إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقيقة يوم النيروز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقيقة يوم النيروز

    اخوتي واخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو من يعرف الاجابة ان يجيبني عن اسئلتي حول يوم النيروز

    أثناء بحثي عن هذا اليوم والعيد فيه وجدت روايتان متعارضتان او هكذا بدا لي::
    الاولى::
    بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (78 / 21)
    المصباح:عن المعلى بن خنيس، عن الصادق عليه السلام في يوم النيروز قال: إذا كان يوم النيروز فاغتسل، والبس أنظف ثيابك الحديث


    الثانية::
    بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (56 / 100)
    المناقب: حكي أن المنصور تقدم إلى موسى بن جعفر عليهما السلام بالجلوس للتهنئة في يوم النيروز وقبض ما يحمل إليه، فقال: إني قد فتشت الاخبار عن جدي رسول الله صلى الله عليه وآله فلم أجد لهذ العيد خبرا، وإنه سنة الفرس ومحاها الاسلام ومعاذ الله أن نحيي ما محاها الاسلام. فقال المنصور: إنما نفعل هذا سياسة للجند فسألتك بالله العظيم إلا جلست، فجلس.

    فكيف التوفيق بين الروايتين؟؟؟

    وماهي حقيقة عيد النيروز ؟

    وما علاقته بعيد المجوس والزردشتية؟


    وتقبلوا أسئلتي ورجائي الاجابة عليها ممن يستطيع................





  • #2
    وجاء في كتاب "البحار" للعلامة محمد باقر المجلسي:
    قال معلى بن خنيس: دخلت على الصادق جعفربن محمد، عليه‏ا السلام، يوم النيروز فقال، عليه‏ا السلام، اتعرف هذا اليوم؟ قلت: جعلت فداك، هذا يوم تعظمه العجم وتتهادى فيه، فقال ابوعبدالله الصادق عليه ‏السلام والبيت العتيق الذى بمكة ما هذا الامر قديم افسره لك حتى تفهمه. قلت: يا سيدي ان علم هذا من عندك احب الى من ان يعيش امواتي وتموت اعدائي! فقال: يا معلى! ان يوم النيروز هو اليوم الذي اخذ الله فيه مواثيق العباد ان يعبدوه ولايشركوا به شيئا وان يؤمنوا برسله وحججه، وان يؤمنوا بالائمة عليهم السلام وهو اول يوم طلعت فيه شمس، وهبت ‏به الرياح، وخلقت فيه زهرة الارض، وهو اليوم الذي استوت فيه سفينة نوح عليه السلام على الجودي، وهو اليوم الذي احيى الله فيه الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم احياهم وهو اليوم الذي نزل فيه جبرئيل على النبي صلى الله ‏عليه ‏وآله وهو اليوم الذي حمل فيه رسول الله صلى ‏الله‏ عليه ‏وآله اميرالمؤمنين علي عليه ‏السلام منكبه حتى رمى اصنام قريش من فوق البيت الحرام فهشمها، وكذلك ابراهيم عليه‏ا السلام وهو اليوم الذي امر النبي صلى ‏الله‏ عليه ‏وآله اصحابه ان يبايعوا علياً عليه السلام، بامرة المؤمنين، وهو الذي وجه النبي، صلى الله‏ عليه وآله، علياً الى وادي الجن ياخذ عليهم بالبيعة له، وهو اليوم الذي بويع لاميرالمؤمنين عليه ‏السلام فيه البيعة الثانية، وهو اليوم الذي ظفر فيه باهل النهروان وقتل ذالثدية وهو اليوم الذي يظهر فيه قائمنا وولاة الامر وهو اليوم الذي يظفر فيه قائمنا بالدجال فيصلبه على كناسة الكوفة، وما من يوم نيروز الا ونحن نتوقع فيه الفرج، لانه من ايامنا وايام شيعتنا، حفظته العجم وضيعتموه انتم ...



    وأمّا أعمال يوم النّيروز فهي ما علّمها الصّادق عليه السلام مُعلى بن خنيس قال : اذا كان يوم النّيروز فاغتسل والبس ثيابك وتطيّب بأطيب طيبك وتكون ذلك اليوم صائماً فاذا صلّيت النّوافل والظّهر والعصر فصلّ بعد ذلك أربع ركعات أي بسلامين يقرأ في أوّل ركعة فاتحة الكتاب وعشر مرّات اِنّا اَنْزَلْناهُ وفي الثّانية فاتحة الكتاب وعشر مرّات قُلْ يا اَيُّها الْكافِرُونَ وفي الثّالثة فاتحة الكتاب وعشر مرّات قُلْ هُوَ اللهُ اَحَدٌ وفي الرّابعة فاتحة الكتاب وعشر مرّات قُلْ اَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ اَعُوذُ بِرَبِّ النّاسِ وتسجد بعد فراغك من الرّكعات فتقول :

    اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الاَْوْصِيآءِ الْمَرْضِيِّينَ وَعَلى جَمِيعِ اَنْبِيآئِكَ وَرُسُلِكَ بِاَفْضَلِ صَلَواتِكَ وَبارِكَ عَلَيْهِمْ بِاَفْضَلِ بَرَكاتِكَ وَصَلِّ عَلى اَرْواحِهِمْ وَاَجْسادِهِمْ اَللّـهُمَّ بارِكْ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَبارِكْ لَنا فى يَوْمِنا هذَا الَّذي فَضَّلْتَهُ وَكَرَّمْتَهُ وَشَرَّفْتَهُ وَعَظَّمْتَ خَطَرَهُ اَللّـهُمَّ بارِكْ لى فيـما اَنْعَمْتَ بِهِ عَلَىَّ حَتّى لا اَشْكُرَ اَحَداً غَيْرَكَ وَوَسِّعْ عَلَىَّ فى رِزْقِي يا ذَا الْجَلالِ وَالاِْكْرامِ اَللّـهُمَّ ما غابَ عَنّي فَلا يَغيبَنَّ عَنّي عَوْنُكَ وَحِفْظُكَ وَما فَقَدْتُ مِنْ شَىْء فَلا تُفْقِدْنِي عَوْنَكَ عَلَيْهِ حَتّى لا اَتَكَلَّفَ ما لا اَحْتاجُ اِلَيْهِ يا ذَا الْجَلالِ وَالاِْكْرامِ . ليغفر لك ذنوب خمسين سنة وتكثر من قولك يا ذَا الْجَلالِ وَالاِْكْرامِ . أرجو منكم إن تتقبلوا مروري على صفتحكم النيره. سدد الله خطاك ورعاك برعايته شكرا على هذا الطرح الجميل (السيده ساره)
    اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
    اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
    والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
    وأحصاه كتابك ......

    تعليق


    • #3
      بارك الله بك سيدتي الكريمة
      ولكنك لم تجيبي عن اسئلتي وكل ماهناك هو تاييد لعمل يوم النيروز وهو مااوردته في الرواية الاولى
      ولكن الرواية الثانية عن الامام الكاظم عليه السلام ولكنها تناقض الاولى فكيف التوفيق بينهما؟؟؟



      تعليق


      • #4
        عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام بأنه"اليوم الذي طلعت فيه الشمس وهبت فيه الرياح اللواقح وخلقت فيه زهرة الأرض وأنه اليوم الذي أُخذ فيه العهد لأمير المؤمنين عليه السلام بغدير خم* ....وهو اليوم الذي يظهر فيه قائمنا أهل البيت .." وقد استفاد مشهور المتأخرين منه إستحباب الغسل في يوم النيروز، طبقاً لقاعدة التسامح في أدلة السنن ،وليس للنيروز ذكرٌ عند مشهور المتقدمين من فقهاء الإمامية، وقد أوقع خبر المعلّى لبساً وخلطاً عند بعض الفقهاء فجعله دليلاً على مشروعية عيد النيروز المتعارف عند الإيرانيين،ولا أرى لهذا الخلط منشئاً معتبراً سوى أقيسة وإستحسانات مأخوذة من المخالفين سوآء أكانوا مجوساً أم أشاعرة ومعتزلة أم نصارى ويهود. عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام فإنَّ جميع هذه الفضائل مصاديق ليومٍ جديد عند الله تعالى سمّي بيوم النيروز* لأن المؤمنين من الفرس الإيرانيين عملوا بمضامينه ومصاديقه المتقدمة الذكر* وهو ما أكده قول الإمام عليه السلام " إنَّه يومٌ من أيامنا حفظه الفرس وضيعتموه" فيكون حفظهم له بإبقائهم على التمسك بولايتهم عليهم السلام وليس بإبقائهم على مراسم العيد المتعارف لديهم،فما ورد في خبر المعلَّى محمولٌ على التأويل والدراية وليس على على ظاهر ألفاظ الرواية،لأن ظاهرها متشابه ومجمل ومردد بين أمرين :إما على إحتفال الفرس في عيدهم وإما على الشكر لله تعالى بفضائل الولاية لهم عليهم السلام. عن مولانا الإمام الكاظم عليه السلام :"أن المنصور تقدم إليه عليه السلام ليهنئه بيوم النيروز وقبض ما يحمل إليه ،فقال عليه السلام "إني فتشت الأخبار عن جدي رسول الله(صلى الله عليه وآله)فلم أجد لهذا العيد خبراً،وأنه سنّة الفرس ومحاها الإسلام،ومعاذ الله أن يحيى "او نحيي" ما محاه الإسلام،فقال له المنصور:إنما نفعل هذا سياسة للجند ..." وبهذا يتضح أن خبر المعلى معارضٌ برواية المناقب المتقدمة،ولا يصح تقديم* خبر المعلى على رواية المناقب لإمكان حمل خبر المعلَّى على التقيَّة أو أن النيروز يومٌ آخر غير اليوم الذي يحتفل فيه الفرس إحياءً لسنن المجوس والزردشت الذين أضافوا إليه أموراً تتوافق مع معتقداتنا ،ولا يبعد أن يكون الخبر مدلساً على أئمتنا الطاهرين لإثبات فضيلة ليوم النيروز ،والله تعالى العالم،والحمد لله وصلِّ اللهم على وليِّك القائم بالحق مولانا بقية الله الأعظم الحجة بن الحسن. عليه السلام (أتمنى إن تكون هذه هي الاجابه مع تمنياتي لكم بالتوفيق واليسعاده
        اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
        اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
        والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
        وأحصاه كتابك ......

        تعليق


        • #5
          المعلى بن خنيس" ضعيف جداً، ولا يعوّل عليه، كما اعتبره "النجاشي" صاحب أهم وأشهر الاصول الرجالية للشيعة الامامية.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم على أي رواية نعتمد؟

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X