إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصـــــــــــــدق كلمــــــــــة ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصـــــــــــــدق كلمــــــــــة ...



    ((الا كل شيئ ما خلا الله باطل ،،،وكل نعيم لا محالة زائل))

    نعرف أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) قال عن هذا البيت ،،،

    أنه ((أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد ))

    فهل القول فقط للشطر الأول أم يشمل الشطر الثاني ؟؟؟

    وإذا كان يشمل الشطر الثاني فكيف ونعيم الجنة دائم ؟؟

    أم أن الشاعر قصد نعيم الدنيا فقط ؟؟

    أتمنى أن أسمع إجابتاكم لي عن هذا،،،،وجزاكم الله خيراً


    التعديل الأخير تم بواسطة ~ أين صاحب يوم الفتح ~; الساعة 26-05-2014, 04:07 PM.

























  • #2
    بارك الله فيك اختنا الكريمه ،،،،، سؤال ذكي و نبيه من قبلكم ....

    على ما أظن و ان صحَّ قول النبي ( صلى الله عليه و آله ) : « اصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد » فهو خاص بالشطر الاول منه فقط ،
    و الحديث هكذا : (( ان اصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد " الا كل شيء ما خلا الله باطل " ما زاد على ذلك ))
    و الباطل بمعنى الزائل و الظمحل ،
    فرسول الله (ص) لم يعلق سوى على الشطر الاول ، و في بعضها كان يقول (ص) اذا قال الشاعر "وكل نعيم لامحالة زائل" كذب ،الا نعيم الجنة لايزول


    و الشاعر في قصيدته كان يتحدث عن الدنيا فقط كما واضح من سياقها ، فلعله ما قصد سوى النعيم الدنيوي
    ألا كل شيء إذا ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا محالة زائل.

    وكل ابن أنثى لو تطاول عمره *** إلى الغاية القصوى فللقبر ايل
    وكل أناس سوف تدخل بينهم *** دويهية تصفر منها الأنامل
    وكل امرئ يوما سيعرف سعيه *** إذا حصلت عند الإله الحصائل

    و بالنسبة للحديث هو مروي في كتب القوم و الراوي ( ابو هريره )



    sigpic
    عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة هذب يراعك مشاهدة المشاركة
      بارك الله فيك اختنا الكريمه ،،،،، سؤال ذكي و نبيه من قبلكم ....

      على ما أظن و ان صحَّ قول النبي ( صلى الله عليه و آله ) : « اصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد » فهو خاص بالشطر الاول منه فقط ،
      و الحديث هكذا : (( ان اصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد " الا كل شيء ما خلا الله باطل " ما زاد على ذلك ))
      و الباطل بمعنى الزائل و الظمحل ،
      فرسول الله (ص) لم يعلق سوى على الشطر الاول ، و في بعضها كان يقول (ص) اذا قال الشاعر "وكل نعيم لامحالة زائل" كذب ،الا نعيم الجنة لايزول


      و الشاعر في قصيدته كان يتحدث عن الدنيا فقط كما واضح من سياقها ، فلعله ما قصد سوى النعيم الدنيوي
      ألا كل شيء إذا ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا محالة زائل.

      وكل ابن أنثى لو تطاول عمره *** إلى الغاية القصوى فللقبر ايل
      وكل أناس سوف تدخل بينهم *** دويهية تصفر منها الأنامل
      وكل امرئ يوما سيعرف سعيه *** إذا حصلت عند الإله الحصائل

      و بالنسبة للحديث هو مروي في كتب القوم و الراوي ( ابو هريره )





      مشكور جدا للإجابة ،،،،

      أنا كذلك أردت أن أعرف صحة هكذا حديث ،،،

      أيضا لم أكن أعرف أن من رواه أبو هريرة ،،،،،

      نعم الكلمة الصادقة ((الا كل شيئ ما خلا الله باطل ))


      ولكن لم اكن متاكده من انه فعلا قولا للرسول (ص)

      وكما قلتم هو يتكلم عن الدنيا ،،،،،فلعله يقصد نعيم الدنيا


      أما لوكنت أعلم أن أبو هريرة بالموضوع ،،،،،لما سألت أصلا

      شكرا مرة أخرى ووفقتم ،،،،،،،،أثابكم الله خيراً بما تفضلتم به


























      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X