إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روائع من كلام الامام محمد ابن علي (( الباقر)) عليه السلام .....

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روائع من كلام الامام محمد ابن علي (( الباقر)) عليه السلام .....



    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال
    الامام محمد ابن علي ابن الحسين ابن علي ابن اي طالب عليهم السلام جميعا


    قُم بالحق ، واعتزل ما لا يعنيك ، وتجنب عَدوَّك ، واحذر صديقك من الأقوام ، إلا الأمين من خشي الله ، ولا تصحب الفاجر ، ولا تطلعه على سِرِّك ، واستشر في أمرك الذين يخشون الله

    قال عليه السلام

    ثلاثة من مَكَارم الدنيا والآخرة أن تعفو عَمَّن ظَلَمَك ، وتَصِلْ مَن قطعك ، وتَحلَم إذا جُهل عليك

    قال عليه السلام

    مَا من عِبادة لله تعالى أفضل من عِفَّة بَطنٍ أو فرج ، وما من شيء أحب إلى الله تعالى من أن يُسْأل ، وما يَدفَع القضاء إلى الدعاء ، وإنَّ أسرَعَ الخير ثواباً البِرّ والعدل ، وأسرع الشَّرِّ عقوبة البغي

    قال عليه السلام

    مَن صَدَق لسانُه زَكا عَملُه ، ومن حَسنت نِيَّته زِيدَ في رزقه ، ومن حسن بِرُّه بأهله زِيدَ في عُمره

    قال عليه السلام

    إنَّ أشَدَّ الناس حَسرَةً يوم القيامة عَبدٌ وصف عدلاً ثم خالفه إلى غيره

    قال عليه السلام

    مَنْ أعطى الخُلق والرفق فقد أعطى الخير والراحة ، وحَسُن حاله في دنياه وآخرته ، ومن حَرَم الخلق والرفق كان ذلك سبيلاً إلى كل شَرٍّ وبَليَّة ، إلا من عَصَمَه الله

    قال عليه السلام

    اِعرف الموَدَّة في قلب أخيك بما له في قلبك

    قال عليه السلام

    مَا دَخل قلبَ امرئٍ شيءٌ من الكِبَر إلا نقص من عقله مثل ذلك

    قال عليه السلام

    لَمَوت عَالِمٍ أحبُّ إلى إبليس من موت سبعين عابداً

    قال عليه السلام

    لا يُقبل عَمَل إلا بمعرفة ، ولا معرفة إلا بِعَمل ، ومن عَرَف دَلَّتْهُ معرفته على العمل ، ومن لم يعرف فلا عَمَل له

    قال عليه السلام

    ليس شيء مُميِّل الإخوان إليك مثل الإحسان إليهم

    قال عليه السلام

    مَن لم يجعل مِن نفسه واعظاً فإنَّ مواعظ الناس لن تُغنِي عنه شيئاً

    قال عليه السلام

    إنما شيعة علي المتباذلون في ولايتنا ، المُتحابُّون في مَوَدَّتنا ، المتآزِرُون لإِحياء الدين ، إذا غضبوا لم يظلموا ، وإذا رضوا لم يسرفوا ، بركة على من حَاوَرَهم ، وسِلْم لِمَن خَالَطَهم

    قال عليه السلام

    المُتكَبِّر يُنازِعُ اللهَ رِداءَه

    قال عليه السلام

    مَن عَمل بما يَعْلَم ، عَلَّمَه اللهُ ما لا يَعلم

    قال عليه السلام

    بِئْس العبد يَكون ذا وجهين وذا لسانين ، يَطري أخاه في الله شاهداً ، ويأكله غائباً ، إنْ أعطِيَ حَسَدَه ، وإن ابتُلِيَ خَذَله

    قال عليه السلام

    مَا عَرفَ اللهُ مَنْ عَصَاه

    قال عليه السلام

    تعصي الإلَهَ وأنت تُظهِر حُبَّهُ هَذا لَعَمرِك فِي الفِعَال بِديعُ

    لَوْ كَانَ حُبُّك صَادقاً لأطَعْتَهُ إِنَّ المُحِبَّ لِمَن أحَبَّ مُطيعُ

    قال عليه السلام

    الحياءُ والإِيمان مَقرُونان في قرن ، فإذا ذَهَب أحَدُهُما تَبِعه صَاحِبُه

    قال عليه السلام

    مَن قُسِمَ لَهُ الخَرَق حُجِب عنه الإيمان

    قال عليه السلام

    إنَّ المؤمِنَ أخُو المؤمن ، لا يَشتُمُه ، ولا يَحرمه ، ولا يسيء بِهِ الظَّنَّ

    قال عليه السلام

    مَنْ أصَابَ مَالاً مِنْ أربع لم يُقبل منه في أربع ، من أصاب مالاً من غلول أو رِبَا أو خِيَانة أو سَرِقة ، لم يقبل منه في زَكَاة ولا في صَدَقة ولا في حَجٍّ ولا في عُمرة

    قال عليه السلام

    شَرُّ الآباء مَنْ دَعَاهُ البِرُّ إلى الإفراط ، وشَرّ الأبناء من دعاه التقصير إلى العقوق

    قال عليه السلام

    كَفى بالمرءِ عَيباً أن يتعرَّف مِن عُيوب الناس مَا يعمى عليه من أمر نفسه ، أو يَعيب الناس على أمر هو فِيه لا يستطيع التحول عنه إلى غيره ، أو يؤذي جليسه بما لا يعنيه

    قال عليه السلام

    إنِّي لا أكره أن يَكُون مقدار لسان الرجل فاضلاً على مقدار علمه ، كما أكره أن يكون مُقدار عِلمِه فاضلاً على مُقدار عَقله

    التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 20-05-2012, 04:50 PM. سبب آخر: حذف روابط
    عن الامام علي عليه السلام
    (
    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

  • #2
    شكراً لكـ على الطرح

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة لبيك ثار الله مشاهدة المشاركة


      المشاركة الأصلية بواسطة لبيك ثار الله مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قال
      الامام محمد ابن علي ابن الحسين ابن علي ابن اي طالب عليهم السلام جميعا

      قُم بالحق ، واعتزل ما لا يعنيك ، وتجنب عَدوَّك ، واحذر صديقك من الأقوام ، إلا الأمين من خشي الله ، ولا تصحب الفاجر ، ولا تطلعه على سِرِّك ، واستشر في أمرك الذين يخشون الله
      قال عليه السلام
      ثلاثة من مَكَارم الدنيا والآخرة أن تعفو عَمَّن ظَلَمَك ، وتَصِلْ مَن قطعك ، وتَحلَم إذا جُهل عليك
      قال عليه السلام
      مَا من عِبادة لله تعالى أفضل من عِفَّة بَطنٍ أو فرج ، وما من شيء أحب إلى الله تعالى من أن يُسْأل ، وما يَدفَع القضاء إلى الدعاء ، وإنَّ أسرَعَ الخير ثواباً البِرّ والعدل ، وأسرع الشَّرِّ عقوبة البغي
      قال عليه السلام
      مَن صَدَق لسانُه زَكا عَملُه ، ومن حَسنت نِيَّته زِيدَ في رزقه ، ومن حسن بِرُّه بأهله زِيدَ في عُمره
      قال عليه السلام
      إنَّ أشَدَّ الناس حَسرَةً يوم القيامة عَبدٌ وصف عدلاً ثم خالفه إلى غيره
      قال عليه السلام
      مَنْ أعطى الخُلق والرفق فقد أعطى الخير والراحة ، وحَسُن حاله في دنياه وآخرته ، ومن حَرَم الخلق والرفق كان ذلك سبيلاً إلى كل شَرٍّ وبَليَّة ، إلا من عَصَمَه الله
      قال عليه السلام
      اِعرف الموَدَّة في قلب أخيك بما له في قلبك
      قال عليه السلام
      مَا دَخل قلبَ امرئٍ شيءٌ من الكِبَر إلا نقص من عقله مثل ذلك
      قال عليه السلام
      لَمَوت عَالِمٍ أحبُّ إلى إبليس من موت سبعين عابداً
      قال عليه السلام
      لا يُقبل عَمَل إلا بمعرفة ، ولا معرفة إلا بِعَمل ، ومن عَرَف دَلَّتْهُ معرفته على العمل ، ومن لم يعرف فلا عَمَل له
      قال عليه السلام
      ليس شيء مُميِّل الإخوان إليك مثل الإحسان إليهم
      قال عليه السلام
      مَن لم يجعل مِن نفسه واعظاً فإنَّ مواعظ الناس لن تُغنِي عنه شيئاً
      قال عليه السلام
      إنما شيعة علي المتباذلون في ولايتنا ، المُتحابُّون في مَوَدَّتنا ، المتآزِرُون لإِحياء الدين ، إذا غضبوا لم يظلموا ، وإذا رضوا لم يسرفوا ، بركة على من حَاوَرَهم ، وسِلْم لِمَن خَالَطَهم
      قال عليه السلام
      المُتكَبِّر يُنازِعُ اللهَ رِداءَه
      قال عليه السلام
      مَن عَمل بما يَعْلَم ، عَلَّمَه اللهُ ما لا يَعلم
      قال عليه السلام
      بِئْس العبد يَكون ذا وجهين وذا لسانين ، يَطري أخاه في الله شاهداً ، ويأكله غائباً ، إنْ أعطِيَ حَسَدَه ، وإن ابتُلِيَ خَذَله
      قال عليه السلام
      مَا عَرفَ اللهُ مَنْ عَصَاه
      قال عليه السلام
      تعصي الإلَهَ وأنت تُظهِر حُبَّهُ هَذا لَعَمرِك فِي الفِعَال بِديعُ
      لَوْ كَانَ حُبُّك صَادقاً لأطَعْتَهُ إِنَّ المُحِبَّ لِمَن أحَبَّ مُطيعُ
      قال عليه السلام
      الحياءُ والإِيمان مَقرُونان في قرن ، فإذا ذَهَب أحَدُهُما تَبِعه صَاحِبُه
      قال عليه السلام
      مَن قُسِمَ لَهُ الخَرَق حُجِب عنه الإيمان
      قال عليه السلام
      إنَّ المؤمِنَ أخُو المؤمن ، لا يَشتُمُه ، ولا يَحرمه ، ولا يسيء بِهِ الظَّنَّ
      قال عليه السلام
      مَنْ أصَابَ مَالاً مِنْ أربع لم يُقبل منه في أربع ، من أصاب مالاً من غلول أو رِبَا أو خِيَانة أو سَرِقة ، لم يقبل منه في زَكَاة ولا في صَدَقة ولا في حَجٍّ ولا في عُمرة
      قال عليه السلام
      شَرُّ الآباء مَنْ دَعَاهُ البِرُّ إلى الإفراط ، وشَرّ الأبناء من دعاه التقصير إلى العقوق
      قال عليه السلام
      كَفى بالمرءِ عَيباً أن يتعرَّف مِن عُيوب الناس مَا يعمى عليه من أمر نفسه ، أو يَعيب الناس على أمر هو فِيه لا يستطيع التحول عنه إلى غيره ، أو يؤذي جليسه بما لا يعنيه
      قال عليه السلام
      إنِّي لا أكره أن يَكُون مقدار لسان الرجل فاضلاً على مقدار علمه ، كما أكره أن يكون مُقدار عِلمِه فاضلاً على مُقدار عَقله



      وروي عنه (عليه السلام) في أمالي شيخ الطائفة الشيخ الطوسي (أعلى الله مقامه )


      عن أبي حمزة الثمالي (رحمه الله)، عن أبي جعفر الباقر محمد بن علي (عليهما السلام)، قال سمعته يقول :


      " أربع من كنّ فيه كمل إسلامه، و أعين على إيمانه، و محّصت ذنوبه، و لقي ربه و هو عنه راض، و لو كان فيما بين قرنه إلى قدمه ذنوب حطها الله (تعالى ) عنه، وهي

      الوفاء بما يجعل الله على نفسه، وصدق اللسان مع الناس، والحياء مما يقبح عند الله وعند الناس، وحسن الخلق مع الأهل و الناس.

      وأربع من كنّ فيه من المؤمنين أسكنه الله في أعلى عليين، في غرف في محل الشرف كل الشرف

      من آوى اليتيم، و نظر له فكان له أباً ، ومن رحم الضعيف وأعانه و كفاه، ومن أنفق على والديه ورفق بهما وبرهما و لم يحزنهما، ولم يخرق لمملوكه، وأعانه على ما يكلفه، ولم يستسعه فيما لا يطيق
      "


      كتاب الأمالي للشيخ الطوسي - ره - (ص 190)



      أحسنتم أختنا الفاضلة

      وفّقكم الله تعالى لكل خير






      عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
      سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
      :


      " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

      فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

      قال (عليه السلام) :

      " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


      المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


      تعليق


      • #4
        مشكورين جميعا
        على المرور الكريم والاضافه القيمه

        جزاكم الله خير
        وتقبل الله اعمالكم وجميع المؤمنين باحسن القبول
        عن الامام علي عليه السلام
        (
        الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X