إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((هل تعرف آية بخصوص الأئمة عليهم السلام وشيعتهم))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((هل تعرف آية بخصوص الأئمة عليهم السلام وشيعتهم))


    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    أخوتي الأعزاء هذه الصفحة خصصناها لذكر الآيات النازلة بحق الأئمة عليهم السلام وشيعتهم حتى نطّلع ونتعرّف عليها لأن أغلبنا لايعرف سوى القليل منها ، علماً إنّ هناك الكثير منها ...

    فالذي يريد أن يشارك يذكر الآية ورقمها وسورتها والمصدر الذي ذكرها ... وهذا من باب إحياء الأمر فقد قال الإمام الصادق عليه السلام ((أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا)) ، فنسأل الباري عزوجل أن يجعلنا وإياكم من المحيين لأمرهم .

    ومن كلمات مولانا الإمام الحسن المجتبى عليه السلام : إنّ هذا القرآن فيه مصابيح النور وشفاء الصدور ، فليجل جال بضوئه وليلجم الصفة ، فإن التلقين حياة القلب البصير كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور .

    أرجو من الأخوة الأعضاء المشاركة الفاعلة عسى أن ينفعنا ذلك في الآخرة وأن يتشفعوا لنا أهل بيت الرحمة صلوات الله عليهم أجمعين .


    أبدأ باسم الله

    قال تعالى ((أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ))/ق 24
    كتاب الامالي للطوسي ح563/ قال أبو محمد الفحام و في هذا المعنى حدثني أبو الطيب محمد ابن الفرحان الدوري ، قال حدثنا محمد بن علي بن فرات الدهان ، قال حدثنا سفيان ابن وكيع ، عن أبيه ، عن الأعمش ، عن ابن المتوكل الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله : يقول الله تعالى يوم القيامة لي ولعلي بن أبي طالب أدخلا الجنة من أحبكما ، و أدخلا النار من أبغضكما ، و ذلك قوله تعالى((أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ)) .




    (((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))


    *** والحمد لله ربّ العالمين ***






  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا لك اخي المفيد على هذه المبادرة الجميله كسابقاتها من مبادراتك التي تحثنا على الارتباط بالقران الكريم اسال الله ان ينور قلبك بالقران و ان يرزقك حسن العاقبه والحشر مع محمد وال محمد بحق محمد وال محمد (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين)
    لدي استفسار بسيط
    هل الروايات التي تشرح الايات يجب ان تكون مصادر الاخوة ابناء العامه ام من الفريقين
    وسأذكر ايه من سورة البقرة
    (فَتَلَّقى آَدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) البقرة: 37.
    روى العلامة السيد هاشم البحراني، عن النظيري في (الخصائص) قال ابن عباس: لما خلق الله آدم ونفخ فيه من روحه عطس فقال: (الحمد لله) فقال له ربه: (يرحمك ربك) فلما سجد له الملائكة تداخله العجب فقال: يا رب خلقت خلقاً هو أحب إليك منى؟ قال: نعم ولولاهم ما خلقتك، قال: يا رب فأدنهم؟ فأوحى الله عز وجل إلى ملائكة الحجب أن ارفعوا الحجب، فلما رفعت إذا آدم بخمسة أشباح قدام العرش، قال: يا رب من هؤلاء؟ قال: يا آدم هذا محمد نبيّي وهذا علي أمير المؤمنين ابن عم نبيّي ووصيه، وهذه فاطمة بنت نبيّي وهذان الحسن والحسين ابنا علي وولدا نبيّي ثم قال: يا آدم هم ولدك، ففرح بذلك، فلما اقترف الخطيئة قال: يا رب أسألك بمحمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين لما غفرت لي، فغفر الله له، فهذا الذي قال الله تعالى: (فتلقى آدم من ربه كلمات) إن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه (اللهم بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت علي) فتاب الله عليه.

    غايه المرام ص393
    sigpic

    شـــما يراوينــــــــي الزمـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــان
    يحـســين الاكــــــــيك الامـــــــــــــــــــــ ــــــــــــان

    تعليق


    • #3
      السلام على العباس بن علي (ع) و على اهل المنتدى الكرام

      موضوع شيق اكبر فائدة منه ان الاعضاء سوف يكونوا على علم و دراية بالايات الشريفة التي نزلت في حق أهل البيت عليهم السلام

      لذا اود ان يكون لي الشرف في تسطير احد الردود في هذا الموضوع :


      جاء في كتاب : أينسنة الرسول وماذا فعلوا بها ؟ - أحمد حسين يعقوب ص 426 :

      ما يلي :
      آية المباهلة :
      قال تعالى : ( فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) سورة آل عمران آية 61

      لما نزلت هذه الآية بينها رسول الله على الفور في سنته الطاهرة ،فخرج للمباهلة ومعه علي والحسن والحسين وخلفهم فاطمة ، ولم يشرك معهم بهذه المباهلة أحدا من المسلمين . لقد أجمع أهل بيت النبوة على أن الرسول قد خرج للمباهلة ومعه علي والحسن والحسين وخلفهم فاطمة ولم يشرك مع هؤلاء الأربعة أحدا من المسلمين ، ففعل الرسول سنة بمثابة قوله ، وأجمعت على ذلك الأمة أيضا ( 1 )
      فالرسول يصدع بأمر ربه ، ويتحدى معانديه أن يباهلوا ، ثم يأخذ بيد علي والحسن والحسين ، ويأمر فاطمة أن تسير خلفهما ، ثم يقول أمام المسلمين والمعاندين هؤلاء أبناؤنا وأنفسنا ونساؤنا ، فادعوا أبناءكم وأنفسكم ونساءكم ودعونا نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ! ! !
      ---
      1 ) صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي ج 2 ص 360 وج 15 ص 176 بشرح النووي ، وصحيح الترمذي ج 4 ص 293 ح 3085 وج 5 ص 301 ح 3808 ، وشواهد التنزيل للحاكم الحسكاني الحنفي ج 1 ص 120 ، والمستدرك على الصحيحين للحاكم ج 3 ص 150 ومعرفة علوم الحديث للحاكم ذكره في النوع 17 ، وقد تواترت الأخبار بأن الرسول قد أخذ يوم المباهلة بيد علي والحسن والحسين وجعلوا فاطمة وراءهم ثم قال هؤلاء أبناؤنا وأنفسنا ونساؤنا . . . راجع مسند أحمد ج 1 ص 185 ، وترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 21 ، وتفسير الطبري ج 3 ص 299 و 301 وج 3 ص 192 ، وتفسير الكشاف للزمخشري ج 1 ص 368 و 370 ، وتفسير ابن كثير ج 1 ص 370 و 371 ، وتفسير القرطبي ج 4 ص 104 ، وأحكام القرآن للجصاص ج 2 ص 295 و 296 ، وأحكام القرآن لابن العربي ج 1 ص 275 ، وزاد المسير لابن الجوزي ج 1 ص 299 ، وفتح القدير للشوكاني ج 1 ص 247 وتفسير الرازي ج 2 ص 699 ، وجامع الأصول لابن الأثير ، ج 9 ص 470 ، والدر المنثور للسيوطي ج 2 ص 38 و 39 ، وتذكرة الخواص لابن الجوزي ص 17 ، وتفسير البيضاوي 29 - 22 ، وتاريخ الخلفاء للسيوطي ص 169 ، وشرح النهج ج 16 ص 291 . . . الخ . ( * )

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قول الله سبحانه: (ان الله وملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)سورة الاحزاب اية 56
        و قوله عز وجل: (سلام على آل ياسين) سورة الصافات اية 130
        ورد في كتاب الاحتجاج للطبرسى (رحمه الله) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) حديث طويل وفيه: فأما ما علمه الجاهل والعالم من فضل رسول الله (صلى الله عليه وآله) من كتاب الله فهو قول الله سبحانه: (ان الله وملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) ولهذه الاية ظاهر وباطن، فالظاهر قوله (صلوا عليه) والباطن قوله: (وسلموا تسليما) اى سلموا لمن وصاه واستخلفه عليكم فضله، وما عهد به اليه تسليما، وهذا ما أخبرتك انه لا يعلم تأويله الا من لطف حسه، و صفا ذهنه وصح تميزه، وكذلك قوله: (سلام على آل ياسين) لان الله سمى النبى (صلى الله عليه وآله) بهذا الاسم، حيث قال: يس والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين لعلمه انهم يسقطون سلام على آل محمد (صلى الله عليه وآله) كما أسقطوا غيره
        و في امالى الصدوق (رحمه الله) باسناده إلى على (عليه السلام) في قوله عز وجل: (سلام على آل ياسين) محمد (صلى الله عليه وآله) ونحن آل محمد
        و في الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن محمد بن عيسى عن صفوان رفعه إلى أبى جعفر وأبى عبدالله (عليهما السلام) قال: هذا محمد اذن لهم في التسمية فمن أذن له في يس؟ يعنى التسمية وهو اسم النبى (صلى الله عليه وآله)
        في عيون الاخبار في باب ذكر مجلس الرضا (عليه السلام) مع المأمون في الفرق بين العترة والامة حديث طويل وفيه: قالت العلماء: فأخبرنا هل فسر الله تعالى الاصطفاء في الكتاب؟ فقال الرضا (عليه السلام): فسر الاصطفاء في الظاهر سوى الباطن في اثنى عشر موطنا وموضعا، إلى قوله (عليه السلام): اما الاية السابعة فقوله تعالى: (ان الله و ملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وقد علم المعاندون منهم انه لما نزلت هذه الاية قيل: يا رسول الله قد عرفنا التسليم عليك فكيف الصلوة عليك؟ فقال تقولون: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد، فهل بينكم معاشر الناس في هذا خلاف؟ قالوا: لا، قال المأمون: هذا مما لا خلاف فيه أصلا وعليه اجماع الامة فهل عندك في الال شئ أوضح من هذا في القرآن؟ قال أبوالحسن (عليه السلام): نعم أخبرونى عن قول الله تعالى: (يس والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين على صراط مستقيم) فمن عنى بقوله: يس؟ قالت العلماء: يس محمد (عليه السلام) لم يشك فيه أحد، قال ابوالحسن (عليه السلام): فان الله عزوجل أعطى محمدا وآل محمد من ذلك فضلا لا يبلغ أحد كنه وصفه الا من عقله وذلك ان الله عزوجل لم يسلم على أحد الا على الانبياء صلوات الله عليهم فقال تبارك و تعالى: (سلام على نوح في العالمين) وقال: (سلام على ابراهيم) وقال: (سلام على موسى وهاورن) ولم يقل: سلام على آل نوح ولم يقل سلام على آل ابراهيم، ولم يقل: سلام على آل موسى وهارون، وقال: سلام على آل ياسين يعنى آل محمد (صلى الله عليه وآله)، فقال المأمون: قد علمت ان في معدن النبوة شرح هذا وبيانه فهذه السابعة

        تعليق


        • #5

          بسم الله الرحمن الرحيم

          والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

          الشكر الجزيل على جهودكم المتميزة أخوتي الأعزاء (عاشقة كربلاء) (عاشقة الأنوار) (زرارة) ... وأنار الله قلبكم ودربكم بنور الثقلين ...

          وأود أن أبيّن لكم بأن المصادر يمكن أخذها من أي كان ، ولو كانت من الفريقين أفضل لتحقيق الفائدة للكل .


          وفقكم الله لكل خير ...

          ننتظر المزيد إن شاء الله تعالى من كافة الأعضاء بمشيئته تعالى ...


          (((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))


          *** والحمد لله ربّ العالمين ***


          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


            قال تعالى :

            ((وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ))/الواقعة 10-11-12


            كتاب الأمالي للمفيد/ قال أخبرني أبو نصر محمد بن الحسين المقري قال حدثنا عمر بن محمد الوراق قال أخبرنا علي بن العباس البجلي قال حدثنا حميد بن زياد قال حدثنا محمد بن تسنيم الوراق قال حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين قال حدثنا مقاتل بن سليمان عن الضحاك بن مزاحم عن ابن عباس قال سألت رسول الله صلّى الله عليه وآله عن قول الله عز وجل السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ فقال : قال لي جبرئيل : ذاك علي و شيعته هم السابقون إلى الجنة المقربون إلى الله تعالى بكرامته لهم .

            ........

            الدر المنثور للسيوطي/ وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : { والسابقون السابقون } قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون ، وحبيب النجار الذي ذكر في يس ، وعلي بن أبي طالب ، وكل رجل منهم سابق أمته ، وعليّ أفضلهم سبقاً .
            .........
            تفسير ابن أبي حاتم/ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فِي قَوْلِهِ:" " وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ " ، قَالَ: يُوشَعُ بْنُ نُونٍ سَبَقَ إِلَى مُوسَى، وَمُؤْمِنُ آلِ يس سَبَقَ إِلَى عِيسَى، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، سَبَقَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"
            ........
            تفسير ابن كثير/ وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد، عن ابن عباس: {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ } ، قال: يوشع بن نون، سبق إلى موسى، ومؤمن آل "يس"، سبق إلى عيسى، وعلي بن أبي طالب، سبق إلى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.




            (((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))



            *** والحمد لله ربّ العالمين ***
            التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 20-01-2010, 10:36 AM.

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              الايات
              (هُدىً لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ) البقرة: 2 - 3.

              روى الحافظ سليمان (القندوزي) الحنفي، بإسناده عن جابر بن عبد الله

              الأنصاري قال: دخل جندل بن جنادة بن جبير اليهودي على رسول الله

              (صلى الله عليه وآله) وسأله عن أشياء، وإسلامه على يد النبي (صلى الله

              عليه وآله) - في حديث طويل - إلى أن سأل النبي عن أوصيائه، فعدّهم

              النبي (صلى الله عليه وآله) له - إلى أن قال (صلى الله عليه وآله):

              (فبعده ابنه محمد، يدعى بالمهدي والقائم والحجة، فيغيب ثم يخرج، فإذا خرج


              يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، طوبى للصابرين في غيبته،

              وطوبى للمقيمين على محبتهم، أولئك الذين وصفهم الله في كتابه، وقال:


              (هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب)...). إلى آخر الحديث


              ينابيع المودة: ص443
              sigpic

              شـــما يراوينــــــــي الزمـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــان
              يحـســين الاكــــــــيك الامـــــــــــــــــــــ ــــــــــــان

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

                الشكر الجزيل على جهودكم المتميزة أخوتي الأعزاء (عاشقة كربلاء) (عاشقة الأنوار) (زرارة) ... وأنار الله قلبكم ودربكم بنور الثقلين

                تعليق


                • #9
                  (97)
                  بالقرآن ففي قوله تعالى: ﴿وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله...﴾(1). ذكر أن المراد «أي من مثل القرآن» وعلى قول من يقول الضمير في مثله عائد إلى عبدنا فالمعنى فأتوا بسورة من بشر من مثله لا يحسن الخط والكتابة ولا يدري الكتب. والصحيح هو الأول لقوله تعالى في سورة أخرى:]فليأتوا بحديثٍ مثله...[(2) وقوله:]...فأتوا بسورة مثله...[(3) وقوله: ]...لئن اجتمعت الأنس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله...[(4) يعني فأتوا بسورة مثلما أتى به محمد صلى الله عليه وآله في الإعجاز من حسن النظم وجزالة اللفظ والفصاحة التي اختصت به والإخبار عمّا كان وما يكون دون تعلم الكتب ودراسة الأخبار(5).
                  10 ـ ويلاحظ في مجمع البيان أن الطبرسي إذا أراد ترجيح رأي وانتخابه من بين الآراء التي يذكرها، وفيها رأي منسوب لأهل البيت ـ عليهم السلام ـ فانه ينتخب هذا الرأي، ويفضله على غيره، انظر على سبيل المثال تفسير قوله تعالى: ].. وتُخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه..[(6).
                  11 ـ يتعرض الطبرسي لبيان الأحكام الشرعية التي تتضمنها الآيات المفسرة بشكل موجز فهو عند تفسيره آيات الأحكام يذكر الحكم الشرعي الذي تحكيه الآية، ويحاول قدر جهده بيان مختلف الأقوال في المسألة مع بيان مذهب أهل البيت ـ عليهم السلام ـ وكثيراً ما يشير إلى هذه المسائل دون الإغراق في الأدلة والردود (7).

                  __________________________________
                  1 ـ البقرة: 23.
                  2 ـ الطور: 34.
                  3 ـ يونس: 38.
                  4 ـ الإسراء:88.
                  5 ـ مجمع البيان 1 / 62.
                  6 ـ الأحزاب: 37، مجمع البيان 4 / 360.
                  7 ـ انظر مجمع البيان 1 / 240 في تفسير الآية 206 من سورة البقرة.


                  اشكرك على الطرح القيم وجزاك الله خير الجزاء

                  عبير الحب

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صلِ على محمد وال محمد وعجل فرجهم يا كريم
                    (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيَم) الفاتحة: 5.
                    روى الحافظ الكبير، عبيد الله بن عبد الله بن أحمد المعروف بالحاكم الحسكاني الحذّاء (الحنفي) النيسابوري، من أعلام القرن الخامس الهجري، في كتابه (شواهد التنزيل، لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في أهل البيت):
                    روى قال: أخبرنا الحاكم الوالد أبو محمد عبد الله بن أحمد (بإسناده المذكور) عن أبى بريدة في قول الله: (اهدنا الصراط المستقيم).
                    قال: صراط محمد وآله[1].
                    وروى هو أيضاً قال: أخبرنا عقيل بن الحسين الفسوي (بإسناده المذكور) عن سفيان الثوري، عن أسباط ومجاهد، عن ابن عباس في قول الله تعالى: (اهدنا الصراط المستقيم).

                    قال: يقول: قولوا معاشر العباد: اهدنا إلى حب النبي وأهل بيته[2]

                    [1] ـ[2] شواهد التنزيل الحاكم الحسكاني (الحنفي): ج1 ص57 - 58.
                    sigpic

                    شـــما يراوينــــــــي الزمـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــان
                    يحـســين الاكــــــــيك الامـــــــــــــــــــــ ــــــــــــان

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X