بسم الله الرحمن الرحيم
[رُدُّوا الْحَجَرَ مِنْ حَيْثُ جَاءَ فَإِنَّ الشَّرَّ لَا يَدْفَعُهُ إِلَّا الشَّرُّ ]. نهج البلاغة بتحقيق صبحي الصالح حكمة رقم 314 / صفحة 530
التعليق :
هنا مواضع للتعليق
اولا : المقصود من " الحجر " هنا الشر بقرينة قوله : فإنّ الشرّ ...الخ .
ثانيا : قد قيل " ما من عام الا وقد خص " وهذه الجملة مخصصة بما ورد من أمر بالحلم والصبر ، وعليه تجري بما لا يدفع الشر الا بالشر .
ثالثا : لهذه الجملة اصل ونظير من كلام العرب ومنبعها قرآني :
أما اصلها فهو ما اورده الميداني في مجمع الامثال 1640: رد الحجر من حيث جاءك .
ونظيرها كلام العرب قولهم :إن الحديد بالحديد يفلح .
ـ واما قرآنيتها فلقوله تعالى :« ولكم في القصاص حيوة يا اولى الألباب » و قوله تعالى « فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم » .
[رُدُّوا الْحَجَرَ مِنْ حَيْثُ جَاءَ فَإِنَّ الشَّرَّ لَا يَدْفَعُهُ إِلَّا الشَّرُّ ]. نهج البلاغة بتحقيق صبحي الصالح حكمة رقم 314 / صفحة 530
التعليق :
هنا مواضع للتعليق
اولا : المقصود من " الحجر " هنا الشر بقرينة قوله : فإنّ الشرّ ...الخ .
ثانيا : قد قيل " ما من عام الا وقد خص " وهذه الجملة مخصصة بما ورد من أمر بالحلم والصبر ، وعليه تجري بما لا يدفع الشر الا بالشر .
ثالثا : لهذه الجملة اصل ونظير من كلام العرب ومنبعها قرآني :
أما اصلها فهو ما اورده الميداني في مجمع الامثال 1640: رد الحجر من حيث جاءك .
ونظيرها كلام العرب قولهم :إن الحديد بالحديد يفلح .
ـ واما قرآنيتها فلقوله تعالى :« ولكم في القصاص حيوة يا اولى الألباب » و قوله تعالى « فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم » .
تعليق