ولـــو لـــم تـعـلـلني بــوعـدك لــم يـكـن |
لـيـألـف قـلـبـي فـــي تـبـاعـدك الـصـبر | |
ولــكــن عــقـبـى كـــل ضــيـق وشـــدة | رخـــاء وإن الـعـسـر مــن بـعـده يـسـر | |
وإن زمــــان الــظـلـم إن طــــال لـيـلـه | فــعـن كــثـب يــبـدو بـظـلـمائه الـفـجـر | |
ويـطـوى بـسـاط الـجور فـي عـدل سـيدٍ | لالــويــة الــديـن الـحـنـيف بـــه نــشـر | |
هـــو الـقـائم الـمـهدي ذو الـوطـأة الـتـي | بــهـا يـــذر الاطـــواد يـرجـحـها الــذر | |
هـــو الـغـائـب الـمـأمول يــوم ظـهـوره | يـلـبـيه بــيـت الــلّـه والــركـن والـحـجر | |
هـــو ابـــن الامـــام الـعـسـكري مـحـمد | بــذا كـلـه قــد أنـبـأ الـمـصطفى الـطـهر | |
كــذا مــا روى عـنـه الـفـريقان مـجـملا | بـتـفـصـيله تــفـنـى الــدفـاتـر والــحـبـر | |
فــأخـبـارهـم عـــنــه بـــــذاك كــثــيـرة | وأخـبـارنـا قــلَّـت لــهـا الانـجـم الـزهـر | |
ومـولـده ((نــورٌ)) بــه يـشـرق الـهـدى | وقــيـل لـظـامـي الـعـدل مـولـده (نـهـر) | |
فــيـا سـائـلا عــن شـأنـه اسـمـع مـقـالة | هــي الــدر والـفـكر الـمـحيط لـها بـحر | |
ألـــــم تــــدر أن الــلّــه كــــوَّن خــلـقـه | لـيـمـتـثـلـوه كـــــي يــنـالـهـم الاجـــــر | |
ومـــــــا ذاك إلاّ رحــــمـــة بــعــبــاده | وإلاّ فــمــا فــيــه إلــــى خـلـقـهم فــقـر | |
ويــعــلـم أن الــفـكـر غــايــة وســعـهـم | وهــــذا مــقــام دونــــه يــقــف الـفـكـر | |
فــأكــرمــهــم بــالـمـرسـلـيـن أدلَّـــــــةً | لـما فـيه يـرجى الـنفع أو يـختشى الضرّ | |
ولــم يـؤمـن الـتـبليغ مـنـهم مــن الـخطا | إذا كــان يـعروهم مـن الـسهو مـا يـعرو | |
ولـــو أنّـهـم يـعـصونه لاقـتـدى الــورى | بـعـصـيانهم فـيـهـم وقـــام لــهـم عـــذر | |
فـنـزههم عــن وصـمـة الـسـهو والـخطا | كـمـا لــم يـدنـس ثــوب عـصـمتهم وزر | |
وأيـــدهـــم بــالـمـعـجـزات خـــوارقـــا | لـعـاداتـنا كـــي لا يــقـال هــي الـسـحر | |
ولــم أدرِ لِــمْ دلَّــت عـلى صـدق قـولهم | إذا لـــم يــكـن لـلـعـقل نــهـي ولا أمــر | |
ومــن قـال لـلناس انـظروا فـي ادعـائهم | فـــإن صـــحّ فـلـيـتبعهم الـعـبـد والـحـرّ | |
ولـــو أنــهـم فـيـمـا لــهـم مــن مـعـاجزٍ | عـلى خـصمهم طـول الـمدى لهم النصر | |
لــغـالـى بــهــم كــــل الانـــام وأيـقـنـوا | بــأنّــهـم الاربــــاب والــتـبـس الامــــر | |
كـذلـك تـجـري حـكـمة الـلّـه فـي الـورى | وقــدرتـه فـــي كـــل شـــيء لـــه قــدر | |
وكـان خـلاف الـلطف، والـلطف واجـب | إذا مـــن نـبـيٍّ أو وصــيٍّ خــلا عـصـر | |
أيــنـشـىء لـلانـسـان خــمـس جـــوارح | تــحـسُّ وفـيـهـا تُـــدْرَكُ الـعـين والاثــر | |
وقــلـبـا لــهــا مــثــل الامــيـر يــردهـا | إذا أخـطـأت فــي الـحسِّ واشـتبه الامـر | |
ويــتـرك هــذا الـخـلق فــي لـيـل ضـلَّـةٍ | بـظـلـمائه لا تـهـتـدي الانــجـم الــزهـر | |
فــذلــك أدهـــى الـداهـيـات ولـــم يــقـل | بــــه أحــــد إلاّ أخــــو الــسـفـه الــغـر | |
فـأنـتج هــذا الـقـول، إن كـنـت مـصغيا، | وجـــوب إمـــام عـــادل أمـــره الامــر | |
وإمــكـان أن يــقـوى وإن كـــان غـائـبـا | عـلى رفـع ضـرِّ الـناس إن نـالها الـضرّ | |
وإن رمت نجح السؤل فاطلب مطالب ال | ســؤول فـمـن يـسـلكه يـسـهل لـه الامـر | |
فــفـيـه أقــــرّ الـشـافـعي ابـــن طـلـحـة | بـــرأي عـلـيـه كـــل أصـحـابـنا قـــرُّوا | |
وجـــادلَ مـــن قــالـوا خـــلاف مـقـالـه | فـكـان عـلـيهم فــي الـجـدال لــه نـصـر | |
وكـــــم لـلـجـويـنـيِّ انـتـظـمـن فــرائــد | مــن الــدرّ لــم يـسـعد بـمـكنونها الـبحر | |
((فــرائـد سـمـطـين ((الـمـعاني بـدرّهـا | تــحـلَّـت لان الــحـلـي أبــهـجـه الــــدرّ | |
فــوكـل بــهـا عـيـنـيك فــهـي كــواكـب | لــدرِّيـهـا أعــيـانـي الــعــدُّ والــحـصـر | |
وردْ مـــن ((يـنـابـيع الـمـودة)) مــوردا | بــه يـشتفي مـن قـبل أن يـصدر الـصدر | |
وفـتّـشْ عـلـى ((كـنز الـفوائد)) فـاستعن | بــه فـهـو نـعـم الـذخر إن أعـوز الـذخر | |
ولاحــظ بـه مـا قـد رواه ((الـكراجكي)) | مـــن خـبـر الـجـارود إن أغـنـت الـنـذر | |
وقــد قـيـل قـدمـا فــي ابــن خـولـة إنــه | لــــه غــيـبـة والـقـائـلـون بــــه كــثــر | |
وفـــي غــيـره قــد قــال ذلــك غـيـرهم | ومــا هــم قـلـيل فــي الـعـداد ولا نــزر | |
ومــــــــا ذاك إلاّ لــلــيــقـيـن بـــقــائــم | يـغـيـب وفـــي تـعـيـنه الـتـبـس الامـــر | |
وكــم جــدَّ فــي الـتفتيش طـاغي زمـانه | لـيـفـشـي ســــرَّ الــلّــه فـانـكـتـم الــسـرُّ | |
وحــــاول أن يــسـعـى لاطــفـاء نـــوره | ومــــا ربــحــه إلاّ الــنـدامـة والـخـسـر | |
ومـــــا ذاك إلاّ أنّـــــه كـــــان عـــنــده | مــن الـعـترة الـهـادين فــي شـأنـه خـبر | |
وحـسـبـك عـــن هــذا حـديـث مـسـلسلٌ | لــعـائـشـة يــنـهـيـه أبــنــاؤهـا الـــغــرّ | |
بـــأن الـنـبيّ الـمـصطفى كــان عـنـدهم | وجـبـريل إذ جــاء الـحـسين ولـم يـدروا | |
فــأخــبــر جــبــريــل الــنــبـي بـــأنــه | ســيـقـتـل عـــدوانــا وقــاتــلـه شـــمــر | |
وان بــنــيــه تــســعــة ثـــــمّ عـــدَّهــم | بـأسـمـائـهم والــتـاسـع الـقـائـم الـطـهـر | |
وأن سـيـطـيـل الــلّــه غــيـبـة شـخـصـه | ويـشـقـى بـــه مــن بـعـد غـيـبته الـكـفر | |
ومـــا قـــال فــي أمــر الامـامـة أحـمـد | وأن سـيـلـيـها اثــنــان بــعـدهـم عــشـر | |
فــقــد كـــاد أن يــرويـه كـــل مــحـدث | ومـــا كـــاد يـخـلـو مــن تـواتـره سـفـر | |
وفــــي جــلـهـا أن الـمـطـيـع لامــرهـم | سـيـنجو إذا مــا حـاق فـي غـيره الـمكر | |
فـفـي ((أهــل بـيـتي فـلـك نـوح)) دلالـة | عـلـى مــن عـنـاهم بـالامـامة يــا حـبـر | |
فـمـن شــاء تـوفيق الـنصوص وجـمعها | أصــــاب وبـالـتـوفـيق شُــــدَّ لــــه أزر | |
وأصــبــح ذا جــــزم بـنـصـب ولاتــنـا | لـرفـع الـعـمى عـنّـا بـهـم يـجـبر الـكسر | |
وآخــرهــم هــــذا الــــذي قــلــت إنّـــه | ((تـنـازع فـيـه الـنـاس واشـتبه الامـر)) | |
وقـــولـــك إن الـــوقـــت داع لــمــثـلـه | إذا صَـــحَّ لِــمْ لا ذبَّ عــن لـبـه الـقـشر | |
وقــــولـــك إن الاخـــتــفــاء مــخــافــة | مـــن الـقـتل شــيء لا يـجـوزه الـحـجر | |
فـقـل لــي لـماذا غـاب فـي الـغار أحـمد | وصـاحـبـه الـصـديـق إذ حَـسُـنَ الـحـذر | |
ولــــــم أُمِـــــرَتْ أم الــكـلـيـم بــقــذفـه | إلـى نـيل مـصر حـين ضاقت به مصر؟ | |
وكــم مـن رسـول خـاف أعـداه فـاختفى | وكــــم أنــبـيـاء مـــن أعـاديـهـم فـــروا | |
أيـعـجز ربّ الـخـلق عــن نـصـر ديـنـه | عـلـى غـيـرهم؟ كــلا فـهـذا هــو الـكفر | |
وهـــل شـاركـوه فــي الــذي قـلـت إنــه | يــــؤول إلـــى جــبـن الامـــام ويـنـجـرُّ | |
فــإن قـلـت هــذا كــان فـيـهم بـأمر مـن | لـه الامـر فـي الاكـوان والـحمد والشكر | |
فــقـل فـيـه مــا قــد قـلـت فـيـهم فـكـلهم | عــلـى مـــا أراد الـلّـه أهـواؤهـم قـصـر | |
وإظـهـار أمــر الـلّـه مــن قـبـل وقـته ال | مـؤجـل لــم يـوعـد عـلـى مـثـله الـنصر | |
ولــيــس بــمـوعـود إذا قــــام مـسـرعـا | إلـى وقـت ((عـيسى)) يستطيل له العمر | |
وإن تــســتـرب فــيــه لــطــول بــقـائـه | أجــابـك أدريـــس وإلــيـاس والـخـضـر | |
ومــكْــث نــبــيِّ الــلّــه نــــوح بـقـومـه | كــذا نــوم أهـل الـكهف نـصَّ بـه الـذكر | |
وقـــد وُجِــدَ الـدجـالُ فــي عـهـد أحـمـد | ولــم يـنـصرم مـنـه إلـى الـساعة الـعمر | |
وقــد عــاش عــوج ألــف عــام وفـوقها | ولــولا عـصـى مـوسـى لاخَّــره الـدهر | |
ومـــن بـلـغـت أعـمـارهـم فـــوق مـائـة | ومـــا بـلـغت ألـفـا فـلـيس لـهـم حـصـر | |
ومـا أسـعد الـسرداب فـي سـرِّ مـن رأى | وأســعــد مــنــه مــكــة فــلـهـا الـبـشْـر | |
سـيـشـرق نـــور الــلّـه مـنـها فــلا تـقـل | ((لـه الـفضل عن أم القرى ولها الفخر)) | |
فــــإن أخَّــــرَ الــلّـه الـظـهـور لـحـكـمة | بـــه سـبـقـت فـــي عـمـله ولــه الامــر | |
فـــكــم مــحــنـة لـــلّــه بــيــن عــبــاده | يُــمَـيَّـزُ فــيـهـا فــاجـرُ الــنـاسِ والــبَـرُّ | |
ويــعـظـم أجــــر الـصـابـريـن لانــهــم | أقـامـوا عـلـى مــا دون مـوطـئه الـجمر | |
ولـــم يـمـتـحنهم كـــي يـحـيـط بـعـلمهم | عـلـيـم تــسـاوى عـنـده الـسـرُّ والـجـهر | |
ولـكـن لـيبدوا عـندهم سـوء مـا اجـتروا | عـلـيـهـم فــــلا يـبـقـى لاثـمـهـم عـــذر | |
وإنــــي لارجــــو أن يـحـيـن ظــهـوره | لـيـنتشر الـمـعروفُ فــي الـنـاس والـبـرُّ | |
ويُـحـيى بــه قـطـرُ الـحـيا مـيِّتَ الـثرى | ((فـتضحك مـن بشر إذا ما بكى القطر)) | |
((فـتـخـضرُّ مــن وكَّــاف نـائـل كـفـه)) | ويـمـطـرهـا فــيــض الـنـجـيع فَـتَـحْـمَرُّ | |
ويَـطْـهُرُ وجــه الارض مــن كــل مـأثم | ورجـــس فـــلا يـبـقـى عـلـيها دم هــدر | |
وتـشـقـى بـــه أعــنـاق قـــوم تـطـوّلـت | فـتـأخذ مـنـها حـظـها الـبـيض والـسـمر | |
فــكـم مـــن كـتـابـيٍّ عـلـى مـسـلم عــلا | وآخـــر ((حــربـيٍّ)) بــه شـمـخ الـكـبر | |
ولـــــولا أمــيــر الـمـؤمـنـين وعــدلــه | إذن لــتـوالـى الــظـلـم وانـتـشـر الــشـرُّ | |
فــلا تـحـسبنَّ الارض ضـاقـت بـظـلمها | فــذلــك قــــول عــــن مــعـايـبَ يَـفْـتَـرُّ | |
وذا الـديـن فــي ((عـبـد الـحميد)) بـناؤه | رفــيــع وفــيـه الــشـرك أربــعـهُ دثـــر | |
إذا خــفـقـت بـالـنـصـر رايـــات عـــزه | فـأحـشـاء أعـــداه بــهـا يـخـفـق الـذعـر | |
وعــنـه ســـل الـيـونان كــم مـيـت لـهـم | لـــه جــدثـان الــذئـب والـقـشعم الـنـسر | |
وكـــــم جــحـفـل إذ ذاك قــبــل لــقـائـه | بـنـو الاصـفر انـحازت وأوجـهها صـفر | |
عــشــيـة جـــــاء الـمـسـلـمون كـتـائـبـا | مــؤيّــدة بــالـرعـب يـقـدمـهـا الـنـصـر | |
بـبـيض مــواض تـمـطر الـموت أحـمرا | ورقــش صــلال تـحـتها الـدهم والـشقر | |
فــــلا يــبـرح الـسـلـطان مــنـه مـخـلـدا | ولا يــخـل مـــن آثـــار قــدرتـه قــطـر | |
وخــــذه جــوابــا شــافـيـا لــــك كـافـيـا | مــعـانـيـه آيـــــات وألــفــاظـه ســحــر | |
ومـــا هـــو إن أنـصـفـته قــول شـاعـر | ولــكـنـه عــقــد تــحـلَّـى بــــه الـشـعـر | |
ولــــو شــئــتُ إحــصـأَ الادلـــةِ كـلَّـهـا | عـلـيـك لَــكَـلَّ الـنـظمُ عــن ذاك والـنـثرُ | |
فـكـم قــد روى أصـحـابكم مــن روايــة | هــي الـصـحو لـلسكران والـشُبَهُ الـسكر | |
وفـــي بـعـض مــا أُسْـمِـعْتَهُ لــك مـقـنع | إذا لـــم يــكـن فـــي أذن سـامـعـه وقــر | |
وإن عـــاد إشــكـال فــعُـدْ قــائـلا لــنـا: | ((أيـا عـلماء الـعصر يـا مـن لهم خُبْرُ)) السيدرضا الهندي |
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هـــو الـقـائم الـمـهدي
تقليص
X
-
هـــو الـقـائم الـمـهدي
sigpic
إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
لجن أبقه عبدكم وإنتم أسياديالكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
- اقتباس
تعليق