إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعرف على الخس وفوائده لجسم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرف على الخس وفوائده لجسم


    أثبتت العديد من دراسات الى أن كل ورقة من الخس تعتبر مخزن للفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة للجسم ،وحبة الخس الواحدة الكبيرة تحتوي على 106 سعرة حرارية ، وهو ما يفيد جدا متبعي الريجيم ، إلا انها مليئة بـ 9 عناصر شكلت مفاجأة للباحثين عند إكتشافها .
    أولا البروتين : فهو يحتوي على نسبة بروتين تعادل 17 في المئة من وزنه .

    ثانيا الكالسيوم : حبة الخس الواحدة تحتوي على 206 مليجرام كالسيوم سهل الإمتصاص ، ولذا ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل في الكلية بسبب حويصلات الكالسيوم .

    ثالثا أوميجا 3 : فقد وجد أن حبة الخس الواحدة تحتوي على 44 في المئة من الأوميجا -3 الدهون المفيدة للجسم

    رابعا فيتامين ب : تحتوي حبة الخس الواحدة على نسبة 38 في المئة .

    خامسا الحديد : تحتوي الحبة الواحدة على 6 مليجرام حديد ، مما يشكل مصدرا جيدا وبسيطا للحديد يمكن تناوله بشكل يومي .

    سادسا فيتامين سي : يحتوي الخس على فيتامين سي بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم .

    سابعا الماء : كلنا نعلم أن الخس مليئ بالماء ، لذا يلجأ له الكثيرون في الصيف ، وأثناء إتباع الحميات ولكن هل تعلمين أن حبة الخس الواحدة يمكنها ان توفر لجسمك 16في المئة من إحتياجاته اليومية من الماء .

    ثامنا فيتامين أ والبيتا كاروتين : وهو في ذلك مثله كمثل باقي الخضراوات الورقية الخضراء الغنية بالبيتا كاروتين وفيتامين أ بنسبة عالية جدا ، توفر لك مقدار أكثر من إحتياجاتك اليومية .

    تاسعا الاملاح المعدنية : وجد أنه مليئ بشكل غير عادي بالاملاح المعدنية المهمة لجسم الانسان وحيويته ، كالمنغنيز 42% ، والفوسفور27% ، والماغنسيوم 22% ، والبوتاسيوم 33% .

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يعتبر الخس من أهم المصادر الغنيه بحمض الفوليك المفيد للحوامل، وأثبتت الدراسات فعالياته في الوقايه من مرض الزهايمز، فضلا عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.

    وأشار خبراء التغذية إلى أن اوراق الخس الخضراء الداكنة اللون غنية بمادة "بيتاكاروتين" المقاومة للتأكسد، وتناول صحن كبير منها قبل النوم يعمل كمسكن للألم، وينصحون بعدم تقطيعه ألا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بعناصره الغذائية.

    ويحتوي الخس على فيتامين a' b' c' e بالإضافة إلى ذلك يعتبر الخس من الخضار الغنية بالماء والعناصر المعدنية وأهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد، والمغنزيوم، والكبريت والنحاس واليود، ولهذا يعتبر مفيدا للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصابه بهشاش العظام ويحافظ على اسنانهم ايضا.

    فوائده الأخرى:
    - يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
    - يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.
    - يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم.
    - يمنح البشرة المزيد من النقاء.

    وتتفق هذه الدراسة مع أخرى سابقة أجراها علماء صينيون حيث أكدوا أن تناول جرعات عالية من حمض الفوليك قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة. وقال الباحثون في معهد سنغهاي الصيني للأمراض الهضمية، أن نقص حمض الفوليك في الجسم، وهو أحد مركبات مجموعة فيتامين "ب" الموجودة في البرتقال والحبوب والخضروات الورقية، يزيد خطر ظهور السرطان.


    -إضافة إلى ما ذكرناه فإن الطب الشعبي يستعمل الخس لعلاج أمراض القلب والمعدة والكبد. ولأنه فقير بالسعرات الحرارية فإنه يدخل في حميات تخفيف الوزن، ولأنه غني بالألياف فإنه يساعد في عملية الهضم حيث يزيد في إفرازات الجهاز الهضمي والكبد.

    -وحسب الطب البديل فإن الخس يساهم في تخفيف عوارض الروماتيزم والنقرس. كما أن السائل الأبيض الموجود داخل الخس يحتوي على مادة اللاكتوكريوم التي تهدئ الأعصاب وتخفف مشاكل السهاد وقلة النوم.
    - وتستعمل أوراق الخس المغلية لتخفيف التهاب الملتحمة في العين وللتخفيف من حب الشباب.



    * طريقة الإستهلاك:
    -ينصح باختيار الخس ذي اللون الأخضر ولا ينصح بشراء الخس المقطع الجاهز للإستهلاك لأنه يكون قد خسر الكثير من منافعه الصحية.
    -يحفظ الخس ملفوفاً بالورق داخل البراد وينصح استهلاكه بأسرع وقت ممكن، وبغسله قبل تناوله.ينصح بتمزيق الخس بدل تقطيعه بالسكين إذا أمكن.
    -في بعض الحميات مثل حمية ديتوكس يجري تناول عصير أوراق الخس أو حتى مغلي أوراقه.


    الفاضل المحترم المرشد
    بارك الله فيك ودام نبض عطاءك خيرا


    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      سلمت اناملك اخي المرشد لهذه المعلومات المفيده والنافعه وخاصة الآن موسم يكثر فيه وجود الخس في الاسواق ، جزاك الله كل خير .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X