إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حرق الدار عند علماء الشيعة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حرق الدار عند علماء الشيعة

    أورد علماء الشيعة قضية حرق دار الزهراء (سلام الله عليها)بشيء من الاستقصاء والتفصيل.
    فقد بيّن السيد المرتضى(1) هذه الحقيقة قائلاً:روى إبراهيم بن محمد الثقفي، قال:حدثني أحمد بن عمرو البجلي،قال: حدثنا أحمد بن حبيب العامري،عن حمران بن أعين،عن أبي عبد الله جعفر بن محمد (ع)،قال:<<والله ما بايع علي(عليه السلام) حتى رأى الدخان قد دخل بيته >>(2) .


    (1) المرتضى: ترجم له الشيخ عباس القمي في[الكنى والألقاب].وقال عنه ابن خلكان في [وفيات الأعيان]ٍ:كان نقيب الطالبيين مولده سنة 355هـ.
    (2) المرتضى[الشافي](ج3ص397).

    وذكر المسعودي(1):
    <<فأقام أمير المؤمنين(عليه السلام)، ومن معهُ من شيعته في منزله بما عهد إليه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فوجَّهوا إلى منزله،فهجموا عليه،وأحرقوا بابه واستخرجوه منه كرهاً>>(2).
    وروى الميرجهاني،قول الصادق(ع) للمفضّل بن عمر: ولا كيوم محنتنا بكربلاء،وإن كان يوم السقيفة وإحراق النار على باب أمير المؤمنين والحسن والحسين وفاطمة وزينب وأم كلثوم وفضة وقتل محسن بالرفسة أعظم وأدهى وأمرّ .....إلخ (3).


    (1) المسعودي:قال عنه القمي في [الكنى] (ج3/ص184): شيخ المؤرخين وعمادهم،مات سنة(333هـ)،وعدّ من كتبه[الوصية]و[مروج الذهب]و[أخبار الزمان].
    (2) المسعودي:[إثبات الوصية](123).
    (3) [نوائب الدهور](ج3/ص157).

    وروى المجلسي قول الزهراء(ع): ورَكّل البابّ –تعني عمر- برجله فردّه عَلَيَّ وأنا حامل،فسقطت لوجهي،والنار تسعر وتسفع وجهي(1)....إلخ .
    وإلى جانب هذا الرأي هناك رأيٌ آخر لبعض علماء الشيعة وهو أن الهجوم المعاكس حال دون تحقيق الهدف الذي كان عمر يسعى إليه وهو حرق دار السيدة فاطمة الزهراء(ع)،فقد أورد الطبرسي :<<فانطلقوا فاستأذنوا فقالت فاطمة(ع):أُحرج عليكم أن تدخلوا بيتي بغير إذن،فرجعوا وثبت قنفذ،فقالوا:إن فاطمة قالت:كذا وكذا،فحرجتنا أن ندخل عليها البيت بغير إذن منها، فغضب عمر وقال:ما لنا وللنساء،ثم أمر أُناساً حوله فحملوا حطباً وحمل معهم فجعلوه حول منزله،وفيه علي وفاطمة وابناهما(ع).ثم نادى عمر حتى أسمع علياً(ع):والله لتخرجنّ ولتبايعنّ خليفة رسول الله أو


    (1) [البحار](ج8/ص241).

    لأحرقنّ عليك بيتك ناراً،ثم رجع فقعد إلى أبي بكر وهو يخاف أن يخرج عليّ بسيفه لما قد عرف من بأسه وشدته، ثم قال لقنفذ:إن خرج وإلاّ فاقتحم عليه، فإن امتنع فأضرم عليهم بيتهم ناراً.فانطلق قنفذ فاقتحم هو وأصحابه بغير إذن،وبادر علي إلى سيفه ليأخذه فسبقوه إليه،فتناول بعض سيوفهم فكثروا عليه فضبطوه وألقوا في عنقه حبلاً أسود>>(1).
    وهناك من قال:إن الزهراء(سلام الله عليها)هي التي منعت عمر من إحراق الدار لمبادرتها السريعة.فقد أورد العلاّمة الحلّي قائلاً:<< قال زيد بن أسلم: كنتُ ممّن حمل الحطب مع عمر إلى باب فاطمة حين امتنع علي وأصحابه عن البيعة أن يبايعوا،فقال عمر لفاطمة: أخرجي من في


    (1) الطبرسي[الاحتجاج](ص83)،وهو أبو منصور أحمد بن علي بن أبي طالب،وهو أستاذ ابن شهر آشوب المتوفى سنة(588هـ)صاحب[المناقب]. ولابد من التمييز بينه وبين الطبرسي صاحب[مجمع البيان]فالأخير هو الفضل بن الحسن بن الفضل.

    البيت وإلاّ أحرقته ومن فيه،قال:وفي البيت عليَّ وفاطمة والحسن والحسين وجماعة من أصحاب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)،فقالت فاطمة:تحرق على ولدي؟ قال:إي والله أو ليخرجنَّ وليبايعنَّ>>(1).
    وعلى هذا النسق ذهب العياشي في [تفسيره]فقال:
    << فلما قبض نبي الله(ص)كان الذي كان لما قد مضى من الاختلاف،وعمد عمر فبايع أبا بكر ولم يدفن رسول الله(ص) بعد،فلمّا رأى ذلك علي (عليه السلام)ورأى الناس قد بايعوا أبا بكر خشي أن يفتتن الناس،ففرغ إلى كتاب الله وأخذ يجمعهُ في مصحف،فأرسل أبو بكر إليه أن تعال فبايعْ،فقال عليّ:لا أخرج حتّى أجمع القرآن،فأرسل إليه مرةً أُخرى،فقال: لا أخرج حتى أفرغ،
    (1) العلامة الحلي [نهج الحق وكشف الصدق](ص271).
    فأرسل إليه الثالثة ابن عمّ يقال له قنفذ، فقامت فاطمة بنت رسول الله(ص) علّها تحول بينه وبين علي(عليه السلام)، فضربها،فانطلق قنفذ وليس معه علي(عليه السلام)، فخشي أن يجمع عليَّ الناس فأمر بحطب فجعل حوالي بيته،ثم انطلق عمر بنار فأراد أن يحرق على علي بيته وفاطمة والحسن والحسين(عليهم السلام)،فلمّا رأى عليّ ذلك خرج فبايع كارهاً(1) .
    ونقله السيد هاشم البحراني في [تفسيره](2).
    ويميل المجلسي في [البحار]إلى التأكيد على حرق باب البيت.فقد ذكر قائلاً:
    <<فأقام أمير المؤمنين(عليه السلام)ومن معهُ من شيعته في منازلهم،بما عهده إليه (ص)،فوجهوا إلى منزله فهجموا
    (1) السمرقندي[تفسير العياشي](ج2/ص307).
    (2) البحراني [تفسير البرهان](ج2/ص345).

    عليه واحرقوا بابه،واستخرجوه منه كُرهاً، وضغطوا سيدة النساء بالباب حتى أسقطت مُحسناً>>(1).
    وكذلك ذكر في مكان آخر:
    <<فقال لها عمر:دعي عنك يا فاطمة حماقات النساء، فلم يكن الله ليجمع لكم النبوة والخلافة،وأخذت النار في خشب الباب>>(2).
    ثمّ أورد حديث المفضل عن الصادق(عليه السلام): <<وجَمْعَهُم الحطب الجزل على الباب لإحراق بيت أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين وزينب وأُمّ كلثوم وفضة،وإضرامَهُم النار على الباب، وخروج فاطمة إليهم وخطابَها لهم من وراء الباب،وقولَها:ويحك يا عمر ما هذه الجرأة على الله وعلى رسوله؟ تريد أن تقطع نسله من
    (1) المجلسي[بحار الأنوار](ج28/308).
    (2) المصدر نفسه(ج53/ص19).

    الدنيا وتفنيه وتطفئ نور الله؟(1).

    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جهود متميزة ومواضيع رائعة
    احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد ما أحاط به علمك وأحصاه كتابك
        والعن من ظلمها
        الأخت الكريمة قصة الهجوم على بيت الصديقة الطاهرة عليها السلام متواترة عند أهل السنة
        والجلب الحطب توجد عشرات الروايات
        ولكن هناك ثلاث روايات صحيحة السند الأولى يرويها الطبري في تاريخه قال :
        حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن زياد بن كليب ، قال : أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين ، فقال : والله لأحرقن عليكم أو لنخرجن إلى البيعة . فخرج عليه الزبير مصلتاً بالسيف ، فعثر فسقط السيف من يده ، فوثبوا عليه فأخذوه .
        و الرواية الثانية في مصنف ابن البي شيبه
        تحت عنوان
        ( ما جاء في خلافة أبي بكر وسيرته في الردة )
        قال :
        حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله وأيم الله ما ذاك بمانعي ان اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد صلى الله عليه و سلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر
        مصنف ابن أبي شيبة ج7 ص 432
        والرواية الثالثة
        هي المجيئ بقبس أو بفتيلة
        وهذا عنوان آخر، وهو « جاء بقبس » أو « جاء بفتيلة »
        وهذا مارواه البلاذري وغيره :
        رواية البلاذري في أنساب الأشراف
        عن المدائني، عن مسلمة بن محارب، عن سليمان التيمي، وعن ابن عون.
        أن أبا بكر أرسل إلى عليّ يريد البيعة، فلم يبايع. فجاء عمر، ومعه قبس فتلقته فاطمةُ على الباب، فقالت فاطمة: يا بن الخطاب، أتراك محرّقاً علي بابي؟ قال: نعم، وذلك أقوى فيما جاء به أبوك.
        في أنساب الأشراف .

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اذالم يكن احتراق الدار متواتر عند السنه حديث الثقلين متواتر وحديث الغدير وحديث الثقلين فلماذا تعاملهم مع اهل البيت هكذا
          هناك عناد لقبول الحق هداهم الله جميعاًماذاجوابهم بين يدي رسول الله يوم القيامه وهو يسالكم الم اقل لكم "قل لااسالكم اجر الا المودة في القربي فمن القربي؟ماذاجوابكم يااهل السنه؟
          التعديل الأخير تم بواسطة جهان; الساعة 09-01-2014, 08:04 PM.
          sigpicمتي ترانا ونراك مولاي[/SIZE]

          تعليق


          • #6
            شكرا أنصارالمذبوح
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #7
              عليك السلام شكرا أستاذابوعلاء العكيلي
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #8
                شكرا أستاذي الرضا
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #9
                  عليك السلام شكرا جهان
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    عظم الله أجوركم باستشهاد الزهراء التي أستشهدت وهي في شبابها

                    والسلام عليكم


                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X