأب لا من الام . وأما أبو طالب فإنه كان أخا لعبد الله من الأب والام ،وأيضا فان عليا عليه السلام كان هاشميا من الأب والام ، لأنه علي بن أبي طالب بنعبد المطلب بن هاشم ، وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم .
    - ومنها : المصاهرة ، ولم يكن لأحد من الخلق مصاهرة مثل ماكانت له . وأما عثمان فهو وان شاركه في كونه ختنا لرسول الله صلى الله عليه وآلهالا أن أشرف أولاد الرسول هي فاطمة عليها السلام ، ولذلك قال عليه السلام : سيدةنساء العالمين أربع وعد منهن فاطمة ، ولم يحصل مثل هذا الشرف للبنتين اللتين همازوجتا عثمان .
    - ومنها : أنه لم يكن لأحدمن الصحابة أولاد يشاركون أولاده في الفضيلة ، فالحسن والحسين وهما سيدا شباب أهلالجنة ولداه ،
    ثم انظر إلى أولاد الحسن ،مثل الحسن المثنى والمثلث وعبد الله بن المثنى والنفس الزكية ، والى أولاد الحسين ،مثل زين العابدين والباقر والصادق والكاظم والرضا عليهم السلام ، فان هؤلاء يعدتفضيلهم وعلو درجتهم كل مسلم . ومما يدل على علو شأنهم أن أفضل المشايخ وأعلاهمدرجة أبو يزيد البسطامي ، وكان سقاء في دار جعفر الصادق عليه السلام ، وأما معروفالكرخي فإنه أسلم على يد علي بن موسى الرضا ، وكان بواب داره وبقي على هذه الحالةإلى آخر عمره ، ومعلوم أن أمثال هذه الأولاد لم يتفق لأحد من الصحابة ، ولو أخذنافي الشرح والاطناب لطال الكلام ( 1 ) .

    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    ( 1 ) الأربعين للفخر الرازي ص 465 - 468و 474 - 476 ، والطرائف للسيد بن طاووس ص 515 - 520 .


  • #2
    لهم صلي على محمد وال محمد شكرا على هذا الموضوع أخي عبدألواحد.الناصري حفظك الله ورعاك
    اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
    اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
    والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
    وأحصاه كتابك ......

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم لكم الشكر والتقدير يااختي الفاضله

      تعليق


      • #4

        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين الاشراف و عجل فرجهم يا كريم


        سلام الله عليك ياسيدي ومولاي يااباا لحسن

        جزاك الله جنـــــــــــة الفردوس

        الله يعطيك الف عاافيه

        تعليق


        • #5
          موضوع جميل اخي العزيز وجزاك الله الف خير

          تعليق


          • #6











            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	خخ.jpg 
مشاهدات:	2 
الحجم:	9.0 كيلوبايت 
الهوية:	830060





































            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	ع.jpg 
مشاهدات:	30 
الحجم:	12.8 كيلوبايت 
الهوية:	830061

            تعليق


            • #7
              هيدية مني لمولاي أمير المؤمنين(ع)
              يامن هو في النبوات وصي **أنت النبي الاّ النـبوة للنبي
              يامن عـلا كتفا كـــان محله **من ربنا كالقوس أو أقرب
              هذا علي والعلا يفخر بـــه **وهل العلى الاّ بعلي يقتـدي
              sigpic

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X