إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مــــؤمــن قريــــــــــــــــــــــش ،، سيد البطحاء ابو طالب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مــــؤمــن قريــــــــــــــــــــــش ،، سيد البطحاء ابو طالب

    عَنْ أبي بصیر لَيْثٍ الْمُرَادِي: قَالَ قُلْتُ لِأبي جعفر علیه السلام [ لأبي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام - البحار] :

    سَيِّدِي أِنَّ النَّاسَ يَقُولُونَ إِنَّ أباطالب فِي ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍ، يَغْلِي مِنْهُ دِمَاغُهُ، فقَالَ علیه السلام : كَذَبُوا وَ اللَّهِ إِنَّ إِيمَانَ أبي طالب لَوْ وُضِعَ فِي كِفَّةِ مِيزَانٍ، وَ إِيمَانُ هَذَا الْخَلْقِ فِي كِفَّةِ مِيزَانٍ لَرَجَحَ إِيمَانُأبي طالب عَلَی إِيمَانِهِمْ، ثُمَّ قَالَ علیه السلام: [ ألم تعلموا- الدرجات الرفیعة]، كَانَ وَ اللَّهِ أَمِيرُالْمُؤْمِنِينَ يَأْمُرُ أَنْ يُحَجَّ عَنْ أَبِ النَّبِي وَ أُمِّهِ وَ عَنْ أبي طالب فِي حَيَاتِهِ، وَ لَقَدْ أَوْصَی فِي وَصِيَّتِهِ بِالْحَجِّ عَنْهُمْ بَعْدَ مَمَاتِهِ .
    الحجة علی الذاهب إلی تكفیر أبي طالب : ص 84-85 وَ أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أبوعبدالله محَمّد بْنُ إِدْرِيسَ رحمه الله سنة ثلاث و تسعین و خمسمأة قال: أخبرني الشریف أبو الْحَسَنِ ابن الْعُرَيْضِي رحمه الله قال أخبرني الشریف الْحُسَيْنِ بْنِ طَحَّالٍ [ طحّان - البحار] المقدادي، عَنْ الشیخ أبي عَلِي الحسن بن محَمّد الطوسي رحمه الله عن والده الصدوق أبي جعفر محَمّد بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِي الطُّوسِي رحمه الله عَنْ رِجَالِهِ عَنْ أبي بصیر لَيْثٍ الْمُرَادِي:...
    و بحارالأنوار: ج35 ص 112 عنه، الدرجات الرفیعة ص 49 - 50 و شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحدید: ج14 ص 68 بحارالانوار:ج35 ص 156 عنه.


    و عن أمير المؤمنين عليه السلام إنه قال: والله ما عبد أبي ولا جدي عبد المطلب ولا هاشم ولا عبد مناف صنما قط. قيل له: فما كانوا يعبدون ؟ قال: كانوا يصلون إلى البيت على دين إبراهيم عليه السلام متمسكين به (


    وروي أن أمير المؤمنين عليه السلام قيل له: من كان آخر الأوصياء قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: فقال: أبي.



    وروي أن علي بن الحسين عليه السلام سئل عن هذا - يعني عن إيمان أبي طالب - فقال: واعجبا إن الله تعالى نهى رسوله أن يقر مسلمة على نكاح كافر وقد كانت فاطمة بنت أسد من السابقات إلى الاسلام ولم تزل تحت أبي طالب حتى مات . (




    كتب أبان بن محمود بن إلى علي بن موسى الرضا عليه السلام: جعلت فداك إني قد شككت في إسلام أبي طالب. فكتب إليه: ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين. الآية: وبعدها إنك إن لم تقر بإيمان أبي طالب كان مصيرك إلى النار .




    عن الإمام الحسن بن علي العسكري عن آبائه عليهم السلام في حديث طويل: إن الله تبارك وتعالى أوحى إلى رسوله صلى الله عليه وآله إني قد أيدتك بشيعتين: شيعة تنصرك سرا، وشيعة تنصرك علانية، فأما التي تنصرك سرا فسيدهم وأفضلهم عمك أبو طالب، وأما التي تنصرك علانية فسيدهم وأفضلهم ابنه علي بن أبي طالب. ثم قال: وإن أبا طالب كمؤمن آل فرعون يكتم إيمانه . (






    ([1])ابن الشيخ ص 192، احتجاج الطبرسي كما في البحار، تفسير أبي الفتوح 4: 211، الحجة ص 15، الدرجات الرفيعة، بحار الأنوار 9: 15، ضياء العالمين ، تفسير البرهان 3: 794 .

    ([2])كمال الدين ص 104، أبو الفتوح في تفسيره 4: 210، والسيد في البرهان 3: 795

    ([3])كتاب الحجة ص 23

    ([4])تفسير علي بن إبراهيم ص 355، كتاب الحجة ص 23،

    ([5])ابن أبي الحديد في شرحه 3: 312

    ([6])شرح ابن أبي الحديد 3: 311

    ([7]). شرح ابن أبي الحديد 3: 312 . أصول الكافي ص 244

    ([8])الكافي ص 244، أمالي الصدوق ص 366، روضة الواعظين ص 121، كتاب الحجة ص 115، وفي ص 17

    ([9])كتاب الحجة ص 115

    ([10])روضة الواعظين ص 121

    السلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا

    sigpic

    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
    آللهم آنصر العراق

  • #2

    السلام عليكم - أخي الفاضل - ورحمة الله وبركاته

    بارك الله تعالى جهودكم وأعظم أجركم




    إن أبا طالب (عليه السلام) كان ذا منزلة رفعية مكانة سامية وكان ممن رسخ الايمان في صدورهم

    وهو لم يؤمن بالنبي(صلى الله عليه وآله) عند البعثة ، وانما كان مؤمناً موحداً قبلها ، بل هو لم يشرك في حياته
    قط .


    ذكر العلامة المجلسي في البحار ، قال :


    عن علي بن حسان، عن عمه قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام):

    إن الناس يزعمون أن أبا طالب في ضحضاح من نار، فقال (عليه السلام):

    " كذبوا، ما بهذا نزل جبرئيل على النبي (صلى الله عليه واله) "

    قلت: وبما نزل ؟ قال (عليه السلام):

    " أتى جبرئيل في بعض ما كان عليه فقال:

    يا محمد إن ربك يقرؤك السلام ويقول لك :

    « إن أصحاب الكهف أسروا الايمان وأظهروا الشرك فآتاهم الله أجرهم مرتين،

    وإن أبا طالب أسر الايمان وأظهر الشرك فأتاه الله أجره مرتين »

    وما خرج من الدنيا حتى أتتة البشارة من الله تعالى بالجنة "

    ثم قال (عليه السلام):

    " كيف يصفونه بهذا وقد نزل جبرئيل ليلة مات أبو طالب فقال:

    « يا محمد اخرج عن مكة فمالك بها ناصر بعد أبي طالب » "



    الضحضاح : في الاصل ما رقَّ من الماء على وجه الارض وما يبلغ الكعبين، فاستعاره للنار .

    المصدر : بحار الأنوار - (35 / 111)







    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة الصدوق مشاهدة المشاركة

      السلام عليكم - أخي الفاضل - ورحمة الله وبركاته

      بارك الله تعالى جهودكم وأعظم أجركم




      إن أبا طالب (عليه السلام) كان ذا منزلة رفعية مكانة سامية وكان ممن رسخ الايمان في صدورهم

      وهو لم يؤمن بالنبي(صلى الله عليه وآله) عند البعثة ، وانما كان مؤمناً موحداً قبلها ، بل هو لم يشرك في حياته
      قط .


      ذكر العلامة المجلسي في البحار ، قال :


      عن علي بن حسان، عن عمه قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام):

      إن الناس يزعمون أن أبا طالب في ضحضاح من نار، فقال (عليه السلام):

      " كذبوا، ما بهذا نزل جبرئيل على النبي (صلى الله عليه واله) "

      قلت: وبما نزل ؟ قال (عليه السلام):

      " أتى جبرئيل في بعض ما كان عليه فقال:

      يا محمد إن ربك يقرؤك السلام ويقول لك :

      « إن أصحاب الكهف أسروا الايمان وأظهروا الشرك فآتاهم الله أجرهم مرتين،

      وإن أبا طالب أسر الايمان وأظهر الشرك فأتاه الله أجره مرتين »

      وما خرج من الدنيا حتى أتتة البشارة من الله تعالى بالجنة "

      ثم قال (عليه السلام):

      " كيف يصفونه بهذا وقد نزل جبرئيل ليلة مات أبو طالب فقال:

      « يا محمد اخرج عن مكة فمالك بها ناصر بعد أبي طالب » "



      الضحضاح : في الاصل ما رقَّ من الماء على وجه الارض وما يبلغ الكعبين، فاستعاره للنار .

      المصدر : بحار الأنوار - (35 / 111)




      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      احسنتم كثيرا مولاي وفقكم الله وسلمكم

      نعم فلو رجعنا للعقل
      كيف يعقل والد علي وزوج فاطمة بنت اسد وعم النبي يكون في النار
      كيف يعقل ان النبي يحزن لكافر
      كيف يعقل ان النبي يترحم لكافر
      كيف يعقل ان االنبي يترك فاطمة بنت اسد على ذمته ان كان كافرا
      كيف يعقل ان النبي يحتمي بكافر في مكة قبل الهجرة
      وكيف وكيف

      بل ان من الغريب ومن ما لايعقل ان يقال عنه كافرا وهو مؤمن قريش سيد البطحاء شفيع المؤمنين ... لو وضع ايمانه في كفه وايمان الناس في كفه لرجح ايمانه


      السلام عليك سيدي سيد البطحاء


      اشفع لي يوم الورود


      لكم مني كل الاحترام والتقدير سيدي
      sigpic

      اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
      آللهم آنصر العراق

      تعليق


      • #4
        مأجوربوفاة ابوطالب علية السلام ...موفق محمدالكاظمي القدير...
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          اجركم الله
          تقبل الله عزائكم

          وفقكم ربي من نسل عبيدك احسبني ياحسين

          احسنتم
          sigpic

          اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
          آللهم آنصر العراق

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X