إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجنة كما تريد وفوق ما تريد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجنة كما تريد وفوق ما تريد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وله الحمد

    قال الصدوق(رحمه الله) في الإعتقادات/76: ( إعتقادنا في الجنة أنها دار البقاء ،ودارالسلامة . لا موت فيها ، ولا هرم ، ولا سقم ،ولا مرض ، ولا آفة ، ولا زوال ، ولازمانة ، ولا غم ، ولا هم ، ولا حاجة ، ولا فقر . وأنها دار الغنى والسعادة ، ودار المقامة والكرامة، ولايمس أهلها فيهانَصَب،ولايمسهم فيها لغوب . وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الاعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ..وأقل المؤمنين منزلة في الجنة ،من له مثلملك الدنيا عشر مرات ) !


    وقال أمير المؤمنين(ع) :(فلو رميت ببصـر قلبك نحو ما يوصف لكمنها ،لعزفت نفسك عن بدائع ما أخرج إلى الدنيا ،من شهواتهاولذاتها وزخارف مناظرها ، ولذهلت بالفكر في اصطفاق أشجار،غيبت عروقها في كثبان المسك ،على سواحل أنهارها ، وفي تعليق كبائس(عذوق) اللؤلؤ الرطب في عساليجها(عصونها)وأفنانها، وطلوع تلك الثمار مختلفة فيغلف أكمامها ، تُحنى من غير تكلففتأتي على منية مجتنيها ،ويطاف على نزالها في أفنية قصورها بالأعسال المصفقة ، والخمورالمروقة . قومٌ لم تزل الكرامة تتمادى بهمحتى حلوا دار القرار،وأمنوا نقلة الأسفار . فلو شغلت قلبك أيها المستمع،بالوصول إلىما يهجم عليك من تلك المناظر المونقة ،لزهقت نفسك شوقاً إليها ،ولتحملت من مجلسـي هذا إلى مجاورة أهل القبور استعجالاً بها . جعلناالله وإياكم ممن سعى بقلبه إلى منازل الأبرار برحمته ). (نهج البلاغة/2/75) .



    قال ابن أبي الحديد في شرحه (9/279): (واعلم أنه لا مزيد في التشويق إلى الجنة على ما ذكره الله تعالى في كتابه، فكلالصيد في جانب الفرا .وقد جاء عن رسول الله(ص) في ذلك أخبار صحيحة، فروى أسامة بنزيدقال: سمعت رسول الله(ص) يذكر الجنة فقال: ألا مُشْتَرٍ لها! هيورب الكعبة ريحانة تهتز ، ونور يتلألأ، ونهر يطرد ، وزوجة لا تموت ، مع حبور ونعيمومقام الأبد
    .



    وروى أبو سعيد الخدري عنه(ص) :إن الله سبحانه لما حَوَّط حائطالجنة ، لبنةً من ذهب ولبنةً من فضة ،وغرس غرسها ، قال لها: تكلمي، فقالت: قدأفلح المؤمنون: فقال: طوبى لك منزل الملوك !وروى جابر بن عبد الله عنه(ص) : إذا دخل أهل الجنة الجنة، قاللهم ربهم تعالى: أتحبون أن أزيدكم؟فيقولون: وهل خير مما أعطيتنا؟فيقول: نعمرضواني أكبر !
    وعنه(ص) : إن أحدهم ليعطى قوة مائة رجل في الأكل والشرب، فقيل له: فهل يكون منهم حدث؟ قال:عرقٌ يفيض منأعراضهم ،كريح المسك ، يضمر منه البطن ). انتهى.




    ونقرأفي تفسير قوله تعالى: عَيْنًا يَشْـرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا: (وأنهار الجنة تجري بغير أخدود ، فإذا أراد المؤمن أن يُجري نهراً ، خَطَّهُ خَطّاً فنبع الماء من ذلك الموضع،وجرى بغير تعب... أي يجرونها إلى حيث شاءوا من الجنة ) !(البحار:8/11، وتأويل الآيات/741).

    ونقرأ للمفيد في الإختصاص/357: (قال رسول الله(ص) : إن أنهار الجنة تجري في غير أخدود ،أشد بياضاً من الثلج ، و أحلى من العسل ، وألين من الزبد .طين النهر مسك إِذْفِر (فواح) وحصاه الدر والياقوت ،تجري في عيونه وأنهاره حيث يشتهي ويريد في جنان ولي الله ، فلو أضاف من في الدنيا من الجن والإنس لأوسعهم طعاماً وشراباً وحُللاً وحُلِيّاَ،لا ينقصه من ذلك شئ ) .




    ونقرأللمفيد في الإختصاص/350، عن النبي(ص) : ( فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ: فإذا انتهى إلى باب الجنةقيل له: هات الجواز . قال: هذا جوازي ،مكتوبٌ فيه:

    بسم الله الرحمن الرحيم . هذا جواز جائز من الله العزيز الحكيم لفلان بن فلانفينادي مناد يسمع أهل الجمع كلهم: ألا إن فلان بن فلان ،قد سعد سعادةلا يشقى بعدها أبداً .قال: فيدخل فإذا هو بشجرة ذات ظل ممدود ، وماء مسكوب وثمارمهدلةتسمى رضوان، يخرج من ساقها عينان تجريان ، فينطلق إلى إحداهما فيغتسل منها ،فيخرج وعليه نضرة النعيم، ثم يشرب من الأخرى ،فلا يكون في بطنه مغص ولامرض ولا داء أبداً،وذلك قوله تعالى: وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا.
    ثم تستقبلهالملائكة فتقول له: طبت فادخلها مع الداخلين، فيدخل فإذا هو بسماطين من شجر،أغصانها اللؤلؤ ، وفروعها الحلي والحلل ، وثمارها مثل ثدي الجواري الأبكار، فتستقبلهالملائكة معهم النوق والبراذين والحلي والحلل فيقولون:يا ولي الله اركب ما شئت والبس ما شئت ، وسل ما شئت .
    قال: فيركب ما اشتهى ويلبس ما اشتهى ،وهو على ناقة أو برذونمن نور وثيابه من نور ، وحليته من نور ، يسير في دار النور ، معه ملائكة من نور وغلمانمن نور ، ووصايف من نور ،حتى تهابه الملائكة مما يرون من النور فيقول بعضهم لبعض:تنحوا فقد جاء وفد الحليم الغفور .
    قال: فينظر إلى أول قصر له من فضة ،مشرقاً بالدر والياقوت ، فتشـرف عليهأزواجه ، فيقلن مرحباً مرحباً، إنزل بنا ،فَيَهِمُّ أن ينزل بقصـره . قال: فتقول الملائكة:سِرْ يا ولي الله فإن هذا لك وغيره ،حتى ينتهي إلى قصر من ذهب مكلل بالدر والياقوت ،فتشرف عليه أزواجه فيقلن:مرحباً مرحباً يا ولي الله إنزل بنا ، فَيَهِمُّ أن ينزل بهن فتقول له الملائكة: سِرْ يا ولي اللهفإن هذا لك ،وغيره .
    قال: ثم ينتهي إلى قصر مكلل بالدر والياقوت،فيهمُّ أن ينزل بقصره فتقول لهالملائكة: سِرْ يا ولي الله فإن هذا لك وغيره . قال: ثم يأتي قصراً من ياقوت أحمر مكللاً بالدر والياقوت فيهم بالنزول بقصرهفتقول له الملائكة: سر يا ولي الله فإن هذا لك وغيره . قال: فيسير حتى يأتي تمام ألف قصر...
    ثم ذكر النبي(ص) الحور العين، فقالت أم سلمة:بأبي أنت وأمي يا رسول اللهأمالنا فضل عليهن؟ قال: بلى بصلاتكن وصيامكن وعبادتكن لله بمنزلة الظاهرة علىالباطنة ، وحدث أن الحور العين خلقهن الله في الجنة مع شجرها وحبسهن على أزواجهنفي الدنيا... فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ: يعني خيرات الأخلاق حسان الوجوه . كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ: يعني صفاء الياقوت ،وبياض اللؤلؤ ).




    وفي الإختصاص/358: (عن أبي جعفر(ع) قال: إن أهل الجنة جُرْدٌ مُرْدٌ،مكحلين ، مكللين ، مطوقين ، مسورين مختمين ، ناعمين ، محبورين ، مكرمين . يعطى أحدهمقوة مائة رجل في الطعام والشراب والشهوة والجماع ، ويجد لذة غذائه مقدار أربعين سنة ، ولذة عشائه مقدار أربعين سنة ، قدألبس الله وجوههم النور،وأجسادهم الحرير،بيض الألوان، صفر الحلي ، خضر الثياب...

    يحيونفلا يموتون أبداً، ويستيقظون فلا ينامون أبداً، ويستغنون فلا يفتقرون أبداً، ويفرحونفلا يحزنون أبداً، ويضحكون فلا يبكون أبداً، ويكرمون فلا يهانون أبداً، ويفكهونولا يقطبون أبداً، ويحبرون ويسرون أبداً، ويأكلون فلا يجوعون أبداً، ويروونفلا يظمؤون أبداً، ويُكْسَوْنَ فلا يَعْرُون أبداً، ويركبون ويتزاورون أبداً . يسلم عليهمالولدان المخلدون أبداً، بأيديهم أباريق الفضة وآنية الذهب أبداً، متكئين على سرر أبداً ،على الأرائك ينظرون أبداً، تأتيهم التحية والتسليم من الله أبداً . نسأل الله الجنة برحمته،إنه على كل شئ قدير ) .


    أقول: في بعض الروايات: مكحلون . وهي وما بعدها هنا منصوبة على لحال .




    وفي تفسير القمي(2/70) عن الإمام الصادق(ع) وقد سئل: (جعلت فداك ،هل في الجنة غناء؟ قال: إن في الجنة شجرة يأمر الله رياحها فتهبُّ،فتضرب تلك الشجرة بأصوات لم يسمعالخلائق مثلها حسناً ! ثم قال: هذا عوض لمن ترك السماع للغناء في الدنيا من مخافة الله . قال قلت: جعلت فداك زدني ، فقال: إن الله خلق الجنة بيده ولم ترها عين ولميطلع عليها مخلوق، يفتحها الرب كل صباح فيقول: ازدادي ريحاً،ازدادي طيباً،وهوقول الله تعالى: فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِي لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) .




    وفي مجمع البيان(8/50): (وعن أبي الدرداء قال: كان رسول الله(ص) يُذَكِّرُ الناس فذكر الجنة وما فيهامن الأزواج والنعيم ، وفي القوم أعرابي فجثى لركبتيه وقال: يا رسول الله، هل فيالجنة من سماع؟ قال: نعم يا أعرابي ، إن في الجنة نهراً حافتاه الأبكار من كلبيضاء ، يتغنين بأصوات لم يسمع الخلائق بمثلها قط ، فذلك أفضل نعيم الجنة )
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

  • #2
    اللهم يجعل لك الجنة منزلا اختي الفاضلة
    بارك الله فيك
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      ..


      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	352747_1349389962.gif 
مشاهدات:	5 
الحجم:	20.7 كيلوبايت 
الهوية:	832619
      ..
      أللهمّ صَلِّ عَلی محمّد و آل محمّد و عجّل فرجهم و العَن أعدائهم أجمعین


      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة sistani مشاهدة المشاركة
        ..


        [ATTACH=CONFIG]17334[/ATTACH]..
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
          اللهم يجعل لك الجنة منزلا اختي الفاضلة
          بارك الله فيك
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X