الامر الاول : ما المقصود من قوله عليه السلام : ( ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ) وماهو وجه الارتباط والعلاقة بين العد والاشارة وماهي النتيجة المرجوة من هذا التركيب؟
الجواب : هنا دليل أُلف من جملتين مع حذف النتيجة لوضوحها كما اعتدنا ذلك مرارا والجملتان مع النتيجة الحاصلة منهما بالربط بينهما هما :
1ـ من اشار الى الله فقد حده ./ لانك عند الاشارة الى شيء فتجعله في جهة دون اخرى فيكون محدودا بها .
2ـ ومن حد الله تعالى فقد عده ./ لان العد يبدأ من حيث ينتهي المحدود فعند انتهائه يترك المجال للثاني فيصبح معدودا
النتيجة :من اشار الى الله فقد عده ..
وهذه النتيجة طبعا حاصلة بعد حذف كلمة " حده " المتكررة في الجملتين والتي يصطلح عليها في علم المنطق بـ الحد الاوسط او الحد المتكرر والذي بحذفه تحصل النتيجة...
اذن فواضح مما سبق ان هذا قياس وبرهان مؤلف من مقدمتين ..
تعليق