بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين
اقترحت على كلية التحقيق المهدوي في قم المقدسة حينما دعيت هناك لالقاء محاضرة في الامام المهدي عليه السلام بان تراجع الطرق القديمة في تقييم الحديث في الصحة والضعف وينظر اليها باسلوب جديد وبهذا الاسلوب الجديد الذي اقترحته سوف ترجع الاعتبارات لكثير من الروايات التي عرفت بالضعف اما ما هو الاسلوب الجديد ؟
سوف افتح له عنوان جديد باذن الله تعالى ليقرءه الجميع وكل يستفيد منه بمستواه .
وهنا الموضوع الذي سوف ابحثه باذن الله تعالى هو الدقة في نقل الحديث حيث نجد ان كثير من الروايات نقلت عن المعصوم عليه السلام ثم ياتي الراوي الى الامام الاخر ويعرض عليه نفس الرواية ليصححها الامام عليه السلام ومن هذا الاسلوب سنتيقن بان هذه الروايات التي بايدينا لم تنقل لنا عبثا ولم يتساهل في اثبات صحتها وانما كان للرواة ورع في نقل الحديث وورع عن الكذب في نقلها وخوف من الله سبحانه
والان انقل لكم الاحاديث وان احتجت للتعليق فساذكره باسمي وستكون الروايات متنوعة جدا لان كل رواية ستكون في موضوع جديد باذن الله تعالى ونفتتح الموضوع برواية امامنا الشاب الامام الحسن العسكري عليه السلام .
(1)عن كتاب البحار
عن المناقب لابن شهرآشوب ، الخرائج و الجرائح قَالَ أَبُو هَاشِمٍ سَأَلَهُ الْفَهْفَكِيُّ مَا بَالُ الْمَرْأَةِ الْمِسْكِينَةِ الضَّعِيفَةِ تَأْخُذُ سَهْماً وَاحِداً وَ يَأْخُذُ الرَّجُلُ سَهْمَيْنِ قَالَ لِأَنَّ الْمَرْأَةَ لَيْسَ لَهَا جِهَادٌ وَ لَا نَفَقَةٌ وَ لَا عَلَيْهَا مَعْقُلَةٌإِنَّمَا ذَلِكَ عَلَى الرِّجَالِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي قَدْ كَانَ قِيلَ لِي إِنَّ ابْنَ أَبِي الْعَوْجَاءِ سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ فَأَجَابَهُ بِمِثْلِ هَذَا الْجَوَابِ فَأَقْبَلَ عليه السلام عَلَيَّ فَقَالَ نَعَمْ هَذِهِ مَسْأَلَةُ ابْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ وَ الْجَوَابُ مِنَّا وَاحِدٌ إِذَا كَانَ مَعْنَى الْمَسْأَلَةِ وَاحِداً جَرَى لِآخِرِنَا مَا جَرَى لِأَوَّلِنَا وَ أَوَّلُنَا وَ آخِرُنَا فِي الْعِلْمِ وَ الْأَمْرِ سَوَاءٌ وَ لِرَسُولِ اللَّهِ وَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فَضْلُهُمَا.
جلال :
اولا لاحظ هذا الراوي كان يعلم بالرواية عن الامام الصادق عليه السلام ويستحضرها في ذهنه والامام عليه السلام اجابه على ما في ذهنه وكان الراوي يريد التاكد من صحة الرواية وصححها له الامام عليه السلام بتمام التصحيح وتابع التاكيد على صحة اتحاد الائمة عليهم السلام برواياتهم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين
اقترحت على كلية التحقيق المهدوي في قم المقدسة حينما دعيت هناك لالقاء محاضرة في الامام المهدي عليه السلام بان تراجع الطرق القديمة في تقييم الحديث في الصحة والضعف وينظر اليها باسلوب جديد وبهذا الاسلوب الجديد الذي اقترحته سوف ترجع الاعتبارات لكثير من الروايات التي عرفت بالضعف اما ما هو الاسلوب الجديد ؟
سوف افتح له عنوان جديد باذن الله تعالى ليقرءه الجميع وكل يستفيد منه بمستواه .
وهنا الموضوع الذي سوف ابحثه باذن الله تعالى هو الدقة في نقل الحديث حيث نجد ان كثير من الروايات نقلت عن المعصوم عليه السلام ثم ياتي الراوي الى الامام الاخر ويعرض عليه نفس الرواية ليصححها الامام عليه السلام ومن هذا الاسلوب سنتيقن بان هذه الروايات التي بايدينا لم تنقل لنا عبثا ولم يتساهل في اثبات صحتها وانما كان للرواة ورع في نقل الحديث وورع عن الكذب في نقلها وخوف من الله سبحانه
والان انقل لكم الاحاديث وان احتجت للتعليق فساذكره باسمي وستكون الروايات متنوعة جدا لان كل رواية ستكون في موضوع جديد باذن الله تعالى ونفتتح الموضوع برواية امامنا الشاب الامام الحسن العسكري عليه السلام .
(1)عن كتاب البحار
عن المناقب لابن شهرآشوب ، الخرائج و الجرائح قَالَ أَبُو هَاشِمٍ سَأَلَهُ الْفَهْفَكِيُّ مَا بَالُ الْمَرْأَةِ الْمِسْكِينَةِ الضَّعِيفَةِ تَأْخُذُ سَهْماً وَاحِداً وَ يَأْخُذُ الرَّجُلُ سَهْمَيْنِ قَالَ لِأَنَّ الْمَرْأَةَ لَيْسَ لَهَا جِهَادٌ وَ لَا نَفَقَةٌ وَ لَا عَلَيْهَا مَعْقُلَةٌإِنَّمَا ذَلِكَ عَلَى الرِّجَالِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي قَدْ كَانَ قِيلَ لِي إِنَّ ابْنَ أَبِي الْعَوْجَاءِ سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ فَأَجَابَهُ بِمِثْلِ هَذَا الْجَوَابِ فَأَقْبَلَ عليه السلام عَلَيَّ فَقَالَ نَعَمْ هَذِهِ مَسْأَلَةُ ابْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ وَ الْجَوَابُ مِنَّا وَاحِدٌ إِذَا كَانَ مَعْنَى الْمَسْأَلَةِ وَاحِداً جَرَى لِآخِرِنَا مَا جَرَى لِأَوَّلِنَا وَ أَوَّلُنَا وَ آخِرُنَا فِي الْعِلْمِ وَ الْأَمْرِ سَوَاءٌ وَ لِرَسُولِ اللَّهِ وَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فَضْلُهُمَا.
جلال :
اولا لاحظ هذا الراوي كان يعلم بالرواية عن الامام الصادق عليه السلام ويستحضرها في ذهنه والامام عليه السلام اجابه على ما في ذهنه وكان الراوي يريد التاكد من صحة الرواية وصححها له الامام عليه السلام بتمام التصحيح وتابع التاكيد على صحة اتحاد الائمة عليهم السلام برواياتهم
تعليق