المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((هل تعرف آية بخصوص الأئمة عليهم السلام وشيعتهم))



المفيد
15-01-2010, 11:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أخوتي الأعزاء هذه الصفحة خصصناها لذكر الآيات النازلة بحق الأئمة عليهم السلام وشيعتهم حتى نطّلع ونتعرّف عليها لأن أغلبنا لايعرف سوى القليل منها ، علماً إنّ هناك الكثير منها ...

فالذي يريد أن يشارك يذكر الآية ورقمها وسورتها والمصدر الذي ذكرها ... وهذا من باب إحياء الأمر فقد قال الإمام الصادق عليه السلام ((أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا)) ، فنسأل الباري عزوجل أن يجعلنا وإياكم من المحيين لأمرهم .

ومن كلمات مولانا الإمام الحسن المجتبى عليه السلام : إنّ هذا القرآن فيه مصابيح النور وشفاء الصدور ، فليجل جال بضوئه وليلجم الصفة ، فإن التلقين حياة القلب البصير كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور .

أرجو من الأخوة الأعضاء المشاركة الفاعلة عسى أن ينفعنا ذلك في الآخرة وأن يتشفعوا لنا أهل بيت الرحمة صلوات الله عليهم أجمعين .


أبدأ باسم الله

قال تعالى ((أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ))/ق 24

كتاب الامالي للطوسي ح563/ قال أبو محمد الفحام و في هذا المعنى حدثني أبو الطيب محمد ابن الفرحان الدوري ، قال حدثنا محمد بن علي بن فرات الدهان ، قال حدثنا سفيان ابن وكيع ، عن أبيه ، عن الأعمش ، عن ابن المتوكل الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله : يقول الله تعالى يوم القيامة لي ولعلي بن أبي طالب أدخلا الجنة من أحبكما ، و أدخلا النار من أبغضكما ، و ذلك قوله تعالى((أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ)) .





(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))


*** والحمد لله ربّ العالمين ***

بنت الحسين
15-01-2010, 08:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك اخي المفيد على هذه المبادرة الجميله كسابقاتها من مبادراتك التي تحثنا على الارتباط بالقران الكريم اسال الله ان ينور قلبك بالقران و ان يرزقك حسن العاقبه والحشر مع محمد وال محمد بحق محمد وال محمد (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين)
لدي استفسار بسيط
هل الروايات التي تشرح الايات يجب ان تكون مصادر الاخوة ابناء العامه ام من الفريقين
وسأذكر ايه من سورة البقرة
(فَتَلَّقى آَدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) البقرة: 37.
روى العلامة السيد هاشم البحراني، عن النظيري في (الخصائص) قال ابن عباس: لما خلق الله آدم ونفخ فيه من روحه عطس فقال: (الحمد لله) فقال له ربه: (يرحمك ربك) فلما سجد له الملائكة تداخله العجب فقال: يا رب خلقت خلقاً هو أحب إليك منى؟ قال: نعم ولولاهم ما خلقتك، قال: يا رب فأدنهم؟ فأوحى الله عز وجل إلى ملائكة الحجب أن ارفعوا الحجب، فلما رفعت إذا آدم بخمسة أشباح قدام العرش، قال: يا رب من هؤلاء؟ قال: يا آدم هذا محمد نبيّي وهذا علي أمير المؤمنين ابن عم نبيّي ووصيه، وهذه فاطمة بنت نبيّي وهذان الحسن والحسين ابنا علي وولدا نبيّي ثم قال: يا آدم هم ولدك، ففرح بذلك، فلما اقترف الخطيئة قال: يا رب أسألك بمحمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين لما غفرت لي، فغفر الله له، فهذا الذي قال الله تعالى: (فتلقى آدم من ربه كلمات) إن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه (اللهم بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت علي) فتاب الله عليه.
غايه المرام ص393

زرارة
16-01-2010, 04:54 PM
السلام على العباس بن علي (ع) و على اهل المنتدى الكرام


موضوع شيق اكبر فائدة منه ان الاعضاء سوف يكونوا على علم و دراية بالايات الشريفة التي نزلت في حق أهل البيت عليهم السلام


لذا اود ان يكون لي الشرف في تسطير احد الردود في هذا الموضوع :



جاء في كتاب : أينسنة الرسول وماذا فعلوا بها ؟ - أحمد حسين يعقوب ص 426 :

ما يلي :
آية المباهلة :
قال تعالى : ( فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) سورة آل عمران آية 61

لما نزلت هذه الآية بينها رسول الله على الفور في سنته الطاهرة ،فخرج للمباهلة ومعه علي والحسن والحسين وخلفهم فاطمة ، ولم يشرك معهم بهذه المباهلة أحدا من المسلمين . لقد أجمع أهل بيت النبوة على أن الرسول قد خرج للمباهلة ومعه علي والحسن والحسين وخلفهم فاطمة ولم يشرك مع هؤلاء الأربعة أحدا من المسلمين ، ففعل الرسول سنة بمثابة قوله ، وأجمعت على ذلك الأمة أيضا ( 1 )
فالرسول يصدع بأمر ربه ، ويتحدى معانديه أن يباهلوا ، ثم يأخذ بيد علي والحسن والحسين ، ويأمر فاطمة أن تسير خلفهما ، ثم يقول أمام المسلمين والمعاندين هؤلاء أبناؤنا وأنفسنا ونساؤنا ، فادعوا أبناءكم وأنفسكم ونساءكم ودعونا نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ! ! !
---
1 ) صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي ج 2 ص 360 وج 15 ص 176 بشرح النووي ، وصحيح الترمذي ج 4 ص 293 ح 3085 وج 5 ص 301 ح 3808 ، وشواهد التنزيل للحاكم الحسكاني الحنفي ج 1 ص 120 ، والمستدرك على الصحيحين للحاكم ج 3 ص 150 ومعرفة علوم الحديث للحاكم ذكره في النوع 17 ، وقد تواترت الأخبار بأن الرسول قد أخذ يوم المباهلة بيد علي والحسن والحسين وجعلوا فاطمة وراءهم ثم قال هؤلاء أبناؤنا وأنفسنا ونساؤنا . . . راجع مسند أحمد ج 1 ص 185 ، وترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 21 ، وتفسير الطبري ج 3 ص 299 و 301 وج 3 ص 192 ، وتفسير الكشاف للزمخشري ج 1 ص 368 و 370 ، وتفسير ابن كثير ج 1 ص 370 و 371 ، وتفسير القرطبي ج 4 ص 104 ، وأحكام القرآن للجصاص ج 2 ص 295 و 296 ، وأحكام القرآن لابن العربي ج 1 ص 275 ، وزاد المسير لابن الجوزي ج 1 ص 299 ، وفتح القدير للشوكاني ج 1 ص 247 وتفسير الرازي ج 2 ص 699 ، وجامع الأصول لابن الأثير ، ج 9 ص 470 ، والدر المنثور للسيوطي ج 2 ص 38 و 39 ، وتذكرة الخواص لابن الجوزي ص 17 ، وتفسير البيضاوي 29 - 22 ، وتاريخ الخلفاء للسيوطي ص 169 ، وشرح النهج ج 16 ص 291 . . . الخ . ( * )

عاشقة الانوار
16-01-2010, 05:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
قول الله سبحانه: (ان الله وملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)سورة الاحزاب اية 56
و قوله عز وجل: (سلام على آل ياسين) سورة الصافات اية 130
ورد في كتاب الاحتجاج للطبرسى (رحمه الله) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) حديث طويل وفيه: فأما ما علمه الجاهل والعالم من فضل رسول الله (صلى الله عليه وآله) من كتاب الله فهو قول الله سبحانه: (ان الله وملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) ولهذه الاية ظاهر وباطن، فالظاهر قوله (صلوا عليه) والباطن قوله: (وسلموا تسليما) اى سلموا لمن وصاه واستخلفه عليكم فضله، وما عهد به اليه تسليما، وهذا ما أخبرتك انه لا يعلم تأويله الا من لطف حسه، و صفا ذهنه وصح تميزه، وكذلك قوله: (سلام على آل ياسين) لان الله سمى النبى (صلى الله عليه وآله) بهذا الاسم، حيث قال: يس والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين لعلمه انهم يسقطون سلام على آل محمد (صلى الله عليه وآله) كما أسقطوا غيره
و في امالى الصدوق (رحمه الله) باسناده إلى على (عليه السلام) في قوله عز وجل: (سلام على آل ياسين) محمد (صلى الله عليه وآله) ونحن آل محمد
و في الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن محمد بن عيسى عن صفوان رفعه إلى أبى جعفر وأبى عبدالله (عليهما السلام) قال: هذا محمد اذن لهم في التسمية فمن أذن له في يس؟ يعنى التسمية وهو اسم النبى (صلى الله عليه وآله)
في عيون الاخبار في باب ذكر مجلس الرضا (عليه السلام) مع المأمون في الفرق بين العترة والامة حديث طويل وفيه: قالت العلماء: فأخبرنا هل فسر الله تعالى الاصطفاء في الكتاب؟ فقال الرضا (عليه السلام): فسر الاصطفاء في الظاهر سوى الباطن في اثنى عشر موطنا وموضعا، إلى قوله (عليه السلام): اما الاية السابعة فقوله تعالى: (ان الله و ملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وقد علم المعاندون منهم انه لما نزلت هذه الاية قيل: يا رسول الله قد عرفنا التسليم عليك فكيف الصلوة عليك؟ فقال تقولون: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد، فهل بينكم معاشر الناس في هذا خلاف؟ قالوا: لا، قال المأمون: هذا مما لا خلاف فيه أصلا وعليه اجماع الامة فهل عندك في الال شئ أوضح من هذا في القرآن؟ قال أبوالحسن (عليه السلام): نعم أخبرونى عن قول الله تعالى: (يس والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين على صراط مستقيم) فمن عنى بقوله: يس؟ قالت العلماء: يس محمد (عليه السلام) لم يشك فيه أحد، قال ابوالحسن (عليه السلام): فان الله عزوجل أعطى محمدا وآل محمد من ذلك فضلا لا يبلغ أحد كنه وصفه الا من عقله وذلك ان الله عزوجل لم يسلم على أحد الا على الانبياء صلوات الله عليهم فقال تبارك و تعالى: (سلام على نوح في العالمين) وقال: (سلام على ابراهيم) وقال: (سلام على موسى وهاورن) ولم يقل: سلام على آل نوح ولم يقل سلام على آل ابراهيم، ولم يقل: سلام على آل موسى وهارون، وقال: سلام على آل ياسين يعنى آل محمد (صلى الله عليه وآله)، فقال المأمون: قد علمت ان في معدن النبوة شرح هذا وبيانه فهذه السابعة

المفيد
17-01-2010, 09:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الشكر الجزيل على جهودكم المتميزة أخوتي الأعزاء (عاشقة كربلاء) (عاشقة الأنوار) (زرارة) ... وأنار الله قلبكم ودربكم بنور الثقلين ...

وأود أن أبيّن لكم بأن المصادر يمكن أخذها من أي كان ، ولو كانت من الفريقين أفضل لتحقيق الفائدة للكل .


وفقكم الله لكل خير ...

ننتظر المزيد إن شاء الله تعالى من كافة الأعضاء بمشيئته تعالى ...


(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))


*** والحمد لله ربّ العالمين ***

المفيد
20-01-2010, 09:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين



قال تعالى :


((وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ))/الواقعة 10-11-12


كتاب الأمالي للمفيد/ قال أخبرني أبو نصر محمد بن الحسين المقري قال حدثنا عمر بن محمد الوراق قال أخبرنا علي بن العباس البجلي قال حدثنا حميد بن زياد قال حدثنا محمد بن تسنيم الوراق قال حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين قال حدثنا مقاتل بن سليمان عن الضحاك بن مزاحم عن ابن عباس قال سألت رسول الله صلّى الله عليه وآله عن قول الله عز وجل السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ فقال : قال لي جبرئيل : ذاك علي و شيعته هم السابقون إلى الجنة المقربون إلى الله تعالى بكرامته لهم .


........


الدر المنثور للسيوطي/ وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : { والسابقون السابقون } قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون ، وحبيب النجار الذي ذكر في يس ، وعلي بن أبي طالب ، وكل رجل منهم سابق أمته ، وعليّ أفضلهم سبقاً .



.........



تفسير ابن أبي حاتم/ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فِي قَوْلِهِ:" " وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ " ، قَالَ: يُوشَعُ بْنُ نُونٍ سَبَقَ إِلَى مُوسَى، وَمُؤْمِنُ آلِ يس سَبَقَ إِلَى عِيسَى، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، سَبَقَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"



........



تفسير ابن كثير/ وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد، عن ابن عباس: {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ } ، قال: يوشع بن نون، سبق إلى موسى، ومؤمن آل "يس"، سبق إلى عيسى، وعلي بن أبي طالب، سبق إلى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.






(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))



*** والحمد لله ربّ العالمين ***

بنت الحسين
21-01-2010, 12:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الايات
(هُدىً لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ) البقرة: 2 - 3.

روى الحافظ سليمان (القندوزي) الحنفي، بإسناده عن جابر بن عبد الله

الأنصاري قال: دخل جندل بن جنادة بن جبير اليهودي على رسول الله

(صلى الله عليه وآله) وسأله عن أشياء، وإسلامه على يد النبي (صلى الله

عليه وآله) - في حديث طويل - إلى أن سأل النبي عن أوصيائه، فعدّهم

النبي (صلى الله عليه وآله) له - إلى أن قال (صلى الله عليه وآله):

(فبعده ابنه محمد، يدعى بالمهدي والقائم والحجة، فيغيب ثم يخرج، فإذا خرج


يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، طوبى للصابرين في غيبته،

وطوبى للمقيمين على محبتهم، أولئك الذين وصفهم الله في كتابه، وقال:


(هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب)...). إلى آخر الحديث


ينابيع المودة: ص443

ابوالفضل
22-01-2010, 11:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الشكر الجزيل على جهودكم المتميزة أخوتي الأعزاء (عاشقة كربلاء) (عاشقة الأنوار) (زرارة) ... وأنار الله قلبكم ودربكم بنور الثقلين

ام عقيل
23-01-2010, 07:02 AM
(97)
بالقرآن ففي قوله تعالى: ﴿وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله...﴾(1). ذكر أن المراد «أي من مثل القرآن» وعلى قول من يقول الضمير في مثله عائد إلى عبدنا فالمعنى فأتوا بسورة من بشر من مثله لا يحسن الخط والكتابة ولا يدري الكتب. والصحيح هو الأول لقوله تعالى في سورة أخرى: ]فليأتوا بحديثٍ مثله...[(2) وقوله:]...فأتوا بسورة مثله...[(3) وقوله: ]...لئن اجتمعت الأنس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله...[(4) يعني فأتوا بسورة مثلما أتى به محمد صلى الله عليه وآله في الإعجاز من حسن النظم وجزالة اللفظ والفصاحة التي اختصت به والإخبار عمّا كان وما يكون دون تعلم الكتب ودراسة الأخبار(5).
10 ـ ويلاحظ في مجمع البيان أن الطبرسي إذا أراد ترجيح رأي وانتخابه من بين الآراء التي يذكرها، وفيها رأي منسوب لأهل البيت ـ عليهم السلام ـ فانه ينتخب هذا الرأي، ويفضله على غيره، انظر على سبيل المثال تفسير قوله تعالى: ].. وتُخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه..[ (6).
11 ـ يتعرض الطبرسي لبيان الأحكام الشرعية التي تتضمنها الآيات المفسرة بشكل موجز فهو عند تفسيره آيات الأحكام يذكر الحكم الشرعي الذي تحكيه الآية، ويحاول قدر جهده بيان مختلف الأقوال في المسألة مع بيان مذهب أهل البيت ـ عليهم السلام ـ وكثيراً ما يشير إلى هذه المسائل دون الإغراق في الأدلة والردود (7).

__________________________________
1 ـ البقرة: 23.
2 ـ الطور: 34.
3 ـ يونس: 38.
4 ـ الإسراء:88.
5 ـ مجمع البيان 1 / 62.
6 ـ الأحزاب: 37، مجمع البيان 4 / 360.
7 ـ انظر مجمع البيان 1 / 240 في تفسير الآية 206 من سورة البقرة.


اشكرك على الطرح القيم وجزاك الله خير الجزاء

عبير الحب

بنت الحسين
28-01-2010, 10:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وال محمد وعجل فرجهم يا كريم
(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيَم) الفاتحة: 5.
روى الحافظ الكبير، عبيد الله بن عبد الله بن أحمد المعروف بالحاكم الحسكاني الحذّاء (الحنفي) النيسابوري، من أعلام القرن الخامس الهجري، في كتابه (شواهد التنزيل، لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في أهل البيت):
روى قال: أخبرنا الحاكم الوالد أبو محمد عبد الله بن أحمد (بإسناده المذكور) عن أبى بريدة في قول الله: (اهدنا الصراط المستقيم).
قال: صراط محمد وآله[1] (http://www.alshirazi.com/compilations/s_shirazi/teatqs/ahlbeit_quran/ch/01.htm#_ftn1#_ftn1).
وروى هو أيضاً قال: أخبرنا عقيل بن الحسين الفسوي (بإسناده المذكور) عن سفيان الثوري، عن أسباط ومجاهد، عن ابن عباس في قول الله تعالى: (اهدنا الصراط المستقيم).


قال: يقول: قولوا معاشر العباد: اهدنا إلى حب النبي وأهل بيته[2] (http://www.alshirazi.com/compilations/s_shirazi/teatqs/ahlbeit_quran/ch/01.htm#_ftn2#_ftn2)


[1] (http://www.alshirazi.com/compilations/s_shirazi/teatqs/ahlbeit_quran/ch/01.htm#_ftnref1#_ftnref1) ـ[2] (http://www.alshirazi.com/compilations/s_shirazi/teatqs/ahlbeit_quran/ch/01.htm#_ftnref2#_ftnref2) شواهد التنزيل الحاكم الحسكاني (الحنفي): ج1 ص57 - 58.

المفيد
28-01-2010, 11:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم




والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين





جهودٌ مباركة أختي الكريمة (عاشقة كربلاء) أخي الكريم (أبو الفضل) أختي الكريمة (عبير الحب) سائلاً المولى عز وجلّ أن يدّخره لكم في الآخرة مشفّعين من العترة الطاهرة عليهم أفضل التحية وأتم التسليم .






قال تعالى في كتابه الكريم ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ))/آل عمران 200




ما رواه الشيخ المفيد رحمه الله في كتاب الغيبة عن رجاله بإسناده عن بريد بن معاوية العجلي عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى ((يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَ صابِرُوا وَ رابِطُوا)) قال اصبروا على أداء الفرائض و صابروا عدوكم و رابطوا إمامكم المنتظر . فيكون معنى الذين آمنوا هم أصحاب المهدي المنتظر أرواحنا لمقدمه الفداء .




عن علي بن ابراهيم بن هاشم عن علي بن اسماعيل عن حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر اليماني عن أبي الطفيل عن أبي جعفر محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين (عليه السلام) : أن ابن عباس بعث اليه من يسأله عن هذه الآية : ((يا أ يّها الذين أمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا)) فغضب علي بن الحسين (عليه السلام) وقال للسائل : وددت أن الذي أمرك بهذا واجهني به ، ثم قال : نزلت في أبي وفينا ، ولم يكن الرباط الذي أمرنا به بعد ، وسيكون ذلك ذُريةً من نسلنا المرابط .
ثم قال : أما أن في صلبه ـ يعني ابن عباس ـ وديعة ذُرئت لنار جهنم ، سيُخرجون أقواما من دين اللّه أفواجاً ، وستُصبغ الارض بدماء فراخ من فراخ آل محمد (عليهم السلام) ، تنهض تلك الفراخ في غير وقت ، وتطلب غير مُدْرَك ، ويرابط الذين آمنوا ، ويصبرون ويُصابرون حتى يحكم اللّه وهو خير الحاكمين .







(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))






*** والحمد لله ربّ العالمين ***

أكثرَ من الهيبة الصامت
29-01-2010, 07:14 AM
حيا الله محمداً وآله بالسلام

كم هو جميل موضوعكم هذا

فهم سلام الله عليهم القرآن الناطق

ولكن هل بالضرورة ذكر المصدر ؟! حيث أحياناً يصعب علينا تذكر

المصدر ، والسبب في ذلك هو سماعنا لهذه الآية النازلة بشأن محمد وآله أو شيعتهم

من أحد خطباء المنابر أو تكون مقروءة من كتاب منذ زمنٍ بعيد .

لكن مع ذلك اسمحوا لي بذكر التالي ...

ماورد في سورة العصر
" وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر"

الحق هو علي عليه السلام

المفيد
30-01-2010, 10:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم




والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي الكريمة (أكثر من الهيبة الصامت) ...





في البداية نرحب بك بعد هذا الإنقطاع عسى أن تكوني بألف خير ...





شاكراً لك هذه المشاركة ، وأحب أن أوضح لك شيئاً ، هو إنّ الهدف من هذا الموضوع هو التعرف على أكثر مايمكن من الآيات النازلة بحق آل البيت عليهم السلام حتى نتثقف في هذا المجال ويصبح لدينا رصيد جيد بحق العترة الطاهرة عليهم السلام ، اذن لابد لنا من معرفة المصدر لنا ولغيرنا حتى لايتّهمنا أحد بأننا نتصرف بالآيات كيفما نشاء .





ولتسهيل الأمر عليك أختي الكريمة وعلى غيرك ماعليكم إلا بذكر الآية التي تتكلم بحق آل البيت عليهم السلام ونحن سوف نضع المصدر الذي جاء منه الحديث إن شاء الله تعالى إذا لم تعرفوا المصدر (ولكن يتم ذلك بعد بحثكم عن المصدر بأنفسكم حتى تعم الفائدة والثواب العظيم) .





وفقكم الله لكل خير فيما تسعون من أجله وهو طاعته سبحانه وتعالى ورسوله وأهل بيته الكرام عليهم أفضل الصلوات وأتم التسليم .


أما عن مشاركتك أختي الكريمة (أكثر من الهيبة الصاكت) فهي وردت :

كتاب تأويل ما نزل من القرآن الكريم في النبي وآله صلى اللّه عليهم لابن الجحام / حدّثنا محمّد بن القاسم بن سلمة عن جعفر بن عبد الله المحمّدي عن أبي صالح الحسن بن إسماعيل عن عمران بن عبد المشرقاني عن عبد الله بن عبيد عن محمّد بن علي عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عزّ وجلّ ((إلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوا بِالحَقِّ وَتَوَاصَوا بِالصَّبرِ)) قال : استثنى الله سبحانه أهل صفوته من خلقه حيث قال ((إنَّ الانْسَانَ لَفِي خُسْرِ إلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا)) بولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) ((وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ)) أي أدّوا الفرائض ((وَتَواصَوْا بِالحَقِّ)) أي بالولاية ((وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)) أي وصّوا ذراريهم ومن خلّفوا من بعدهم بها وبالصبر عليها .







(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))

بنت الحسين
01-02-2010, 11:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


(فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ) المؤمنون: 101.





روى العلامة المناوي في (فيض القدير) بإسناده المذكور عن عمر بن الخطاب


عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال:


(كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي)[1] (http://www.alshirazi.com/compilations/s_shirazi/teatqs/ahlbeit_quran/ch/14.htm#_ftn3#_ftn3).





وروى الحافظ الحسكاني (الحنفي) قال: أخبرنا عقيل بن الحسين (بإسناده المذكور) عن عطاء، عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):


(كل حسب ونسب يوم القيامة منقطع إلا حسبي ونسبي إن شئتم اقرأوا: (فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون))[2] (http://www.alshirazi.com/compilations/s_shirazi/teatqs/ahlbeit_quran/ch/14.htm#_ftn4#_ftn4).


[1] (http://www.alshirazi.com/compilations/s_shirazi/teatqs/ahlbeit_quran/ch/14.htm#_ftnref3#_ftnref3) ـ فضائل الخمسة: ج2.


[2] (http://www.alshirazi.com/compilations/s_shirazi/teatqs/ahlbeit_quran/ch/14.htm#_ftnref4#_ftnref4) ـ شواهد التنزيل: ج1 ص407

سيدضرغام ابوزهراء
02-02-2010, 09:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم*انما وليكم الله ورسو لة والذ ين امنوا**سورة المائدة/55/**قال الحسين بن محمد .عن معلى بن محمد.عن احمد بن محمد.عن الحسن بن محمد الها شمي*عن ابي عبدالله *علية السلام*قال انما يعني اولى بكم اي احق بكم وبا مو ركم وا نفسكم وامواللكم*اللهورسو لة *والذ ين امنوا *يعني ابا الحسن واولادة الا ئمة عليهم السلام الى يوم القيا مة*****ثم وصفهم الله عز وجل فقال**الذين يقيون الصلوة ويؤ تون الزكوة وهم ركعون**الما ئدة55**كان امير الؤمنين فى صلاة الظهر وقد صلى ركعتين وهو راكع وعلية حلة قيمتها الف دينار****وكان النبي قدكساة اياة*فجاء سا ئل فقال*السلام عليك يا ولي الله تصدق على مسكين*فطرح الحله الية واوما بيدة الية ان احملها***المصدر الكافي

سيدضرغام ابوزهراء
02-02-2010, 10:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم*وما اتكم الرسول فخذوة وما نهكم عنه فانتهوا***قال الامام ابا جعفروابا عبدالله عليهم السلام **ان الله عز وجل فوض الى نبية علية السلام *امر خلقه لينظر كيف طا عتهم*ثم تلا هذة الاية ***الكا في

سيدضرغام ابوزهراء
03-02-2010, 03:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم*يا يها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك*وان لم تفعل فما بلغت رسالتة*والله يعصمك من الناس***المائدة67**//فصدع با مر الله تعالى ذكرة*فقام بولا ية علي علية السلام**يوم غدير خم*فنادى الصلاة جامعة وامر الناس ان يبلغ الشا هد الغائب*****قال ابو جعفر علية السلام كانت الفر يضة تنزل بعد الفر يضة الا خرى وكانت الولا ية اخر الفرائض**فانزل الله عز وجل****اليوم اكملت لكم دينكم واتمت عليكم نعمتى**الما ئدة3*المصدر الكا في

سيدضرغام ابوزهراء
04-02-2010, 09:57 PM
اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولى الامر منكم**عن ابي بصير سالت الامام ابا عبدالله عليه السلام عن هذا الايه قال عليه السلام انها بحق علي والحسن والحسين *****المصدر الكا في

بنت الحسين
12-02-2010, 12:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا دعاي للشكر استاذنا الكريم هذا واجبنا وكل مانقدمه بحق اهل البيت فهو قليل
الايه


(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ) الكهف: 50.


روى العلامة البحراني عن القاضي أبي عمر وعثمان بن أحمد - أحد شيوخ العامة - يرفعه إلى ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال:


(لما شملت آدم الخطيئة نظر إلى أشباح تضيء حول العرش فقال: يا رب إني أرى أشباحاً تشبه خلقي فما هي؟ قال: هذه الأنوار أشباح اثنين من ولدك اسم أحدهما (محمد) أبدأ النبوة بك واختمها به، والآخر أخوه وابن أخي أبيه اسمه (علي) أؤيد محمداً به وأنصره على يده (والأنوار) التي حولهما أنوار ذرية هذا النبي من أخيه هذا، يزوجه ابنته تكون له زوجة يتصل بها، أول الخلق إيماناً به وتصديقاً له، أجعلها سيدة النسوان وأفطمها وذريتها من النيران تنقطع الأسباب والأنساب يوم القيامة إلا سببه ونسبه. فسجد (آدم) شكراً لله أن جعل ذلك في ذريته. فعوضه الله عن السجود أن أسجد له ملائكته)


غاية المرام: ص393.

ام عقيل
12-02-2010, 11:01 AM
2 - آية التطهير وحديث الكساء:
قد تقدمت شهادة الزمخشري بأن أصحاب الكساء هم: محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وعلي، وفاطمة، والحسن، والحسين عليهم السلام، فما هو خبر الكساء، وما صلته بآية التطهير؟
أخرج مسلم في صحيحه من حديث عائشة: خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم غداة وعليه مرط مرحل (1) من شعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) (2).
وروى الزمخشري هذا الحديث في تفسيره، ورواه الرازي أيضا، ثم عقب عليه بقوله: واعلم أن هذه الرواية كالمتفق على صحتها بين أهل التفسير والحديث (3).
وأخرج الترمذي حديث أم سلمة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جلل على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء وقال: " اللهم هؤلاء أهل بيتي، وحامتي، أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ".
قالت أم سلمة: وأنا معهم، يا رسول الله؟
فقال: " إنك على خير " (4).

____________
(1) المرط: كساء من صوف أو خز، ويقال: مرط مرحل: إذا كان منقوش عليه صور الرحال، أو فيه علم.
(2) صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - 4: 1883 / 2424.
(3) تفسير الرازي - عند الآية (61) من سورة آل عمران - 8: 80.

(4) سنن الترمذي - كتاب التفسير - 5: 351 / 3205 - وكتاب المناقب - 5: 663 / 3787 و 669
=>
الصفحة 38 وهكذا يثبت أن أصحاب الكساء الخمسة هم المشار إليهم في آية التطهير.
فعن سعد بن أبي وقاص: لما نزلت هذه الآية (قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم) دعا رسول الله عليه وآله وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال: " اللهم، هؤلاء أهلي " (1).
وقال الواحدي: إن هذه الآية نزلت في خمسة: النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعلي وفاطمة، والحسن، والحسين عليهم السلام (2).
وأفرد المحب الطبري بابا أسماه: باب في بيان أن فاطمة وعليا والحسن والحسين هم أهل البيت المشار إليهم في قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) (3).

____________


<=
/ 3871.
(1) صحيح مسلم 4: 1871 / (32 - 2404)، سنن الترمذي 5: 638 / 3724، مصابيح السنة 4 : 183 / 4795، جامع الأصول 9: 470، الاستيعاب - بهامش الإصابة - 3: 37، أسد الغابة 4:
26، وغيرهم كثير.
(2) أسباب النزول للواحدي: 200.
(3) ذخائر العقبى، وذكر في ذلك عدة أحاديث بين ص: 21 - 24.
ومن مصادر حديث الكساء غير ما تقدم: مسند أحمد 4: 107 و 6: 292، 304، مصابيح السنة 4 : 183 / 4796، المستدرك 2: 416 و 3: 148، الاحسان بترتيب صحيح ابن حبان 9: 61 / 6937، سير أعلام النبلاء 3: 283، الصواعق المحرقة: باب 11 الفصل 1: 143، الخصائص للنسائي: 4، شواهد التنزيل 2: - 92 / 637 - 774، أسد الغابة 4: 29، الخصائص الكبرى للسيوطي 2: 464، مجمع الزوائد 9: 167. الصفحة 39

ابو رقية العامري
13-02-2010, 08:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
قول الله سبحانه: (ان الله وملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)سورة الاحزاب اية 56
و قوله عز وجل: (سلام على آل ياسين) سورة الصافات اية 130
ورد في كتاب الاحتجاج للطبرسى (رحمه الله) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) حديث طويل وفيه: فأما ما علمه الجاهل والعالم من فضل رسول الله (صلى الله عليه وآله) من كتاب الله فهو قول الله سبحانه: (ان الله وملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) ولهذه الاية ظاهر وباطن، فالظاهر قوله (صلوا عليه) والباطن قوله: (وسلموا تسليما) اى سلموا لمن وصاه واستخلفه عليكم فضله، وما عهد به اليه تسليما، وهذا ما أخبرتك انه لا يعلم تأويله الا من لطف حسه، و صفا ذهنه وصح تميزه، وكذلك قوله: (سلام على آل ياسين) لان الله سمى النبى (صلى الله عليه وآله) بهذا الاسم، حيث قال: يس والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين لعلمه انهم يسقطون سلام على آل محمد (صلى الله عليه وآله) كما أسقطوا غيره
و في امالى الصدوق (رحمه الله) باسناده إلى على (عليه السلام) في قوله عز وجل: (سلام على آل ياسين) محمد (صلى الله عليه وآله) ونحن آل محمد
و في الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن محمد بن عيسى عن صفوان رفعه إلى أبى جعفر وأبى عبدالله (عليهما السلام) قال: هذا محمد اذن لهم في التسمية فمن أذن له في يس؟ يعنى التسمية وهو اسم النبى (صلى الله عليه وآله)
في عيون الاخبار في باب ذكر مجلس الرضا (عليه السلام) مع المأمون في الفرق بين العترة والامة حديث طويل وفيه: قالت العلماء: فأخبرنا هل فسر الله تعالى الاصطفاء في الكتاب؟ فقال الرضا (عليه السلام): فسر الاصطفاء في الظاهر سوى الباطن في اثنى عشر موطنا وموضعا، إلى قوله (عليه السلام): اما الاية السابعة فقوله تعالى: (ان الله و ملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وقد علم المعاندون منهم انه لما نزلت هذه الاية قيل: يا رسول الله قد عرفنا التسليم عليك فكيف الصلوة عليك؟ فقال تقولون: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد، فهل بينكم معاشر الناس في هذا خلاف؟ قالوا: لا، قال المأمون: هذا مما لا خلاف فيه أصلا وعليه اجماع الامة فهل عندك في الال شئ أوضح من هذا في القرآن؟ قال أبوالحسن (عليه السلام): نعم أخبرونى عن قول الله تعالى: (يس والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين على صراط مستقيم) فمن عنى بقوله: يس؟ قالت العلماء: يس محمد (عليه السلام) لم يشك فيه أحد، قال ابوالحسن (عليه السلام): فان الله عزوجل أعطى محمدا وآل محمد من ذلك فضلا لا يبلغ أحد كنه وصفه الا من عقله وذلك ان الله عزوجل لم يسلم على أحد الا على الانبياء صلوات الله عليهم فقال تبارك و تعالى: (سلام على نوح في العالمين) وقال: (سلام على ابراهيم) وقال: (سلام على موسى وهاورن) ولم يقل: سلام على آل نوح ولم يقل سلام على آل ابراهيم، ولم يقل: سلام على آل موسى وهارون، وقال: سلام على آل ياسين يعنى آل محمد (صلى الله عليه وآله)، فقال المأمون: قد علمت ان في معدن النبوة شرح هذا وبيانه فهذه السابعة

المفيد
20-02-2010, 10:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ))/ التوبة 119

في كتاب المناقب لابن شهر آشوب جابر الانصاري عن الباقر عليه السلام
في قوله ((وكونوا مع الصادقين)) اي آل محمد .
(اللّهم صلّ على محمد وآل محمد)

في اصول الكافي الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الوشا عن أحمد بن عائذ عن ابن اذينة عن بريد بن معاوية العجلي قال : سئلت ابا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل ((اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)) قال : ايانا عنى .

عن ابن أبي نصر عن ابي الحسن الرضا عليه السلام قال : سألته عن قول الله عزوجل ((واتقوا الله وكونوا مع الصادقين)) قال : الصادقون هم الائمة والصديقون بطاعتهم .

في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى سليم بن قيس الهلالي عن امير المؤمنين عليه السلام انه قال في اثناء كلام له في جمع من المهاجرين والانصار في المسجد ايام خلافة عثمان : اسألكم بالله اتعلمون ان الله عزوجل لما انزل ((ياايها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)) فقال سلمان : يارسول الله عامة هذه الآية ام خاصة ؟ فقال عليه الصلاة السلام : اما المامورون فعامة المؤمنين امروا بذلك ، واماالصادقون فخاصة لاخي علي عليه السلام واوصيائي من بعده إلى يوم القيمة ؟ قالوا : اللهم نعم .


*** والحمد لله ربّ العالمين ***


(((السلام على على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))

بنت الحسين
22-02-2010, 01:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صلِ على محمد واله


(فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) الحجر: 92 و93.


روى الفقيه الشافعي (ابن حجر) في صواعقه، عن الواحدي في ذلك، قال:


لأن الله أمر نبيه (صلى الله عليه وآله) أن يعرف الخلق أنه (صلى الله عليه وآله) لا يسألهم عن تبليغ الرسالة أجراً إلا المودة في القربى، والمعنى أنهم يسألون: هل والوهم حق الموالاة كما أوصاهم النبي (صلى الله عليه وآله) أم أضاعوها وأهملوها فتكون المطالبة والتبعة


الصواعق المحرقة: ص89.

رياحين العراق
02-03-2010, 09:28 PM
http://www.w6w.net/album/35/w6w2005041915213957163f99.gif

لغز في القرآن الكريم يدل على ولاية امير المؤمنين عليه السلام

http://www.w6w.net/album/35/w6w2005042018334955daf3ca.gif

هذا لغز في القرآن الكريم يدل على ولاية امير المؤمنين عليه السلام من بعد رسول الله
(ص)) وأحقيته بالخلافة من بعده الكل يعرف الرموز في القرآن الكريم مثلا ً
( حم , كهيعص , يس........ ) وغيرها المطلوب نفتح القرآن ونبدأ من اول
سوره فيه حتى آخر سوره ، نقوم بجمع الحروف وبدون تكرار الحرف يعني
مثلاً (حم) مكرره في اكثر من سوره نأخذها مره واحده فقط بعد ذلك نقوم بحذف
الاحرف المتشابهه يعني مثلاً ( حم , الم ) الحرف المكرر مابين الكلمتين هو حرف
( م ) نأخذه مره واحده فقط ونحذف البقيه نقوم بجمع الحروف الباقيه والغير مكرره
نرى ان مجموع الحروف هي 14 حرف فقط وهذا يدل على عدد آل بيت الرسول
(ص)واذا رتبت هذه الحروف بالشكل الصحيح سوف تتكون عندكم جملة تدل على
ولاية الامام علي (ع ) علماً بأن الاحرف الي تتكون منها الجمله هي ال 14 حرف
المستخرجه سابقا .
و الجملة: صراط علي حق نمسكه
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050420183109518c40cf.gif

ام عقيل
05-03-2010, 02:45 PM
تفسير قوله : ( قل لا أسألكم عليه أجرا )
- الأسترآبادي : قال محمد بن العباس : عن عبد العزيز بن يحيى ، عن محمد بن زكريا ، عن محمد بن عبد الله الخثعمي ، عن الهيثم بن عدي ، عن سعيد بن صفوان ، عن عبد الملك بن عمير ، عن الحسين بن علي http://www.mezan.net/mawsouat/s.jpg في قول الله عزوجل : ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) . قال : وأما القرابة التي أمر الله بصلتها ، وعظم حقها ، وجعل الخير فيها ، قرابتنا أهل البيت الذين أوجب حقنا على كل مسلم .

عطر الكفيل
21-03-2010, 10:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
((ان الابرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا))اية 5 سورة الانسان

مينا المرسومي
05-04-2010, 02:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا صدق الله العلي العظيم

مينا المرسومي
05-04-2010, 02:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا انما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا
صدق الله العلي العظيم

عطر الكفيل
12-04-2010, 01:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

" ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين "


صدق الله العلي العظيم